* : فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h19 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > ابداعات واعمال أعضاء سماعي

ابداعات واعمال أعضاء سماعي انتاج خاص بمنتدى سماعي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/08/2012, 08h38
الصورة الرمزية sayed_lv
sayed_lv sayed_lv غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:560611
 
تاريخ التسجيل: December 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 31
المشاركات: 50
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

الله عليك يااستاذ
بجد تحفه فنيه ... كم اعشق الموسيقى الشرقيه عندما تعزف باركسترا و يضاف اليها رونقا و لمعانا و ذوقا رفيعا
لحنت فاحسنت فابدعت فاطربت
*********
تقبل مرورى و تحياتى
__________________
سيد محمود سيد
كلية تجارة و ادارة اعمال جامعة حلوان
"شعبة نظم و معلومات الاعمال BIS"

كل الشكر و العرفان بالجميل للأساتذه
"أحمد الجوادى.عادل صموئيل.هشام خلف"

لزيارة صفحتى الرسمية على الفيس بوك
الاستماع الي المزيد من مقطوعاتي على soundcloud
( S M S )


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/08/2012, 23h22
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sayed_lv مشاهدة المشاركة
الله عليك يااستاذ
بجد تحفه فنيه ... كم اعشق الموسيقى الشرقيه عندما تعزف باركسترا و يضاف اليها رونقا و لمعانا و ذوقا رفيعا
لحنت فاحسنت فابدعت فاطربت
*********
تقبل مرورى و تحياتى
صديقي الحبيب الفنان الموهوب الأستاذ سيد المحترم

شكرا جزيلا على مرورك وعلى كلماتك الجميلة.

سوف أضع تحليلا بعد كتابتي لردي هذا، كتبت تحليلين الأول لغير الموسيقيين والثاني للموسيقيين.

حفظك الله ووفقك وإنشاء الله تجيب مجموع ممتاز وتصبح موسيقيا كبيرا جدا.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/08/2012, 23h28
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

أعزائي في منتدى سماعي الجميل

كان علي أن أكتب تحليلا لعملي الرشيد ومن أين أتيت بالتيمات والجمل اللحنية.

لقد كتبت تحليلين، الأول لغير الموسيقيين والثاني للموسيقيين.

تحليل موسيقى الرشيد لغير الموسيقيين:

القسم الأول، قسم العرض:

يبدأ العمل باستعراض لحن فوك النخل.

في 00:59 يبدأ اللحن الثاني من القسم الأول من قسم العرض. لقد أخذت هذا اللحن من المقدمات الموسيقية المستخدمة لبعض الأغاني العراقية.

في 01:19 جسر موسيقي من أجل التحويل المقامي.

الجزء الثاني من قسم العرض:
يبدأ القسم الثاني في 01:37 استخدمت هنا اللحن الذي يعزف تمهيدا لغناء المقام العراقي.

في 02:06 جسر قصير للتحويل المقامي.

في 02:12 لحن من أغنية عراقية شهيرة جدا، وهي أغنية العيد التي يغنيها الأطفال في العيد، أغنية (ما جينا يا ما جينا).

في 02:32 لحن مأخوذ من لازمة لأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي. يتحول إلى ما يسمى بالكوديتا (أو نهاية جزء).

القسم الأوسط:

يبدأ قسم التفاعل في 02:52 باستعراض أغنية أغنية فوك النخل.

في 03:04 نسمع ثانية اللحن الممهد للمقام العراقي.

في 03:16 تحرير المقام (بالشكل الذي ارتأيته للأوركسترا) وفي نفس الوقت نسمع باقي الآلات تعزف اللازمة الموسيقية للمقام العراقي بواسطة النقر بالإصبع على الأوتار.

في 03:30 تكمل الآلات تحرير المقامات (كما ارتأيته أنا). تحرير المقام هو البديل للموال أو الليالي في الغناء العربي غير العراقي.

في 04:03 عودة للازمة أغنية ناظم الغزالي.


إعادة قسم العرض:

في 04:25 يعاد الأول ثانية، أي نفس موسيقى البداية بنفس الطريقة.

في 05:33 رابط أو جسر موسيقي.

في 05:52 لازمة المقام العراقي مرة أخرى.

في 06:23 تبدأ أغنية العيد مرة ثانية، لكنني استخدمتها هنا من أجل أن أنتهي من العمل، أي كذيل للعمل ويسمى ذلك موسيقيا (كودا). نلاحظ أن السرعة تزداد قليلا تمهيدا للقفلة.

________________________________________________

تحليل موسيقى الرشيد للموسيقيين:

القسم الأول، قسم العرض.

الجزء الأول من قسم العرض:

يبدأ العمل باستعراض لحن فوك النخل على سلم حجاز لا (المرادف لسلم ري الصغير). يعزف من الكمان الأول والكمان الثاني بينما تعزف الفيولات والشيللو والكونتراباص مصاحبة بنوتات طويلة.
في 00:20 يتحول اللحن ليعزف من الشيللو يقوم بالرد عليها الكمان الأول والثاني بالنقر على الأوتار (بيزيكاتو).

في 00:30 يعود اللحن ليعزف من الكمان الأول بينما الكمان الثاني يعزف هارموني على اللحن. وباقي الآلات تصاحب بنوتات طويلة.

في 00:49 يتحول اللحن لآلات الفيولا والشيللو وترد مجموعتي الكمان بالنقر لكن بطريقة مغايرة.

في 00:59 يبدأ اللحن الثاني من القسم الأول من قسم العرض. لقد أخذت هذا اللحن من المقدمات الموسيقية المستخدمة لبعض الأغاني العراقية. تعزف من الكمان الأول والكمان الثاني يعزف نوتات هارمونية لنفس اللحن، بينما آلات الفيولا والشيللو والكونتراباص تعزف مصاحبة بالنقر على الأوتار (بيزيكاتو).

في 01:19 جسر موسيقي من أجل التحويل المقامي، استخدمت نفس اللحن الثاني لبناء هذا الجسر، ثم استخدمت بعض التنويعات على اللحن للتحويل شيئا فشيئا إلى السلم الجديد، وهو سلم لا الصغير، وهو سلم الدومينانت لسلم ري الصغير (المشتق منه سلم حجاز لا).

الجزء الثاني من قسم العرض:

يبدأ القسم الثاني في 01:37 استخدمت هنا اللحن الذي يعزف تمهيدا لغناء المقام العراقي، يعزف اللحن من الفيولا والشيللو بمصاحبة نوتات طويلة للكونتراباص. بينما يرد الكمان الأول والثاني بالسلم الهابط (على شكل سداسيات) بنوتات مهرمنة.

في 01:52 يتحول اللحن ليعزف من الكمانات، وترد آلات الفيولا والشيللو بعزف سلم نازل، لكن مختلف عن السلم الذي عزف من الكمانات، بينما الكونتراباص يساعد في النقر.

في 02:06 جسر قصير للتحويل إلى سلم لا الكبير.

في 02:12 لحن من أغنية عراقية شهيرة جدا، وهي أغنية العيد التي يغنيها الأطفال في العيد، أغنية (ما جينا يا ما جينا). هذه الأغنية من سلم لا الماجور. يعزف اللحن من الفيولا والشيللو.

في 02:22 يتحول اللحن إلى الكمان الأول مع التنويعات ومحاورة بين الآلات.

في 02:32 لحن مأخوذ من لازمة لأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي. يتحول إلى ما يسمى بالكوديتا، وهي لإنهاء الجزء الأول الكبير والذي هو قسم العرض.

قسم التفاعل:

وهو القسم الأوسط الكبير في قالب السوناتة. علي أن أقول بأنني لم أكتب قسم التفاعل بالشكل الكلاسيكي، أي أنني استخدمت ألحانا جديدة نوعا ما.

يبدأ قسم التفاعل في 02:52 باستعراض أغنية أغنية فوك النخل، ونستمع لنوع من الكتابة الكونتربوينتية، يبدأ في الكمان الأول ثم الكمان الثاني ثم الفيولا ثم الشيللو والكونتراباص.

في 03:04 نسمع ثانية اللحن الممهد للمقام العراقي، يعزف من الكمان الأول والفيولا وترد عليه الكمان الثاني مع الشللو بمصاحبة الكونتراباص بالنقر.

في 03:16 تحرير المقام (بالشكل الذي ارتأيته للأوركسترا) يعزف من الكمان الثاني والشيللو، بينما تستمر الكمان الأول والفيولا بعزف اللازمة المصاحبة بواسطة النقر، والكونتراباص يعزف نوتات طويلة. وهذا هو السر في الكتابة البوليفونية في هذا الجزء.

في 03:30 تكمل الآلات تحرير المقامات (كما ارتأيته أنا)، حيث تعمدت أن أكتب بشكل وكأنه غير موزون، لكنه بالطبع موزون، وقصدي من ذلك هو تحرير المقام بدون وزن (يشبه الموال أو الليالي في الغناء العربي غير العراقي).

في 03:40 كتابة بوليفونية باستخدام لحن اللازمة الموسيقية، أي تتابع دخول الأصوات واحدا بعد الآخر.

في 04:03 عودة للازمة أغنية ناظم الغزالي، والتمهيد للعودة إلى سلم حجاز لا (التابع لسلم ري الصغير).

في 04:17 نسمع أنني استخدمت ما يسمى بالتصغير الموسيقي وهو تصغير الزمن عند آلات الشيللو والكونتراباص. في نفس الوقت تماما استخدمت ما يسمى بالتكبير الموسيقي أي تكبير ومضاعفة الزمن لنفس اللحن في الكمان الثاني.

إعادة قسم العرض:

في 04:25 يعاد قسم العرض مرة ثانية، أي نفس موسيقى البداية بنفس الطريقة.

في 05:33 رابط أو جسر موسيقي لكن هذه المرة لكي يبقى في نفس السلم.

في 05:52 الجزء الثاني من قسم العرض لكن في السلم الرئيسي، أي حجاز لا.

في 06:23 تبدأ أغنية العيد مرة ثانية، لكنني استخدمتها هنا من أجل أن أنتهي من العمل، أي كذيل للعمل ويسمى ذلك موسيقيا (كودا). نلاحظ أن السرعة تزداد قليلا تمهيدا للقفلة، ونلاحظ تنويعات على اللحن إلى القفلة.

سوف أضع نسخة أخرى لأن الأصوات المستخدمة في هذا الملف ليس عند مستوى الطموح.

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بالتحليل. وسوف أكتب تحليلا آخر لغير الموسيقيين.


لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/08/2012 الساعة 00h44
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/08/2012, 12h26
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

استاذ احمد

تحليل موسيقي اكثر من رائع

و عمل موسيقي جميل يأخذنا الي حضارة بلاد العراق الجميلة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29/08/2012, 22h59
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد

تحليل موسيقي اكثر من رائع

و عمل موسيقي جميل يأخذنا الي حضارة بلاد العراق الجميلة
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا على مرورك وكلماتك الجميلة، سوف أعمل نسخة جديدة إنشاء الله يكون الصوت فيها أفضل من هذا.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30/08/2012, 23h30
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية


تحليل أكثر من رائع و الموسيقي مليئة بالتنويعات سواء المقامية أو تغيير الصيغة الايقاعية (الزمن) للنغمات مما يجعل المستمع متشوق لسماع المزيد و لقد ذكرتني بمارش العبيد للموسيقار تشيكوفسكي عندما كرر التيمة بأشكال مختلفة ، هو ده التأليف الموسيقي.

أحسنتم كعهدي بكم دائما.

تقبل تقديري و اعزازي

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/09/2012, 00h07
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

تحليل أكثر من رائع و الموسيقي مليئة بالتنويعات سواء المقامية أو تغيير الصيغة الايقاعية (الزمن) للنغمات مما يجعل المستمع متشوق لسماع المزيد و لقد ذكرتني بمارش العبيد للموسيقار تشيكوفسكي عندما كرر التيمة بأشكال مختلفة ، هو ده التأليف الموسيقي.

أحسنتم كعهدي بكم دائما.

تقبل تقديري و اعزازي

أخي الحبيب الأستاذ الفنان الرائع دكتور هشام بيك المحترم

شكرا جزيلا على زيارتك الموضوع ثانية، وشكرا جزيلا على كلماتك الجميلة وعلى أنك قرأت التحليل لأنني كتبت تحليلين الثاني كان للموسيقيين، وكان يهمني رأيك جدا.

كان من المفروض أن أكتب التحليل منذ البداية.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd