* : نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 14/06/2012, 22h41
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 96
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

أخي sfakhri
لقد ترددت كثيرا كي أشارك في هذا الموضوع لأن الكثير من الناس لا يتقبلونالنقاش بصدر رحب. لكن للأمانة والمسؤولية الضميرية، ضغطت على نفسيللمشاركة.
كنت أظن أن أمر أغنية أهواك قد حُسم بعدما قمت بتفسيره في الجزء الأول من طلبات النوتةالصفحة 488، لكنللأسف ما زلنا نتساءل عن المقام و العُرب المستعملة.
اليوم، وبفضل التقدم الأكاديمي والعلمي، أصبح كل شيء مضبوط 100 في 100، فلا مجال للحديث عن شيء غير محدد أو تقريبي.
صحيح أن هذا المقطع من الأغنية صعب جدا جدا جدا للعازف، حتى المحترفالمتمكن، فالكل يعزفه سماعي وبالتالي تكون بعض الأخطاء التي لا تظهر، لأنالمغني يسيطر على الأداء ويغطي على بعض هفوات الفرقة. ورغم كل هذا فالمقامالمستعمل هو السيكا على الري، ودرجاته هي:
ري ناتورال - مي نصف بيمول - فا نصف دييز - صول نصف بيمول - لا نصف دييز - سي نصف بيمول - دو نصف دييز ثم ري. ومن يرى غير هذا رغم كل الشرح فهو علىخطأ ومعرفته بالموسيقى تبقى فقط على مستوى المقامات السهلة.
الصعوبة الكبرى تكمن في الدرجتين فا نصف دييز و صول نصف بيمول، لأناستعمالهما، كما ذكرت في تحليلاتي السابقة، لم يقم بها إلا العظيمينالسنباطي وعبد الوهاب وهي غير متداولة بتاتا.
وكي تستوعبوا، إخواني الأعزاء، هذا المقام (عند ولاقيك مشغول وشاغلني...(ارتأيت أن أرفع لكم ما هو أدق وأنقى من أداء عبد الحليم، إنه الأصل....
ملاحظة هامة جدا، حتى أرفع أي لُبس في الموضوع: الأستاذ عادل دوّن لناالمئات والمئات من الصفحات، بمنتهى الإحترافية والجدية والتضحية، وكونهأخطأ في تدوين هذا المقطع المعقد، فلا ينقص ولو ذرة من قيمته الفنية،ومساهمته في جلب أكبر عدد من الهواة لقراءة النوتة، وذلك بفضل الطريقةالصموائيلية التي سيسجلها التاريخ. فكلنا وبدون استثناء استفدنا من علمالأستاذ عادل، أطال الله عمره وأبقاه لجميع محبيه الذين أومن بأنهم كثيرونجدا.
مع تحياتي وأنا تحت أمركم في أي استفسار تريدونه.

التعديل الأخير تم بواسطة : tarak766 بتاريخ 04/02/2019 الساعة 23h46
رد مع اقتباس
 

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd