الاخوة الاعضاء السلام عليكم..
قبل فترة تم النقاش مع استاذي ابو علي خفاجي حول حفلة المشخاب والذي اسميتها بتكملة حفلة الكوت واكد لي استاذي ابو علي على انها سجلة بالمشخاب والدليل بقوله ( ابحرة للمشخاب ادور هوى) وقلت له انه (مثل شعبي) وليس بالضرورة ان تنسب الحفلة للمثل المذكور لاكنه اكد لي ذلك ورأيه هو الصواب بلا شك ....
ولكن السؤال المطروح هو الملف التالي هل يمكن تسميته حفلة المشخاب على الطبلة ؟؟؟..
تحياتي لاستاذي ابو علي
__________________
وشَــــدا الــطـــيرُ وغَــــنـّـــى
وتََـَـنـــاجى و تـَــهــنــــى
وردعنوان((تكملة حفلة الكوت))على أحد التسجيلات المرفوعه هنا,والسبب في ذلك هو شدة التشابه بين حفلة الكوت وبين هذا التسجيل كطريقة العزف والحاضرين وتعليقاتهم,بل سأذهب أبعد من ذلك واقول ان الجو العام لحفلة الكوت يقترب الى التطابق مع الجو العام لهذا التسجيل..ولكني أزعم بأن التسجيل المذكور لاعلاقة له لابالكوت ولابحفلة الكوت للاسباب التاليه:1-وجود حفله أخرى للراحل سعدي الحلي عرفت في حيننها بأسم(حفلة المشخاب)2-وجود هذا التسجيل بالكامل ضمن هذه الحفله3-ورود عبارة -المشخاب-على لسان الحلي اثناء الغناءحينما غنى طور(حمييد) بقوله(((أبحرت للمشخاب أدوور هوه وادوور دوه)))4-وحيث ان اصل هذا النص لاتوجد به كلمة المشخاب فما معنى التلفض به وهو يغني بمدينة الكوت؟؟..وبالمناسبه فأن طور حمييد غناه الحلي فقط في هذا التسجيل ولم يعد اليه حتى وفاته..وللحديث بقيه ان شاءالله....
[QUOTE=ابو سراج;589145]الاخوة الاعضاء السلام عليكم..
قبل فترة تم النقاش مع استاذي ابو علي خفاجي حول حفلة المشخاب والذي اسميتها بتكملة حفلة الكوت واكد لي استاذي ابو علي على انها سجلة بالمشخاب والدليل بقوله ( ابحرة للمشخاب ادور هوى) وقلت له انه (مثل شعبي) وليس بالضرورة ان تنسب الحفلة للمثل المذكور لاكنه اكد لي ذلك ورأيه هو الصواب بلا شك ....
ولكن السؤال المطروح هو الملف التالي هل يمكن تسميته حفلة المشخاب على الطبلة ؟؟؟..
تحياتي لاستاذي ابو علي
أهلا استاذ مشرق(ابو سراج الحبيب)..انا قلت بالمشاركه اعلاه ان للحديث بقيه وبما ان جنابكم فتح الموضوع فاسمحلي من لطفك وعطفك ان اعرج على بعض هذه البقيه :
1 انت لم تذكر اهم شىء انا قلته وهو ان الملف الذي رفعته جنابك على انه تكملة حفلة الكوت ماهو الا قسم من حفلة المشخاب الكامله التي تم رفعها من قبلي بالمشاركه رقم295
2 اسمع ودقق بالتحديد من القيقه41 الى الدقيقه42من مشاركتي295بأسم حفلة المشخاب ستتأكد من وجود شخصيه باسم علي عميش ..وهو حي يرزق وقيل لي بانه يسكن حاليا بالنجف
3 الضيوف في حفلة الكوت هم كل من طلعت-صاحب التسجيلات العروف في شارع السعدون-قرب ساحة النصر وابو رجاء(ابو رجوه)والسيد لطيف وابراهيم العنبكي واخرين لااتذكر اسمائهم ولكن ملامحهم في ذاكرتي ولم يكن علي عميش من ضمن الموجودين في حفلة الكوت
4 ان لعلي عميش مع الحلي قصه طريفه حدثت اثناء التسجيل لحفلة المشخاب وهي سبب ضحك الحاضرين بالدقيقه 41 المشار اليها ولايسمح المجال لذكرها هنا ولكني ساقصها عليك على الخاص
5 ركز على عازف الرق بحفلة الكوت وقارن طريقة العزف للرق مع تكملة حفلة الكوت التي يحلو لك ان تسميها ستكتشف الفرق واضح ..وان للحديث بقيه ان لم تقتنع وارجو قبول امتناني وتقديري العميقين وهاي الالك ولكل من يقرءهذه المشاركه
__________________
ألصّمْتُ فَنْ..فإذا كُنْتَ فنّانا في صَمْتِكَ..أصْبَحْتَ مُبْدِعاً في كلامك
الاخ العزيز مصطفى بغداد..شكرا لمروركم واليك والى جميع المستمعين الكرام الجزء الثاني من حفلة سعدي الحلي(ايلوك الك يهواي)
ويغني فيها اضافة للابوذيات
1 حبيبي مغضب عليه
2 مندل دللوني
تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تم تنقية تسجيل الملف ...[نور]
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 27/08/2012 الساعة 16h16
الاخوة الاعضاء السلام عليكم..
قبل فترة تم النقاش مع استاذي ابو علي خفاجي حول حفلة المشخاب والذي اسميتها بتكملة حفلة الكوت واكد لي استاذي ابو علي على انها سجلة بالمشخاب والدليل بقوله ( ابحرة للمشخاب ادور هوى) وقلت له انه (مثل شعبي) وليس بالضرورة ان تنسب الحفلة للمثل المذكور لاكنه اكد لي ذلك ورأيه هو الصواب بلا شك ....
ولكن السؤال المطروح هو الملف التالي هل يمكن تسميته حفلة المشخاب على الطبلة ؟؟؟..
تحياتي لاستاذي ابو علي
هذه البسته هي بالاصل للمطرب الكبير حضيري ابو عزيز
وهو اول من غنها فلا علاقه بين المدينه والاغنيه بخصوص الحفله بنسبه للحلي .
تحياتي .
هذه البسته هي بالاصل للمطرب الكبير حضيري ابو عزيز
وهو اول من غنها فلا علاقه بين المدينه والاغنيه بخصوص الحفله بنسبه للحلي .
تحياتي .
===============================
أهلا بأستاذي الجليل مهدي البحراني وشكرا على مرورك الغالي على قلوبنا
أخي العزيز مهدي
النص الذي دار عليه النقاش هو(أبحرت للمشخاب أدوور دوه)وكان الاختلاف عن سبب ورود المشخاب دون غيرها من المدن في هذا النص!!ولم يتطرق احد منا حول اول من تغنى بهذا النص الذي يصنف أداءه الى
طور حميد
الشهير وهو ليس بسته ولكن اول من غناه داخل بسته هو حضيري ابو عزيز
تقبل تقديري وامتناني وشكرا للمداخله
__________________
ألصّمْتُ فَنْ..فإذا كُنْتَ فنّانا في صَمْتِكَ..أصْبَحْتَ مُبْدِعاً في كلامك