أيها الإخوة المواطنون
طاب مساؤكم
عكفت على مراجعة هذا المثبت كاملا
فوجدتُ تكرارًا لكثير من الأعمال ، أحيانا بنفس العنوان ، وقليلا بغيره ، وما لفت نظري هو التشابه بين المرفوعات ، وكثيرًا ما كانت النسخة الأولى أوضح وأنقى
نرجو مراجعة كل الأعمال الموجودة قبل رفع أي جديد ، حتى لا نثقل على الموقع بالمكررات التي لا جديد فيها
كل التقدير للجميع .
طاب مساؤكم
عكفت على مراجعة هذا المثبت كاملا
فوجدتُ تكرارًا لكثير من الأعمال ، أحيانا بنفس العنوان ، وقليلا بغيره ، وما لفت نظري هو التشابه بين المرفوعات ، وكثيرًا ما كانت النسخة الأولى أوضح وأنقى
نرجو مراجعة كل الأعمال الموجودة قبل رفع أي جديد ، حتى لا نثقل على الموقع بالمكررات التي لا جديد فيها
كل التقدير للجميع .
بعض الأقسام في المنتدى أصبحت عرضة للتكرار...ترفع تسجيلات محملة من النت وأصلها الأول هو سماعي. أخي بشير هذا القسم ليس الوحيد بل هناك أقسام أخرى وعلى سبيل المثال موضوع وردة.
أتفق كليا مع الأخوين البشيرين العملاقين الشاعر والدكتور.
المفروض على من يريد أن يرفع ملفا أن ينزل أولا الملف الموضوع ويقارنه بالذي عنده، هذه قاعدة يجب على الإخوة الأعضاء احترامها.
القسم المغربي يعاني من هاته المشكلة العويصة، فهناك من الأعضاء من يهبط على ملف في النيت وينزله ويرفعه بسرعة البرق دون أي بحث أو اجتهاد.
حان الوقت لتنظيف منتدى سماعي، وهي رسالة موجهة لجميع الإخوة المشرفين والمراقبين في جميع أقسام المنتدى.
كلّ الشكر لكلّ الأحبابِ على هذهِ المداخلات الإيجابية
صدّقوني ، أصبحت أخاف أن أبدي رأيي أو أية ملحوظة بسبب الحساسية المفرطة لدى البعض لدرجة أنهم يأخذون قرارا بالمقاطعة ، ولم أعد أتدخل إلا فيما أثق أنه لن يغضب أحدا ، وكلكم واثقون أنني أحترمُ الجميع وأقدّر كلّ حرفٍ جديد وكلّ نغمةٍ نادرة ، غير أنّ الحفاظ على مساحة الموقع لابد أن تكون في اعتبارنا جميعا حتى لا ننهكه بلا طائل
ألف شكر لكم
ولكلّ الأعضاء بلا استثناء
وأتمنى ألا يأخذ أحدٌ هذه الملاحظات لأبعد من مكانها .
بخصوص وصلة طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ..من الثلاثية المقدسة .. هل هذه الوصلة
من الحان الموسيقار الكبير رياض السنباطي ؟؟
تحياتي
السلام عليكم أخي سلطان
بالطبعِ هي من ألحانه ، ولكنّه مالَ في أداءِ الكورال إلى الموروث الشعبي ، يعني تجد الكورال يغنّيها فيما يشبه الحِداء ، بينما ترتفعُ أمّ كلثوم ارتفاعًا شاهقًا في أدائها الأبيات الثلاثة المأخوذة من التراث ( وهذا ليس عيبًا من الشاعر ، ويسمّيه أهل النقد والبلاغة " التضمين " وكان صالح جودت بارعا في ذلك ) ، كأنّما أراد السنباطي أن يلعبَ على الجانبين : الشعبي .. في أداء الكورال الذي يشبه ـ أو يمثّل ـ استقبال أهل المدينة لرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ، والجانب الآخر هو الجانب " السنباطي " العملاق الذي لابد أن يترك بصمتَهُ الخاصة ، خصوصًا والأبيات تم غناؤها كثيرا في أعمال دينية أسبق من غناء أمّ كلثوم لها ، وأعتقد أن الأيّام تزيد أعمال السنباطي رسوخا ولمعانا ، وكلّما بحثنا فيها سنجد ما لم نكن نراه ، وكنّا ـ عصر الأربعاء 20 يونيو ـ أمس ، بإذاعة " صوت العرب " نسجّل حلقة لبرنامج " أشعار على الأوتار ـ الموسيقار الكبير إبراهيم رأفت وأنا مع الإعلامي القدير أحمد مبدي ـ وكانت الحلقة حول " ربّ سبحانك دومًا يا إلهي " لمحمود حسن إسماعيل والسنباطي ، فوجئنا أننا أمام كنز من الألماس ، يعني عندما نستمع نأخذ الأمور ببساطة ، لكن عند التحليل والتركيز تفاجأ أنّك أمام علامة شاهقة من علامات الموسيقى العربيّة ، وشعرت وكأنني أستمع إلى اللحن للمرة الأولى ، خصوصا مع شرح الأستاذ إبراهيم رأفت ، يعني ـ أخيرا ـ سيظلّ السنباطي من المعالم الكبرى في كلّ ألوان التلحين ، لكنه في القصيدة لا يجاوره أحد ، وليس من السهل أن يصلَ أحد إلى ما وصل إليه السنباطي إذا أدركنا أنّ الزمن من الصعبِ أن يجود بأمّ كُلثوم أخرى تحرّضُ الصخرَ على الإبداع .
تحياتي لك ولكلّ الأصدقاء
وأتمنى أن أكون أوفيتُ بالغرض .