* : الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أفراح مصر (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h40 - التاريخ: 29/10/2025)           »          مصطفى طالب (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h30 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنان صباح فخرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 29/10/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 25/10/2012, 19h21
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 584
افتراضي رد: العطش والتعطش في الأغاني العراقية ـ نازك الملائكة

وبعد ان امتعنا الاستاذ القديرMAAAB1
بعرضه بحث( العطش والتعطش في الاغاني العراقية ) للاديبة والشاعرة الرائدة( نازك الملائكة)، قام بعدها استاذنا الفاضل( مآب) بعرض بحث آخر كتبته ايضا شاعرتنا الكبيرة (نازك الملائكة) عام 1957 وتحت عنوان( شخصية الآخرين في الاغاني العراقية)،وكالعادة استعرضت الموضوع بحرفيةالباحث الاجتماعي والنفسي المتمكن حينما يغوص في اعماق النفس البشرية فارزاً الغث من السمين، للوصول الى الحقائق عن الموضوع ولتعرض النتائج التي توصلت لها
بلغة رصينة واسلوب ادبي شيق ومتماسك وهي الاديبة والشاعرة المتمكنة من اللغة وفنونها .
والمحور الذي انطلقت منه هو شخصية( الغريمة السوداء) في الحكاية الشعبية المعروفة التي تستحوذ على الحبيب تاركة الفتاة الطيبة تعاني الخيبة والخسران بعد كل الجهد والتعب والتضحيات التي قدمتها للفوز بقلب الحبيب اي ان (الغريمة السوداء) قد فازت دون اي تعب وجهد بذلتهما
فينطبق على الحالة هذه ما غنته المطربة( زكية جورج) في احدى اغانيها حيث غنت :
يامن تعب يامن شكى ( من الشقاء)
يامن على الحاضر لكى (لقى : وجد)
ان شخصية (الآخرين) التي تنغص على العشاق والمحبين حالة الصفاء والوئام وقد تؤدي الى الافتراق، قد يينتها الشاعرة في حالات ممائلة الى حالة( الغريمة السوداء) ومنها( الواشي والنمام وحافر البير والعذول وحتى الاهل في بعض الاحيان)
وانا اضيف الى تلك الحالات التي لم يات عليها البحث وهي حالة التباين الطبقي والاجتماعي خاصة بوجه العاشق حينما يكون مثلا فلاحا وتحصل حالة غرام مع ابنة مالك الارض التي يفلح فيها الشخص المحب( وهذه الحالة كانت تحصل احيانا قبل ثورة 14 تموز 58 عندما كانت الملكيات الكبرى للاراضي الزراعيةقد تملكها بعض رؤساء القبائل والبعض من رجالات الحكم), وبالاضافة الى هذه الحالة فان بعض الاعراف والتقاليد القبلية والعشائرية خاصة في بعض مناطق الريف العراقي قد تعترض سبيل المحبين كحالة نهوة ابن العم على ابنة عمه عندما يتقدم شخص بعيد عنها لطلب يدها وهي تستلطف الغريب ، فأن ابن عمها حسب العرف السائد هو اولى بها رغم عدم وجود حالة الاستلطاف بينهمامما له الحق في ان ينهيويمنع جمع قلبي المحبين
ومن احسن الامثلة التي تعرضت باسلوب الغناء لهاتين الحالتين حيث جمعهما الشاعر المبدع الراحل ( زاهد محمد )وقدمهما بعمل غنائي واحد في اوائل ستينات القرن الماضي في اوبريت غنائي تمثيلي تحت اسم (غيدة وحمد) تقع اجداث الاوبريت قبل قيام ثورة 14 تموز 58 ، حيت ان (حمد )فلاح يعمل في ارض الشيخ الملاك وكانت لحمد من المزايا والصفات التي حببته الى ابنة الملاك ولييرتبط بعلاقة غرامية مع ابنة الشيخ اي الملاك الكبير وهي( غيدة ) وتعاهدا على الوفاء لحبهما ولكن كثرت العراقيل والمنغصات بوجه العاشق حمد وفي مقدمتها وجود ابن عم لغيدة قد نهى عن زواجها من حمد لذلك سماه حمد ب (العريضي) و قد تغنى ببيت من الابوذية يصف جانبا من الحدث وموقف الشخص الناهي
ربع وني الخنسا مالعت به
وعسى بيت العريضي ماله عتبه
وآنه ويه وليفي مالي عتبة
عتابي وي الزمان يخون بيه

مع تحياتي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd