* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 07/10/2012, 09h12
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 303
افتراضي رد: الدراسات والبحوث والمقالات الخاصة بالمقام العراقي

بين الاستاذ المبدع حسن في ص3 –المجلد 47/ المكتبة الحسنية مقام العريبون عجم وعرب مايلي:"وهما مقامان مختلفان ولكنهما كثيرا ما يقرآن سوية لذا وضعناهما بنفس المجلد فبعض التسجيلات تحمل المقامين وبعضها مقاماواحدا.العريبون عجم يقرا بالشعر الفصيح بينما العرب يقرأ بالزهيري اي العامية,كثيرا ما يبدأ القاري بالعريبون عجم ثم ينتقل - بدون فاصلة - الى العرب. اي ينتقل من الفصيح الى العامية، تقليديا بصيحة(وشطيحك ياكلب بحبالهم واشراك) والعريبون العرب - بالطبع - هو المقام الاحلى والاغنى بكثير. لذا يستحسن - عند القراءة - اطالة هذا وتقصيرالاول".
في الجدول الحسني ثبتهما الأخ حسن كمقامين منفصلين عريبون عجم ت7,عريبون عرب ت27 , وفي الجدول الشامل للاخ قصي الفرضي أيضا تم عدهما مقامين منفصلين, عريبون عجم ت7, عريبون عرب ت40.

وحسب معلوماتي :كان من المتعارف عليه سابقا قرائتهما سويا, واعتبرا من المقامات المقيدة, ويقرأ بها نفس الشعر والزهيري. وهذا غير صحيح لأنهما ينتميان إلى مقامين مختلفين فالعريبون عجم ينتمي إلى الحجاز, بينما نجد العريبون عرب ينتمي إلى مقام البيات. لذلك كثيرا ما كان يعاني القارئ من انخفاض طبقة العريبون عرب لانه من الصعب ترتيب طبقة كل مقام .
ولقد قرأهما الاستاذ القبانجي بشكل منفصل لأنه لا مبرر لهذا الاقتران من حيث تشابه التسمية وإيقاع اليـﮔرگ 12/4 لكليهما وكان من الصواب علميا فصل المقامين.
وأقترح بفتح موضوع لكل مقام بشكل منفصل مع نقل التسجيلات المرفوعة والتعليقات لكل مقام على حده .

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 07/10/2012 الساعة 09h25
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd