* : الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية الجنوبية

الاغنية الجنوبية مطربي المحافظات الجنوبية العراقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/07/2012, 14h49
الصورة الرمزية ابوعلي خفاجي
ابوعلي خفاجي ابوعلي خفاجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:520484
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 815
افتراضي رد: احتفالية عودة المبدع طالب القرغولي

شكرا للاخ ايوهيثم على هذا الجهد المميز وشكرا للاخ الأستاذ عامر حسن (أبو طيف)على توثيقه هذا الحدث والشكر موصول للاستاذ وسام الشالجي..بوركت الجهود المخلصه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/07/2012, 15h10
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: احتفالية عودة المبدع طالب القرغولي

الف شكر لكل الاحبة وعلى رأسهم المشرف ابو علي , ثم الاخ عامر واخيرا الاخ ابو هيثم الذي اتحفنا بالتسجيلات الحية لهذه التظاهرة . ان من دواعي الفخر لنا ان نوثق مثل هذا الحدث المهم وهو تكريم الفنان الكبير طالب القرغولي والاحتفاء به وان يسجل لنا حضورا فيه من خلال قيام اخينا الكريم ابو هيثم بالمساهمة في توثيقه في موقع اليوتيوب وفي منتدانا .
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/07/2012, 18h36
الصورة الرمزية عامر الدليمي
عامر الدليمي عامر الدليمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:58917
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: اختر جنسيتك
الإقامة: العراق
المشاركات: 166
افتراضي رد: احتفالية عودة المبدع طالب القرغولي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام الشالجي مشاهدة المشاركة
الف شكر لكل الاحبة وعلى رأسهم المشرف ابو علي , ثم الاخ عامر واخيرا الاخ ابو هيثم الذي اتحفنا بالتسجيلات الحية لهذه التظاهرة . ان من دواعي الفخر لنا ان نوثق مثل هذا الحدث المهم وهو تكريم الفنان الكبير طالب القرغولي والاحتفاء به وان يسجل لنا حضورا فيه من خلال قيام اخينا الكريم ابو هيثم بالمساهمة في توثيقه في موقع اليوتيوب وفي منتدانا .
اخوتي الاعزاء

كانت لحظات مبهجة عشناها بصحبة العمالقة وتوحدنا فيها كعراقيين على حب العراق ومبدعيه ..ارفق طيا صورا من الحفلة للفنان الرائع حميد منصور والمبدعة سما محمد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة٠٠٢٤.jpg‏ (58.4 كيلوبايت, المشاهدات 34)
نوع الملف: jpg صورة٠٠٢٨.jpg‏ (49.8 كيلوبايت, المشاهدات 31)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/07/2012, 12h08
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,400
افتراضي رد: احتفالية عودة المبدع طالب القرغولي


تحية طيبة
شكراً جزيلاً لهذا التوثيق الجميل بالإحتفاء وعودة الفنان الكبير طالب القره غلي الى العراق
بعد رحلة علاج طويلة في الخارج ، أردت أن أسال فقط ألم يكن بالإمكان الحصول على تصوير أفضل وبلقطات قريبة للفنان نفسه عندما غنى ،وكذلك للفنان ياس خضر ، أعرف ان التصوير [ بالموبايل]! وبلقطات بعيدة لاتبدو فيه أية ملامح قريبة لهم .
* يذكر أن الفنان القره غلي ، كان في أول محطة له عند وصوله العراق،في الشهر الماضي ، ظهر في بيت الفنان حسين نعمة في الناصرية ،وبعد ذلك تم الأحتفاء به وتكريمه في حفل أقامته نقابة الفنانين في الناصرية ، [ عرض على احدى القنوات التلفزيونية].
* وهنا في العام الماضي في السويد ، عندما زارا الفنانان الكبيران فرقة طيور دجلة في السويد ، مع التحيات

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الفنان الكبير طالب القره غلي والفنان حسين نعمة.jpg‏ (39.8 كيلوبايت, المشاهدات 344)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/08/2012, 06h16
الصورة الرمزية عامر الدليمي
عامر الدليمي عامر الدليمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:58917
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: اختر جنسيتك
الإقامة: العراق
المشاركات: 166
افتراضي رد: احتفالية عودة المبدع طالب القرغولي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة
تحية طيبة
شكراً جزيلاً لهذا التوثيق الجميل بالإحتفاء وعودة الفنان الكبير طالب القره غلي الى العراق
بعد رحلة علاج طويلة في الخارج ، أردت أن أسال فقط ألم يكن بالإمكان الحصول على تصوير أفضل وبلقطات قريبة للفنان نفسه عندما غنى ،وكذلك للفنان ياس خضر ، أعرف ان التصوير [ بالموبايل]! وبلقطات بعيدة لاتبدو فيه أية ملامح قريبة لهم .
* يذكر أن الفنان القره غلي ، كان في أول محطة له عند وصوله العراق،في الشهر الماضي ، ظهر في بيت الفنان حسين نعمة في الناصرية ،وبعد ذلك تم الأحتفاء به وتكريمه في حفل أقامته نقابة الفنانين في الناصرية ، [ عرض على احدى القنوات التلفزيونية].
* وهنا في العام الماضي في السويد ، عندما زارا الفنانان الكبيران فرقة طيور دجلة في السويد ، مع التحيات


فعلا اخي العزيز التصوير تم بالموبايل ومن مواقع جلوسنا في المسرح حيث لم يتم السماح سوى للمصورين المعتمدين في دائرة الفنون الموسيقية او الذين تمت دعوتهم رسميا بالاقتراب من المنصة وتصوير الحفلة عن قرب لامور تنظيمية كما تعلمون ومع هذا فقد حرصنا على توثيق مايمكن توثيقه بالوسائل المتوفرة ..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/09/2012, 04h13
الصورة الرمزية احمد عيدان
احمد عيدان احمد عيدان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:495011
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 423
افتراضي رد: طالب القره غولي

طالب القره غولي لـ (الصباح):‏ غيرت مسار الأغنية العراقية





23/9/2012 12:00 صباحا

كان يصفه بليغ حمدي بأخطر ملحن
حاوره - سامر المشعل‏
للملحن طالب القره غولي صدى ‏يتردد بعمق خارطة النغم العراقي، ‏اذ فتح بمخيلته المرهفة وموهبته ‏المتفردة افاقا رحبة في التذوق ‏الغنائي، وانبجست من بين انامله ‏الروائع الغنائية مثل " اعزاز "، ‏‏" البنفسج "، " روحي "، " ‏جذاب "، " تكبر فرحتي بعيني ‏‏"، " اتنا اتنا "، " حاسبينك "، ‏‏" يا ضوه ولاياتنا " وغيرها من ‏الاغاني، التي تعرشت في ذاكرة ‏الابداع العراقي.. بعد هذه الرحلة ‏الطويلة في سفر الاغنية العراقية، ‏طرق خلالها العديد من المقامات ‏والايقاعات، التي اصبحت ثروة ‏وطنية يفخر بها ابناء الرافدين .. ‏الحنين اعاد ابو شوقي من السويد ‏برحلة دراماتيكية الى العراق ‏وبنفس وتيرة الحب والاعتزاز ‏لاسرة جريدة (الصباح)، شددنا ‏الرحال صوب الناصرية ثم اتجهنا ‏الى ناحية النصر، لنحل ضيوفا ‏على "ابو شوقي"، تحاورنا معه ‏بحديث شيق اماط اللثام عن الكثير ‏من الاسرار والمفارقات ‏والذكريات الممتعة والجريئة ‏لتجربة احترافية تجاوزت 42 ‏سنة ابداعية . ‏
مشاعر ليست مزورة

• ما صدى استقبال الجمهور لك ‏ومهرجانات الاحتفاء التي بدأت ‏في الناصرية وانتهت في بغداد ‏بعد عودتك الى العراق؟
‏- لم اتوقع ان استقبل بهذه ‏الحفاوة والتكريم ومشاعر الحب ‏التي غمرتني وخصوصا في ‏الناصرية، لم احتمل هذا الحب ‏ولذت بالبكاء، عندما اجد الناس ‏تقبل يدي وتغرقني بمشاعر ‏جياشة.. بقيت ابكي في القاعة ‏ولاول مرة اشعر بمشاعر حقيقية ‏ليست مزورة، ازاحت الكثير من ‏غيوم الحزن التي انتابتني في اخر ‏ايامي في السويد. ويضيف في ‏السويد يفتقرون للحياة ‏الاجتماعية، العراقيون هناك ليس ‏لهم حياة اجتماعية قائمة على ‏التوادد والمحبة والتواصل ‏الانساني ولقاءات وجلسات سمر ‏حميمية كتلك التي نعيشها في ‏العراق.. الذين اتوا بي الى السويد ‏لم يعد لديهم الوقت لمهاتفتي.. ‏كنت اتمنى اي شخص يكلمني ‏بالهاتف، اريد ان احكي.. بقيت ‏اياما لم يكلمني فيها احد، وعندما ‏كنت اكلم ابني شوقي وبناتي ‏اصبحوا يحسون ان صوتي قد ‏تغير ! يقولون لي ( شبيه صوتك ‏‏)، اقول لهم هناك ترك.. من اتيت ‏الى العراق، كثيرون قالوا لي ‏استاذ طالب ( وين اجيت ) للحر ‏وانقطاع الكهرباء.. راح تتبهذل.. ‏لو باقي في السويد.. ويرد على ‏هذا التساؤل؟.. الان نحن عايشين ‏في جهنم، وهذه الحياة عندي الذ ‏ما يكون لاني عايش هنا وسط ‏اهلي واولادي وزملائي ‏واصدقائي وناس يحبوني.‏

• انت محظوظ ؟
‏- نعم انا محظوظ وهناك الكثير ‏من الاشارات التي استدل منها ‏على اني محظوظ فعلا.. منها ‏عندما كنت في سوريا، وبدأت ‏المعارضة تنشط، وتطفو بعض ‏المشاكل ضد الدولة، واخذ ‏العراقيون يقلقون، يصل ‏اسماعهم.. كلام فيه توعد ‏للعراقيين في سوريا.. في هذه ‏الاثناء بقيت حائرا.. اين اذهب، ‏الاردن صارت صعبة وتحتاج الى ‏فيزا واستقرار اخر. واذا تأتيني ‏فيزا الى السويد وفي الوقت ‏المناسب، وعلى عجل رتبت ‏اموري وقلت في نفسي عندما ‏اصل الى السويد يحلها الف ‏حلال.. وكنت اشعر بالم في العظم ‏وراجعت طبيبا سوريا يضمد ‏رجلي بين الحين والاخر.. وصلت ‏الى السويد في الليل، ازداد الالم ‏بعد برحلة متعبة وعندما وصلت ‏الى استوكهولم كنت في قمة ‏الاعياء لاحظوا عليّ التعب، ردت ‏دكتور يضمد لي رجلي، وفي وقت ‏متأخر من الليل، كان هناك دكتور ‏عراقي، قلت له غير ضمادي، ‏فاجابني اجابة صادمة، انت الان ‏في حالة خطرة جدا، وصولك الى ‏السويد هو اغرب من الغرابة، ‏كيف وصلت للسويد في هذه ‏الليلة؟!! وقال لي انت في حالة ‏خطرة، عندك كنكرينية وهذا ‏النوع ينتشر بسرعة في الجسم، ‏ثم نصحني ان ادخل المستشفى ‏من صباح الغد.. ذهبنا في اليوم ‏التالي الى المستشفى وبعد اجراء ‏الفحوصات قرروا بتر رجلي.‏

لأول مرة أسمع ألحاني

• هل تشعر بانك خالد في ذاكرة ‏الناس، وانت مازلت على قيد ‏الحياة ؟
‏- عند مجيئي للعراق، حدث شيء ‏غريب لدي لم اتحسسه سابقا، ‏سمعت الحاني باصوات مطربين ‏اخرين كجزء من الاحتفاء ‏بتجربتي، سمعت الحاني بشكل ‏اخر، رهيب وكأني لم اسمعها من ‏قبل.. بقيت اصفن معقولة هذه ‏الحاني!! اغنية " ياخوخ ‏يازردالي "، هذه اول اغنية ‏الحنها وهي اغنية مهملة في ‏الاذاعة، عندما غناها احد ‏المطربين، استمتعت بجماليتها ‏وكانت مفاجئة لي، بقيت ابكي.. ‏سمعتها بتركيز غريب وكأني لم ‏اسمعها من قبل بهذا الشكل.. ‏الخلود لم يأتِ في بالي.. وشعرت ‏بفرح هائل جدا لهذا الانجاز الذي ‏قدمته.‏

علمت نفسي العزف وكتابة ‏النوطة

• متى تحسست ان في داخلك ‏فنان ؟
‏- من زمن الشباب وقبل ان ‏اصبح معلما .. كنت انحت ‏بالصخر، فلم يكن احد من اهلي او ‏اقربائي لديهم ميول فنية او ‏يشجعني على الفن، فأنا في جو ‏عائلي محافظ وطابع المدينة هو ‏طابع ديني، بدأت مع نفسي، ‏علمت نفسي العزف وكتابة ‏النوطة في غرفة مغلقة، وانا ‏اساسا امتلك موهبة الغناء، اثناء ‏اختباري الاول في الاذاعة في عام ‏‏1969-1970 كان احد اعضاء ‏اللجنة المرحوم روحي الخماش ‏قال لي اكيد انت احد طلابي، وانا ‏ناسيك.. قلت له، استاذ انا لم ادخل ‏معهدا أو ادخل دورة ولم اتعلم ‏عند استاذ بالموسيقى.‏

زعل فاضل عواد

• في حوار سابق لي معك، قلت ‏لي بأنك قدمت للاذاعة كمطرب ‏وملحن؟
‏- نعم قدمت مطربا وملحنا، كنت ‏قريبا من اجواء السياسة ‏والصحافة، علما انني لست ‏صحافيا أو سياسيا.. كنت في تلك ‏الفترة جيئة وذهابا بين بغداد ‏والناصرية، والهدف هو الدخول ‏الى عالم الاذاعة.. كنت اقبل ‏بالرفض ولا يعطوني مجالا.. ‏وسطت احد اصدقائي يعرف ‏شخصا مقربا من مدير الاذاعة ‏انذاك.. قلت له انا اصرف نصف ‏مرتبي في بغداد وارجع للناصرية ‏بخفي حنين، لا اريد شيئا سوى ‏ان يسمعوني، اذا زين يقبلوني، ‏واذا لا ليس يطردوني وحسب ‏وانما اكتب لهم تعهدا على ورقة، ‏ان اخذ علقة ضرب بما يشاؤوا.. ‏وصل كلامي هذا الى المدير العام ‏وكان في وقته الطبقجلي وبدوره ‏خابر الفنان علاء كامل، قال لهم ‏هناك ولد من الناصرية اسمعوه.. ‏جاءت لجنة مكونة من علاء كامل ‏وروحي الخماش وخزعل مهدي ‏وجوزيف حنا وخضر الياس.. ‏قدمت في الاختبار اغنية محمد ‏عبد الوهاب " عندما يأتي المساء ‏‏" وكانت من الاغاني الصعبة جدا ‏فيها تحويلات لايؤديها الا ‏الشخص المتمكن وغنيتها بشكل ‏متقن، واستطعت ان احوز على ‏قبولهم وموافقتهم.. ويضيف ‏القره غولي قبل ذلك كنت اشارك ‏في بعض البرامج التي يشرف ‏عليها المرحوم كمال عاكف وكان ‏للفنان فاضل عواد دور بارز في ‏الفرقة وكان يقلد الفنان عوض ‏دوخي في طريقة غنائه.. عندما ‏اتيت غنيت لعوض دوخي، ‏فتفوقت على فاضل عواد والكل ‏ارتاح لطريقة غنائي وقالوا انت ‏وين وفاضل وين.. فزعل عليّ ‏فاضل عواد. ‏

لا أشعر بغيرة

• من من الملحنين كان يشكل لك ‏منافسة ابداعية؟
‏- لم اشعر بمنافسة من احد ‏الملحنين على الاطلاق، كان في ‏البداية كوكب حمزة، عندما يلحن ‏اغنية لازم اسمعها جيدا وكأنه ‏واجب ملح، كي اقيمها، حتى اقدر ‏ان الحن احسن منها.. لا اشعر ‏بغيرة من احد، عندي اسلوبي ‏الخاص في التلحين، في شغلة ‏تسمعها تقول انه ابداع ما تقدر ‏توصله، لكن في ابداع ايضا ‏تستطيع ان تعمل احسن منه، هذه ‏الحالة دائما تنتابني، لكن كوكب ‏سافر وكمال السيد، مثل بيضة ‏ديك بس بيضة وحدة بيضها ‏وانتهى بعد ما عنده شيء، بعد ‏لحن اغنية " المكير " بدأ يعمل ‏اشياء عادية.. " المكير " عمل ‏مدروس فيه موسيقى وغناء، ‏بعدها لحن لاشخاص ما يمكن ان ‏يصبحوا مطربين مثلا لحن لفتاح ‏حمدان وقدمه للاذاعة، المطرب لا ‏تتوفر فيه صفة واحدة فقط، لابد ‏ان تتوفر مواصفات كثيرة حتى ‏يصبح مطربا، الاعمال التي قدمها ‏كمال السيد بعد المكير بائسة، هذا ‏يعني انه ما عنده شيء مثل ‏الملحن علي عبد الله، فنان ‏متواضع الحانه تقليدية، ليس فيها ‏عمق، جاءت عنده اغنية هي " ‏ياكاع ترابج كافوري " اثناء ‏الحرب.‏

‏" ياكاع ترابج كافوري " ‏صارت وبالا على ملحنها

• لكن هذه اهزوجة وانخدمت ‏اعلاميا اثناء الحرب لانها اغنية ‏تعبوية؟
‏- بالتالي هو اشتهر بها، اسوق ‏كلامي مستشهدا بالملحن علي ‏عبد الله على سبيل المثال.. لان ‏علي قبل هذه الاغنية ما كان ‏بالعدة، بعد " ياكاع ترابج ‏كافوري " اصبح بالعدة، في هذه ‏الاثناء كانت الحرب والاغاني ‏تلحن وتقدم بشكل سريع، بحيث ‏لم يكن لدينا الوقت الكافي نحفظ ‏المطربين، نخط كلمات الاغنية ‏بلافتات كبيرة ونضعها في ‏المسرح بحيث على بعد خمسين ‏متر يستطيع المطرب ان يقرأها، ‏علي عبد الله كان يتهرب، لانه ‏يسمع الالحان، التي تقدم من قبل ‏الملحنين الاخرين، اعلى مستوى ‏من الالحان التي يقدمها، ثم التفت ‏اسئل عنه اجده قد سرق نفسه من ‏القاعة خلسة، " ياكاع ترابج ‏كافوري " صارت وبالا عليه، اما ‏ان يقدم مثلها أو احسن منها.‏

واقع الاغنية سيئ

• ما هي الاضافة التي قدمتها ‏للاغنية العراقية ؟
‏- كنت احكي مع نفسي واقول لازم ‏اغير واقع الاغنية العراقية!!.. ‏احكي لك بصراحة هذا الكلام لم ‏اتجرأ ان اقوله امام اي واحد، في ‏نظري كان واقع الاغنية سيئا، ‏الاغاني كانت عبارة عن جملة ‏واحدة تتكرر موسيقى وغناء.. ‏جملة لا تتعدى ثمان بارات، واردد ‏مع نفسي، هل معقول ان الغناء ‏العراقي بما يمتلك من الوان ‏وانغام، لا نستطيع ان نعمل اغنية ‏متكاملة لها اطار وطابع موسيقي ‏وغنائي خاص.. ما نتمكن ان ‏نعمل اغنية فيها معنى وفيها ‏قصة.. هذه اسئلة كنت احدث فيها ‏نفسي، ولا اتجرأ ان احكي هذا ‏الكلام مع الاخرين في ذلك الوقت، ‏لان اتوقع ان يقولون لي " وينك ‏وين جرودك " هذا الكلام اكبر ‏منك.. ويعود الفنان الكبير طالب ‏القره غولي بذاكرته ليستل منها ‏شريط الذكريات عندما كان في ‏ناحية النصر وهو يحمل هذه ‏الاحلام الكبيرة، قائلا كنت انا ‏ومعلم صديق لي ثم تصاهرنا.. ‏كنت اطلع انا واياه بعد العشاء في ‏ناحية النصر ونجلس نتحدث في ‏المقهى ثم نرجع لننام، لايوجد ‏شيء اخر لاتوجد سينمات أو ‏سهر أو ترفيه اخر.. اقول ‏لصديقي المعلم في يوم من الايام ‏ستجدني متقدما في مجال الاغنية ‏العراقية، ويقابلني باستنفار " ‏وينك وين اجرودك " كان يستنكر ‏بميانة هذا الكلام وانا اقول له ‏يأتي يوم واغير مسار الاغنية ‏العراقية.‏
ويواصل القره غولي حديث ‏الذكريات انا كنت احفظ الغناء ‏بالطريقة التقليدية، ثم اغنيها ‏وبعدها اسمع الاغنية وافرز ‏اصوات الالات الموسيقية كل ‏واحدة على حدة، فاسمع آلة ‏الكنترباص على حدة ولا اسمع ‏بقية الالات واتحسس الة ‏اللاورغن والة الكمان.. اتمعن ‏كيف تشتغل الالات، اسلوبي ‏بالسماع متعب جدا.. من اسمع ‏اغنية لعبد الوهاب مثلا على ‏الفور اقول لماذا الاغنية العراقية ‏جملة واحدة تتكون من ثمان ‏بارات تتكرر، والاغنية لا تتعدى ‏كونها ترجمة للكلام ليس فيها ‏موسيقى، والاغنية تغرف من ‏بستات المقام العراقي ولها اجواء ‏المقام العراقي، وليس للاغنية ‏العراقية ملامح تختص بها.. امر ‏التغيير كان هاجسي، كنت دائم ‏التفكير فيه. فعندما اقدم لحنا لا ‏اقدم فيه موسيقى بسيطة، لحنا ‏فيه عدة مقاطع وكل مقطع له لحن ‏خاص مع مقدمة موسيقية هناك ‏جو موسيقي في الكوبليهات مع ‏مقامات متنوعة. ‏

لقاؤه بمظفر النواب

• اغنية روحي انت اخذتها من ‏ديوان " الريل وحمد " وليس ‏باتفاق مع مظفر النواب؟
‏- كل اغاني مظفر لم اتفق على ‏غنائها معه، ولم تكن بيني وبينه ‏معرفة، عندما لحنت الاغاني، ‏وفي وقت متأخر عندما التقيته ‏حكى لي، وكان متابعني اينما ‏يرحل سواء في الشام أو ليبيا.. ‏قال لي النواب: نحن نسمع ‏الاغاني العراقية من فرط شوقنا ‏للعراق.. نسمع الاغاني ولا تعرف ‏من ملحنها، فيقول انا كنت اعرف ‏الحانك، كنت اراهن على الحانك، ‏اعرف ميزات الحانك، واقول اي ‏النواب، ان هذا اللحن لطالب.. ‏ويؤكد القره غولي ان النواب كان ‏راضيا عني كل الرضا، وهو رجل ‏يحكي بصراحة ولا يجامل، وفي ‏سوريا انا ذهبت للتعرف عليه.‏
ويسرد القره غولي حكاية تعارفه ‏بالشاعر الكبير مظفر النواب، ‏ويقول كان يجلس بالليل في بار ‏اسمه قصبجي في شارع التجارة ‏بدمشق، والبار عبارة عن مكان ‏صغير يرتاده عدد معروف ومحدد ‏من الزبائن الذين يتكررون على ‏المكان، ولا يأتيهم شخص ‏غريب.. قصدت المكان ادور على ‏النواب، فشاهد صاحب المكان ‏شخصا غريبا، فقال لي تفضل انت ‏لاول مرة تأتي الى هنا.. قلت اسأل ‏عن استاذ مظفر النواب قال عندك ‏موعد معاه، هل تعرفه؟ قلت لا ‏والله لا اعرفه.. جئت لغرض ‏التعرف عليه.. قال النواب لا يأتي ‏الى هنا دائما، اذا تريد اعطني ‏اسمك واني اخبره، والامر متروك ‏له.. قال من حضرتك؟ قلت له اني ‏طالب القره غولي.. قال انت طالب ‏القره غولي، معقوله!!.. قلت له ‏ما القصة؟.. قال " يازلمه نحن ‏ليلية نحكي بيك وبالحانك ".. ‏وعلى الفور خابر مظفر قال له ‏تدري من هنا؟ طالب القره ‏غولي.. تحدث معي ورحب بي، ‏وكان ساكنا في منطقة بعيدة ‏اسمها دمر، واعتذر عن المجيء ‏قائلا الليلة لا استطيع المجيء، ‏عندي شغل، وغدا سوف انزل ‏ونلتقي في نفس المكان.. وفعلا ‏التقينا في اليوم التالي، فكان ‏يهمني ان ارى وقع الحاني عليه.. ‏فقال النواب انا لا اسمح لاحد ان ‏يغير شيئا في كلامي أو يضيف ‏شيئا، انت لم تغير شيئا وانما ‏اضفت شيئا وانا مرتاح لهذا ‏التغيير.. فقلت له اين الاضافة، ‏اني بصراحة نسيت.. قال في ‏قصيدة " روحي " في مقطع ( ‏عتبها هواي ما يخلص عتب ‏روحي ) انت اضفت هذه الجملة ‏وهي متماشيه مع الكلام.. هذه ‏الاشادة والرضا، افرحتني ‏واعطتني زخما من الثقة. ‏

يلحن في احلامه

‏• انت كنت اعلانا واسعا لقصائد ‏مظفر؟
‏- لم افتعل التلحين له، الذين لحنوا ‏لمظفر من بعدي لحنوا له اشياء ‏مفتعلة، شافوا طالب لحن له ‏فراحوا يلحنون له.‏

‏• انت باحث وليس ملحنا نمطيا ‏يأتيه الكلام لعنده ؟‏
‏- نص البنفسج اتاني به الفنان ‏سعدي الحديثي، وقال لي قصيدة ‏البنفسج اشتغل عليها اذا تقدر.. ‏ويواصل القره غولي حديثه.. هي ‏قصيدة معقدة تشعر ان ايقاعاتها ‏متنوعة وليس ايقاعا واحدا وفيها ‏فكرة، بحيث كنت من اشتغل ‏لمظفر لحن كنت انسى كل الدنيا.. ‏المفارقة الغرائبية التي يسردها ‏طالب في هذا اللحن انه وصل ‏بتلحينها الى مقطع " شلون ‏اوصفك وانت كهرب وانه كمرت ‏عيني دمعة ليل ظلمه " يقول عند ‏هذا المقطع توقف اللحن، بقيت ‏حائرا كيف ادخل هذا المقطع ‏بشغل جديد، عصى علي وبقيت ‏لمدة شهر اتفكر وقلق، كيف ‏الحنه؟.. وفي ليلة من الليالي ‏واني احلم بالكلام، واثناء الحلم ‏اني قاعد الحن ترأى لي اني ‏دخلت بلحن مقطع شلون ‏اوصفك.. اول ما فزيت ركضت ‏الى العود وعزفت اللحن وسجلته ‏فورا.. هذا اللحن اجزم جزما كاملا ‏باني لحنت بالحلم.‏

منـــع

‏• في فترة من الفترات بعهد ‏النظام السابق منعت هذه الاغنية؟
‏- في فترة منعت هذه الاغنية وهي ‏بالحقيقة غير ممنوعة، من لحنت ‏‏" حن وآنه احن ".. سالت مرة ‏مسؤولا كبيرا، لماذا المنع ؟ قال ‏لي انت اين سجلتها؟ قلت له في ‏الاذاعة وبفرقة الاذاعة، قال ( لعد ‏شلون ممنوعة).. ويوضح الفنان ‏طالب القره غولي هذا الالتباس، ‏على اساس شعر مظفر فيه ‏اشارات للحزب الشيوعي وكل ‏واحد يفسر ذلك على هواه، لكن ‏هناك حلقات وسطى بالاعلام مثلا ‏في قسم التنسيق من يجد اغنية " ‏ليل البنفسج " لمظفر النواب، ‏يخاف ان تكون ممنوعة ويتحفظ ‏على بثها ويقول في نفسه، اخاف ‏تطلع ممنوعة وتقع برأسي، ‏فلماذا المجازفة، وهذه الحلقات ‏الوسطى ليس لهم رأي دائما ‏متخوفون ومهززون لكنهم بالتالي ‏مؤثرون. ‏

مع بليغ وعبد الوهاب

• كل الذي يعرف تجربة القره ‏غولي يدرك بانك مشروع نجم ‏عربي، ايضا كنت مؤهلا بحكم ‏موقعك الوظيفي وخطوات باتجاه ‏الساحة العربية وتلحينك لنجوم ‏عرب مثل وردة الجزائرية ووديع ‏الصافي وسميرة سعيد وسوزان ‏عطية.. لماذا لم تصبح نجما ‏عربيا؟
‏- كنت تحت ثقل المسؤولية، وما ‏كان احد من المسؤولين يساعدني ‏للوصول الى الساحة العربية، ‏عندما كنت اسجل لوردة كان معي ‏الاعلامي المعروف وجدي الحكيم ‏مدير المنوعات في صوت العرب ‏بالقاهرة وتربطني به صداقة ‏ورفقة مشتركة، قال لي لماذا لا ‏تاتي الى القاهرة، وتلحن من ‏هناك وتنطلق، انت ليست موهبة ‏عادية، انما الحانك تسمع على ‏صعيد عربي.. ويسترجع القره ‏غولي هذا الحديث بالقول.. ‏القاهرة تحتاج الى وضع خاص، ‏ان يكون لك سكن جيد ومرتب ‏جيد، او على الاقل مبلغ محترم ‏تبدأ به خطواتك الاولى، كي اركز ‏نفسي، وفوق كل هذا احنه كنا في ‏حالة حرب وما " يفكون منك ‏ياخه ".‏

• انت ضمن قناعاتك ممكن ان ‏تكون نجما عربيا؟
‏- نعم انا ممكن ان اكون نجما ‏عربيا.. ملحنا لمطربين من ‏المغرب العربي الى سوريا.‏

• التقيت بالموسيقار محمد عبد ‏الوهاب؟
‏- نعم التقيت بمحمد عبد الوهاب.‏

• قال بحقك شهادة ما ؟‏
‏- لم يقل شهادة بحقي، لكنه قال ‏شهادة بحق الغناء العراقي ‏عموما، قال " انا لا يمكن ان ‏يؤثر بي غناء عربي غير الغناء ‏العراقي"، لانكم تغنون بشكل ‏غريب تغنون من الداخل.‏

• ماذا قال عنك بليغ حمدي؟
‏- بليغ صديقي كل ليلة نسهر انا ‏وبليغ عندما اكون بالقاهرة، بليغ ‏ماعنده شيء اسمه نهار، حياته ‏كلها ليل، وعندما اذهب معه اشبع ‏انتظار، يأتيني بالثانية عشر ‏بالليل، يكون توا قد استيقظ ‏واغتسل.. يلبس ملابسه ويطلع ‏يسهر. كان عندما يقدمني ‏ويعرفني على المجتمعات ‏المصرية يقول " هذا اخطر ملحن ‏‏"، اقول له بلبل " شنو " اني ‏رئيس عصابة " شنو " انت ‏تقدمني اخطر ملحن !!.. تربطني ‏ببليغ علاقة جدا قوية بالاضافة ‏الى الملحن محمد الموجي.‏

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 13/05/2013 الساعة 02h12
رد مع اقتباس
رد

Tags
طالب القره غولي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd