لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله
بالمناسبة
اقتباس
(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))
اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟
مع خالص التحيات العطرة
شكرا جزيلا لك يا عزيزي
ما قصدته هو ليس فقط آلة البيانو بل كل آلات الأوركسترا.
لقد تطورت الموسيقى بشكل واسع للغاية والكثير من الأشياء التي كانت تعتبر من الممنوعات في السابق أصبحت اليوم مسموحة.
هناك الكثير من السلالم وليس فقط سلم الميجر والماينر أي سلم الكبير والصغير، يوجد هناك سلالم المود وهي سبعة سلالم، وتوجد سلالم أخرى مثل السلم الخماسي والذي هو من خمس نوتات فقط والسلم السداسي والذي هو من ستة نوتات وبدون نصف تون والسلالم الكروماتية، وتوجد سلالم أخرى مستخدمة في موسيقى الجاز، هذا بالإضافة للسلالم الشرقية والعربية الكثيرة جدا، لذا لا يتفاجأ الموسيقي لو وجد سلمين يسيران في نفس الوقت، حيث هناك شيء اسمه الموسيقى اللا مقامية أو Atonal music، أي التأليف بدون اللجوء إلى السلالم، وهذا مثال، أحد أعمال شونبيرج:
بالمناسبة فإن النوتة التي وضعتها لنا لفيفالدي فهي ليست أصلية بل هي محورة لتعزف من الكمان والبيانو حيث أن الأصل هو للكمان السولو مع الأوركسترا الوتري.
نلاحظ أن حجم الأوركسترا في عصر فيفالدي كان صغير جدا:
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها
الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات
يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها
الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات
يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟
تحياتي وتقديري لك
صديقي العزيز
شكرا جزيلا لك على هذا السؤال.
بصراحة هذا سؤال رائع، لهذا سأقوم بالرد عليه في موضوعي عن النظريات لأهميته ولكي تبقى مواضيعي في أماكن معينة.
ربما يكون الرد طويلا، وربما يأخذ بعض الوقت.