* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/06/2012, 23h20
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ أحمد /

كامل التقدير لحضرتك

1
أحب أقول لحضرتك أن من ينقل مواضيعك قص و لزق و نقل مواضيعك مع حذف اسمك .. انهم الخاسرون بعيدا عن التدني الاخلاقي في هذا و ضيق الافق .. لا تحزن استاذي القدير .. المتابع ل كتابات حضرتك يعرف اسلوبك المميز العلمي السلس و العميق للغاية في الوقت ذاته و كما يقال ( الكذب ملوش رجلين ) وبمنتهي البساطة يكشف
و ان كان عزاؤك في هذا ان علمك يصل لمن لا تستطيع الوصول اليه ب طريقة غير مباشرة
مجرد هاجس : تعتقد أن من يسرق مقالاتك .. لو حد ناقشه فيه هيقدر يجادل ؟ اعتقد هتبقي خيبته تقيلة

2

استمتعت ب شرحك السابق عن اخطاء كتابة النوتة من حيث التدوين استخداما الموازين الخاطئة
يشجعني هذا علي طرح سؤال اخر و ليس أخيرا من فضلك :
يحدث احيانا في الكتابة عدم الاهتمام ب موضع علامات التحويل ( بيمول و دييز ) صعودا و هبوطا
اعتقد وصلك سؤالي و هو متي تكون التحويل بالزيادة أو النقصان علما بأن : كمثال صوت الفا دييز هو نفسه الصول بيمول كقيمة صوتية و لكن السؤال هو متي تكتب ك فا دييز و متي تكتب صول بيمول ؟

اطيب الامناني لك بالصحة و العافية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/06/2012, 02h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ أحمد /

كامل التقدير لحضرتك

1
أحب أقول لحضرتك أن من ينقل مواضيعك قص و لزق و نقل مواضيعك مع حذف اسمك .. انهم الخاسرون بعيدا عن التدني الاخلاقي في هذا و ضيق الافق .. لا تحزن استاذي القدير .. المتابع ل كتابات حضرتك يعرف اسلوبك المميز العلمي السلس و العميق للغاية في الوقت ذاته و كما يقال ( الكذب ملوش رجلين ) وبمنتهي البساطة يكشف
و ان كان عزاؤك في هذا ان علمك يصل لمن لا تستطيع الوصول اليه ب طريقة غير مباشرة
مجرد هاجس : تعتقد أن من يسرق مقالاتك .. لو حد ناقشه فيه هيقدر يجادل ؟ اعتقد هتبقي خيبته تقيلة

2

استمتعت ب شرحك السابق عن اخطاء كتابة النوتة من حيث التدوين استخداما الموازين الخاطئة
يشجعني هذا علي طرح سؤال اخر و ليس أخيرا من فضلك :
يحدث احيانا في الكتابة عدم الاهتمام ب موضع علامات التحويل ( بيمول و دييز ) صعودا و هبوطا
اعتقد وصلك سؤالي و هو متي تكون التحويل بالزيادة أو النقصان علما بأن : كمثال صوت الفا دييز هو نفسه الصول بيمول كقيمة صوتية و لكن السؤال هو متي تكتب ك فا دييز و متي تكتب صول بيمول ؟

اطيب الامناني لك بالصحة و العافية
صديقي العزيز أستاذ إيهاب المحترم

أنا بالضبط ما يهمني أن تصل المعلومة لأكبر عدد لكن عدم ذكر اسمي هو شيء سيء للغاية، الكثير من الإخوان المحترمين يذكرون اسمي في نهاية الموضوع، والكثيرين يأخذون الإذن مني قبل إعادة نشر أحد مواضوعي.

بالنسبة لسؤالك، أعتقد بأنني فهمت سؤالك، أظن أنك تقصد نوعا آخرا من الأخطاء التي ترتكب أثناء التدوين الموسيقي.
مثل هكذا أخطاء تقع عادة لدى الموسيقيين الذين ليست لديهم خبرة في التدوين، وغالبا ما يقع فيها عازفي آلات ذات لوحة المفاتيح.
هذا الخطأ هو مشترك بين سوء استخدام السلم، أي أن أغلب موسيقانا العربية هي موسيقى دياتونية، والكروماتيك فيها قليل، ممكن أن يحصل ذلك حين كتابة هارموني فيه كروماتيك، وحتى في الميلوديات التي فيها هارموني أحيانا كثيرة تستبدل بعض النوتات بالنوتة البديلة أو النوتة المعادلة لها، أعتقد بأنني قد تطرقت لذلك في شرحي للسلالم السداسية.

إذا هو سوء فهم لكيفية استخدام الكروماتيك، وسوء فهم في كيفية استخدام النوتات المتعادلة، والمقصود بالنوتات المتعادلة هي مثلا: مي بيمول تعزف على البيانو على نوتة ري دييز أيضا، فممكن تسميتها مي بيمول وري دييز بحسب الحالة والمكان والسلم. بالإضافة للفهم السيء لكيفية كتابة السلم الدياتوني والسلم الكروماتيك.

هذا هو مثال للاستخدام السيء الذي ذكرته:



نلاحظ أنني وضعت دوائر حمراء حول بعض النوتات التي قبلها علامة تحويل عرضية، مثل هذه العلامات العرضية تسمى (تذكيرية) وهي هامة للغاية، لأن العازف هو بشر وليس ماكنة ووضع هذه العلامات التذكيرية تخفف العبئ على العازف، أي أنها تقلل من الوقت المستخدم للتمرين (خصوصا الجماعي)، وتجد أغلب الطبعات (الاحترافية) يضعون فيها مثل هذه العلامات، وهذا مثال استقطعته من سوناتة البيانو رقم 1 مصنف 2، وضعت أيضا دوائر حمراء على النوتات التي تحوي على علامات تذكيرية:



كتابة العلامات التذكيرية على الأغلب من واجب الناشر، لكن على أي مدون للنوتة أن يتبع هذا الأمر لأهميته، علما أن عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين، لذا تجد عازفي الأوركسترا أحيانا يكتبون هذه العلامات إن لم تكن مكتوبة من المطبعة أصلا.

أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bad Writing.jpg‏ (71.0 كيلوبايت, المشاهدات 654)
نوع الملف: jpg Beethoven Reminders.jpg‏ (75.3 كيلوبايت, المشاهدات 655)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/06/2012, 19h57
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

[SIZE="5"] أستاذ أحمد الجوادي المحترم

كما عودتنا دوما .. الحجة بالدليل و النوتة مرفقة !

أتفق معك في موضوع وضع علامات تذكيرية ... قد يقول البعض ان علامات التحويل مذكورة في دليل المقام وأنه من الخطأ اعادة كتابتها ( هذا رأي البعض ) .. ولكن أنا متفق ان وضعها ليس بخطأ , خاصة لو كانت القطعة الموسيقية طويلة الي حد ما ..
الشئ بالشئ يذكر .. هذه السوناتا ل بيتهوفن - تم كتابتها حوالي 1795 علي ما أذكر .. و كانت مهداة ل هايدن و هي كما يشاع أول تجربة لبيتهوفن في الكتابة لقالب السوناتا و هذه السوناتا علي سلم فا مينور و مكونة من 4 حركات -- غني عن الذكر انها مكتوبة لألة البيانو .. شخصيا انا أحب الحركة الثالثة منها

( عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين ) الغرض مما تقوله واضح , توفير الوقت و تقليل الاخطاء في التمرين .. و هذا هو لب الموضوع

( أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع ) أعتقد سيدي الفاضل بل و متأكد أني سوف انتظر موضوعك هذا بفارغ الصبر لأنه موضوع مهم

لك مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام
نتمني لك دوام الصحة
[/SIZE
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/06/2012, 19h58
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستاذ أحمد الجوادي المحترم

كما عودتنا دوما .. الحجة بالدليل و النوتة مرفقة !

أتفق معك في موضوع وضع علامات تذكيرية ... قد يقول البعض ان علامات التحويل مذكورة في دليل المقام وأنه من الخطأ اعادة كتابتها ( هذا رأي البعض ) .. ولكن أنا متفق ان وضعها ليس بخطأ , خاصة لو كانت القطعة الموسيقية طويلة الي حد ما ..
الشئ بالشئ يذكر .. هذه السوناتا ل بيتهوفن - تم كتابتها حوالي 1795 علي ما أذكر .. و كانت مهداة ل هايدن و هي كما يشاع أول تجربة لبيتهوفن في الكتابة لقالب السوناتا و هذه السوناتا علي سلم فا مينور و مكونة من 4 حركات -- غني عن الذكر انها مكتوبة لألة البيانو .. شخصيا انا أحب الحركة الثالثة منها

( عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين ) الغرض مما تقوله واضح , توفير الوقت و تقليل الاخطاء في التمرين .. و هذا هو لب الموضوع

( أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع ) أعتقد سيدي الفاضل بل و متأكد أني سوف انتظر موضوعك هذا بفارغ الصبر لأنه موضوع مهم

لك مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام
نتمني لك دوام الصحة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/06/2012, 13h40
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
أستاذ أحمد الجوادي المحترم

كما عودتنا دوما .. الحجة بالدليل و النوتة مرفقة !

أتفق معك في موضوع وضع علامات تذكيرية ... قد يقول البعض ان علامات التحويل مذكورة في دليل المقام وأنه من الخطأ اعادة كتابتها ( هذا رأي البعض ) .. ولكن أنا متفق ان وضعها ليس بخطأ , خاصة لو كانت القطعة الموسيقية طويلة الي حد ما ..
الشئ بالشئ يذكر .. هذه السوناتا ل بيتهوفن - تم كتابتها حوالي 1795 علي ما أذكر .. و كانت مهداة ل هايدن و هي كما يشاع أول تجربة لبيتهوفن في الكتابة لقالب السوناتا و هذه السوناتا علي سلم فا مينور و مكونة من 4 حركات -- غني عن الذكر انها مكتوبة لألة البيانو .. شخصيا انا أحب الحركة الثالثة منها

( عدم كتابة علامات التحويل التذكيرية لا يعتبر خطأ، لكنه يكلف وقتا أثناء التمرين ويؤدي إلى الكثير من الأخطاء لدى العازفين ) الغرض مما تقوله واضح , توفير الوقت و تقليل الاخطاء في التمرين .. و هذا هو لب الموضوع

( أعتقد بأنه يتوجب علي أن أضع جميع أنواع السلالم هنا لكي يكون هناك قاعدة لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لطول الموضوع ) أعتقد سيدي الفاضل بل و متأكد أني سوف انتظر موضوعك هذا بفارغ الصبر لأنه موضوع مهم

لك مني خالص المحبة و التقدير و الاحترام
نتمني لك دوام الصحة

صديقي العزيز أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك

أنا أحب هذه السوناتة وأقوم بتحليل هذه الحركة باستمرار لطلابي والتي هي من قالب السوناتة كما تفضلت.
بالمناسبة فسوف أضع أعمالا قد قمت بتحليلها قريبا إنشاء الله.

بالضبط كما تفضلت، يستحسن كتابة علامات التحويل التذكيرية.
أحيانا هناك طبعات للأوركسترا لا تُكتب فيها الكثير من العلامات التذكيرية، تلاحظ أن العازفين يخطأوون في القراءة الأولى، ولهذا فهم يكتبون بأقلامهم إما فوق أو تحت النوتة العلامة المطلوبة للتذكرة لكي لا يقع العازف في الخطأ مرة أخرى.

عازف موسيقى الكلاسيك المحترف يختلف تماما عن عازف الموسيقى الشرقية المحترف، أي أن عازف الكلاسيك المحترف عليه أن يقرأ نوتات كثيرة جدا في الأوركسترا، أي لا يوجد وقت لتفحص النوتة قبل قراءتها، وليس الأمر كما في عازف الشرقي فمهما كان برنامج الحفلة طويلا فلا يمكن أن يقارن بعدد صفحات الحفلة الكلاسيك، هذا ناهيك عن الصعوبات التقنية في الكثير جدا من المواقع في الأعمال السيمفونية.
مرفق نوتة بارت الكمان الأول لسيمفونية بيتهوفن التاسعة، لاحظ عدد الصفحات ولاحظ الكم الكبير من الأماكن الصعبة، وهذا ما ليس موجودا في موسيقانا العربية (إلا نادرا).
أرجو ملاحظة أن البارت يحوي الكثير من العلامات التذكيرية، كل ذلك يوفر وقتا لأن وقت البروفات محدود، ولا يمكن للعازف أن يخطأ في الكونسيرت.

سأحاول قدر إمكاني الإسراع في وضع السلالم وإن كانت سوف تستغرق صفحات كثيرة جدا، أي ربما عشرين مشاركة أو أكثر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Symphony No.9, Op.125 1st Violin.pdf‏ (1.85 ميجابايت, المشاهدات 188)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/06/2012, 00h40
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستاذ أحمد المحترم

مجرد ارفاق هذه النوتة هو نوع من انواع الكرم الزائد ! قد لا يعلم البعض كم يبلغ ثمن هذه النسخة أصلا !!

( بالمناسبة فسوف أضع أعمالا قد قمت بتحليلها قريبا إنشاء الله )

( أحاول قدر إمكاني الإسراع في وضع السلالم وإن كانت سوف تستغرق صفحات كثيرة جدا، أي ربما عشرين مشاركة أو أكثر )
سيدي الفاضل .. احترنا معاك - مش عارفين نلاحق كدة !

شخصيا انا متابع باستمرار ل مواضيعك .. و في انتظار كل ما تكتبه

خالص محبتي و تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/07/2012, 23h18
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


استاذ احمد /

اتمني ان تكون في افضل حال

سؤال

احيانا الواحد يصيبه شلل تفكيري بعد البدء في تأليف قطعة موسيقية
تيجيلك الفكرة أو الموتيف .. و تعطل
تحاول تستخدم الاساليب العلمية ل تكبير فكرتك كالمحاكاة و التصوير و خلافه .. تطلع بايخة مع ان الموتيف يشد الاذن و الفكرة جميلة
قررت اسأل حضرتك لأنك مؤلف موسيقي خبير ..
الاحسن تسيبها فترة و تنساها و بعدين ترجعلها ؟
و لا تبذل مجهود مضاعف علي الفكرة ؟
ايه حلها القصة دي ؟
انا عندي حاجات زي كدة كتير و مركونة ... مش عارف اعمل فيها ايه !
ممكن ارسلها ل حضرتك للتقييم .. بس بشكل خاص ليك مش علي الملأ .. أذا تكرمت عليا بالنصيحة
هل من نصيحة ؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/10/2015, 23h43
الصورة الرمزية فضل لطفى حسين
فضل لطفى حسين فضل لطفى حسين غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:756363
 
تاريخ التسجيل: September 2015
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 5
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

من الأروع المواضيع التى اتشرف بقرأتها فى هذا المنتدى الراقي
جزيل الشكر والتقدير لشخصك الراقي د. أحمد الجوادي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17/10/2015, 22h16
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضل لطفى حسين مشاهدة المشاركة
من الأروع المواضيع التى اتشرف بقرأتها فى هذا المنتدى الراقي
جزيل الشكر والتقدير لشخصك الراقي د. أحمد الجوادي

الأستاذ فضل المحترم

ألف شكر لك على تعليقك الجميل، إن شاء الله سأزاول نشاطي، أدعو الله أن لا يتأخر ذلك.

خالص المودة والاحترام
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd