* : زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > صور و برامج و لقاءات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #8  
قديم 23/06/2012, 10h09
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 852
افتراضي رد: الفنان الكبير محمد مرشان يتحدث

الفنان محمد مرشان بعد ثورة 17 فبراير

هذا اللقاء اجري بتاريخ اليوم 23-6-2012

-----------------------------------------------

الفنان محمد مرشان:
أدخلت الصوت النسائي إلى الإذاعة وأسّست فرقة للمألوف مع حسن عريبي


عاصر خمس مراحل من التغيير، قدم عديد الألحان الجميلة والتي تغنى بها كثير من الفنانين العرب والليبيين من مؤسسي معهد جمال الدين الميلادي ..
غاب عن الحركة الفنية مدة عشرين عاماً وبعد التحرير وضع تصوراً لإحياء الأغنية الليبية ..
إنه الفنان محمد مرشان..
صحيفة فبراير اغتنمت فرصة الحوار مع الفنان الكبير وكان لنا معه هذا اللقاء.

في أول اللقاء رحبت بالفنان الكبير محمد مرشان دون موعد مسبق وبكل حب وحنين للفن الأصيل بدأ الفنان حديثه بكل عفوية.

في الجمعة الماضية كنت في إذاعة طرابلس المسموعة وقد عرضت بعض أعمالي حتى المذيع استغرب
وقال بالحرف الواحد عمري ماسمعت هذه الأغاني في الاذاعة
من هذه الأعمال سلّم على من يسلم عليّ - الجوبة بعيدة - كلّمتها واطت العين عليّ

كانت تذاع بين الحين و الآخر وباقي الأعمال لاتقوم الاذاعة سابقاً ببثها لأنني بصراحة كنت من المنبوذين من حوالي 20 سنة
ولم أقدم أعمالاًَ في الإذاعة وقدمت الاستقالة في 69 لأني رفضت أعمالاً لخدمة النظام وكنت حينها مدير معهد جمال الدين الميلادي.

في أية سنة قمت بتأسيس المعهد؟

استمرت عملية البناء 3 سنوات من 61 إلى 64 وافتتحنا المعهد سنه 1964.

من هم الفنانون الذين تخرجوا من المعهد في تلك الفترة؟

معظم العازفين والممثلين لأنه كان معهداً موسيقياً ومسرحاً، أنا رئيس قسم الموسيقى
وقمت بوضع رئيس قسم المسرح وكان المدرسون من خارج ليبيا خاصةً قسم الموسيقى فقد كان معظم المدرسين من مصر الشقيقة.

بعد استقالتك من الإذاعة هل مكثت في ليبيا ولم تغادرها؟

أنا ليبي من مواليد باب البحر عمرى الآن 83 عاماً من مواليد 1929 وارتباطي وحبي لليبيا كبير جداً فلهذا أنا لم أبرح ليبيا وابتعدت عن الساحة الفنية فقط.

فناننا الكبير حدثنا عن الأغنية الليبية كيف كانت؟

كان الفن غير الفن والملحنون فعلاً يقدمون أعمالاً جميلة جداً
اللحن الواحد قد يستغرق سنه من التجهيز واختيار الأصوات،
المطرب يتدرب مع المجموعة الصوتية لمدة سنتين أو ثلاثة على الأقل لينفذ عملاً لوحده ويُعتمد على أنه مطرب.

هل هذه في فترة الستينيات؟

نعم لأن الاذاعة بدايتها كانت في سنة 57 أنا بدأت في العمل بالاذاعة في سنة 1949 من فترة الإدارة العسكرية البريطانية وهذا قبل الاستقلال.
ليبيا فيها كل شيء وفي نفس الوقت لايوجد فيها شيء لأن النظام السابق عمل على إغلاقها في جميع المجالات.
مثلاً في سنة 49 بدأت التلحين ودرست الموسيقى والتلحين جيدا وعندي شهادات من تونس
وعضو في جمعية مؤلفي الموسيقى في باريس وألحاني تغنى بها الوطن العربي من فنانين كبار واستبعدت من الساحة الفنية، لايريدون أحداً يتكلم بصراحة.

من الفنانين الذين تغنوا بألحانك؟

محمود الشريف / نوري كمال / محمد رشيد / سلام قدري / محمد الجزيري والكثير ولايوجد مطرب ليبي لم يغنِ لي.

من خلال إجابتك لاحظت أن معظم المطربين رجال هل يوجد في تلك الفترة أصوات نسائية؟

أنا من أدخلت الصوت النسائي في الاذاعة في سنة 1960 عبر الكورال النسائي ولعدم وجود أصوات حلوة
أسست فرقة المالوف مع المرحوم حسن عريبي وادخلت الصوت النسائي فيه .

من بين الأصوات الجميلة وقد هظم حقه سألت استاذنا عن الفنان خالد سعيد؟

خالد سعيد من الأصوات العذبة وهو فنان رائع الله يرحمه هو فنان صادق وهم لا يريدون من يقول لهم لا.

بما أنك ملحن هو علم ودراسة أو إحساس؟

الإبداع هو إحساس أولاً وثانياً علم، أنا درست 14 سنه موسيقى وأسست المعهد بخبرتي وألّفت كتاب ( الموسيقى قواعد وتراث ) وهذا في العهد الملكي.

هل مشكلة الفن الليبي والغناء أزمة نظام أم أزمة كلمة ولحن؟
عندنا أصوات من المطربين تضاهي مطربي الشرق ويوجد ملحنون قدموا الحاناً عظيمة يوجد عمل أذيع في الاذاعة سنة 1971
غنى فيه 13 مطرباً ومطربة من الحاني وشعر الشاعر الفلسطيني ( هاشم سعيد) مدة إذاعته ساعة إلا ثلثا وقد نال اعجاب الجميع
اسم النشيد( أمتى ياخير أمة اخرجت للناس) اشترك في غنائه طلال المداح من السعودية / فايزة أحمد من مصر / سعاد محمد من لبنان / عليا من تونس.

كيف قضيت فترة 20 عام وأنت بعيد عن الحركة الفنية؟

أنا بعيد عن الإذاعات ولكني قريب من الفن دائماً ومجهز عدة ألحان جديدة وقديمة لم يتم تسجيلها.

ماعدد لقاءاتك في الاذاعات الليبية سابقاً؟

لم أخرج إلى الاذاعة ولا أحب الظهور، يوجد لي لقاءين فقط طيلة عمري الفني.

ماهو إحساسك وقد عشت جميع المراحل التاريخية إلى حرب التحرير وثورة 17 فبراير؟

أنا أسعد إنسان فقد عاصرت 5 مراحل من التغيير هي الايطالية
والعهد الانجليزي وعهد الملك ادريس ثم عهد القذافي المقبور وعهد ثورة 17 فبراير وهذه أجمل منحة من الله.

ماهي أسوأ مرحلة عشتها عبر 5 مراحل؟

أسوأ مرحلة هي عشرين سنة من التغيب، لايوجد عندي ضمان ولا ملف لضمان حقوقي واللّه المعين. سكن ايضاً لايوجد،
أنا أعرف أن الفن في ليبيا متوفى من زمان لأن النظام السابق يكره النجومية حتى اللاعبين الرياضيين لايتم تسميتهم بأسمائهم أثناء اللعب إلا بأرقام.
أنا محمد مرشان عشت والحمد لله في طرابلس وراسي عالية لأني عاصرت الثورة المباركة ولم أخف من الحرب لأني على يقين أن الثورة ستنتصر.

مارأي أستاذنا في أصوات الشباب وأغاني ثورة 17 فبراير؟

توجد أصوات جميلة ولكن لاتوجد ألحان لأني لاأعرف هذه الألحان واتحدى أن يقدم فنان لحناً من ألحان زمان.

كيف يتم الربط الماضى بالمستقبل؟

يجب تأسيس جهة خاصة بالموسيقى وهي تضع الأسس مع ذوي الاختصاص والخبرة طويلة لتعاطيهم المجال الفني
مع ضمان حرية الحركة لخدمة الفن إن أصعب العلوم هي علم الموسيقي لأنها لا تسطيع لحسها أو تذوقها السمع هو من يحرك الإحساس.

الأغاني القديمة هل محفوظة في ارشيف الاذاعة بطريقة صحيحة؟

نعم موجودة في الارشيف ومحفوظة بشكل جيد والحمد لله.

هل العمل صعب لخدمة الأغنية الليبية وإخراجها من القوقعة التي حشرها النظام فيها؟

ليس من الصعب ولكن تحتاج إلى وقت وتغيير أفكار الناس والعمل على الكلمة والّلحن وتدريب الأصوات الجديدة
مع احتواء الفنانين السابقين حتى وإن غنوا للنظام، والموسيقى كلها محتاجة إلى دراسة كاملة:
ذهبت من فترة إلى معهد الموسيقى العملية فيه متوقعه وقد طلبت من الوزارة
أن أعمل تصوراً ودراسة فرقة وطنية وانتظر الرد بهذا التصور عن مستقبل الأغنية الليبية..


اختتمنا لقاءنا مع هرم الفن الأستاذ الملحن محمد مرشان، فبراير تتمنى طول العمر ودوام الصحة لفناننا المحترم.


اللقاء اجرته الصحفية سالمة اعطيوة
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd