* : عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 08h47 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/06/2012, 17h11
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا على الرد السريع
سارفع لك بعض الاسئلة حول الهارموني لذي فيها لبس..
اين ستضع بحثك حول القفلات cadence في المنتدى
تحية تقدير و محبة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/06/2012, 19h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
شكرا على الرد السريع
سارفع لك بعض الاسئلة حول الهارموني لذي فيها لبس..
اين ستضع بحثك حول القفلات cadence في المنتدى
تحية تقدير و محبة
بالنسبة لموضوع ال Cadence فعلى الأغلب سوف أضعه في موضوع الدراسات الأكاديمية، لكنه ليس جاهزا بعد، كلا الموضوعين مكتوبين ومنشورين لكن علي أن أربط بينهما، إنشاء الله لن يستغرق ذلك طويلا. لكنني سوف أضع رابطا هنا أيضا بإذن الله.

وكنت قد وضعت الكثير من الردود على أسئلة هارمونية في مواقع أخرى، سوف أنقلها هنا بإذن الله.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/06/2012, 01h05
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية استاذ احمد الجوادي
في سكون الليل استمتع بدروسك الموسيقية في احد المنتديات
بصراحة هنا كم هائل من المعلومات النظرية حول الموسيقى
الا اني الاحظ انعدام التسلسل في الدروس و هذا راجع بالذات الى انك خصصت الصفحة للاجابة على الاسئلة فتارة تاخد الدروس طابع تصاعدي من حيث قيمة المعلومات تارة اخرى العكس حسب اسئلة رواد المنتدى
لهذا اتمنى ان تقدم دروس نظرية منتظمة تكون مرجعا للكل تتخللها استفسارات رواد المنتدى
مثلا قسم النظريات - قسم الهارموني- قسم كونتر بون ........
محبة لا تشيخ
ليلة سعية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/06/2012, 02h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
تحية استاذ احمد الجوادي
في سكون الليل استمتع بدروسك الموسيقية في احد المنتديات
بصراحة هنا كم هائل من المعلومات النظرية حول الموسيقى
الا اني الاحظ انعدام التسلسل في الدروس و هذا راجع بالذات الى انك خصصت الصفحة للاجابة على الاسئلة فتارة تاخد الدروس طابع تصاعدي من حيث قيمة المعلومات تارة اخرى العكس حسب اسئلة رواد المنتدى
لهذا اتمنى ان تقدم دروس نظرية منتظمة تكون مرجعا للكل تتخللها استفسارات رواد المنتدى
مثلا قسم النظريات - قسم الهارموني- قسم كونتر بون ........
محبة لا تشيخ
ليلة سعية
صديقي العزيز أستاذ شاهين المحترم

فعلا كما تفضلت، فقد كنت قد بدأت بداية منتظمة، لكنني حينما فتحت باب الأسئلة بدأت الأمور تتصاعد وتتهابط في المستوى بحسب الأسئلة. ولا أخفي عليك فأحيانا أتعمد أن أفعل ذلك لأنني ولا أعرف إن كنت قد لاحظت بأن مواضيعي كثيرا ما تتعرض للقرصنة ووضعها في أماكن ثانية بواسطة النسخ واللصق، سبحان الله، ينسخون ويلصقون كل شيء عدا اسمي!

اليوم كنت أفكر بكلامك وفعلا فكرت بأن أفتح موضوع مبسط وبدائي عن الهارموني، وموضوع آخر عن التحليل، لكن الأمر يستغرق بعض الوقت، أما الكونتربوينت فهو علم لا يخلو من تعقيد، فكما قال المايسترو العظيم بيرنستاين (لقد قضى بيتهوفن حياته في كتابة فوجة، لكنه لم ينجح). لكن لا بأس أن أتطرق لبعض القضايا.

الآن فقط أكملت الرد على سؤال أتاني في موضوع آخر وآثرت أن أضعه هنا لأهميته، لكن الوقت الآن متأخر جدا لفعل ذلك، سيكون ذلك في الغد إنشاء الله.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/06/2012, 13h15
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 23
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية لاستاذي احمد الجوادي
قال الشاعر
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسولا
سبحان الله كنت اتابع دروسك في المنتذيات لم اظن يوما ان بامكاني التواصل معك ... لاكتشف انسان متواضعا كله اذانا صاغية همه الوحيد النهوض بالثقافة الموسيقية العربية..........
انا الان انتظر درسك الاول على احر من الجمر
لقد ايقظت في الرغبة من جديد في الاعتكاف على كتابة بعض محاولاتي الابداعية الموسيقية . حالما انتهي منها سوف ارسلها لك لابداء ملاحضاتك الوجيهة
محبة لا تشيخ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/06/2012, 14h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
تحية لاستاذي احمد الجوادي
قال الشاعر
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسولا
سبحان الله كنت اتابع دروسك في المنتذيات لم اظن يوما ان بامكاني التواصل معك ... لاكتشف انسان متواضعا كله اذانا صاغية همه الوحيد النهوض بالثقافة الموسيقية العربية..........
انا الان انتظر درسك الاول على احر من الجمر
لقد ايقظت في الرغبة من جديد في الاعتكاف على كتابة بعض محاولاتي الابداعية الموسيقية . حالما انتهي منها سوف ارسلها لك لابداء ملاحضاتك الوجيهة
محبة لا تشيخ
صديقي العزيز أستاذ شاهين المحترم

أشكرك من صميم قلبي على كلماتك الرقيقة وأحب أن أقول:
نعم هناك موسيقيين كثيرين لديهم الغرور أو التكبر، لكنني أقول دائما: لماذا التكبر والغرور؟ مهما وصل الموسيقي من مستوى فهناك الكثيرين من هم أفضل منه.
هل أنني سوف أصل لمستوى هايفتز في الكمان؟ بالطبع لأ ومن الجنون لو أنني فكرت بطريقة مغايرة.
هل أنني سوف أصل مستوى ماهلر أو دفورجاك في التأليف؟ الجواب بالطبع لأ.
هل أنني سوف أصل لمستوى الأساتذة أو البروفيسورات الكبار الذين يكتبون الكتب النظرية الأمريكية والإنجليزية وغيرها؟ الجواب بالطبع لأ، وأتشرف أن أكون طالبا صغيرا جدا (ليس بالعمر) من طلابهم.

لك مني خالص المحبة/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/06/2012, 14h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


إحدى طرق التدوين الخاطئة

سأل صديقنا العزيز الأستاذ إيهاب المحترم هذا السؤال:
اقتباس:

ارجو من سيادتك التوضيح لماذا هي خطأ كتابة التدوين 2/4 و صحيحها 6/8 ؟
لأن في العزف المنفرد مش بتفرق الميزان كام علي كام .. لكن في الايقاع المصاحب نفسه تفرق
ارجو اكثر التوضيح
و حبذا لو كان مدعوما ببعض الامثلة كما عودتنا
لقد كان السؤال حول نقطة أثرتها في موضوع عن نوتة سيرتو سوزناك التي كتبتها، هذه هي النوتة:



لكي أبدأ، هناك أسئلة تسأل في بعض امتحانات النظريات للطالب وهي أن يقوم الطالب بتحويل نوتة معطاة في الامتحان من ميزان 2/4 إلى 6/8 أو العكس، فيقوم الطالب بتحويلها هكذا:



هذا التحويل صحيح تماما. لكن ما أقصده هو شيء آخر، سوف أقتطع من نوتة السيرتو التي قمت بتدوينها وهو المقطع الأول من السيرتو.

في النوتة السفلى أعدت كتابتها بالطريقة الخاطئة التي أقصدها، وهي أنني بدلا من أكتب النوار يليه كروش وفوقه علامة التريولي كتبته على شكل كروش منقوط يليه دوبل كروش، هذه هي ليست نفس التفعيلة، حيث أن النوتة الأولى ستصبح أطول من الأصلية بينما النوتة الثانية ستصبح أقصر من الأصلية، ولكي تتأكد بنفسك، راقب النوتة واستمع للملف الصوتي المرفق.

ملاحظة: لقد تعمدت استخدام سرعة بطيئة نسبيا في الملف الصوتي لسهولة التعرف على الفوارق.



أحببت أن أنوه إلى أن هناك مشكلة موجودة عند الكثير من الموسيقيين، وتعتبر مشكلة عالمية، هذه المشكلة هي أنه حينما يقرأ العازف الشكل الثاني أي كروش منقوط يتبعه دوبل كروش "تا في" فإن الكثير من الموسيقيين يقرأونه وكأنه نوار متبوعا بكروش على شكل تريولة أو تريولي، أي أنه وعلى سبيل المثال في النوتة أعلاه (النصف الثاني من البار الثاني في الشكل الثاني، يتم قراءته على شكل النصف الثاني من البار الثاني في الشكل الأول).

علي أن أذكر بأن هناك الكثير جدا من الأخطاء التي ترتكب في تدوين الموسيقى العربية، ومن أهم هذه الأخطاء هو كتابة السكتات بشكل خاطئ، وسوف أركز على هذا الموضوع لأهميته وأضع نماذج للكتابة الصحيحة والكتابة الخاطئة. ولهذا فقد أعددت الآن هذا النموذج: في النوتة أدناه كتبت نفس المقطع المأخوذ من السيرتو، لكنني في المرة الثانية تعمدت كتابة جميع السكتات بطريقة خاطئة ومخالفة لقواعد النظريات، أرجو المقارنة بين الشكلين الأول (الصحيح) والثاني (الخطأ):



خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2-4 to 6-8.jpg‏ (56.5 كيلوبايت, المشاهدات 797)
نوع الملف: jpg Sirto Suzinak From 6 to 2.jpg‏ (76.0 كيلوبايت, المشاهدات 788)
نوع الملف: jpg Sirto Suzinak Wrong Rests.jpg‏ (72.0 كيلوبايت, المشاهدات 795)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Sirto Suzinak From 6 to 2.mp3‏ (606.1 كيلوبايت, المشاهدات 44)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 17/06/2012 الساعة 15h22
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/09/2012, 21h59
الصورة الرمزية صوت الموسيقى
صوت الموسيقى صوت الموسيقى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16290
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 42
المشاركات: 226
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

ازاى مشوفتش الموضوع الرائع ده قبل كده؟
__________________
بلاد الحزن لا يمكن تفرّحني

ولا يوم ح تغريني

عيون الفرح لا يمكن تجرّحني

وطول العمر ترويني


مجدى نجيب- من ديوان ممكن
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/09/2012, 02h39
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الموسيقى مشاهدة المشاركة
ازاى مشوفتش الموضوع الرائع ده قبل كده؟
فيه حاجات كتير جاية في الطريق إنشاء الله يا صديقي العزيز.

إنشاء الله هانشر الموضوع اللي وعدت اني انشره، لو لقيت وقت بكرة، وهو موضوع كبير.

لك مني خالص محبتي، وما تنساش تفتكرني لما تشرب من مية النيل، عشان أنا خريج كونسيرفتوار القاهرة، وأنا ابن دجلة والنيل ونفسي أشرب من مية النيل تاني.

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/09/2012, 12h37
نينوس يوسف نينوس يوسف غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:656734
 
تاريخ التسجيل: September 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 1
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ احمد الجوادي العزيز انا جدا متشوق لاني دائما انا واحد من قراء مقالاتك اتمنى ان تغذينا دائما لكي نستفاد خصوصا نحن في بدايت مشوارنا الموسيقي واتمنى ان تكتب لنا مقالات حول النضريات الموسيقيه والرب يباركك

نينوس يوسف عازف عود عراقي مقيم في السويد
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd