1.الموسيقي هي جميلة فعلا ومسمعهتاش قبل كدة.. و ان كنت معرفش ايه علاقتها بالاسماعيلية
2.من فترة كنت قررت اعادة توزيع اللحن التركي التراثي الشهير ( اسكودار ) و هو دا اللي لفت نظري .. استاذ انور الحارث انسجم مع الموسيقي من بداية 1:22 .. من اول هذه اللحظة هو لحن اسكودار الشهير
الاقتباس لا يقلل ابدا من شأن المؤلف الموسيقي .. بيتهوفن ذات نفسه اقتبس من هايدن و قام بتنويعات علي الحانه
و فربد الاطرش اقتبس تانجو زهرة في خيالي و اصبحت اشهر و اجمل تانجو عربي ( لا اقصد بالاقتباس التأثر بالتانجو و لكن اقباس الجملة الموسيقية ذات نفسها و التنويع عليها )
و القائمة تطول
قمت بتدوين اسكودار سريعا للتأكد
طبعا الاستاذ الجوادي .. بعيدا عن كونه عازف كمان رهيب ( عربي و غربي ) و مؤلف موسيقي خبير و موزع موسيقي ما شاء الله عليه
هو محلل موسيقي من الدرجة الفوق الممتازة و تحليلاته دروس يستفيد منها الجميع .. هل من تفسير لهذا ؟
من اقتبس من الاخر في هذا اللحن ؟ لأني الحقيقة معنديش معلومات متي تم تأليف اسكودار و ذكريات الاسماعيلية ( و ان كنت ارجح ان اسكودار هي الاصل لأن المقطوعة الاخري اطول و بها كذا حركة ( و ان كات حركة اسكودار فيهم هي الاجمل )
وتحياتي للجميع و شكرا
صديقي العزيز أستاذ إيهاب بيك المحترم
حينما كتبت الرد وأضفت الفيديو، استمعت للفيديو وبعجالة، حيث أنني فعلت كل ذلك لمدة دقائق لأنني كنت سأغادر البيت فورا.
طبعا انتبهت إلى أن سان سانز قد اقتبس هذا اللحن، أي لحن أسكودارا التركي.
لقد دار جدال طويل حول هذا اللحن، هل هو تركي؟
نعم بحسب ما نعرف فإنه تركي، لكنه يغنى في عدة بلاد أو دول، ففي العراق يغنى نفس هذا اللحن بكلمات مختلفة وهي: يا عذولي لا تلمني، لقد جلب هذا اللحن الموسيقار الكبير ملا عثمان الموصلي، حيث أنه كان قد ذهب للدراسة في الإستانة أو اسطنبول وعاد محملا بألوان كثيرة منها هذه الأغنية.
وفي سوريا تغنى بكلمات مختلفة أيضا.
وحتى في اليونان تغنى بكلمات يونانية.
لست متأكدا من هل أن اللحن تركي أم يوناني، لأن اليونانيين كثيرا ما يدعون بأن الأتراك قد اقتبسوا أعمالهم، مثلا السيرتو هو في الأصل يوناني وأخذه الأتراك.
في رأيي الشخصي هو أن هذا اللحن قد انتقل بواسطة الغجر، والله أعلم.