يحيى ادريس:
بدءا نؤكد انحيازنا الى المطرب الكبير فناً وعمراً ومسيرة سعدي الحلي ونحن من مستمعيه قبل مرحلة الثمانينيات اما بعدها فان انحيازنا تبخر وانتحر على الرغم من تزكيتنا له في تسجيل معه ثلاث حلقات من برامجنا التلفزيونية (على ضفاف التراث، سهرة تراثية، انغام الرافدين).
في الستينيات ومنتصف السبعينيات تمكن الحلي من تحقيق حضور لامع في الغناء مع تألق نجوم الطرب العراقي من الشباب وتقدمه عليهم على مستوى متابعة الجمهور المتذوق المتواضع الذي يغريه الطرب الفالت والمكرر في جمله اللحنية. واصبح الحلي متسيداً على نشر اشرطته الغنائية لصوته الطرب وتلون ادائه واختياره لنصوص جيدة في دقة صورها ورقة دفقها المعنوي التي لم تألفه نصوص شعراء الاغنية انذاك فضلا عما رافق مسيرته من طرائف وظرائف من صنع حساده لكنها خدمته في شهرته الشعبية وهو بريء منها وجعلت منه مطربا مثيرا في الرؤية الاجتماعية وقريبا منها وصديقا لها.. وظل الحلي مسروراً لهذا التوهج السمعي له دون ان يفكر اين سيذهب به المطاف وكيف يطور اغانيه ويخرج من شرنقة اسلوبه الغنائي التقليدي.. ومتى يفكر بالراحة والاعتزال وقد اخذه قطار العمر بعيداً..
اسئلة كثيرة تعج في خواطرنا وعدم الاجابة عنها هي التي جعلت انحيازنا له يتبخر وينتحر فضلا عن كونه شاكيا وباكيا ورافضا في كل الاوقات مع انه من المطربين الميسورين مالا وشهرة واستقراراً..
صحيح ان الحلي اساء له مقلدوه وعاشوا واعتاشوا على اغانيه لكنهم ساهموا في ديمومة حضوره الفني بدونه لان المتذوقين يعرفون اغاني الحلي عن كثب وربما اكبر الاساءة قيامهم بتسجيل اغانيه على اشرطة وبيعها وهذا امر مرفوض لذلك عانت نقابة الفنانين السابقة الكثير من الشكوى الحلاويه كما عاشت الصحافة معاناة الحلي وبعضها غير مبررة.. وقد تكون من فبركة المحررين والله اعلم..
بالمقابل فان سعدي الحلي الذي ولد مطربا من رحم الحان كبار الملحنين منهم محمد جواد اموري ومحمد نوشي وغيرهما لم يعترف بفضلهما وكان يصرح ان اغانيه من صنعه مع لمسات البعض في الجلسات الخاصة وحتى اشرطته لم تشر الى اي ملحن كان وراء نجاح الحلي وذات الشيء ينطبق على الشعراء مع علمنا انه احيانا يؤلف لنفسه..
ان هذه الحالة تعطي انطباعا انانياً ليس في صالحه وتسهم في اضعاف العلاقة الفنية بينه وبين الاخرين ويقينا نقول بثقة ان الحلي لا يدرك خطورة هذه الحالة ويعد نفسه المطرب الاعلى مع انه مطرب شعبي يغازل الاذواق المخمورة ويجامل اسماء الحفلويين الذين يغدقون عليه بالدنانير نثرا ودسا في الجيوب.. ان هذا النمط الحلي كان وراء غياب تفكيره بتقديم اغانيه مع فرقة موسيقية متكاملة بعيدة عن الهوس التجاري لكي يسمو بفنه الغنائي ويخلد تاريخه الفني كما فعل الرواد.. لكنه ظل رهين الحس التجاري وسجين الحفلات الانفلاتية..
الشجره المثمره تقذ دائما اخي كلثومي
الفنان سعدي موهوب بالفطره وهو يغني بالسياقه دون تكلف
وان اسباب عدم اعترافه بهم(الملحنين)فياما ضاعات اغاني من مطربيها الاصليين وهذا الحال بالعراق منذ الازل كل مغني يغني اغاني غيره وكأنها له دون حقوق نشر وتوزيع تكفل للمطرب حقه في الاغنيه
واما عن عدم اعترفه بهم فالشريط او الاسطوانه كانت كفيله ان توثق عليها اسم الملحن والمؤلف هذا بكل اختصار ،واخيرا فالكل في ذلك الوقت كان يغني لحبه للفن وليس للشهره او المال
شكرا
الاعضاء الكرام اقدم لكم هذه الجلسة للمطرب سعدي الحلي على الطبلة وهي ترفع لاول مرة يغني فيها
1 مشه ولفي الخميس وكال اجي الجمعة
2 روح اليودك بالخطر
3 هسه ذكرناه
4 وين الاكي حبيبي وين
هذا الملف اتعبني كثيرا عند تحويله من البكرة الريل الى الكمبيوتر لتشابك الاشرطة فيما بينها .....
اتمنى ان يرفع انقى وافضل جودة
سماعا طيبا
__________________
وشَــــدا الــطـــيرُ وغَــــنـّـــى
وتََـَـنـــاجى و تـَــهــنــــى
الاخوة الاعضاء السلام عليكم..
قبل فترة تم النقاش مع استاذي ابو علي خفاجي حول حفلة المشخاب والذي اسميتها بتكملة حفلة الكوت واكد لي استاذي ابو علي على انها سجلة بالمشخاب والدليل بقوله ( ابحرة للمشخاب ادور هوى) وقلت له انه (مثل شعبي) وليس بالضرورة ان تنسب الحفلة للمثل المذكور لاكنه اكد لي ذلك ورأيه هو الصواب بلا شك ....
ولكن السؤال المطروح هو الملف التالي هل يمكن تسميته حفلة المشخاب على الطبلة ؟؟؟..
تحياتي لاستاذي ابو علي
__________________
وشَــــدا الــطـــيرُ وغَــــنـّـــى
وتََـَـنـــاجى و تـَــهــنــــى
وردعنوان((تكملة حفلة الكوت))على أحد التسجيلات المرفوعه هنا,والسبب في ذلك هو شدة التشابه بين حفلة الكوت وبين هذا التسجيل كطريقة العزف والحاضرين وتعليقاتهم,بل سأذهب أبعد من ذلك واقول ان الجو العام لحفلة الكوت يقترب الى التطابق مع الجو العام لهذا التسجيل..ولكني أزعم بأن التسجيل المذكور لاعلاقة له لابالكوت ولابحفلة الكوت للاسباب التاليه:1-وجود حفله أخرى للراحل سعدي الحلي عرفت في حيننها بأسم(حفلة المشخاب)2-وجود هذا التسجيل بالكامل ضمن هذه الحفله3-ورود عبارة -المشخاب-على لسان الحلي اثناء الغناءحينما غنى طور(حمييد) بقوله(((أبحرت للمشخاب أدوور هوه وادوور دوه)))4-وحيث ان اصل هذا النص لاتوجد به كلمة المشخاب فما معنى التلفض به وهو يغني بمدينة الكوت؟؟..وبالمناسبه فأن طور حمييد غناه الحلي فقط في هذا التسجيل ولم يعد اليه حتى وفاته..وللحديث بقيه ان شاءالله....
[QUOTE=ابو سراج;589145]الاخوة الاعضاء السلام عليكم..
قبل فترة تم النقاش مع استاذي ابو علي خفاجي حول حفلة المشخاب والذي اسميتها بتكملة حفلة الكوت واكد لي استاذي ابو علي على انها سجلة بالمشخاب والدليل بقوله ( ابحرة للمشخاب ادور هوى) وقلت له انه (مثل شعبي) وليس بالضرورة ان تنسب الحفلة للمثل المذكور لاكنه اكد لي ذلك ورأيه هو الصواب بلا شك ....
ولكن السؤال المطروح هو الملف التالي هل يمكن تسميته حفلة المشخاب على الطبلة ؟؟؟..
تحياتي لاستاذي ابو علي
أهلا استاذ مشرق(ابو سراج الحبيب)..انا قلت بالمشاركه اعلاه ان للحديث بقيه وبما ان جنابكم فتح الموضوع فاسمحلي من لطفك وعطفك ان اعرج على بعض هذه البقيه :
1 انت لم تذكر اهم شىء انا قلته وهو ان الملف الذي رفعته جنابك على انه تكملة حفلة الكوت ماهو الا قسم من حفلة المشخاب الكامله التي تم رفعها من قبلي بالمشاركه رقم295
2 اسمع ودقق بالتحديد من القيقه41 الى الدقيقه42من مشاركتي295بأسم حفلة المشخاب ستتأكد من وجود شخصيه باسم علي عميش ..وهو حي يرزق وقيل لي بانه يسكن حاليا بالنجف
3 الضيوف في حفلة الكوت هم كل من طلعت-صاحب التسجيلات العروف في شارع السعدون-قرب ساحة النصر وابو رجاء(ابو رجوه)والسيد لطيف وابراهيم العنبكي واخرين لااتذكر اسمائهم ولكن ملامحهم في ذاكرتي ولم يكن علي عميش من ضمن الموجودين في حفلة الكوت
4 ان لعلي عميش مع الحلي قصه طريفه حدثت اثناء التسجيل لحفلة المشخاب وهي سبب ضحك الحاضرين بالدقيقه 41 المشار اليها ولايسمح المجال لذكرها هنا ولكني ساقصها عليك على الخاص
5 ركز على عازف الرق بحفلة الكوت وقارن طريقة العزف للرق مع تكملة حفلة الكوت التي يحلو لك ان تسميها ستكتشف الفرق واضح ..وان للحديث بقيه ان لم تقتنع وارجو قبول امتناني وتقديري العميقين وهاي الالك ولكل من يقرءهذه المشاركه
__________________
ألصّمْتُ فَنْ..فإذا كُنْتَ فنّانا في صَمْتِكَ..أصْبَحْتَ مُبْدِعاً في كلامك
الاخ العزيز مصطفى بغداد..شكرا لمروركم واليك والى جميع المستمعين الكرام الجزء الثاني من حفلة سعدي الحلي(ايلوك الك يهواي)
ويغني فيها اضافة للابوذيات
1 حبيبي مغضب عليه
2 مندل دللوني
تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تم تنقية تسجيل الملف ...[نور]
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 27/08/2012 الساعة 16h16
اخواني الاعزاء اقدم هذه الاغنيه للسميعه(ذوي الاذن العالية الحساسيه)واحذروانبه كونها ليست لسعدي الحلي مطلقا فارجو الانتباه الى ذلك ولاسباب معروفه والعاقل يفهم...تحياتي للجميع
اخوتي الاعزاء اقدم لكم حفله قديمه على العود وهي اول غناء لسعدي الحلي بمرافقة اله موسيقيه مدةالحفله 51دقيقه يغني فيها الاغاني التاليه
ردته اورادني ومححد درى بينه
منو مثلي انجرح كلبه اباغانييه
ياشايلين النعش
طاب الشراب الليله
وكل هذه الاغاني غنناها الحلي لاول مره ثم اعاد غناءها في مناسبات اخرى
واود التنويه الى ان الاستاذ ابو سراج نززل الجزء الثاني من هذه الحفله مشكورا في الصفحه الخامسه بعنوان-حفله قديمه على العود
أما هذا لتسجيل فهوالجزء الاول(المفقود)من هذه الحفله
سماعا طيا -تحياتي للجميع
اخي ابو علي الخفاجي (هذه الاغنيه اسمهه )اغنية يحادس
مع الموده
أقدم لكم تسجيل نادر جدا وهو اقل من دقيقتين في بيت المرحوم ابو خالد قبل ساعات قليله من حفلة الكوت الشهيره حيث تم السفر الى الكوت لاحياء الحفله الشهيره باسم حفلة الكوت بعد هذا التسجيل مباشرة