* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h51 - التاريخ: 22/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 22/10/2025)           »          نعيم سمعان (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h24 - التاريخ: 22/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة الصنعة

مدرسة الصنعة الوسط الجزائري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/10/2012, 00h53
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الأستاذ محي الدين بشطارزي

.عندما يتحول الفنانون إلى رياضيي دراجات بقيادة باشطارزي
يوم من التاريخ و الثقافة
المسار العربي المسار العربي : 20 - 07 - 2012

عند العودة بالزمن إلى الوراء قبل خمسينية تحرير البلاد "نتفاجئ" بقصص غريبة و مليئة بالإثارة على غرار تلك "الدورة الأولى للدراجات الهوائية" لفنانين أرادوا صنع الحدث في شوارع العاصمة من 12 و 16 سبتمبر من سنة 1950.
إن رؤية فنانين يتقمصون دور متسابقي دراجات أمر غير مألوف من قبل وترك الخشبة ليعانقوا مقعد الدراجة من اجل قضية هادفة تتمثل في جمع التبرعات لمكافحة السرطان و اغتنام الفرصة لتحسين صورتهم. يصفق الناس و يقولون أن لديهم اكثر من مفاجأة في جعبتهم.
نشط اطوار هذه الدورة فنانون مشهورون على غرار محمد توري و رويشد و مصطفى كاتب و سيد علي حوات المدعو "فيرنانديل" و يوسف حطاب و شقيقه محمد الذي اصبح فيمابعد حبيب رضا (بلغ عمره 93 سنة في 28 مارس من هذه الخمسينية) و علال المحب الذي استطاع -حسب يومية فرنسية- "سرق الأضواء" من الممثل الشهير أورسن ويلز في دوره الشكسبيري أوتيلو و حيمود إبراهيمي المدعو مومو الذي اشتهر بأغنيته عن قصبة العاصمة فضلا عن تحطيمه الرقم القياسي العالمي في السباحة تحت الماء (5 دقائق و 45 ثانية-سنة 1948) و الذي يبدو انه لم يحطم بعد.
و كان هذا الجمع كله من الفنانين مطعما بنجوم فرنسيين آخرين في تلك الحقبة سيما من عالم الاستعراض و الإذاعة.
و لا يعلم أحد كيف جاءت فكرة ذلك المشروع إلا انه معلوم الذي استغل فرصتها و قام بتنفيذها و كان من اكبر المدافعين عنها و المتحمسين.
إن الأمر يتعلق بمحي الدين باشتارزي حيث استشعر حينها الإيجابيات التي
تنطوي عليها تلك المبادرة. و قد تناول في "مذكراته" تلك المبادرة التي كانت تهدف بالأساس إلى "جعل الفنانين يتحدثون و التعريف بهم" إلا أنها كانت تشكل بالنسبة إليه "خبطة" إعلامية للعودة إلى أوبرا الجزائر.
لقد كان باشتارزي (1897-1986) شخصية يقل مثيلها إذ كان يشكل لوحده مؤسسة "وزارة ثقافة كاملة" -حسب تعبير الباحث الجامعي احمد شنيقي- مضيفا انه بفضل ميزاته الإبداعية و خاصة التسييرية و التنظيمية سمح لنشاط اجتماعي هامشي مثل المسرح أن يحظى بمكانته اللائقة في أوساط شعبه.

السباحة في بحر المستعمر تتطلب الشجاعة
إذا كان علي سلالي المدعو علالو قد أطلق حركية الفن الرابع في البلاد بفضل "جحا" (افريل 1926) و إذا كان رشيد قسنطيني يعد المؤلف و الممثل الجزائري الأصيل إلى غاية عشية الحرب العالمية الثانية فان باشتارزي قد اثبت وجوده هو الآخر إلى غاية اللحظات الأولى من الكفاح التحرري حتى يعطي الفرصة للمسرح المحلي أن يرى النور.
إن الإبحار في المياه الاستعمارية يتطلب الشجاعة و قدرا كبيرا من المرونة و القبطان محي الدين لم تكن تنقصه أي منها لقيادة سفينته إلى بر الأمان وعلى متنها
عديد الأجيال من الممثلين و الفنانين التحق بعضهم بالفرقة الفنية لجبهة التحرير
الوطني و الذين وجد اغلبهم مكانته أمام الخشبة في جزائر الاستقلال.
إنها إذا تلك الشخصية الفريدة التي نكتشفها في تجسيد المشروع الفني الرياضي الذي سبق ذكره و الذي اعتبره جميع المهتمين "غير قابل للتجسيد". إنها عملية تضامنية أحدثها مهندس و التي أعطت ثمارها أخيرا بتعيين مدير عام للدورة في شخص عيسى مجبري و المشاركة الأكيدة لسبع فرق تتكون كل منها من ستة متسابقين (إذاعة-أوبرا- قاعة الموسيقى-موسيقيين-منوعات-دراما-و الأخيرة تتكون من فنانين من باريس) يشرف عليهم مديرا فنيا. و يجري السباق حسب مراحل -50 كلم- يقطع خمس مدن هي البليدة-مارينغو (حجوط) و شرشال و كاستيغليون (بوسماعيل) و الجزائر العاصمة حيث برمجت حفلات غنائية و موسيقية لفائدة رابطة مكافحة السرطان.
إن الطابع الفريد للحدث قد سمح بنجاحه الشعبي و حظي بتغطية إعلامية لمدة فاقت أسبوعين مع مقالات و تحقيقات في الصحافة العاصمة حينها و بخاصة "الجزائر الجمهورية".
و في معرض تناول تلك اليومية للحظة انطلاق الدورة في ساحة الحكومة (اليوم ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة) أشارت إلى "عديد الجمهور الحاضر" و "الأجواء الفكاهية التي كانت سائدة حينها" مع بعض "الفوضى" التي تسبب فيها المشاركون و قد أعرب بعضهم على ظهر دراجاتهم عن نيتهم في "التسابق بجدية" (مصطفى كاتب و حبيب رضا).

مومو الوجودي وصاحب الرقم القياسي العالمي في السباحة تحت الماء
أما آخرون من قبيل الممثل الباريسي أونري غارات و راقص أوبرا الجزائر سوسيني فكانا يستعرضان أمام الجمهور كفرخي طاووس و من بين الأكثر اندماجا في جو السباق كان هناك الممثل الفذ محمد توري الذي أعرب عن أمله في الحصول على المرتبة الأولى مضيفا "إنني عملت ما بوسعي من اجل هذا الهدف و إنني قمت بتدريبات منتظمة قطعت فيها بين 6 و 7 كلم".
إلا أن المفاجأة الكبيرة في هذه الدورة الرياضية -حسب ذات الصحيفة- "فكانت بدون شك الوجودي و صاحب الرقم القياسي العالمي في السباحة تحت الماء "مومو" المشهور لدى العاصميين بشعره الطويل المنسدل و لحيته المتناثرة و هيئته المهابة حيث أثار إعجاب الجمهور الذي لم يبخل عليه بالتصفيق و معه الفكاهي +سيد علي فرينانديل+ (...)
الذي بدل جهودا كبيرة سيما على طول المسار ليضفي مزيدا من الفرحة و البهجة على كوكبة المتسابقين و في خضم عطشه اخذ قطعة من الليمون... ليدلك بها ركبتيه مثيرا مزيدا من الفكاهة و الضحك".
و انطلاقا من هذه المرحلة الأولى (الجزائر-البليدة) التي لم يبدل فيها المتسابقون مجهودا كبيرا (التمتع قدر المستطاع) بدأت منافسة قوية لاحتلال زعامة
السباق و برز فيها كل من الفنان الراقص من الأقدام السود سوزيني و الجزائري علال المحب.
لم يكن هذا التحدي الرياضي "الودي" في جزائر الاستعمار محبذا في الدورة الأخيرة لكن من دون أفكار سياسية مسبقة كما عبر عن ذلك لكاتب هذه الأسطر الممثل علال المحب (سنة 1969) و بعدها رويشد حيث قال هذا الأخير بفكاهته المعهودة انه "اصبح لا يحس بقدميه" من شدة التنافس في تلك المغامرة.
و أكدت الصحف أن السباق قد استقطب جماهير "غفيرة" سواء على طول الطرقات أو في تلك البلدات التي يمر بها المتسابقون حيث كانت اللجان المحلية قد قامت بتحضيرات جيدة للاحتفال "بالأميرة الصغيرة" (الدراجة الهوائية) التي يقودها نجوم الاستعراض و الشاشة فقد استطاعت الدورة الرياضية الصغيرة أن "تشرك أيضا" وجوها مشهورة في هذه لرياضة عند الانطلاق و في خط النهاية.
و نقلت صحيفة الجزائر أن "النجوم الحقيقيين هنا" في عاصمة الورود السابقة و من بينهم يوجد "الأبطال القدماء رمضاني و زميله عزور و المشاركون في "طواف فرنسا" قبايلي و عباس و النجوم المحليون عمار لخضر و بن جيار.
وأضافت ذات اليومية أن "هؤلاء الأبطال قد كانوا بمثابة مرافقين إلى غاية المدينة المقبلة و هي مرحلة (مارينغو) حيث انظمت إلى الحفل الممثلة كلثوم التي قدمت باقات من الزهور للفائزين بالمرحلة".
و ماذا لو سار مبدعو و فنانو اليوم بحثا عن تلميع نجوميتهم في ذات المنحى الذي سلكه من سبقهم و تنظيم دورة رياضية في الدراجات الهوائية أو غيرها لمجرد ركوب "الأميرة الصغيرة" و مفاجأة عشاقهم و محبيهم لنرفع التحدي.
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/10/2012, 19h19
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الأستاذ محي الدين بشطارزي

"مدحة سيدي هلال"

كين صبتك جيت نعاني يا أسبى زين الهدة
ياسيدي هلال لا تنساني غيثني في كل شدة
بحرمة النبي العدناني لا تشفى فيا العداء

سيدي هلال بحرمة جدك والثعالبي زين النيية
إعملي في المضيق مسلك...

--------------------------


باحثون
يؤكدون أن بشطارزي مدرسة فنية فريدة من نوعها
المواطن المواطن : 21 - 02 - 2009

أكد اساتذة وباحثون و فنانون أن عميد المسرح الجزائري محي الدين بشطارزي يعد "مدرسة فنية كاملة فريدة من نوعها" و"لن تنجب الجزائر مثله". واوضح المشاركون في اليوم الدراسي حول الفنان محي الدين بشطارزي والذي نظمته مؤسسة فن و ثقافة لولاية الجزائر و المركز الوطني للبحث في الانتروبولوجيا الإجتماعية و الثقافية تحت شعار "محي الدين بشطارزي: مسار و خطابات" أن الرجل كان "مطربا من نوع خاص ذو رصيد غنائي واسع اضافة الى كونه احد اعمدة الفن السابع الجزائري و فنان سينمائي كوميدي شارك في العديد من الافلام السينمائية". و أوضح الاستاذ و الباحث بجامعة عنابة أحمد شنيقي في حديثه عن الرصيد الثري لمحي الدين بشطارزي ان هذا الفنان استطاع ان يخلق من خلاله وعيا كبيرا لدى الشعب الجزائري باهمية الفن في المجتمع. و اشار الى انه الوحيد الذي استطاع ان ينقل المسرح الى عمق المدن الجزائرية و يتجول بفرقته في كافة ربوع الوطن على الرغم من الظروف التي كانت تميز الجزائر ابان الاحتلال الفرنسي و ما ميزها من مخاطر و هكذا سمح هذا الفنان-حسب ذات المتحدث- للمسرح الجزائري بتمديد جذوره فمس جميع شرائح المجتمع و ساهم في نشر الفكر المسرحي في كافة ربوع البلاد. و اكد شنيقي ان المسرح اخذ "شكلا جميلا مع بشطارزي جعل الناس يتقبلونه بسهولة " مشيرا الى انه أكمل مسيرة زميله علالو الذي احدث القطيعة مع الشكل القديم للمسرح الجزائري القائم على الاقتباس فحسب و متجاوزا بذلك التجارب السابقة التي صبت جلها في الادب العربي. من جهة أخرى أبرز المحاضر أن الفنان محي الدين بشطارزي كان مسيرا فنيا كبيرا موضحا الدور الكبير الذي لعبه في إدماج المرأة في المسرح سيما الفنانات كلثوم و لطيفة و نورة و نورية و المطربة فضيلة الجزائرية. وفي ذات السياق اوضح الصحفي كمال بن دمراد أن بشطارزي قدم ما لا يقل عن 100 مسرحية على الركح و في الاذاعة مشيرا الى انه من اكثر الفنانين الذين قدموا اعمالا مسرحية في تاريخ المسرح الجزائري. و أكد في ذات الصدد أن الفنان محي الدين بشطارزي كان رجلا معاصرا و متفتحا على الآخرين مبرزا إحترافية الرجل و صرامته في العمل و مقاربته العلمية للفن. في ذات السياق تحدث بن دمراد عن بعض الأعمال المؤلفة في الثلاثينات و التي تم توقيفها من قبل رقابة الإدارة الإستعمارية و هو الشيء الذي جعل الفنان يلجأ الى بعض الحيل لتمرير اعماله من الرقابة خاصة تلك التي تنتقد الاوضاع الاجتماعية للجزائريين ظاهريا والاحتلال بصفة مستترة. ومن جانبه اوضح الاستاذ و الباحث بجامعة مستغانم حاج ملياني أن بشطارزي كان يتحكم-اضافة الى المسرح- في جميع الأنواع الموسيقية سيما المدح و الحوزي و العروبي و الأندلسي مبرزا اسهاماته حفاظا على التراث الموسيقي من خلال تأليفه لأكثر من 400 قطعة موسيقية. و اشارالى ان العديد من اغانيه منعتها الرقابة أنذاك لما رأت فيها من خطر تأليب الشعب الجزائري على المستعمر و ثورته على ظروفه الاجتماعية و السياسية آنذاك التي افرزها وجود المحتل على ارض الجزائر. كانت اهتماماته الوحيدة -اضافة الي التشجيعات التي كان يقدمها إلى الشباب لتعلم الموسيقى- "منصبة علي تسجيل التراث و إكتشاف المواهب الشابة مثل مصطفى سكندراني والهاشمي قروابي و أحمد وهبي". قد ولد الفنان بشطارزي في 15 ديسمبر 1897 بالقصبة بالعاصمة أين بدأ مسيرته "كحزاب" أي مقرئ للقرآن الكريم في ال15 من عمره قبل أن يصبح بفضل صوته الجميل "باش حزاب" أي رئيس مقارئ للقرآن وهو في ال21 سنة من العمر. و أصبح عقب ذلك مؤذن بمسجد "الجامع الجديد " بالعاصمة قبل ان ينخرط في جمعية "المطربية" التي أصبح رئيسا لها سنة 1932 . و قد مكنه نشاطه بالجمعية من منحه فرصة التوجه الى فرنسا ليصبح كأول مؤذن بمسجد باريس لدى تدشينه سنة 1962 . و بالموازاة مع نشاطه في الحفلات و المدائح الدينية بالمساجد التحق بالمسرح سنة 1922 بالمشاركة في مسرحية "في سبيل الوطن" في الوقت الذي كان يكتب فيه أول مسرحية له بعنوان "العلماء المزيفين". وتسبب توقفه بعد ذلك عن اداء الاغاني الدينية لأداء بعض الاغاني العاطفية في مقاطعة اهله له. وعاد الفنان محي الدين بشطارزي بعد اعتلائه منصب مدير القناة الموسيقية العربية لمدة سبع سنوات الى ميدانه المفضل المسرح ليأسس فرقته الخاصة "المسرح" سنة 1930 و عرفت عروضه شهرة كبيرة. وعقب الاستقلال أصبح الفنان مدير معهد الفنون الجميلة بالعاصمة خلال الفترة الممتدة ما بين 1965 و 1974 تمكن خلالها من كتابة عدة قطع موسيقية الى جانب كتابة مذكراته في ثلاث مجلدات. توفي بشطارزي في السادس من فيفري 1986 بالعاصمة عن عمر يناهز 88 سنة
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mahiedine bachtarzi.jpg‏ (206.8 كيلوبايت, المشاهدات 10)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 mahieddine bachtarzi madhat sidi hlalck_4.mp3‏ (5.81 ميجابايت, المشاهدات 44)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/11/2012, 19h37
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الأستاذ محي الدين بشطارزي

"إستخبار طبع عراق "يالائم مهجتي"

مثل هاته التسجيلات هي التي تجعلكم تحبون سماعي..

تسجيلان جد نادران مأخوذان من أسطوانات 78 لفة تعودان لنهاية عشرينات القرن الماضي...كثير ممن سمع التسجيلات المتأخرة لمحي الدين باشتارزي وهو قد شاخ لا يفهم لما ينعت صوته في المراجع بالجميل...أدعوكم لسماع الإستخبار من طبع العراق التالي ..فهو عتيق وجودته إستثنائية..ما أروعك يا محي الدين!!!

الصورة أيضا جد نادرة ومأخوذة من فترة التسجيل تقريبا..نرى محي الدين باشتارزي واقفا على أقصى يسارها...همة ناس بكري
-----------

يالائم مهجتي مهلا أودعها
يالائم مهجتي مهلا أرافقها
هبت وفاضت دموع العين تنهمر
يا راحلين قفوا مهلا أودعكم
فيكم رجائي ولكن خانني الأمل
إن الوجوه التي قد كنت تعرفها
بالأمس كانو هنا واليوم قد رحلو...
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg image.jpg‏ (68.4 كيلوبايت, المشاهدات 21)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 mahieddine bachtarzi- istikhbar araq.mp3‏ (2.88 ميجابايت, المشاهدات 75)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/12/2012, 15h34
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الأستاذ محي الدين بشطارزي

"أول عشقي في البنات"

تسجيل نادر وعتيق مأخوذ من أسطوانة 78 لفة من ثلاثينات القرن الماضي
الصورة جميلة ومعروفة لعميد الركح الجزائري لكن بجودة إستثنائية...الرجاء من الإدارة وضع ختم سماعي عليها

أول عشقي في البنات
يوقدو جميع المحنات..


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mahieddine.jpg‏ (81.0 كيلوبايت, المشاهدات 8)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 mahieddine bachtarzi- aouel achqi felbana.mp3‏ (2.99 ميجابايت, المشاهدات 55)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/06/2013, 22h32
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الأستاذ محي الدين بشطارزي

إستخبار زيدان "أقمتم فراقي"

من تسجيلات غراموفون ...تسجيل يعود لسنة 1929

أقمتم فراقي في الهوى و قعدتم
و أسهرتم جفني القريح و نمتم
سألتكم بالله إن مت فأكتبوا
على لوح قبري إن هذا متيم
لعل الشجي عارف لوعة الهوى
يمر على قبر المحب فيرحم



الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 istikhbar mode zidane -mahieddien bachtarzi.MP3‏ (7.13 ميجابايت, المشاهدات 49)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd