* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/06/2012, 14h05
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزت شحاته مشاهدة المشاركة
الاخ الحبيب / احمد بك ارمندو
الف شكر على ردك وتعبك
لكن انا لم اوضح طلبى بصوره مفهومه اعتذر
انا طلبى موسيقى ( فقط )ميدى لأغانى دينيه او وطنيه
يغنى عليها فريق الكورال ف العروض لانقاذ ما يمكن انقاذه فيما يطلب مننا
--------------------
طلب مكمل
هل من موزع يوزع الاغانى ويكون رخيص وعلى قد الحال
------------------
الباشا الكبير استاذنا / عادل صموئيل
ما عندوش اى افاده ف الموضوع ده
الاخ العزيز
اولا انت حاتروح بعيد ليه ؟
جرب الاول شوف الاخوة الاعضاء الموزعين فى المنتدى
يعنى كلم الاخ مينا لبيب
هو ممكن يفيدك فى الموضوع
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل


استاذ عزت شحاتة /

شوف حضرتك محتاج ايه بالظبط و انا عيني ليك .. و من غير اى فلوس و لا رخيص و لا غالي
و بعدين يعني الغالي يرخصلك يا باشا

تحية ليك و لسماعي
الاخ العزيز ايهاب
اشكرك على كرمك ويالا ياعم عزت عايزين نشوف الحاجات الحلوة
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل


التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 14/06/2012 الساعة 19h12
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/06/2012, 21h12
الصورة الرمزية المنير
المنير المنير غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:336823
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 209
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

السلام عليكم

أعتقد بأن هذا المقطع من أغنية* أهواك* سيكاه من Ré
بحيث تكون المي نصف بيمول وكذلك السي و الصول طبيعية. لاحظت أن عزف هذا المقطع على درجة Do لا يغير اللحن أظن أن المقام على Do سيكاه مصورة على الراست مثل مقطع *يطول بعدك* من أغنية أروح لمين و الله أعلم.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/06/2012, 22h41
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

أخي sfakhri
لقد ترددت كثيرا كي أشارك في هذا الموضوع لأن الكثير من الناس لا يتقبلونالنقاش بصدر رحب. لكن للأمانة والمسؤولية الضميرية، ضغطت على نفسيللمشاركة.
كنت أظن أن أمر أغنية أهواك قد حُسم بعدما قمت بتفسيره في الجزء الأول من طلبات النوتةالصفحة 488، لكنللأسف ما زلنا نتساءل عن المقام و العُرب المستعملة.
اليوم، وبفضل التقدم الأكاديمي والعلمي، أصبح كل شيء مضبوط 100 في 100، فلا مجال للحديث عن شيء غير محدد أو تقريبي.
صحيح أن هذا المقطع من الأغنية صعب جدا جدا جدا للعازف، حتى المحترفالمتمكن، فالكل يعزفه سماعي وبالتالي تكون بعض الأخطاء التي لا تظهر، لأنالمغني يسيطر على الأداء ويغطي على بعض هفوات الفرقة. ورغم كل هذا فالمقامالمستعمل هو السيكا على الري، ودرجاته هي:
ري ناتورال - مي نصف بيمول - فا نصف دييز - صول نصف بيمول - لا نصف دييز - سي نصف بيمول - دو نصف دييز ثم ري. ومن يرى غير هذا رغم كل الشرح فهو علىخطأ ومعرفته بالموسيقى تبقى فقط على مستوى المقامات السهلة.
الصعوبة الكبرى تكمن في الدرجتين فا نصف دييز و صول نصف بيمول، لأناستعمالهما، كما ذكرت في تحليلاتي السابقة، لم يقم بها إلا العظيمينالسنباطي وعبد الوهاب وهي غير متداولة بتاتا.
وكي تستوعبوا، إخواني الأعزاء، هذا المقام (عند ولاقيك مشغول وشاغلني...(ارتأيت أن أرفع لكم ما هو أدق وأنقى من أداء عبد الحليم، إنه الأصل....
ملاحظة هامة جدا، حتى أرفع أي لُبس في الموضوع: الأستاذ عادل دوّن لناالمئات والمئات من الصفحات، بمنتهى الإحترافية والجدية والتضحية، وكونهأخطأ في تدوين هذا المقطع المعقد، فلا ينقص ولو ذرة من قيمته الفنية،ومساهمته في جلب أكبر عدد من الهواة لقراءة النوتة، وذلك بفضل الطريقةالصموائيلية التي سيسجلها التاريخ. فكلنا وبدون استثناء استفدنا من علمالأستاذ عادل، أطال الله عمره وأبقاه لجميع محبيه الذين أومن بأنهم كثيرونجدا.
مع تحياتي وأنا تحت أمركم في أي استفسار تريدونه.

التعديل الأخير تم بواسطة : tarak766 بتاريخ 04/02/2019 الساعة 23h46
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/06/2012, 23h16
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 16
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

خواني الاعزاء
تفضلوا اهواك من عزفي المتواضع كما وعدت الاخ صباح فخري وهو كما كتبه الاستاذ عادل حرفيا في نوتته
الاخ فؤاد العلمي انا اعلم ان هناك نوتة على سيكا الري وهي موجودة عندي ولكنني اميل لهذه النوتة اكثر
واستاذ عادل ذكر انه عزفها على هذا المقام مع حليم فايهما كان مصور؟؟؟!! الواضح ان استاذ عادل كتب مقطع ( ولاقيك مشغول وشاغلني..) على الصبا
عالعموم هذا اللبس كثيرا مايحدث بين المقامات فالكل يعلم ان هناك اصلي ومصور ويرجع لامكانيات العازف واذكر هنا مثال: مقام الحجاز كار كرد صعب جدا على الكمنجة لذلك تجد الكثير يعزفه كرد وفي لحن اهواك عزف الفا نصف ديز والصول نصف بيمول امر مستحيل على العود ببساطة لانها نفس المكان والنغمة فتجد ان نفس النغمة تكررت على التوالي
ارجو ان تكون فكرتي واضحة
طبعا انتظر راي اخي واستاذي عادل بعد سماع عزفي ان كان لديه اي ملاحظة
المعذرة فجودة التسجيل ليست كالمعتادة في تسجيلاتي السابقة لانني غيرت الجهاز--ولكنها واضحة
ولك جزيل الشكر

التعديل الأخير تم بواسطة : tarak766 بتاريخ 30/01/2019 الساعة 22h22
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/06/2012, 00h42
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

[QUOTE=وائل علوي;593452]اخواني الاعزاء
تفضلوا
اهواك من عزفي المتواضع كما وعدت الاخ صباح فخري وهو كما كتبه الاستاذ عادل حرفيا في نوتته
الاخ فؤاد العلمي انا اعلم ان هناك نوتة على سيكا الري وهي موجودة عندي ولكنني اميل لهذه النوتة اكثر
واستاذ عادل ذكر انه عزفها على هذا المقام مع حليم فايهما كان مصور؟؟؟!!
الواضح ان استاذ عادل كتب مقطع ( ولاقيك مشغول وشاغلني..) على الصبا
عالعموم هذا اللبس كثيرا مايحدث بين المقامات فالكل يعلم ان هناك اصلي ومصور ويرجع لامكانيات العازف حيث ان عزف الفا نصف ديز والصول نصف بيمول امر مستحيل على العود ببساطة لانها نفس المكان والنغمة فتجد اك تكرر نفس النغمة في التتابع
ارجو ان تكون فكرتي واضحة
طبعا انتظر راي اخي واستاذي
عادل بعد سماع عزفي ان كان لديه اي ملاحظة
المعذرة فجودة التسجيل ليست كالمعتادة في تسجيلاتي السابقة لانني غيرت الجهاز--ولكنها واضحة
ولك جزيل الشكر


أخي وائل
1) أنت عزفت النوتة تماماً كما هي مكتوبة، وبما أنها خاطئة فمن البديهي أن يكون عزفك خاطئ. وهذه هي الحقيقة .
2) كيف تقول بأن فا نصف دييز و الصول نصف بيمول هما شيء مكرر؟؟؟، مع العلم أن المسافة بينهما هي نصف تون!!!
3) هناك بعض الخلط في تعريفك للمقام الأصلي والمصور.
4) المقام المصور يجب أن يكون محدداً وأبعاده مضبوطة وغير قابلة للتغيير. مثلاً مقام الراست سواءً كان على دو، أو ، ري، أو أي درجة أخرى فيجب أن تحترم أبعاده. وعند سماعه نقول هذا راست.
أرجو أن تتقبل ملاحظاتي بروح رياضية.
أخي وائل سأرفع لك ولكل الإخوة غداً إن شاء الله هذه الأغنية من عزفي وسأضيف خلالها تقسيماً في نفس المقام لترى كيف يمكن أن نعزف مقاماً صعباً بكل بساطة، وذلك بفضل حب المعرفة والتدقيق الأكاديمي والعلمي.
مع تحياتي للجميع- فؤاد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/06/2012, 01h44
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

عالعموم هذا اللبس كثيرا مايحدث بين المقامات فالكل يعلم ان هناك اصلي ومصور ويرجع لامكانيات العازف واذكر هنا مثال: مقام الحجاز كار كرد صعب جدا على الكمنجة لذلك تجد الكثير يعزفه كرد

أخي وائل
هذا موضوع آخر، أنا كعازف كمان أقول أيضاً بأن الحجاز كار كرد أصعب من الكرد. والتصوير يجوز فقط حينما تعزف منفرداً، أما إذا كنت مع الفرقة، صعب أم لا، فيجب أن تعزف إلزامياً الحجاز كار كرد إذا كان اللحن كذلك. وليس لأي أحد الحق في تغييره.
أرجو أن تكون رسالتي وصلت.
أخوك فؤاد الغيور على الفن الرفيع .




رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/06/2012, 08h51
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 16
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اخي العزيز فؤاد
تاكد انني اتقبل أي ملاحظات بكل روح رياضية لان المسالة ليست تعنت وعناد واصرار على الراي وهو خطا
ولانني مؤمن بان من يعمل يخطا ومن لا يعمل لا يخطا—فالخطا وارد حتى مع المحترفين وليس فقط مع الهواة
وان كانت هذه النوتة فيها خطا واستاذ عادل عزفها خطا مع حليم فهذه كارثة.. هل كان استاذ عادل يعزفها على مقام والفرقة على مقام اخر!!! يعني هو ماشي في سكة والفرقة في سكة اخرى !!! وانا عندما قلت انني اميل لنوتة استاذ عادل كنت اقصد سماعيا طبعا وتوجد عندي نوتة سيكا الري
اعلم تماما ان المقام الاصلي والمصور يجب ان يتطابقا في الابعاد وانا لم اقصد خلاف ذلك ربما لم تصلك فكرتي انا ضربت مثال على الحجاز كار كرد والكرد لاوضح ان العازف قد يلجأ للمصور لسهولة العزف
اريد ان اضيف ان اللبس الحاصل في هذا المقطع هو التشابه الكبير جدا بين مقام الصبا في نوتة استاذ عادل في مقطع والاقيك... ومقام سيكا الري في النوتة المرفقة المشكلة تكمن في الربع تون لهذه النغمات في سيكا الري: (سي نصف بيمول -دو نصف ديز- فا نصف ديز) بينما في الصبا: ( السي بيمول - صول بيمول - دو ديز) ونادرا ماتجد اذن حساسة تميز الفرق بين الاثنين
اليك النوتة التي تقصدها وعزف مقامها
مع خالص تحياتي
اخوك وائل
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg اهواك سيكا الري.jpg‏ (61.7 كيلوبايت, المشاهدات 168)

التعديل الأخير تم بواسطة : tarak766 بتاريخ 04/02/2019 الساعة 23h46
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15/06/2012, 09h56
ahmad_alahlawy ahmad_alahlawy غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550764
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

الأخوة و الأساتذة الأفاضل فؤاد و وائل :
قمت باجراء تجربة...أرى بها أن كلام الأستاذ فؤاد هو الأصح
حاول خفض الأغنية تون و قم بعزفها من المى نصف بيمول....ستجدها سيكاه و ليست صبا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15/06/2012, 08h27
houesshelmi houesshelmi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:573323
 
تاريخ التسجيل: April 2011
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 19
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

[SIZE="5"]لو سمحتم هل بالإمكان تنزيل موشحات مرفوقة بالنوتة في مقام النكريز مع جزيل التقدير و الشكر حلمي حواس من تونس[/SIZE]
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15/06/2012, 08h28
houesshelmi houesshelmi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:573323
 
تاريخ التسجيل: April 2011
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 19
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

لو سمحتم هل بالإمكان تنزيل تسجيلات لموشحات في النكريز مع النوتة مع جزيل الشكر
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 16 ( الأعضاء 0 والزوار 16)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd