* : الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أفراح مصر (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h40 - التاريخ: 29/10/2025)           »          مصطفى طالب (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h30 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنان صباح فخرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 29/10/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 27/08/2012, 01h46
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ياميت لطافه .... يا تمر حنة .... وقنديل


بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( التمر حنة طرح )

كلمات : أحمد فؤاد شومان

ألحان : على فراج

غناء : محمد قنديل

فى البداية نسمع مقدمة موسيقية .. ربما يراها البعض .. ومنهم أستاذنا حسن كشك .. لا تتلائم مع معانى كلمات الأغنية

وربما لو عُرف السبب لبطل العجب

السبب فى رأيى .. أن ملحن الأغنية ( على فراج ) كان له باع ليس بالقليل فى الموسيقى التصويريه للأفلام القديمة .. وأيضاً بعض التوزيعات الموسيقية

وأنا أرجح أن تكون دراسة الأستاذ على فراج دراسة موسيقية غربية يغلب عليها إستخدام الألآت النحاسية فى التوزيع

فأراد ملحننا أن يعطى الأغنية مقدمة بها شئ من التوزيع .. ربما يكون جانبه الصواب .. وربما تكون الأسباب التى أوردتها مقنعة وحقيقية .. ربما

المهم .. دعونا نبدأ فى تحليل اللحن

سمعنا المقدمة الموسيقية القوية .. وبعدها نسمع تقسيمة جميلة من آلة الكمان .. ليغنى بعدها مطربنا الجميل قنديل .. موالاً ملحناً ( ليس حراً )

وجدير بالذكر أن الملحن إستعام بمقام العجم ليكون هو المقام الرئيسى للأغنية .. ولا يفوتنا أن ننوه أن عمنا على فراج لم يكتفى بالعجم فى الموال .. وإنما

إستعمل الصبا والحجاز أيضاً .. بل أنه إستعمل الصبا من الدرجة الثالثة للعجم .. بينما إستعمل الحجاز من الدرجة الخامسة .. وهو إبداع فى حد ذاته

ينتهى عمنا قنديل من الموال .. لنسمع موسيقى جديدة ومع إيقاع المصمودى الصغير .. وهو إيقاع رباعى الميزان 4 / 4

ويجب علينا أن نذكركم بأن الأغنية ليس بها أى توزيع موسيقى .. ويبدو أن الملحن إكتفى بمحاولته فى المقدمة الموسيقية

أى أن الفرقة بكاملها تعزف مع المطرب أو أثناء عزف اللزم الموسيقية

واللافت للنظر هنا أن الفرقة عزفت اللازمة من مقام العجم أيضاً ولكن من درجة صوتية مختلفة عن العجم الذى بدأ به الأغنية

وهيا بنا نشرح هذا التغيير .. وكيف قام به عمنا على فراج ( الملحن الفاهم )

تعالوا بنا نعود للموال فى بداية الأغنية .. وبالتحديد فى نهاية الموال .. عندما يقول قنديل ( خد للحبيب وإهديه ) وبالتحديد عند ( وإهديه )

سنجد أنه لم يعود لدرجة ركوز العجم الأصلى .. وإنما عمد إلى نهاية مختلفة نسميها نحن الموسيقيين ( قفلة معلقة )

لذا نجد أنه إرتكز على الدرجة الرابعة من العجم الأصلى

فإذا كنا نغنى من عجم الدو ( الراست ) فإن عمنا على فراج إنتقل بنا إلى عجم الجهاركاه ( الفا ) .. ونسميه ( عجم الجركا )

ملحوظة هامة : هذه الطريقة إستعملها الموسيقار على إسماعيل فى أغنية ( حلاوة شمسنا ) حيث إنتقل من عجم الدو .. إلى عجم الفا عند الغناء ( إنتهت الملحوظة )

وعزفت الموسيقى اللازمة الموسيقية بعدها من نفس عجم الجركا .. أى أن الملحن سلم للفرقة المقام الجديد بكل بساطة

بعد أن سمعنا الموسيقى نسمع عمنا قنديل يغنى ( ياميت لطافة ياتمر حنة ) ومن نفس المقام ولم يخرج عنه ..

وأيضاً إستعمل نفس الإيقاع ( المصمودى الصغير ) مع تغييره بعد ذلك إلى إيقاع المقسوم السريع والعودة للمصمودى

ينتهى الكوبليه الأول دون أى تغيير فى المقامات .. ونسمع لازمة موسيقية جديدة .. من نفس العجم

ويغنى محمد قنديل ( يازهر بلدى يابو القناديل ) من نفس العجم مع بعض التصرفات اللحنية .. كإستخدام الصبا زمزمة أثناء الغناء .. وإستعمال حساس المقام أيضاً

وينتهى الكوبليه كما إنتهى الكوبليه الأول ..

ونسمع موسيقى جديدة .. جديدة تماماً .. ومع نفس إيقاع المصمودى الصغير .. ولكن بسرعة أكبر قليلاً

ومع مقام جديد .. قلما إستخدمه الملحنون فى ألحانهم .. هو مقام الشوق أفزا .. وهو مقام يجمع بين جنسى العجم والحجاز

ويغنى محمد قنديل ( زى الندى فوق الأغصان ) من نفس مقام الشوق أفزا

ويعود للعجم عند ( ده الكل قال ياتمر حنة ) .. وحتى نهاية الكوبليه والأغنية

وبعد .. هذه هى الأعمال التى ينبغى علينا تحليلها والغوص فى أعماقها .. وليس كالأخ فى أحد المنتديات .. الذى طلب منى تحليل عمل للملحن صلاح الشرنوبى ..

فأجبته .. أن أعمال هذا الملحن وأقرانه ليس بها مانجده فى ألحان الرواد والعمالقة .. ومهما بحثنا وغصنا فى أعماله فلن نجد إلا الرمل والحصى و .. الطوب

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع






__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd