* : أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h30 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h48 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/10/2012, 19h26
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذى الفنان الجميل احمد الجوادى
منذ ان وعيت اى هذه الدنيا وانا اسمع هذه العباره على لسان كثير من الموسيقيين وذلك عندما يسأل عن آماله للموسيقى الشرقيه فيرد بحماس منقطع النظير ان كل ما يطمح اليه فى هذه الدنيا هو الأرتقاء بالموسيقى الشرقيه الى مستوى العالميه ولا يقول لنا كيف يكون ذلك؟
والسؤال هنا هل فعلا ان موسيقانا الشرقيه والتى تعبر عن ثقافه خاصه بنا تفتقر الى الرقى ؟
وهل هذا رأينا فى موسيقانا ام هو رأى الغرب بما له من ثقافه مغايره تماما لثقافتنا الشرقيه؟
والله يا صديقى العزيز انا اشعر بالظلم الشديد الواقع غلى موسيقانا العربيه الشرقيه الى الحد الذى بتنا نتحايل على كيفية ايصال موسيقانا الى اذن المتلقى الغربى اما بالتوزيع الغربى او بادخال الآت الغربيه ومحاولة ادخال الربع تون على هذه الآت مثلما فعل المرحوم العبقرى عمر خورشيد غلى آلة الجيتار وايضا عمار الشريعى على الأورج .
وهنا يأتى تساؤل آخر الم يكن من الأجدر بنا ان نذهب اليهم بموسيقانا من خلال مراكزنا الثقافيه والتابعه لسفاراتنا العربيه بكل بلاد العالم ...لماذا لا ننشئ معاهد للدراسات الموسيقيه العربيه وندعوهم للألتحاق بها مع اقامة حفلات غنائيه موسيقيه على مدار السنه ولابد من اراده قويه فى هذا الشأن ,كل هذا من شأنه التعريف بخلفيتنا الثقافيه الشرقيه واما لماذا فقط نحن علينا ان ننشئ دور الأوبرا المنتشره في كل انحاء الوطن العربى وايضا المعاهد الموسيقيه الغربيه كالكونسرفاتوار فى مصر مثلا.
اخى الأستاذ احمد قد يبدو كلامى هذا من قبيل التغصب فقط للموسيقى الشرقيه ولكننى ارى لنهم يجب ان تصل اليهم موسيقانا كما هى والتى تترجم بصدق ما نملكه من ثقافه خاصه بنا...وانا استشهد بك وانت الذى يحاول ان تقوم بدور كان يجب ان تقوم به حكوماتنا منذ وقت طويل وبذلت جهدا عظيما فى هذا الشأن وانا اقدر واحترم فيك هذا الدأب المتواصل .

نحن العرب دائما ما نفشل فى تسويق ما نملك بشكل صحيح ولله الأمر من قبل ومن بعد.
ولك منى كامل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/10/2012, 20h52
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذ ارمندو

الحقيقة كلامك يدخلنا في قصة كبيرة
حتي يرد عليك استاذ احمد .. و احب اقول ل حضرتك ان احمد بيك فعلا نموذج مشرف للموسيقي العربية في الغرب و اقولك كمان ان اي نجاح ل موسيقي عربي في الغرب هو نتاج تجارب و جهود فردية و غالبا يكون نتاج مجهود جبار لأسباب كتير جدا
هحاول اختصر قدر الامكان و لكن الموضوع فعلا كبير
1.موسيقانا الشرقية غنية جدا و لا تفتقر ابدا الي الرقي .. هي موسيقي راقية و خاصة و ليها احساس و مذاق مختلف
2.رأي الغرب في موسيقانا جميل و يحترموها و يقدروها و لكن يصعب عليهم فهمها بسبب اختلاف الاحاسيس و الثقافة
3.عمر خورشيد لم يدخل الربع تون علي الة الجيتار و لكنه كان عازف متميز و يعرف يديك احساس الشرقي علي الجيتار من خلال مقامات مفيهاش ربع تون و لكن فيها احساس الشرقي زي مقام الحجاز مثلا مفيهوش ربع تون و لكن تركيبته شرقية في جنس من اجناسه
الة الجيتار الة ثابتة لا يمكن ادخال عليها الربع تون و لكن دا لا يمنع ان فيه تجارب حصلت فعلا ل تشريق الالة و لنا في الفنان الفرنسي انريكو ماسياس اكبر دليل و هو من اكبر المعجبين بالموسيقي الشرقية و يقدمها لجمهوره و بتقبلوها و يحبوها

Enrico Macias - Oh Guitarre - YouTube

4.الكلام عن المراكز الثقافية مخجل جدا و احب اقولك ان دور السفارات في الخارج يتلخص في ان السفير في الاسانسير
و اقصي ما يعملوه يخلصوا ورق روتيني للمواطنين في الخارج و دمتم من خلال القنصلية و السفير دوره مكتبي بحت في تحسين العلاقات و تبادل الزيارات البروتكولية مش اكتر
الكلام عن انشاء معاهد موسيقي عربية شرقية في الغرب هي من درب الخيال .. كلامي محبط و لكن هو دا الواقع

الاسباب قد تكون خافية و لكن هاقولها علي الملأ
العرب في الغرب منظور اليهم علي انهم ارهابيين سواء كانو مسلمين او مسيحيين علي السواء وانا شفت دا ب نفسي
حتي الاتراك في اوروبا لا يعتبروا من الغرب لأسباب سياسية و علي الاخص دينية حيث يعتبروا ان تركيا بلد مسلم و بالتالي هم حذرين و متخوفين جدا جدا من التعامل مع المسلمين .. مع ان الشخص الموسيقي روحه ابعد ما تكون عن التعصب و الارهاب
دايما يا ارمندو بيك فيه تعصب خفي و مستتر و حساسية تجاه كل ما هو قادم من الشرق لبعض الاسباب اللي قلتها قبل كدة

مش عيب ان احنا نديلهم الموسيقي بتاعتنا علي الطبق بتاعهم
انا مثلا قمت ب توزيع اغنية شد الحزام ل سيد درويش

Shed El Hezam - Sayed Darwish - YouTube

عارف ان التوزيع ممكن يكون صادم و مزعج ل بعض الناس بتاعتنا

لكن لو انا في مكان و عزفتها زي الاصلي .. ما حدش ها يسمعني .. ما باليد حيلة
و نفس الكلام عملته مع لونجا نكريز و لونجا ميشيل و حاجات تانية
الواحد مفيش قدامه ايه تاني يعمله ؟

الكلام يطول جدا جدا .. الموضوع فعلا كبير
مثال بسيط
لو جالك عازف عود الماني في مصر
و لعب عود في مصر
هل تقبله لو كان في نفس مستوي الموجودين ؟
بالتأكيد لأ .. معملش اضافة

نفس الموضوع
لو راح واحد عازف فيولين عربي يقدم في الاوركسترا مثلا في فيينا
و التصفية النهائية بينه و بين عازف نمساوي او اوروبي
و الاتنين في نفس المستوي .. او حتي العربي احسن حاجة بسيطة
برضه ها ياخدو الاوروبي
ياخد العربي بس لو هو فعلا فيه فرق كبيييييير في المستوي

و قيس علي كدة

قد اكون طولت في الكلام و لكن انا بجد فخور بحضرتك و ب غيرتك علي موسيقانا العربية و الشرقية
و تأكد تماما انها راقية جدا و محترمة

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/10/2012, 00h49
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ ارمندو

الحقيقة كلامك يدخلنا في قصة كبيرة
حتي يرد عليك استاذ احمد .. و احب اقول ل حضرتك ان احمد بيك فعلا نموذج مشرف للموسيقي العربية في الغرب و اقولك كمان ان اي نجاح ل موسيقي عربي في الغرب هو نتاج تجارب و جهود فردية و غالبا يكون نتاج مجهود جبار لأسباب كتير جدا
هحاول اختصر قدر الامكان و لكن الموضوع فعلا كبير
1.موسيقانا الشرقية غنية جدا و لا تفتقر ابدا الي الرقي .. هي موسيقي راقية و خاصة و ليها احساس و مذاق مختلف
2.رأي الغرب في موسيقانا جميل و يحترموها و يقدروها و لكن يصعب عليهم فهمها بسبب اختلاف الاحاسيس و الثقافة
3.عمر خورشيد لم يدخل الربع تون علي الة الجيتار و لكنه كان عازف متميز و يعرف يديك احساس الشرقي علي الجيتار من خلال مقامات مفيهاش ربع تون و لكن فيها احساس الشرقي زي مقام الحجاز مثلا مفيهوش ربع تون و لكن تركيبته شرقية في جنس من اجناسه
الة الجيتار الة ثابتة لا يمكن ادخال عليها الربع تون و لكن دا لا يمنع ان فيه تجارب حصلت فعلا ل تشريق الالة و لنا في الفنان الفرنسي انريكو ماسياس اكبر دليل و هو من اكبر المعجبين بالموسيقي الشرقية و يقدمها لجمهوره و بتقبلوها و يحبوها

Enrico Macias - Oh Guitarre - YouTube

4.الكلام عن المراكز الثقافية مخجل جدا و احب اقولك ان دور السفارات في الخارج يتلخص في ان السفير في الاسانسير
و اقصي ما يعملوه يخلصوا ورق روتيني للمواطنين في الخارج و دمتم من خلال القنصلية و السفير دوره مكتبي بحت في تحسين العلاقات و تبادل الزيارات البروتكولية مش اكتر
الكلام عن انشاء معاهد موسيقي عربية شرقية في الغرب هي من درب الخيال .. كلامي محبط و لكن هو دا الواقع

الاسباب قد تكون خافية و لكن هاقولها علي الملأ
العرب في الغرب منظور اليهم علي انهم ارهابيين سواء كانو مسلمين او مسيحيين علي السواء وانا شفت دا ب نفسي
حتي الاتراك في اوروبا لا يعتبروا من الغرب لأسباب سياسية و علي الاخص دينية حيث يعتبروا ان تركيا بلد مسلم و بالتالي هم حذرين و متخوفين جدا جدا من التعامل مع المسلمين .. مع ان الشخص الموسيقي روحه ابعد ما تكون عن التعصب و الارهاب
دايما يا ارمندو بيك فيه تعصب خفي و مستتر و حساسية تجاه كل ما هو قادم من الشرق لبعض الاسباب اللي قلتها قبل كدة

مش عيب ان احنا نديلهم الموسيقي بتاعتنا علي الطبق بتاعهم
انا مثلا قمت ب توزيع اغنية شد الحزام ل سيد درويش

Shed El Hezam - Sayed Darwish - YouTube

عارف ان التوزيع ممكن يكون صادم و مزعج ل بعض الناس بتاعتنا

لكن لو انا في مكان و عزفتها زي الاصلي .. ما حدش ها يسمعني .. ما باليد حيلة
و نفس الكلام عملته مع لونجا نكريز و لونجا ميشيل و حاجات تانية
الواحد مفيش قدامه ايه تاني يعمله ؟

الكلام يطول جدا جدا .. الموضوع فعلا كبير
مثال بسيط
لو جالك عازف عود الماني في مصر
و لعب عود في مصر
هل تقبله لو كان في نفس مستوي الموجودين ؟
بالتأكيد لأ .. معملش اضافة

نفس الموضوع
لو راح واحد عازف فيولين عربي يقدم في الاوركسترا مثلا في فيينا
و التصفية النهائية بينه و بين عازف نمساوي او اوروبي
و الاتنين في نفس المستوي .. او حتي العربي احسن حاجة بسيطة
برضه ها ياخدو الاوروبي
ياخد العربي بس لو هو فعلا فيه فرق كبيييييير في المستوي

و قيس علي كدة

قد اكون طولت في الكلام و لكن انا بجد فخور بحضرتك و ب غيرتك علي موسيقانا العربية و الشرقية
و تأكد تماما انها راقية جدا و محترمة

تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

ياه عليك، فتحت جروح كتيرة جدا في قلبي، كنت ساكت عليها، لكنك أثرتها.

أولا أشكرك جزيل الشكر على أنريكو مسياس، أنا من محبيه منذ كنت في الدراسة الابتدائية، وكانت لدي تسجيلات كان قد سجلها لي والدي رحمه الله على الشريط القديم، وكان ذلك قبل اختراع الكاسيت.

نعم لقد قلت أشياء كثيرة جدا لم أكن أريد أن أقولها.
فقط اليوم حصلت معي هذه القصة:
كنت جالسا في الكافيتريا وكان شابا من أصل إيراني يحدث شابا آخر سويدي. كان يحدثه طول الوقت عن أن المسلمين هم أناسا إرهابيين وغير ذلك.
كنت أنا أكتب في موضوعي عن النظريات على كومبيوتري. بعد انتهائي اقتربت منهم وقلت:
أنا عربي، وأنا مسلم، هل تعلمان ماذا كنت أفعل بكومبيوتري؟ كنت أكتب مقالات عن الموسيقى. وأردفت قائلا: يوجد في البلاد العربية كفاءات كثيرة جدا، من أطباء ومهندسين وموسيقيين على مستوى عالي جدا، والكثيرين منهم بمستوى أعلى بكثير من المستوى في السويد، ولهذا السبب فهم يريدون شرا بالدول العربية. ولا تنسوا دور الإعلام في تشويه العرب.
بالمناسبة فالكثيرين من العرب المسيحيين يتصورون خطأ بأن الغرب يحترمهم لأنهم مسيحيين، هذا الكلام عار عن الصحة، فالكل نحن العرب مسيحيين ومسلمين وحتى اليهود العرب في بودقة واحدة، نحن أناس متخلفين نتمطي الجمال في شوارعنا. هكذا قال لي صديق وهو أقرب صديق سويدي لي. صديقي هذا كنت أذهب له كل أسبوع مرة لكي نعزف رباعي وتري، ويعرفني بشكل جيد جدا ويعرف ما هو أصلي ويعرف أنني من عائلة كبيرة ومعروفة وأن والدي رحمه الله كان يشغل منصبا كبيرا.
كنا جالسين ذات مرة في الأوركسترا أثناء الاستراحة، وكنا نحتسي الشاي والقهوة، وإذا بهم يتكلمون عن سجائر الجمل. فرد صديقي هذا والتفت لي قائلا: أحمد جمل، أحمد جمل، أحمد جمل. وهو يضحك. فهمت ماذا يقصد. فرديت عليه:
يا "فلان" أنت تعرفني جيدا، هل تتصور بأنني حينما كنت أعزف في أوركسترا كونسيرفتوار القاهرة أو الأوركسترا العراقية أو الأوركسترا الأردنية كنت أضع الكمان على ظهري "كما أفعل عادة" وأمتطي الجمل لكي أذهب إلى بروفة ونعزف بيتهوفن؟ وبادرته أنا بالسؤال: كم مرة في حياتك رأيت جملا؟ فرد: ثلاث أو أربع مرات. فقلت له: أنا أيضا لم أرى الجمل أكثر من ذلك. كنت أراه أحيانا حينما كنت أذهب للأهرام فقد جلبوه من أجل الأجانب والسواح.
سادت فترة وجوم في الأوركسترا. الأوركسترا كله يعرف من أنا وقد عزفوا لي الكثير جدا من الأعمال، مع ذلك فأنا قادم من وراء الجمل وقادم من داخل الخيمة. والدي رحمه الله كان رئيسا للمحاكم "مستشار" وكانت المحكمة داخل خيمة!!
هذه هي الحقيقة يا صديقي العزيز. نحن أناسا إرهابيين. وفعلا الكثير من الأوربيين معهم بعض الحق، فبضع العرب قد علم الأوروبي كيف يبصق في الشارع، وعلمه السرقة. وأنا أحاول أن أجعل وجه العرب ناصعا ما استطعت.
لك هذه القصة التي حدثت مع صديق لي: صديقي هذا هو عازف كلاسيك محترف وهو درس عند نفس الأستاذ الذي درست عنده في القاهرة، لكن هو درس عنده في يرفان عاصمة أرمينيا.
تقدم صديقي هذا إلى مسابقة لشغل مقعد في الأوركسترا، كان عدد المتقدمين يزيد عن المائة. صديقي هذا كان يعزف في أوركسترا يريفان، وكان يعزف في أوركسترا موسكو. في نهاية التصفية تم اختيار صديقي لشغل المقعد. بعد يوم أو اثنين اتصل صديقي بإدارة الأوركسترا وبنفس السيدة التي أبلغته بأنه قد فاز، فقالت له: لقد اختاروا شابة سويدية لشغل المقعد. عشان اكمنها حلوة.
صديقي هذا أرمني من أرمينيا لكنه ليس أوروبيا. المهم صديقي هذا الآن يعمل في أوركسترا BBC.

كما قال صديقي الحبيب أستاذ إيهاب: أنا صنعت ذلك بنفسي. سوف أكمل في المشاركة التالية.

لقد أعجبتني كثيرا الأغنية التي وزعتها لسيد درويش، فهي رؤية حديثة وجميلة جدا، تسلم يداك.

خالص المحبة

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 02/10/2012 الساعة 01h04
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/10/2012, 00h51
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
استاذى الفنان الجميل احمد الجوادى
منذ ان وعيت اى هذه الدنيا وانا اسمع هذه العباره على لسان كثير من الموسيقيين وذلك عندما يسأل عن آماله للموسيقى الشرقيه فيرد بحماس منقطع النظير ان كل ما يطمح اليه فى هذه الدنيا هو الأرتقاء بالموسيقى الشرقيه الى مستوى العالميه ولا يقول لنا كيف يكون ذلك؟
والسؤال هنا هل فعلا ان موسيقانا الشرقيه والتى تعبر عن ثقافه خاصه بنا تفتقر الى الرقى ؟
وهل هذا رأينا فى موسيقانا ام هو رأى الغرب بما له من ثقافه مغايره تماما لثقافتنا الشرقيه؟
والله يا صديقى العزيز انا اشعر بالظلم الشديد الواقع غلى موسيقانا العربيه الشرقيه الى الحد الذى بتنا نتحايل على كيفية ايصال موسيقانا الى اذن المتلقى الغربى اما بالتوزيع الغربى او بادخال الآت الغربيه ومحاولة ادخال الربع تون على هذه الآت مثلما فعل المرحوم العبقرى عمر خورشيد غلى آلة الجيتار وايضا عمار الشريعى على الأورج .
وهنا يأتى تساؤل آخر الم يكن من الأجدر بنا ان نذهب اليهم بموسيقانا من خلال مراكزنا الثقافيه والتابعه لسفاراتنا العربيه بكل بلاد العالم ...لماذا لا ننشئ معاهد للدراسات الموسيقيه العربيه وندعوهم للألتحاق بها مع اقامة حفلات غنائيه موسيقيه على مدار السنه ولابد من اراده قويه فى هذا الشأن ,كل هذا من شأنه التعريف بخلفيتنا الثقافيه الشرقيه واما لماذا فقط نحن علينا ان ننشئ دور الأوبرا المنتشره في كل انحاء الوطن العربى وايضا المعاهد الموسيقيه الغربيه كالكونسرفاتوار فى مصر مثلا.
اخى الأستاذ احمد قد يبدو كلامى هذا من قبيل التغصب فقط للموسيقى الشرقيه ولكننى ارى لنهم يجب ان تصل اليهم موسيقانا كما هى والتى تترجم بصدق ما نملكه من ثقافه خاصه بنا...وانا استشهد بك وانت الذى يحاول ان تقوم بدور كان يجب ان تقوم به حكوماتنا منذ وقت طويل وبذلت جهدا عظيما فى هذا الشأن وانا اقدر واحترم فيك هذا الدأب المتواصل .

نحن العرب دائما ما نفشل فى تسويق ما نملك بشكل صحيح ولله الأمر من قبل ومن بعد.
ولك منى كامل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
هذا كلام رائع وجميل وهام للغاية وله شجون.
أنا شخصيا لدي الخبرة في الشكلين.
الشكل الأول والذي هو أنني أقدم موسيقانا للجمهور الأوربي على طبقهم "كما يقال"، أي أنني أكتب العمل للأوركسترا وغالبا ما أعزف أنا السولو، وأتقصد حين عزفي السولو أن يكون بالحليات والعرب "سواءا كان المصرية أو التركية" وذلك بحسب العمل. وأتقصد أيضا أن أكتب للأوركسترا بالأسلوب الهارموني والأوركسترالي والكونتربوينتي. مثل هكذا أعمال تنال استقبالا حارا جدا من الجمهور الأوروبي.

أنا أتعمد أن أكتب للأوركسترا لأسباب كثيرة، وهما أنني أثبت للأوروبيين بأننا نحن العرب أناسا متحضرين ونحن لا نركب الجمال في شوارعنا "كما يتخيل الكثيرون"، وبيننا أناس على ثقافة عالية توازي ثقافة الأوربي. أي أن هدفي هو أن أعكس وجه جيد للعرب أمام الشعب السويدي والأوروبي. وهدفي أيضا هو حينما أتعمد اختيار أغنية معينة مثل أغنية يا زهرة في بلادي لفريد الأطرش، أن أوصل لهم رسالة بأننا نحن العرب كنا نستخدم في أربعينا وخمسينات القرن المنصرم إيقاع التانجو في أغنانينا، في نفس الوقت الذي كان مستخدما في أوروبا وأمريكا. وأقول هذا الكلام للجمهور قبل البدء في العزف.

من الناحية الأخرى، فقد عزفت مع عدة فرق كنا نعزف فيه الموسيقى والأغاني العربية بشكلها التقليدي، فكان الأوربيين يحبون هذا اللون الغريب عليهم جدا.

بالنسبة للمعاهد، في السنة التي عملت فيها مدرسا في المعهد العالي للموسيقى والذي هو تابع لجامعة المدينة، كنت أعمل مدرسا لآلة الكمان الشرقي. بالإضافة فذلك كنت أعمل ورشات عمل ومحاضرات عن الموسيقى الشرقية وأخص طبعا الموسيقى العربية.
مرة أتيحت لي فرصة أن أعمل محاضرة تلتها بعد فترة قصيرة ورشة عمل لأروكسترا المعهد العالي للموسيقى. في المحاضرة تكلمت عن الموسيقى الشرقية وتكلمت عن التوزيع في الموسيقى العربية، وأسمعتهم نماذج من موسيقانا، واخترت أشياء كثيرة، من ضمن ما اخترت موسيقى هدية العيد لموسيقار الأجيال، وأسمعتهم أجزاء معينة منها. وأسمعتهم جزء من موسيقى نشيد "أصبح عندي الآن بندقية" لأن الأوركسترا السيمفوني يعزفها. وطبعا لم يفتني أن أسمعهم أمثلة شرقة بحتة مثل بعض السولوات لمحمود عفت وغيره.
المهم في الورشة والتي كانت مدتها ساعة ونصف فقط. كنت قد رتبت أموري لكي أدعهم يعزفون موسيقى شرقية وعربية في نهاية الوقت المطلوب. بدأت في أعمال ليست لها علاقة بالعمل الذي كنت قد صممته أصلا لهذا الأروكسترا، بعد أن أنجزت كل ما أريد، سلمتهم النوتة لموسيقى "زينة" لموسيقار الأجيال. لم يكن قد تبقى من الوقت سوى وقت قصير جدا.
في نهاية الوقت تم عزف هذه الموسيقى، وكانت النتيجة وكأنك تسمع لفرقة شرقية، لقد كتبت لهم كل شيء.
المهم التقيت بالموسيقي الذي كان مسؤولا عن هذه الورشة قبل أشهر وقال لي:
الكثير من الطلاب الذين عملت معهم ورشة العمل الآن هم في الآن أعضاء في الأوركسترا السيمفوني، وهم لحد الآن يذكرون هذه الورشة.

والحديث يطول ويطول.
نعم بالتأكيد فإن موسيقانا رائعة وهي موسيقى عميقة جدا، لكنها أحيانا تصعب على السامع الأوروبي.
تخيل أنك تطلب من شاب عربي في مقتبل العمر أن يسمع أغنية "قل للبخيلة" لكوكب الشرق، أذن هذا الشاب قد اعتادت على موسيقى البوب وغيرها من هذه الموجات الهابطة، وإذا به يسمع قل للبخيلة، أو "إنت فاهم" للشيخ زكريا أحمد، لن يتمكن من الاستمرار من سماعها لعدة ثواني.

حتى لو أنني طلبت من موسيقي عربي أن يستمع للون غنائي آخر، كأن يكون أغنية تركية من روائع الغناء التركي، فأنا متأكد من أن الكثيرين ربما سوف يصعب عليه تذوقها.
وهذا مثال، رائد الأغنية الكلاسيكية التركية، منير نور الدين.

mأ¼nir nurettin selأ§uk beni kأ¶r kuyularda - YouTube

لكن هذا ممكن أن يكون أقرب:

Zeki Mأ¼ren - Ayrؤ±lؤ±k Ateإںten Bir Ok - YouTube

أو هذه، والتي هي في نفس وقت العندليب الأسمر، هو أشهر مغني تركي، زكي موران:

Zeki Mأ¼ren - YEإ‍ؤ°L أ–RDEK Gؤ°Bؤ° - YouTube

أو لو أنني طلبت من موسيقي عربي ليس معتادا على هكذا نوع من الموسيقى أن يستمع لهذا العمل العظيم لبيللا بارتوك، لا أعرف إن كان سيستسيغه!

Bأ©la Bartأ³k: Concerto for Orchestra; 1st mvt. / Orkester Norden 2010, Rolf Gupta - YouTube

لكن بالتأكيد سيكون هذا العمل قريب للأذن الشرقية وهو لنفس المؤلف، لأن الألحان شرقية

Romanian Folk Dances - YouTube

وبالتأكيد هذا

Tomomi Nishimoto - Brahms : Hungarian Dance No. 1 - YouTube

خالص المحبة

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 02/10/2012 الساعة 02h28
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd