* : شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)           »          عيسى مسوح (الكاتـب : محمدسامربارودي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حمادة سلطان- 1 أغسطس 1941 - 31 مارس 2015 (الكاتـب : عصام اللباد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h18 - التاريخ: 30/10/2025)           »          موسوعة مصر القديمة (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 05h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أفراح مصر (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h40 - التاريخ: 29/10/2025)           »          مصطفى طالب (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h30 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > القوالب والصيغ الكلاسيكية الغنائية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/06/2012, 01h38
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: التخت العربى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصمت النمر مشاهدة المشاركة
---------
ياالله ....
رجعتنى كاااااااااااااااااااام سنة ياعم احمد
لو تعرف اننى امتلك شرائط كاسيت ل- بروفات للفرقة وهاادور عليها وارفعها ....كله كوم وعائشة حسن كوم تانى فى البروفات كانت بولدزر يكسح اجعص قدامه ومن ارتباطى بفرقة التخت وبروفاتها كانت فى معهد الموسيقى اللى فى شارع رمسيس
وكنت اخد الشيخ امام دألجة من حوش ادم للمعهد لانه كان بيحب عيشة جدا وكان عازف العود نسيت اسمه ربما كمال بس عواد قرارى ...التحقت الصديقة عزة بلبع فترة بفرقة التخت اتذكر ان والد عزت ابو عوف كان من عشاق فرقة التخت وكان دائم الحضور للبروفات والحفلات ...ياالله جراب الذكريات رغم امتلائه الا ان وهن الذهن يشوش ....يااستاذ احمد كم انت جميل
عزيزي الأستاذ الفاضل عصمت بيك المحترم

أولا أعتذر لأنني كنت قد تأخرت كثيرا في الرد، وكان ذلك بسبب المرض الذي كنت قد أصبت به:

مرضي

عودة لفرقة التخت العربي، نعم كانت عيشة حسن مثل البلدوزر "كما نعتها" فهي تغني لكي تطرب السامع أيما طرب، وأيما تمكن، لقد كان علي الحجار أيضا هائلا.

صحيح أن عزة بلبع التحقت مؤخرا "بحسب الوقت الذي كنت أنا فيه" للفرقة، كانت ممتازة جدا. أذكر أنها غنت سولو في مهرجان قرطاج في تونس وأعجب بها الجمهور التونسي إعجابا كبيرا، وكما تعرف فإن الجمهور التونسي جمهور سميع خطير، لا يعجبه العجب. وكانت معنا أيضا أميرة سالم وهي الاخرى كانت رائعة.

هذه صورتين لعزة بلبع معنا في تونس في الصور هي تجلس إلى الشمال في الصور الثلاثة







يبدو أن حضرتك حينما كنت تزور الفرقة كان ذلك بعد عودتي للعراق، حيث أن بروفاتنا كانت في شقة في شارع شامبليون.

نعم عازف العود اسمه كمال حسن محمد، صورته موجودة مع صور العازفين والمنشدين، وهو الثاني على الشمال من الأسفل تحت صورة توفيق فريد، لابد وأنك تعرف توفيق، فقد كان صوتا جميلا للغاية.



يجدر بأنني أحد أوائل الأعضاء المؤسسين لهذه الفرقة وتركتها حينما تركت مصر عائدا للعراق بعد إكمالي الدراسة في العام 1977.

خالص تحياتي/ أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Ahmad Old Music Tunis Takhet 1977 023.jpg‏ (49.2 كيلوبايت, المشاهدات 247)
نوع الملف: jpg Ahmad Old Music Takht Cairo 004.jpg‏ (48.6 كيلوبايت, المشاهدات 240)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 09/06/2012 الساعة 13h56
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/06/2012, 23h59
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 910
افتراضي رد: التخت العربى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
عزيزي الأستاذ الفاضل عصمت بيك المحترم

أولا أعتذر لأنني كنت قد تأخرت كثيرا في الرد، وكان ذلك بسبب المرض الذي كنت قد أصبت به:

مرضي

عودة لفرقة التخت العربي، نعم كانت عيشة حسن مثل البلدوزر "كما نعتها" فهي تغني لكي تطرب السامع أيما طرب، وأيما تمكن، لقد كان علي الحجار أيضا هائلا.

صحيح أن عزة بلبع التحقت مؤخرا "بحسب الوقت الذي كنت أنا فيه" للفرقة، كانت ممتازة جدا. أذكر أنها غنت سولو في مهرجان قرطاج في تونس وأعجب بها الجمهور التونسي إعجابا كبيرا، وكما تعرف فإن الجمهور التونسي جمهور سميع خطير، لا يعجبه العجب. وكانت معنا أيضا أميرة سالم وهي الاخرى كانت رائعة.

هذه صورتين لعزة بلبع معنا في تونس في الصور هي تجلس إلى الشمال في الصور الثلاثة







يبدو أن حضرتك حينما كنت تزور الفرقة كان ذلك بعد عودتي للعراق، حيث أن بروفاتنا كانت في شقة في شارع شامبليون.

نعم عازف العود اسمه كمال حسن محمد، صورته موجودة مع صور العازفين والمنشدين، وهو الثاني على الشمال من الأسفل تحت صورة توفيق فريد، لابد وأنك تعرف توفيق، فقد كان صوتا جميلا للغاية.



يجدر بأنني أحد أوائل الأعضاء المؤسسين لهذه الفرقة وتركتها حينما تركت مصر عائدا للعراق بعد إكمالي الدراسة في العام 1977.

خالص تحياتي/ أحمد الجوادي
---
الاستاذ المبدع الرائع أحمد الجوادى
ربنا يعطيك الصحة دوما
اشكرك على ماذكرته من معلومات وصور عن فرقة التخت العربى التى لم تاخذ حقها اعلاميا رغم ان بها اعظم الموسيقيين والفنانين المبدعين ربما لان نويرة ارتبط بقرابة بالسادات فعمل على الا تأخذ حقها وما عرفته ان الاستاذ عبد العزيز العنانى رحمه الله والتى بيعت مكتبته الموسيقية الضخمه هدرا رحمه الله كان يولى الفرقة اهتمامه ...
اكرر شكرى وامتنانى
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/06/2012, 01h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: التخت العربى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصمت النمر مشاهدة المشاركة
---
الاستاذ المبدع الرائع أحمد الجوادى
ربنا يعطيك الصحة دوما
اشكرك على ماذكرته من معلومات وصور عن فرقة التخت العربى التى لم تاخذ حقها اعلاميا رغم ان بها اعظم الموسيقيين والفنانين المبدعين ربما لان نويرة ارتبط بقرابة بالسادات فعمل على الا تأخذ حقها وما عرفته ان الاستاذ عبد العزيز العنانى رحمه الله والتى بيعت مكتبته الموسيقية الضخمه هدرا رحمه الله كان يولى الفرقة اهتمامه ...
اكرر شكرى وامتنانى
عزيزي الدكتور الرائع عصمت باشا المحترم

نعم بالتأكيد لم تأخذ فرقتنا فرقة التخت العربي حظها من الإعلام وللسبب الذي ذكرته.

المايسترو يسري قطر كان يعمل في الفرقة العربية أي فرقة عبد الحليم نويرة، وعلى حد ما أذكر أنه كان قد قال لي أكثر من مرة بأنه كان نائبا عن نويرة، وحصلت خلافات بينه وبين نويرة مما دفعه لترك الفرقة.
بدأ المايسترو يسري قطر (والذي كان أستاذي لمادة الموسيقى العربية في معهد الكونسيرفتوار) بالتفكير بتشكيل فرقة للموشحات. كما تعلم ويعلم الجميع فإن فرقة نويرة كانت فرقة حكومية أي أن العازفين والمنشدين كانوا يستلمون رواتبهم من الدولة، لكن فرقتنا كانت فرقة أهلية أي غير مدعومة حكوميا، في البداية كنا نتمرن لفترة قاربت السنة ونحضر لبرامج كثيرة، كان هناك دعم مادي لنا من بعض الأشخاص المحبين لهذا الفن الراقي، لأن الفنان المحترف لا يمكن أن يعمل بالمجان، لا أحب أن أذكر أسماء الداعمين الماديين، ربما أنهم لن يوافقوا على ذكر أسمائهم.

لقد كان الأستاذ عبد العزيز بيك العناني رحمه الله (فقط الآن ومنك عرفت بأنه قد انتقل إلى جوار ربه)، كان داعما هاما جدا للفرقة وذلك بواسطة مكتبته الموسيقية الفريدة جدا، من هذه المكتبة كانت الفرقة تنهل الأدوار والطقاطيق وغير ذلك لأنه رحمه الله كان لديه تسجيلات لكل الاسطوانات التي تم طبعها في مصر والوطن العربي، أنا شخصيا كنت أذهب مع صديقي باستمرار إلى شقته (في المنيل على ما أذكر) لكي نستمع إلى بعض النفائس التي يمتلكها. لقد كان يمتلك نسختين من كل اسطوانة، واحدة يستمع لها والثانية يبقيها كاحتياط.

بواسطة مكتبة الأستاذ العناني رحمه الله كانت الفرقة تعزف الأعمال بدون أي تحريف عن الأصل، حيث كنا نقدمها كما هي في التسجيل الأصلي. وكان هناك أشخاص يأتون لكي يقوموا بتحفيظ الكورال منهم أذكر ابن الملحن الكبير "القباني" وكان يقوم بتحفيظ الكورال ألحان والده، وكان الأستاذ إبراهيم زكي بيك خورشيد كان يقوم بتحفيظ الكورال أغاني الشيخ زكريا أحمد حيث أنه كان صديقا مقربا جدا للشيخ زكريا، وكان يغني بالضبط بنفس طريقة الشيخ زكريا وكأنك تسمع للشيخ زكريا، وبالمناسبة فقد كان عازف كمان أيضا، يعزف بنفس أسلوب سامي الشوا، وعلى ما أذكر فهو لم يكن محترفا بل هاويا.

لقد كان العناني بيك رحمه الله إنسانا طيب القلب وغاية في الخلق والأدب.
قبل حوالي أربع سنوات كنت في زيارة لصديق عزيز وهو شخصية عراقية معروفة جدا يسكن في لندن ولديه مكتبة موسيقية فيها نفائس ونوادر ليس لها مثيل، وكلمته عن مكتبة الأستاذ عبد العزيز العناني وطلب مني أن أعرف عنوانه لأنه كان يريد أن يشتريها، لكنني عبثا لم أستطع أن أفعل.

هذه هي صورتي معه في مهرجان قرطاج في تونس عام 1977



وهذه صورة أخرى في نفس المهرجان، يجلس من اليمين إلى الشمال: الأستاذ عبد العزيز العناني، ثم إداري (عذرا لا أذكر اسمه) ثم مايسترو يسري قطر، ثم الأستاذة إيزيس فتح الله، ثم الأستاذة عائشة صبري (عميدة كلية التربية الموسيقية سابقا، المسمى بمعهد الزمالك).



أما السبب في عدم تسليط الأضواء على فرقة التخت العربي فقد أشرت حضرتك له، لقد كان نويرة أحد أقرباء الرئيس الراحل السادات، وفرقة التخت العربي بقيادة يسري قطر تعتبر فرقة منافسة للفرقة العربية بقيادة عبد الحليم نويرة، وأصلا وفي البداية كانت فرقة التخت العربي فرقة منشقة من الفرقة العربية حيث هناك بعض الأعضاء أصلا كانوا أعضاء في فرقة نويرة، منهم: السيدة عائشة حسن "لست متأكدا" والسيدة وداد سليمان والسيدة برلنتي عمر "لست متأكدا" والأستاذ محمد الطناني، وطبعا المايسترو يسري نفسه. والقصاصة التي فيها صورتي والتي أخذتها من مجلة آخر ساعة كانت عبارة عن مقالة فيها هجوما "مبطنا جدا" على الشخص الداعم الرئيسي للفرقة "لا أود ذكر اسمه". حتى أن الصورة المنشورة في المجلة كانت مقلوبة، أي أن عازفي الكمان كنا نظهر وكأننا نمسك الكمان باليد اليمنى، وقمت أنا بقلب الصورة بواسطة الكومبيوتر.



كتبت قبل فترة ذكرياتي في المرات الأربع التي عزفت فيها مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ونشرت الموضوع هنا في المنتدى وحينما شاهدت موضوعك عن فرقة التخت العربي فكرت بأن أكتب ذكرياتي مع هذه الفرقة المتميزة، حيث أنني عملت فيها طيلة فترة بقائي في القاهرة، أي منذ أن كنت في سنة أولى عالي إلى أن تخرجت من الكونسيرفتورا، لكن على العموم فقد كتبت الآن بعضا من ذكرياتي الهامة عن الفرقة.

أخيرا، لك مني خالص الحب والمودة

أخوكم/ أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Ahmad Old Music Tunis Takhet 1977 026 B.jpg‏ (63.3 كيلوبايت, المشاهدات 279)
نوع الملف: jpg Ahmad Old Music Tunis Takhet 1977 012.jpg‏ (45.8 كيلوبايت, المشاهدات 278)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 16/06/2012 الساعة 03h24
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/06/2012, 10h54
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 910
افتراضي رد: التخت العربى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
عزيزي الدكتور الرائع عصمت باشا المحترم

نعم بالتأكيد لم تأخذ فرقتنا فرقة التخت العربي حظها من الإعلام وللسبب الذي ذكرته.

المايسترو يسري قطر كان يعمل في الفرقة العربية أي فرقة عبد الحليم نويرة، وعلى حد ما أذكر أنه كان قد قال لي أكثر من مرة بأنه كان نائبا عن نويرة، وحصلت خلافات بينه وبين نويرة مما دفعه لترك الفرقة.
بدأ المايسترو يسري قطر (والذي كان أستاذي لمادة الموسيقى العربية في معهد الكونسيرفتوار) بالتفكير بتشكيل فرقة للموشحات. كما تعلم ويعلم الجميع فإن فرقة نويرة كانت فرقة حكومية أي أن العازفين والمنشدين كانوا يستلمون رواتبهم من الدولة، لكن فرقتنا كانت فرقة أهلية أي غير مدعومة حكوميا، في البداية كنا نتمرن لفترة قاربت السنة ونحضر لبرامج كثيرة، كان هناك دعم مادي لنا من بعض الأشخاص المحبين لهذا الفن الراقي، لأن الفنان المحترف لا يمكن أن يعمل بالمجان، لا أحب أن أذكر أسماء الداعمين الماديين، ربما أنهم لن يوافقوا على ذكر أسمائهم.

لقد كان الأستاذ عبد العزيز بيك العناني رحمه الله (فقط الآن ومنك عرفت بأنه قد انتقل إلى جوار ربه)، كان داعما هاما جدا للفرقة وذلك بواسطة مكتبته الموسيقية الفريدة جدا، من هذه المكتبة كانت الفرقة تنهل الأدوار والطقاطيق وغير ذلك لأنه رحمه الله كان لديه تسجيلات لكل الاسطوانات التي تم طبعها في مصر والوطن العربي، أنا شخصيا كنت أذهب مع صديقي باستمرار إلى شقته (في المنيل على ما أذكر) لكي نستمع إلى بعض النفائس التي يمتلكها. لقد كان يمتلك نسختين من كل اسطوانة، واحدة يستمع لها والثانية يبقيها كاحتياط.

بواسطة مكتبة الأستاذ العناني رحمه الله كانت الفرقة تعزف الأعمال بدون أي تحريف عن الأصل، حيث كنا نقدمها كما هي في التسجيل الأصلي. وكان هناك أشخاص يأتون لكي يقوموا بتحفيظ الكورال منهم أذكر ابن الملحن الكبير "القباني" وكان يقوم بتحفيظ الكورال ألحان والده، وكان الأستاذ إبراهيم زكي بيك خورشيد كان يقوم بتحفيظ الكورال أغاني الشيخ زكريا أحمد حيث أنه كان صديقا مقربا جدا للشيخ زكريا، وكان يغني بالضبط بنفس طريقة الشيخ زكريا وكأنك تسمع للشيخ زكريا، وبالمناسبة فقد كان عازف كمان أيضا، يعزف بنفس أسلوب سامي الشوا، وعلى ما أذكر فهو لم يكن محترفا بل هاويا.

لقد كان العناني بيك رحمه الله إنسانا طيب القلب وغاية في الخلق والأدب.
قبل حوالي أربع سنوات كنت في زيارة لصديق عزيز وهو شخصية عراقية معروفة جدا يسكن في لندن ولديه مكتبة موسيقية فيها نفائس ونوادر ليس لها مثيل، وكلمته عن مكتبة الأستاذ عبد العزيز العناني وطلب مني أن أعرف عنوانه لأنه كان يريد أن يشتريها، لكنني عبثا لم أستطع أن أفعل.

هذه هي صورتي معه في مهرجان قرطاج في تونس عام 1977



وهذه صورة أخرى في نفس المهرجان، يجلس من اليمين إلى الشمال: الأستاذ عبد العزيز العناني، ثم إداري (عذرا لا أذكر اسمه) ثم مايسترو يسري قطر، ثم الأستاذة إيزيس فتح الله، ثم الأستاذة عائشة صبري (عميدة كلية التربية الموسيقية سابقا، المسمى بمعهد الزمالك).



أما السبب في عدم تسليط الأضواء على فرقة التخت العربي فقد أشرت حضرتك له، لقد كان نويرة أحد أقرباء الرئيس الراحل السادات، وفرقة التخت العربي بقيادة يسري قطر تعتبر فرقة منافسة للفرقة العربية بقيادة عبد الحليم نويرة، وأصلا وفي البداية كانت فرقة التخت العربي فرقة منشقة من الفرقة العربية حيث هناك بعض الأعضاء أصلا كانوا أعضاء في فرقة نويرة، منهم: السيدة عائشة حسن "لست متأكدا" والسيدة وداد سليمان والسيدة برلنتي عمر "لست متأكدا" والأستاذ محمد الطناني، وطبعا المايسترو يسري نفسه. والقصاصة التي فيها صورتي والتي أخذتها من مجلة آخر ساعة كانت عبارة عن مقالة فيها هجوما "مبطنا جدا" على الشخص الداعم الرئيسي للفرقة "لا أود ذكر اسمه". حتى أن الصورة المنشورة في المجلة كانت مقلوبة، أي أن عازفي الكمان كنا نظهر وكأننا نمسك الكمان باليد اليمنى، وقمت أنا بقلب الصورة بواسطة الكومبيوتر.



كتبت قبل فترة ذكرياتي في المرات الأربع التي عزفت فيها مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ونشرت الموضوع هنا في المنتدى وحينما شاهدت موضوعك عن فرقة التخت العربي فكرت بأن أكتب ذكرياتي مع هذه الفرقة المتميزة، حيث أنني عملت فيها طيلة فترة بقائي في القاهرة، أي منذ أن كنت في سنة أولى عالي إلى أن تخرجت من الكونسيرفتورا، لكن على العموم فقد كتبت الآن بعضا من ذكرياتي الهامة عن الفرقة.

أخيرا، لك مني خالص الحب والمودة

أخوكم/ أحمد الجوادي
---------
المبدع والفنان القدير احمد بك الجوادى
اطال الله فى عمرك واعطاك الصحة والعافية
ها انت تفتح لنا نوافذ ذاكرتك الشيقة عن جزء هام من التاريخ الموسيقى فىمصر الحبيبة لذا وجب الشكر ...
اتمنى ان تمدنا بما تملك من ذكريات موثقة بالصور عن فرقة التخت العربى حتى نعطى كل ذى حقا حقه
تقبل مودتنا واعتزازنا بكم كمبدع وفنان كبير نعتز به
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/11/2014, 20h06
albablawy albablawy غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:313428
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1
افتراضي رد: التخت العربي

اخي الحبيب كان يغني في هذه الفرقة واناكنت بدور علي هذه التسجيلات من زمان اشكركم استاذي علي هذه الهدية الثمينة
رد مع اقتباس
رد

Tags
التخت العربي - يسري قطر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd