* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Ibrahim Hefny - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي الريف

مطربي الريف الاطوار و البستات الريفية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #201  
قديم 13/07/2012, 14h00
الصورة الرمزية ابوعلي خفاجي
ابوعلي خفاجي ابوعلي خفاجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:520484
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 815
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد مشاهدة المشاركة
الاستاذة الفاضلة /كريمة عطار المحترمة
الاستناذ الفاضل/ ابو علي الخفاجي المحترم

بداية ان اغنية( على الله ويازماني )كان قد سبق وان رفعها مشكورا لوحدها دون الابوذية الاستاذ(ابو هيثم )في مشاركته المرقمة 141 ص15 من هذا المثبت
وكما تفضلت الاستاذة( كريمة) فهذه الاغنية قد سجها الفنان حضيري ابو عزيز عام 1947 لصالح شركة كولومبيا التي تأسست في اربعينات القرن الماضي في العراق كما هو موثق في الموضوع الذي سبق وان كتبته انا و المعنون (حضيري وشركات تسجيل الاسطوانات) في هذا المثبت
اما المطربة المشاركة مع الفنان حضيري في هذه الاغنية

فقد تكون احدى الفنانات عير المعروفات ومن اللائي يعملن في الملاهي الليلية وشكرا
شكرا لمرورك العزيز علينا اخي واستاذي الفاضل فاضل الخالد..كلامك سليم100%ليس لكون الاغنيه مرفوعه سابقا فانا لاعلم لي بذلك ولكن لعدم توافقها باعتبارها من نغم الحجاز مع البوذيه ذات الاداء المتميز والنادر حيث استغل ابو عزيز الاورفه احسن مايمكن ..وفنان عريق مثل ابوعزيز لايمكن ان يتحول من الاورفه الى الحجاز راسا..الا اذا كانت البوذيه في مكان والاغنيه في مكان اخر وتم دمجهما معا بطريقه غير موفقه..هذا هو القصد وقد ايدته اختنا كريمه وها انت تؤكد بان الاغنيه مرفوعه مسبقا وحدها بمعزل عن البوذيه وهذا يؤكد ماقلته طال عمرك اخوي

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 16/10/2012 الساعة 13h09
رد مع اقتباس
  #202  
قديم 13/07/2012, 19h12
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعلي خفاجي مشاهدة المشاركة
الف الف شكر لاختنا الفاضله كريمه عطار على هذه(التحفه النادره الاداء) الابوذيه-نمنه-وانا لاول مره اسمع الراحل ابوعزيز يغني بوذيه من نغم الاورفه
ولكن لي ملاحظه بسيطه وهي ان اغنية على الله ويازماني تمت تاديتها على الحجاز وهذا يجعلني اشك بان البوذيه والاغنيه ليستا من تسجيل واحد..كما وان الاغنيه كانت (دويتو)مع مطربه ذات صوت رائع ياريت نعرف من هي صاحبة الصوت واكون ممنون
اشاطرك الرأي يا أخي الغالي ابوعلي خفاجي فالصوت المرافق للمطرب حضيري أبو عزيز هو بالفعل رائع وجميل جداً. لقد سبق وان جرى نقاش وسجال موضوي وقيم حول تشخيص الصوت المرافق لحضيري ابو عزيز تجده في المشاركات الأخيرة بمثبت رائد الأغنية الريفية العملاق مسعود العمارتلي. فهناك من يعتقد ان هذا الصوت الجميل الشجي الذي يدخل الى اعماق المستمع هو لمسعود العمارتلي وهناك من يعارض هذا الرأي.

مع تحياتي

نعمان
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري

التعديل الأخير تم بواسطة : د.نعمان بتاريخ 13/07/2012 الساعة 22h30
رد مع اقتباس
  #203  
قديم 14/07/2012, 10h12
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

شكرا للأخت الكريمة العطاء الست كريمة العطار وللأستاذة خالد الفاضل وأبو علي الخفاجي وفعلا جرى حديث مطول عن المطربة التي تؤدي دور السيدة في هذه الوصلة الجميلة وشكرا للدكتور نعمان على حسن المتابعة. وقد حصلت على ملف ونقلته بآمانة كماجاء مدون عليه وقتها
على الله ويازماني - مسعود العمارتلي و حضيري أبو عزيز
ولكن هذه الحجة والوثيقة لاتكفي لاقناع من يريد من رائد الأغنية الريفية العملاق مسعود العمارتلي أن يراه رجلا و ليس سيدة أو قبول حقيقة الحل الوسط على أعتبارمسعود -ة العمارتلي من الجنس الثالث ولا نعترض هنا على حكمة الله عزوجل ولكن هذه الحقيقة تاريخية وليست قضية آنية وشخصية متعلقة ومتخصصة في جنس مسعود(ة) العمارتلي ولنا في قوم لوط عبرة موثقة في جميع الديانات التوحيدية والاساطير المتداولة من زمن الطوفان وتعلق الرجال والنساء و أنخراطهم في السر والعلن مع الجنس الثالث وقبول فكرة التعايش بينهم ومعهم وتبقى هذه الحقيقة لمن يريد أن يرى مسعود العمارتلي رجلا ويدافع عنه بالاشارة على أنها ( استرجلت لتتخلّصَ من سطوةِ الرجل بكلِّ أشكالها ، فكيف تحاورُ رجلا متغزلاً بها أو متغزلةً به ) لا تنقي ضمنيا بأن مسعود (ة) العمارتلي كانت سيدة او من الجنس الثالث المزيد من التفاصيل على الضغط على رابط
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #204  
قديم 22/08/2012, 16h14
الصورة الرمزية al-abbasi
al-abbasi al-abbasi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:481919
 
تاريخ التسجيل: December 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 62
المشاركات: 211
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد مشاهدة المشاركة

الاستاذة الفاضلة /كريمة عطار المحترمة
الاستناذ الفاضل/ ابو علي الخفاجي المحترم

بداية ان اغنية( على الله ويازماني )كان قد سبق وان رفعها مشكورا لوحدها دون الابوذية الاستاذ(ابو هيثم )في مشاركته المرقمة 141 ص15 من هذا المثبت
وكما تفضلت الاستاذة( كريمة) فهذه الاغنية قد سجها الفنان حضيري ابو عزيز عام 1947 لصالح شركة كولومبيا التي تأسست في اربعينات القرن الماضي في العراق كما هو موثق في الموضوع الذي سبق وان كتبته انا و المعنون (حضيري وشركات تسجيل الاسطوانات) في هذا المثبت
اما المطربة المشاركة مع الفنان حضيري في هذه الاغنية
فقد تكون احدى الفنانات عير المعروفات ومن اللائي يعملن في الملاهي الليلية وشكرا
السلام عليكم جميعا كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك اليوم كنت مع اخي الاكبر شاكر العباسي وكان عندي رام يحمل اغاني حضيري وشغلت الام بي ثري وقلت لكم في بداية انتمائي للمنتدى اني واخي سجلنا جميع حلقات برنامج اصوات لاتنسى ابتدا من المطربين القدماء الى ياس خضر وحسين نعمه وغيرهم من جيل الستينات ولكن مع الاسف احترقت مع ما احترق وعند استماعه لاغنية روحي مظلومه يروحي لحضيري سمع الصوت النسائي الذي يتردد مع حضيري وقبل ان اساله قال لي هذه المطربه نجاح سلام كانت على راس الكورس المرافق للمطرب حضيري قلت له متاكد قال متاكد لقد سمعت هذا من برنامج اصوات لاتنسى تحياتي
رد مع اقتباس
  #205  
قديم 24/08/2012, 19h49
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al-abbasi مشاهدة المشاركة




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل الخالد
وعند استماعه لاغنية روحي مظلومه يروحي لحضيري سمع الصوت النسائي الذي يتردد مع حضيري وقبل ان اساله قال لي هذه المطربه نجاح سلام كانت على راس الكورس المرافق للمطرب حضيري




الأخ العزيز الاستاذ العباسي تحية عطرة
أعتقد أنه ومن خلال أقتباسك للمشاركة الاخيرة للاستاذ فاضل الخالد صار هنالك ألتباس في الموضوع بين البستة الجميلة لحضيري ابو عزيز نوحي مظلومه يا روحي والتي ممكن أن رددت معه نجاح سلام فيها كما تفضلت و هي من مقتنيات الاخ الكريم صفاء الحلي وبين بستة على الله ويازماني - بين مسعود العمارتلي ؟ و حضيري أبو عزيز وهو الموضوع الشائك والذي نحتاج له الى دليل قاطع كالذي ذكرته لانه من المستحيل أن تكون نجاح سلام هو الصوت النسائي المرادف والمتنازع عليه لمسعود العمارتلي في بستة على الله ويازماني وشكرا
محمد
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حضيري ابو عزيز نوحي مضلومه يا روحي.mp3‏ (1.56 ميجابايت, المشاهدات 144)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 06/12/2012 الساعة 01h57
رد مع اقتباس
  #206  
قديم 24/08/2012, 21h58
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,402
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد القندرجي مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز الاستاذ العباسي تحية عطرة
أعتقد أنه ومن خلال أقتباسك للمشاركة الاخيرة للاستاذ فاضل الخالد صار هنالك ألتباس في الموضوع بين البستة الجميلة لحضيري ابو عزيز نوحي مضلومه يا روحي والتي ممكن أن رددت معه نجاح سلام فيها كما تفضلت و هي من مقتنيات الاخ الكريم صفاء الحلي وبين بستة على الله ويازماني - بين مسعود العمارتلي ؟ و حضيري أبو عزيز وهو الموضوع الشائك والذي نحتاج له الى دليل قاطع كالذي ذكرته لانه من المستحيل أن تكون نجاح سلام هو الصوت النسائي المرادف والمتنازع عليه لمسعود العمارتلي في بستة على الله ويازماني وشكرا
محمد
الأخ العزيز محمد ( رشيد القندرجي)
الأخ العزيز العباسي أبو أحمد

تحية أخوية طيبة
أبدأ من الأخير إن سمحتم ..أجيب بالنفي وغير ممكن ..لماذا ؟ لأن الأغنية المذكورة [ نوحي مظلومة ياروحي ] لحضيري أبو عزيز ،والمسجلة على إسطوانة لشركة سودوا في حلب ..كانت في العام 1937 ،والذي سافر عمي حضيري ابو عزيز الى حلب ..وسجل للشركة المذكورة [12] إسطوانة [ مذكور في مشاركة الأستاذ فاضل الخالد ..عن الإسطوانات التي سجلها ]،خووش ..ولأن التاريخ نفسه ينفي رواية أخي العباسي وأخيه [ شاكر] مع التقدير ..بإشتراك المطربة نجاح سلام معه ! لأنه ببساطة كان عمرها [7] سنوات فقط !،وهي من مواليد بيروت [ 1931 ] ..وثانياً فإن المطربة [ نجاح سلام ] قد بدأت إحتراف الغناء في آواخر العام 1948 ،وأول زيارة لها الى بغداد كانت في العام 1950 بصحبة والدها الملحن [ محي الدين سَلام ] ولديّ في أرشيفي ذكرياته التي يرويها من الألف الى الياء تقريباً ..زين عيني .
* أردت يوم أمس الكتابة ..والأخ الكريم محمد [رشيد] قد سبقني ، وله الشكر الجميل في إلقاء الضوء على هذا الألتباس ..وبالنسبة للموضوع الآخر ..وعلى الله يازماني فقد أجريت ومداخلات الأعزاء حول مقارنة مع التواريخ حسبما اذكر وصوت مسعود العمارتلي المصاحب مع عمي حضيري ابو عزيز الله يرحمهم برحمته .
* لذا فيوم أمس احضرت شيئاً من أرشيفي ..وبعض المقاطع الصوتية لأغاني المطربة [ نجاح سلام ] وراعيت فيه ..تسلسل نمو صوتها من شبابها والبداية الأولى لأغنيتها [ ياجارحة قلبي ] و[ حول ياغنام ]....الى المراحل الأخيرة تقريباً ..آمل الفائدة المرجوة ، تحياتي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg نجاح سلام - اول زيارة لبغداد 1950.jpg‏ (95.0 كيلوبايت, المشاهدات 461)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقاطع من أغاني [نجاح سَلام] للمقارنة.mp3‏ (1.15 ميجابايت, المشاهدات 69)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 24/08/2012 الساعة 22h11
رد مع اقتباس
  #207  
قديم 04/09/2012, 17h07
الصورة الرمزية احمد عيدان
احمد عيدان احمد عيدان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:495011
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 423
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

حضيري أبو عزيز والغناء الريفي في العراق

بتاريخ : الخميس 17-06-2010

ثامر العامري
سمات الغناء الريفي
لقد وضعت أسس الغناء الريفي منذ بدايتها على نمط اطوار كان يؤديها المطربون الريفيون من دون الولوج في ابعادها النغمية والى معرفة الفصيلة الموسيقية التي تنتهي اليها فكانت الغالبية العظمى منهم مقلدة تنقل طوراً معيناً لاتختلف فيه الا ذبذبات الصوت

ومدى تباينها بين مطرب واخر، لذلك ظهرت قراءاتهم متقاربة في الاداء ومختلفة في الصوت، فلو كنت توجه سؤالاً الى احد المطربين الريفيين الذين عايشوا حضيري في فترات حياته الغنائية المتعددة عن النغم الذي يغني فيه لوجدتهم في الغالب يحجمون عن الاجابة علماً بأن معظمهم كانوا ينقلون الكلمات عمن سبقوهم دون اعتبار لتطوير الزمن،
وهناك سمة اساسية تميز المطرب حضيري عن المطربين الاخرين الريفيين ذلك ان المطربين الريفيين القدامى لم يتفاعلوا مع معاناة الشعب واقتصرت مواضيعهم على الحب والغرام ولنعد الى المطرب حضيري الانسان الذي نشأ امياً الا انه تمكن بقوة الحافظة ان يربط اطواره بانغامها وان يحاول جاهداً التعرف على هذه الانغام حتى تمكن من احتوائها. وهذه سمة ميزت حضيري على المطربين الذين عاصروه وحتى اغلب المطربين الريفيين المعاصرين اما السمة الثانية التي ميزت حضيري عن سواه فهي سمة نظمه للشعر وبهذا يكاد يكون المطرب حضيري متميزاً بها على من سواه اذا ما استثنينا المطرب عبد الامير الطويرجاوي ، وبين ايدينا الكثير من تراث حضيري الغنائي الذي هو خير مؤشر يوضح لنا قابلية حضيري الشعرية، هذه القابلية التي ميزت كثيراً من مطربي العرب وفي مقدمتهم الموسيقار فريد الاطرش.
اما السمة الثالثة: فهي حسن اختيار حضيري (ابو عزيز) للمواضيع الاجتماعية التي تعبر عن روح الجماعة وتعالج قضايا الساعة.. وتكاد تكون مترجمة للسمة الثانية وهي نظمه للشعر، مثال ذلك اغاني (يابو بشت بيش بلشت) و(شيريد مني المختار) و (عمي يابو التموين) و(فوك فوك على الرصيف) وان هذه الاغاني قد عالجت مشاكل اجتماعية كان يعانيها الشعب ترجمها المطرب حضيري ويكاد يكون منفرداً فيها ليس بين المطربين الريفيين العراقيين بل حتى المطربين الشعبيين في الوطن العربي.
اما السمة الرابعة: والتي لم يسلكها مطرب ريفي من قبله ومن بعده فهي سمة التلحين والتي تأتي مترجمة للسمة الاولى عند حضيري وهي سمة معرفة الانغام. فلو لم يكن حضيري ملماً بالانغام التي تسجل عليها الاطوار الريفية لما تمكن من تلحين اغانيه ولذلك نجده لاينشز عند قراءاته لوصلة غنائية اذ تتطابق البستة عنده مع نغم طور الابوذية.
المدارس الغنائية
من الصعب تحديد مدارس الغناء الريفي بشكل مطلق الا انها برأينا تنضوي تحت ثلاث مدارس رئيسية:
المدرسة الاولى: مدرسة ميسان
وهذه المدرسة انطبع غناؤها الريفي بالاسى والحزن ولم يتمكن مطربوها من غناء الاطوار الريفية (الابوذية) واقتصروا على غناء البستة فقط، واننا بالرغم من عدم انتقاصنا لهذا الفن فهو قائم بذاته وله انصاره.. الا ان ابتعاده عن اطوار الابوذية وضعه في موقع اقل من غناء الابوذية لأن غناء الابوذية مرتبط بالريف ارتباطاً وثيقاً ويكاد يكون تراثه الوحيد فضلاً عن ان اللهجة التي يؤدي بها مطربو ميسان غناءهم تكاد تكون بعيدة عن اللهجة الشعبية (الحسجة) والتي نظم فيها الشعراء كثيراً من قصائدهم. هذا من جهة اقتصارهم على البستة لكنهم اشتهروا بغناء طور المحمداوي الذي ظهر في منطقتهم واخذوا يضيفون على هذا الطور لمسات كثيرة تكاد تكون مرتبطة بحياة المؤدي تختفي بعد وفاته او يبقى المغنون الاخرون يؤدونها بشكل تقليدي، واذا ما اردنا الرجوع الى غناء المطربين المميزين في منطقة ميسان امثال حريب العمارتلي ومسعود العمارتلي نشاهد ان البستة هي الشائعة في غنائهم.. وهذا يصح على فترة ما قبل الثلاثينيات من هذا القرن، لان مطربي ميسان بعد ظهور الاغنية المسجلة على الاسطوانات تفاعلوا مع المطربين في محافظتي ذي قار وواسط الذين كانوا اول المبادرين لتسجيل غناء الابوذية على الاسطوانة، هذا التفاعل جعل مطربي ميسان يترسمون خطوات مطربي ذي قار في غناء الابوذية في اواسط الاربعينيات وحتى وقتنا الحاضر.
المدرسة الثانية: مدرسة الفرات الاوسط
لقد كان مطربوها يغنون الاطوار الشهيرة وامتازوا بأنهم قرأوا الابوذية مولدة عن القريض وامتازت لهجتهم بلهجة (الحسجة) المطعمة بالحضرية النجفية والحلية والسماوية فبرزت قراءاتهم ذات ثوب جميل تأثر به بعض المطربين الريفيين من المدارس الاخرى وفي مقدمتهم مطربو ذي قار وواسط ، هذه المدرسة امتازت منها شريحة بأغاني الابوذية الحزينة منسحبة على اطوار الملائي والمثكل والقزويني ظهرت فيها شريحة اخرى تغني (البستة) بشكل شعري مختلف عما هو عند المطربين في المدارس الاخرى، اذ كانت (البستة) عندهم تعتمد على الدور وتتشعب الى ابيات شعرية ترتبط جميعها بالدور الواحد وقد اشتهر من بين هؤلاء في اداء هذا النوع من المطربين القدامى الحاج زاير الدويج والسيد خضر القزويني والشيخ حميد المحتصر والملا منفي العبد العباس الذي اشتهر في قصيدته التي مطلعها:
طاب الشراب الليلة
صب يا نديمي اسجيني
كلبي إنشرح غنيله
طار الوسن من عيني
واصبحت هذه القصيدة ختاماً لكل حفلة في أي مناسبة في منطقة الفرات الاوسط وخصوصاً في النجف والحلة. ولم يقتصر الجلاس على غناء قصيدة ملا منفي فقط بل يتبارون في نظم ابيات على مستهلها.
المدرسة الثالثة: مدرسة ذي قار ـ واسط
التي وثق تأريخها بأن لهجة الحسجة (الحسكه) اول ما ظهرت فيها ولذلك فقد امتاز مطربوها بدقة المعنى والبعد النوعي واسلوب المحاكاة فضلاً عن ان لهجتها مفهومة لدى فصائل الشعب العراقي كله وقد تأثرت هذه المدرسة كثيراً بمدرسة الفرات الاوسط لأن غالبية شعرائها تربطهم علاقات صميمية مع شعراء الفرات الاوسط فضلاً عن ان الخطباء كان لهم الدور الفعال في تفاعل هاتين المدرستين فأخذ مطربو هذه المدرسة عن مطربي مدرسة الفرات الاوسط غناء الابوذية المولدة والبستة التي على غرار المربع بقدر ما اخذ مطربو الفرات الاوسط عن مدرسة ذي قار وواسط اطوار الابوذية، وقد امتازت هذه المدرسة بأنها احتوت على مطربين مشهورين غنوا جميع اطوار الابوذية وامتازوا بغناء المربع المشهور (مربع الناصرية) ومن هذه المدرسة برز المطرب حضيري ابو عزيز متأثراً بكل هذه الاجواء ولذلك فقد ظهرت اغانيه ريفية المنشأ حضرية الاداء متفاعلة مع ابناء الشعب كل الشعب في افراحه واتراحه ولم يبق حضيري ابو عزيز تلميذاً في هذه المدرسة بل سرعان ما تربع على اعلى كرسي من كراسيها لتعليم الاجيال اطوار الغناء الريفي وكيفية ادائه والمعاني التي يجب ان يحتويها شعراً وهذا يعتبر اسلوباً جديداً للمطرب حضيري تأثر به بعد الكثير من مطربي الريف العراقي ممن عاصره امثال داخل حسن وناصر حكيم وشخير سلطان وغريب رحيمة ومن جاء بعده امثال جبار ونيسة وجواد وادي وشهيد كريم وعبد محمد ومجيد الفراتي ، ومن جيل المطربين الريفيين الجدد امثال حسين نعمة وستار جبار ورياض احمد وفاضل عواد وفؤاد سالم وحميد منصور وفتاح حمدان.
الولادة والنشأة في الريف
المطرب الكبير حضيري بن حسن بن رهيف بن غالي بن شلول بن ديوان الصرخبي من عشيرة العبودة الموجودة في مدينة الشطرة وضواحيها، حضيري ابو عزيز مطرب يكاد يكون طرازاً خاصاً ومدرسة مستقلة متعددة الفصول في كل فصل منها مقاعد لمختلف ضروب الفن والادب الشعبي هذه المدرسة كانت وما زالت وستبقى اساساً لرواد الغناء يدرسون فيه مختلف الاطوار واساليب ادائها ومواقع الضعف والقوة والاثارة فيها تماماً كدراستهم لانسان عصامي انجبته محافظة ذي قار يتيماً في احدى قراها يعيش مع عمته بعد فقد والده في حادثة رويت بأنها نمط من انماط الصراع بين ابناء المنطقة والمستعمرين الغزاة، فقد قتل والده بعد ان تصدى الى احدى سفن المستعمرين العثمانيين والتي كانت تسير في نهر الفرات مرورا بمدن وقرى المنطقة لاخذ الضرائب من ابناء الشعب، وبعد ان اختير للتصدي لها قتل على اثر المناوشة التي جرت آنذاك وتجلى حقد هذا المستعمر عليه اذ فصل راسه عن جسده اما اخوه بغدادي فكان في بطن امه الامر الذي حدا بعمته «نورة» ان تتكفل رعاية حضيري فنشأ في الريف معها..
ولد المطرب ابو عزيز في مدينة الشطرة من اقضية محافظة ذي قار منتسباً الى عشيرة العبودة التي تعتبر من اوسع العشائر انتشاراً في المنطقة ومن فخذ (الصراخبة) المعروف بين افخاذها وبعد مقتل والده تبنته عمته حيث نشأ في ريف الشطرة الجميل وبرز منذ نعومة اظفاره مغنياً. ولعله تأثر بما كانت عمته تنعى اخاها والد حضيري بعد مقتله على الطريقة المعروفة في رثاء النساء والذي يتميز بترنيمات اثرت في نفس حضيري الذي خصته الطبيعة بحنجرة متميزة صوتاً ونقاءً فأخذ يترنم وهو يرعى الماشية العائدة لعمته والتي كانت تعتاش منها، وفي اثناء رعايته كان يغني بينه وبين نفسه خلسة حتى ان والدته وعمته روتا بأنهما يتركان حضيري وحده ولا ينهيانه باعتباره كان يخجل منهما اثناء الغناء.. ولكن ذلك لم يطل كثيراً حتى عرفته بنات السلف وهو يجلس عند استسقائهن الماء من النهر حيث كان مكان اختلاء حضيري لنفسه على صفاء الجو وخرير المياه يغني بصوته العذب اجمل الاغاني المعروفة حينذاك، ويتغنى بها مضيفاً عليها طرقاً جديدة ليظهرها جميلة كجمال الطبيعة التي كان يعيشها فما كان الا ان انتشر خبره بين ابناء الريف واصبح حقا بلبل الريف كما لقبوه حينذاك يتصارع الفلاحون على الاستئثار به في تلك المنطقة حتى كانوا يتنافسون في اغرائه لاخذ مواشيه الى مزروعاتهم لتأكل ماتشاء وتترك وقتاً اكثر لكي يجتمعوا الى هذا الصبي ذي الصوت الجميل يشنف اسماعهم ويطربهم، وهكذا ذاع صيته في مناطق الريف المجاورة حتى اصبح مكان رعيه للمواشي اشبه بمنتدى للغناء يجتمع اليه الكثير من ابناء المنطقة للاستماع لغنائه الجميل.
لم يؤثر ما اصاب حضيري ابو عزيز من يتم على حياته المعيشية فقد كانت رعاية عمته له عوضاً كبيراً عن رعاية ابيه فضلاً عن انه يسكن بجانب اعمامه واخواله والذين كانوا يعرفون ظروف مقتل ابيه.. فيعزونه ويكرمونه وفاءً لما قام به ابوه من بطولة وشهامة.. وقد روي بأنه استحوذ على قلوب الناس غناء وهو ابن الرابعة من عمره وهذه ميزة جعلته يسكن في احاسيس ومشاعر ابناء منطقته بقدر ما كان ساكناً في قلوبهم وعيونهم والتي كانت ترى فيه صورة والده الشهيد ومن هنا كانت حياته غير عسيرة بالشكل الذي عاش فيه اغلب الفنانين، فقد استفاد من فنه منذ طفولته وحتى نهايتها ـ وبعد ان ازدادت شهرته وانتشرت في الريف تعرف على المطرب داخل حسن الذي كان يعمل بالعمل نفسه. رعاية المواشي ، وفي احدى القرى المجاورة لقريته ، وكثيرا ما اسهم الاثنان مشتركين في الغناء في تلك المنطقة وقبل ان يفكرا باللقاء الفني على مستوى شركات التسجيل او الاذاعة ، ولذلك تكاد تكون علاقة حضيري بداخل علاقة صميمية زادتها ترابطا علاقة العشيرتين عشيرة حضيري الصراخبة وعشيرة داخل آل الغزي المتجاورتين في ارياف الشطرة.
حضيري والادوار الفنية
حضيري والحياة:
اوضحنا مقدماً بأن حضيري ابو عزيز اصيب بنكبة اليتم في طفولته وبشكل بشع لما اقترن به من عمل اجرامي ولعل حنان اسرته وفي مقدمتهم امه وعمته على هذا الطفل قد خفف عنه بعض اثار نكبته في اليتم فعاش عيشة راضية في طفولته بالرغم من المعاناة التي كان يحياها يومياً وحرمانه من الدراسة ولولا مؤهله الصوتي الغنائي لكان حضيري في عداد المجهولين من الفقراء المعدمين انذاك ، ولكن هذه الموهبة قربته من الناس كثيراً ورفهت عنه بعض الشيء في حياته العملية الاولى «رعاية الماشية» وأهلته لدخول الحياة فناناً موهوباً، ولكن (حضيري) ما كان يرى بفنه الا موهبة ترفه عنه ولذلك كان يحاول بشتى السبل ايجاد عمل له يجعله متكلاً في حياته المعيشية، اما حبه لفنه ولوجود هذه الموهبة لديه فما كانت عنده الا هواية يرفه بها عن نفسه ومحبيه فتشبث بكافة السبل لكي يجد عملاً ودليلنا على ذلك واضح في قبوله الانخراط في مسلك الشرطة لكي يعيش من تعبه غير معتمد على موهبته.
هذه مرحلة نذكرها لما فيها من تاثير في حياة المطرب الكبير حضيري ابو عزيز وخلاصتها انه بعد أن قفز الى سلم الشهرة في الناصرية اخذت تتوالى عليه الدعوات في المناسبات آنذاك فكان يعجب الحاضرين بفنه فضلاً عن انه كان حسن السلوك والسيرة طيب المعشر، وفي احدى المرات اراد ان يكرمه متصرف لواء المنتفك انذاك «السيد جميل المدفعي» بعد ان استمع اليه في احدى الحفلات التي كان يحييها في الناصرية فعينه «شرطي خياط» ولهذه الحادثة قصة جميلة حيث ان المطرب حضيري كان يجلس الى ماكنة الخياطة في داخل المعمل وبين افراد الشرطة الخياطين يسترجع حياة الصبا حين كان في دكان خاله في بداية رحيله من قريته الى الناصرية وبطريقة لاشعورية يغني وهو على ماكنة الخياطة ما يجعل افراد الشرطة الخياطين يتركون اعمالهم فيتحول معمل الخياطة الى حفلة طرب من بداية الدوام حتى نهايته الامر الذي ادى الى قلة الانتاج وتسرب الامر الى الجهة المسؤولة انذاك وحسب الموضوع نقل الى كرمة بني سعيد مأمور سير ، (شرطي مرور) ولكن هذا لم يطول اذ سرعان ما عاد ثانية الى الناصرية وكان ذلك سنة 1927 ، من هذا يتضح لنا ان حضيري ابو عزيز لم يكن متهالكاً للعيش على فنه ولكن الظروف هي التي اكرهته على ذلك بعد ان كان له الاستعداد الكافي باعتباره يهوى الفن غناءً وروحاً ولما كان يعيش على هذه الشاكلة التي لاتتناسب مع علاقاته الاجتماعية ولقاءاته مع الجمهور فقد سلك طريق التسجيل على الاسطوانات اولاً ثم العمل في دار الاذاعة ثانياً مع ملاحظة مهمة بأنه لم يطلب هذين العملين وانما هما اللذان طلباه ولولا المطرب حضيري ابو عزيز كان ذا امكانية مادية معينة او في ظرف يكرم فيه الفنانون لما سلك طريق الغناء في الحفلات.
لقد جاء نقل حضيري (ابو عزيز) عام 1936 الى دار الاذاعة بأمر اداري بعد معاناة طويلة في سلك الشرطة متنقلاً بين قرى ونواحي واقضية لواء المنتفك انذاك.
حضيري ابو عزيز والاشرطة
شهدت فترة الاربعينيات والخمسينيات تطوراً ملحوظاً وانتقالاً نوعياً في تسجيل الاغاني وذلك بظهور مسجلات الصوت واشرطة التسجيل اذ كان لهذه المسجلات فضل كبير في التسجيل الصوتي من الاسطوانة لعوامل متعددة منها قلة التكاليف وديمومة التسجيل ودقته والذي يزيد على وقت الاسطوانة بحدود عشر الى عشرين مرة هذه الاشرطة وان ظهرت في الاربعينيات الا انها لم تؤد واجبها الا في الخمسينيات لتطور اجهزة التسجيل اذ كان الشريط الذي يسجل عليه يسمى شريط ابو السيم وقد تطور الى اشرطة النايلون المتداولة حالياً والاكثر ديمومة من شريط ابو السيم ومن هنا كان لتطور التسجيل للحفلات التي كانت تقام على مستوى الاعياد الوطنية او الحفلات الخاصة يؤدي فيها هذا المسجل الدور الاكثر وقد كان المطرب ابو عزيز له الحظوة الكبرى من هذه الحفلات فكان المسجل يثبت هذه الاغاني لتحفظ لنا الكثير من الاعمال للمطرب حضيري ابو عزيز الغنائية الريفية التي بقيت مرجعاً اساسياً للهواة والمحترفين من المطربين الريفيين حتى انها حفظت غالبية الاغاني القديمة اذ من المعروف بأن الاسطوانة المصنوعة من الزفت تتعرض على مر الايام اما للكسر او التشويه بسبب الحرارة او مسح مجالاتها نتيجة للاستعمال ولذلك جاء تسجيلها وسيلة حافظة ليس لاغاني (ابو عزيز) فقط بل لكافة الاصوات التي سجلت على الاسطوانة.
من نافلة القول بأن المطرب حضيري ابو عزيز منح من قابلياته الفنية الغنائية الى التراث الشعبي مكتبة ضخمة تحتوي على اعمال فنية تتطور ذاتياً مع تطور الزمن فالمستمع الى اغنية غناها المرحوم حضيري ابو عزيز في العشرينيات يخال انه يستمع لها في الثمانينيات وهذا دليل واضح على الديمومة الكافية في اغنية المرحوم حضيري ابو عزيز والامثلة كثيرة على ذلك فاغنية (عمي يبياع الورد) متطورة مع تطور الزمن وتكاد تكون اكثر خصوصية من مثيلتها (ياورد مين يشتريك) التي غناها الموسيقار محمد عبد الوهاب ، وللعلم بأن هذه الاغنية كان قد غناها المطرب حضيري من ابتكاراته الفنية عام 1937 وقد سجلها عام 1945 لشركة كولومبيا وثبتها في حفلاته مسجلة على اشرطة التسجيل وهي مأخوذة من وزن الفائزي من اوزان الشعر الشعبي البحراني والنموذج الاخر او اغنية (هلي ياظلام) التي سجلها على الاسطوانة عام 1934 لشركة نعيم وغناها مرات متعددة في الحفلات من دار الاذاعة وقد سجلت على اشرطة التسجيل ، وعلى سبيل ذكر هذه الاغنية فقد حدثنا الفنان وديع خنده بأنه تقابل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في بيروت عام 1951 وقد كان المطرب محمد عبد الوهاب قد استمع الى صوت حضيري واغانيه فطلب من الفنان وديع خنده انه يسمعه لحناً من الحان حضيري. فاسمعه مقدمة هلي ياظلام وبعد فترة وجيزة خرج علينا المطرب عبد الوهاب باغنيته المشهورة (أي سر فيك) اقتبس لحنها ونغمها من اغنية هلي ياظلام، كما استفاد الموسيقار محمد عبد الوهاب من الالحان العراقية الكثير ومنها اخذ عن نغم اللامي اغنيته المشهورة (جبل التوباد) والمغناة على ذات النغم وبها وصلات من اغنية حضيري المشهورة (يمه يايمه).
وظهرت في الوقت نفسه اغنية (لاموش انا لبكي) مقابلة لاغنية حضيري (ظنيت ما احبك).
هذا قليل من كثير عن ذكر اغاني حضيري ابو عزيز المسجلة على اشرطة التسجيل وحصراً لا عداً نثبت الاغاني المذكورة ادناه:
1ـ ابوذية مع اغنية (الناصرية).
2ـ ابو ذية مع اغنية (احنه بنات البلد).
3ـ ابو ذية مع اغنية (اياك يحميد).
4 ـ ابو ذية مع اغنية (على درب اليمرون).
5 ـ ابوذية مع اغنية (هذا اشلون اشكر).
6ـ ابو ذية مع اغنية (السمرة سمرة).
7 ـ ابو ذية مع اغنية (سمته اتعود يمدلل يبايه).
8 ـ ابو ذية مع اغنية (هله هله بالغايب وجانه).
9 ـ ابو ذية مع اغنية (هلي يظلام).
10 ـ ابو ذية مع اغنية (ياحسن يردون).
11 ـ ابو ذية مع اغنية (الف دمعه).
12 ـ ابو ذية مع اغنية (عمت عيني عليهم ماشفتهم)
13 ـ ابو ذية مع اغنية (عمي يبياع الورد).
14 ـ ابو ذية مع اغنية (الوجن).
15 ـ ابو ذية مع اغنية (سافروا احباب كلبي).
16 ـ ابو ذية مع اغنية (عيني يالاسمر مالك).
17 ـ ابو ذية مع اغنية (مني الولف راح).
18ـ ابو ذية مع اغنية (ذبني السريع ابليل).
19ـ ابو ذية مع اغنية (داده عبد).
20 ـ ابو ذية مع اغنية (يبنت الريف عني)







التعديل الأخير تم بواسطة : ابوعلي خفاجي بتاريخ 18/09/2012 الساعة 21h51
رد مع اقتباس
  #208  
قديم 18/09/2012, 20h51
الصورة الرمزية بوبنيان
بوبنيان بوبنيان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:453813
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 434
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

من نوادر بلبل الريف الاول المطرب حضيري بوعزيز
يسعدني اضافة اغنية ((وياك اروحن حبيبي وياك اروح ))
للعلم التسجيل مختلف عن التسجيل الذي اضافه الاستاذ فتى الاهواز
في الصفحة 5 مشاركة رقم 41

بوبنيان ...الكويت
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حضيري بوعزيز وياك اروحن حبيبي وياك اروح.mp3‏ (4.93 ميجابايت, المشاهدات 152)
__________________

دع عنك ما قد فات في زَمنِ الصبّا ,, واذكُر ذنوبك وابكهـا يـا مُذنـب
تُبّـا لـدارٍ لا يـدوم نعيمهـا,،,ومشيدهـا عـمـا قلـيـلٍ يـخـرب








رد مع اقتباس
  #209  
قديم 21/09/2012, 15h19
الصورة الرمزية آل رهين
آل رهين آل رهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:460129
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 501
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

أحبتي من الاغاني التي ليس لها ذكر في جميع المواقع الألكترونية على الإطلاق لبلبل الريف حضيري أبوعزيز أغنية(ليش تعذب أحبابك يالأسمر)أرفعها مع هذه المشاركة كأول ظهور لهذه الأغنية على النت أهديها لمشرفينا الاعزاء كافة ولمحبي الغناء الريفي الأصيل راجياً لكم جميعاً أوقاتاً سعيدة/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكرا ابو حسين ونوادرك الجميلة والممتعه كالانسام علينا
اسامة

===============
ممنون منك وبارك الله بيك ياعميد الاغنية الاذاعية المفقوده
ابوعلي خفاجي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حضيري أبو عزيز-أغنية ليش تعذب أحبابك يالأسمر.mp3‏ (1.20 ميجابايت, المشاهدات 174)

التعديل الأخير تم بواسطة : ابوعلي خفاجي بتاريخ 21/09/2012 الساعة 16h47
رد مع اقتباس
  #210  
قديم 21/09/2012, 16h50
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
افتراضي رد: حضيري أبو عزيز

أجمل وآنقى تسجيل قديم أسمعه لحضيري أبو عزيز سيدي الكريم علي آل راهين وتسلم لنا طلاتك وطلعاتك اليومية المستمرة بكل نادر وجميل والتي هي فعلا بلسم للجروح كما وصفها حضيري في هذه الاغنية ليش تعذب أحبابك يالأسمر
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
رد

Tags
حضيري أبو عزيز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd