يتم هنا الحفاظ على التقليد بإلإختتام بالزجل..العود قد ترنن تعتتبر مما نقله الشيخ حسونة لمحمد الطاهر الفرقاني ومما نقله المعلم موزينو لمدرسة الصنعة قادما من قسنطينة إلى العاصمة في أواخر القرن التاسع عشر( العود قد "ترنم" في العاصمة وقد"ترنن"في قسنطينة)..
في الصورة نرى تركيز الجيل الجديد عندما يتكلم "العملاق" أطال الله عمره
--------------------------
العود قد ترنن
على حسن الأوتار
يا ما أحلاه بغنه
في ذوك الأشعار
العود والرباب خلفوني
في رياض ما بين البساتين
رصد ثم الحسين سحروني
بكرة على صفورة رياحين
يا أهل الهوى اعذروني
خالفني صياح المقنين
في كل حضرة
اللقاح مع الزهر
والساقي يناول
بكيوس من الخمر
والساقي يناول ويملا
والأطيار عملت مشوار
والقطعان بالخمر تجلا
الكيوس نحو الأسوار
الشمع يوقد فوق طاولة
والحضرة بأصناف النواور
والماء في الجداول
يملا وينهمر
والساقي يناول
بكيوس من الخمر
قدرش الندى علي وبل
وزهت النواور والغراس
أخذت من المليح فرد قبلة
بين الزهر والخيلي والياس
لقيت الرقيب ليس ولى
محبوبي معي واحنا جلاس
يدق الرباب
على حسن الأوتار
والساقي يناول
بكيوس من الخمر
قد أصبح الصباح وحنا سكارى
نتمشى على فرد ممشى
ونغنيوا تارة بتارة
وقطعنا من الدهر وحشة
أنا يا من يفهموا بالإشارة
بين سهرة وثملة ودهشة
أنا عبد مولى
قرأت في الأسفار
والساقي يناول
بكيوس من الخمر
....
جار الهوى وأحرق
مسكين في ناره مسكين من يعشق
في الحومة داره
مسكين من يعشق يا أهل الحمية
ما يقواشي ينطق كلمة خفية
لو زارني المحبوب و أعطف عليا
نمسى أنا له مملوك يخدم فيا داره
مسكين من يعشق في الحومة جاره..
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
يتم هنا الحفاظ على التقليد بإلإختتام بالزجل..العود قد ترنن تعتتبر مما نقله الشيخ حسونة لمحمد الطاهر الفرقاني ومما نقله المعلم موزينو لمدرسة الصنعة قادما من قسنطينة إلى العاصمة في أواخر القرن التاسع عشر( العود قد "ترنم" في العاصمة وقد"ترنن"في قسنطينة)..
في الصورة نرى تركيز الجيل الجديد عندما يتكلم "العملاق" أطال الله عمره
مساء الخير سي تيمور.
الله يعطيك الصحة على كل الجهود المبدولة و على كل النوادر التي تتحفنا بها من موسيقا و من مكتوب.
اخي تيمور عندي هنا تصحيح لقطعة العود قد. بالفعل في قسنطينة يغنى العود قد ترنن الذي هو زجل كما اتيت به. أما في الجزائر فالقطعة هي موشح لابن رافع راسه وهي بعنوان العود قد ترنم:
العود قد ترنم * بابدع تلحين
و شقت المذانب * رياض البساتين
ـحياتي الخالصة
"يا ناس ما تعذروني"+"فاح البنفسج"+زجل"الهوى سيدي "
تسجيل حي يعود لسنة 1971.طبعا غير تجاري..الفرقاني في أوج عطائه..للعلم قصيد " يا ناس ما تعذروني" هو أحب قصيد للفرقاني حسب ما أسر به...
الصورة حديثة مأخوذة من جلسة صحفية ونرى فيها "الحاج" مع المتألق دوما معزوز بوعجاج شيخ الشعبي المستغانمي وعملاق الغرناطي الشيخ محمدغافور الندرومي
--------------
أشكوالغرام وأنت عني غافل ويجد بي وجدي وطرفك ذابلُ
يابدراً كم سهرت عليك نواضر ويا غصن كم ناحت عليك بلابلُ
البدر يكمل كل شهر مرةً وجمال وجهك كل يوم كاملُ
..........
يا ناس ما تعذروني في ذا الذي حل بي
رافقوا العواد لحالي مهما نرى شبه الثريا
تآلله آش دعاني يا ناس أهويت ما لا يوصي
والله ما نقطع اليأس حتّى يعود عند حاصي
ويقول شربي حلالي يا أهل النفوس الذاكية
رافقوا العواد لحالي مهما نرى شبه الثريا...
.............
فاح البنفسج الأزرق وحده مسيكن غريب
غطى راسو بالأوراق خايف ليراه الرقيب
ويقبل الغزال ...
..........
أنا اﻟﻬﻮى سيدي.
بالحب ما يعطى..
قلبي إنكوى..
والعقل مني طار...
أشهو الدواء..
من هو الصديق.. ﺳﻴﺪي ﻋﻼﻳﺎ
...
إلى الأستاذ بريكسي فريد : يا من لم يبخل يوما على السمييعين..دمت ذخرا للموسيقى الأصيلة الجزائرية...
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
السلام على الجميع.
و الله يا اخي تيمور يعجز اللسان عن الشكر عما تقدمه لنا من نوادر.
انت صاحب الفضل علينا, الله يعطيك الصحة و كما تقولون في الشرق الجزائري الحبيب الله يعيشك.
كالمعتاد عندي طلب هل هناك من تساجيل للفنان الواعد صاحب الصوت الرائع عباس الريغي و هل بالامكان تتميم نوبات سيد احمد سري.
تحياتي الخالصة.
إلى الأستاذ بريكسي فريد: طلبك موجود..وسوف يحضر قريبا..في إنتظار ذلك أهديك هذا المقطع الذي توجه فيه الفرقاني"غربا"..مأخوذ من حفل غير تجاري..درة من الدرر..أعدك أنك ستطرب
---------
"يا من ساكن صدري"
في هذا المصدر من نوبة المجنبة الفرقاني بصوته "الباريتون" ينتقل بين مختلف طبقاته الصوتية..بعد أن أبرح كمانه ..للتذكير يحوي المنتدى تسجيل يعود لسنة 1904 لهذا المصدر من أداء العملاق يدمون ناثان يافيل
في الصورة نرى الفرقاني منشغلا بالحديث مع المرحوم الصادق بجاوي
-------
يا من ساكن صدري
شغفتني وشغفت بالي
يا لو تكون تدري
في عشقتك ماذا جرالي
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
"لما أخفيت ضني"+"ريم رمتني أشارت"+"زارني الحبيب وحده"+"لقيتها في الطواف تسعى"
غنى الفرقاني كثيرا..لكن هذا التسجيل جد نادر وغير تجاري..ولم يغنه الفرقاني كثيرا..طبع السيكاه وكمان الفرقاني ممنوعان على ذوي القلوب المرهفة..
الصورة نادرة تعود لبداية الستينات ..مأخوذة من عرس ونرى الفرقاني مرحا مازحا... يتصرف الفرقاني في القصيد التالي
-----------
لما أخفيت ضنى ووجدي قد ظهر
والنوم من عيني تبدل بالسهر
ناديت وجدًا قد تزايد بي الفكر
يا وجد لا تبقى علي ولا تذر
ها مهجتي بين المشقة والخطر
ريم رمتني أشارت ليا خلتني نعشق ها الزعبلية
راهي تقول لك أمهل عليا وأهل الأندلس يفهمو الإشارة
وما يعرف الحرب إلا الأسارى
...........
زارني المليح وحده
زارني المليح وحده والليل بعد اراح
وجنيت من خده شقائق التفاح
اللي أعطاه سعده تخضع له الأرواح
.....
ومن لي بجسمي أشتكي له بالضنى
و قلبي فأشكو منه بالخفقان
ولو أن عمري عمر نوح لبعته بساعة وصل منك
وقلت كفاني ورضيت حتى أمل .....
...
لقيتها في الطواف تسعى تستغنم الحج و الثواب
كلمتها بالوصال قالت هذا ما هو موضع الخطاب
ودعتها و انصرفت عنها و صرت نادم على .......
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
قد قمت برفع جزء من هذا التسجيل من قبل وهاهو التسجيل كاملا...ساعة من العزف على العود..للتذكير محمد الطاهر الفرقاني متمكن من جميع الألات الموسيقية وإن كان عشقه يعود للكمان..أخ محمد الطاهر الفرقاني المرحوم عبد الحميد يقلد أصوات المقانين والبلابل أثناء التسجيل كما يفعل في كثير من التسجيلات!
----
قم يا حبيبي
يا مقابل صبري إرتحل
أصل المحبة الوداد
يا شادي الألحان
يا من لعبت به الشمول
الجمال فتان
زارني المليح وحده
سلام على الأحباب
يا قلبي تصبر
عشيق رقيق
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
تسجيل حي وفيه نرى قوة فرقاني الإرتجالية بتنقله بين مقاطع متنوعة وبإعطائها ألحانا لم نألفها..كثيرا ما عاب المحافظون عليه هذا..ولا طالما أعجب المجددون وأطرب السميعة بذلك
في الصورة نراه كعآدته ضاحكا أثناء لقاء صحفي
--------------------
ماأبرك نهار الزيارة حين زارني من كان غايب
في حظرتي قد نار بالقيثارة مع آلربايب
نخذ من الدهر تارة و نجلس مع جمع الحبايب
خرجت ليلة لرسمه ..وجدته جالس لرسمي
.....
سيدي حبيبي لاشتا يقولو فينا
ياك وعدي وعدي على النبي صلينا
سيدي وليدي لاشتا يقولو زاوش
.......
يا ضو عياني يا القمري زرق الجنحان
جمل وسعاني وسلم على ناس تلمسان...
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
قد يكون حدث خطأ في الرفع من طرفك يا صديقي ..
للتصويب القطعة المرفوعة لا تحوي قصيد " ما عندي زلة" وأنما هي مقطع من تسجيل لنوبة من طبع السيكة قام به الحاج محمد الطاهر الفرقاني وقد بلغ من الكبر عتيا بطلب من وزارة الثقافة الجزائرية وقد سجل هو والمرحوم عبد المؤمن بن طوبال النوبات بطبع المالوف..لكن في رأي محبي المالوف الطلب أتى متأخرا لأن "ليت الشباب يعود يوما..لأخبره بما فعل المشيب"..لكن التسجيلات تحافظ طبعا على قيمتها التوثيقية و التعليمية..
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك