السلام عليكم ...أخي أبو عبد الله ...بس گلي منين جبت أسم الأغنية ؟ ههههه ...
عيني قمت بتصليح الأغنية أولاً حتى أفتهم من السرعة !! زوج دسكات جديدة ..زين.. وتلك سماعه من النوع الكبير ...بس كم ثانية بالوسط شوية سريعة ..،تحياتي وأسم الأغنية :
* صورة أرشيفية للفنان يوسف عمر في ملعب الكشافة ( مقتبسة من مشاركة الأخ قصي/ بنان )
*****
* الصورة الأرشيفية الثانية من كتاب حياته ..فنه ...وهذه الصورة للفنان يوسف عمر .. في ملعب الشعب الدولي ...الباقي لديّ في الذاكرة ..من خلال نزالات وعروض للزروخانه ..وأذكر منهم واحداً ..هو المرحوم صادق الصندوق ..وشاهدته يقوم بعرض تمزيق ( الصينية ) المعدنية وكان عمره آنذاك قد تجاوز الستين أو أكثر ....كان هذا في غضون العام 1970 ..أو بعده ..ويمكن أحدأ من الأخوان الأعزاء.. يصحح لنا ويعيد ترتيب وتاريخ الصورة ..مع الشكر والتحيات .
الاخ بنان زياد
اشكر لكم تعليقكم واود ان اشير الى نقطة هامة ولنكن صريحين في هذا الموضوع وبدون مجاملات ان الوحيد الذي عارض القبنجي علنا هو الحاج هاشم الرجب اما الفنان يوسف عمر والاخرين فجميعهم كانو يدعون الانتساب الى المدرسة الكبنجية ويبتعدون جهد امكانهم عن الافصاح الى بقية القراءات وخصوصا المدرسة القندرجية حيث كانوا على يقين تام بان اعلانهم ذلك سيسبب لهم مشاكل لها اول وليس لها اخر ، الفنان يوسف عمر اخذ من جميع القراءات واصبحت له قراء خاصة به وكما قلت سابقا يمكن اعتبارها مدرسة ثالثة لذلك ففي خلافه مع الحاج هاشم اعتبر ابو يعكوب من مدرسة القبنجي والمدافع والحامي الاول لها حيث ان انتمائه الى المدرسة القبنجية ستزيده قوة وسيلتف الانصار حوله ، وخير دليل على التزام القراء بذلك النهج ماحدث مع والاستاذ القبنجي ( خلال حفل المقهى البغدادي قدمت الفنان عبد الرحيم شهاب الاعظمي بكلمة استاذ ) وكان ذلك يوم الجمعة صباح السبت استدعاني الاستاذ القبنجي الى مكتبه ، دخلت المكتب بعد السلام عليه ففاجئني وبدون مقدمات قائلا ( لؤي .... من هو بنظرك الاستاذ في المقام؟ هنا عرفت ان تقديمي بالامس للفنان الاعظمي بعبارة استاذ قد وصلت الى مسامع الاستاذ القبنجي الذي يعلم جيدا ميلي الشديد الى قراءات رشيد القندرجي .
هنا قلت في نفسي لاقل الصراحة واعبر عن ما احس به وليكن بعدها ما يكون ، اجبته انني اتبع قرائة رشيد في المقام لااعتراضا على اسلوبكم استاذي ولكن قرائتكم قد سهلت اداء المقام وبما اني مقلد فمن المستحيل ان اصل بقرائتي الى التقليد الكامل لها وبذلك سيضيع الكثير من معالم ذلك المقام لذلك فاني استمع الى القراءات الصعبة حتى احصل على نتيجة مرضية )هنا نظر الاستاذ القبنجي وقال لي والله يا لؤي لولا اعزك واحبك لحرمت عليك رؤيا باب الاذاعة هذا الحجي لاتحجي لاحد واستمر بتقديم البرنامج واني بظهرك.
جمعنا اعلان انه من مدرسة القبنجي دون استثناء بما فيهم والدي عبد المجيد العاني الذي عرف بقراءات تختلف كليا عن مدرسة القبنجي
اما ماكتبه الاخ الفنان حسين الاعظمي فاني لم اطلع على كتابه فاذا كان قد كتب فعلا ذلك فاقول جميعنا وبما فيهم الاخ حسين الاعظمي اننا وان اختلفنا مع الفنان يوسف عمر في الرأي فجميعا نتعلم المقام منه والاعظمي كان مقلد جيد ليوسف عمر وانا تعلمت اول قراءة لي من يوسف عمر وكانت مقام الرست ولم اخذ من ابي في حينها ذلك المقام
كما ان الاعظمي يناقض نفسه بنفسة ( كيف يمكن له الاعتماد على قراءة لمقام يقدمها كمثال للطلبه وله ماخذ على تلك القرائة ، ومن منا متمكن من قرائته للمقام كالفنان يوسف عمر بحيث يسجل على العمر ماجاء بكتاب الاعظمي .
ختاما اذا احب الفنان حسين الاعظمي الكتابة او التعليق على ماجاء اعلاه بعكس ذلك فلا ينسى انني احتفظ بتساجيل الاجتماعات التي تعقد في دائرة الفنون الموسيقية وفيها ما فيها من تعليقات .
ان قوة الكاتب او المؤلف تكمن في ان يكن حياديا ويتجرد عن الانا ، واخير اقول للاعظمي سنوات طويلة وانتم تعدون الطلبة وتدرسونهم المقام فهل بامكانكم تقديم هولاء التلاميذ للجمهور كي نستمع اليهم في حين ان يوسف عمر لم يقف يوما واحدا في محاظرة لتدريس المقام ولكن اخذ عنه الكثير من القراء وكانت لهم اسماء لامعة امثال حمزة السعداوي والفنان حامد السعدي وخالد السامرائي وكثيرين غيرهم
التعديل الأخير تم بواسطة : اسامة عبد الحميد بتاريخ 23/03/2012 الساعة 13h05
ان قوة الكاتب او المؤلف تكمن في ان يكن حياديا ويتجرد عن الانا ، واخير اقول للاعظمي سنوات طويلة وانتم تعدون الطلبة وتدرسونهم المقام فهل بامكانكم تقديم هولاء التلاميذ للجمهور كي نستمع اليهم في حين ان يوسف عمر لم يقف يوما واحدا في محاظرة لتدريس المقام ولكن اخذ عنه الكثير من القراء وكانت لهم اسماء لامعة امثال حمزة السعداوي والفنان حامد السعدي وخالد السامرائي وكثيرين غيرهم
الأستاذ لؤي مجيد العاني تحية طيبة هذه المعلومات الفنية والتفاصيل الصغيرة كانت خافية علينا ...والله لوندري هيجي معلومات وخاصة في موضوعنا المقام العراقي ...لكان يوميه عملنا أحتفالية لأحد الرواد ...ردود بمنتهى المهنية والحيادية ...وسنستفاد كثيراً منه وكذلك من يبحث ويدرس هذه التفاصيل والتواريخ ..يمكن المرحوم القبانجي زعل أو أمتعض لتقديم قاريء باسم الاستاذ الفلاني ...وكما تعرف فإن القبانجي وحسب التسمية يعتبر أعلى قمة أو من مطربي الصف الاول كما يسمون ..في مجتمعنا نجد صعوبة في إستخدام هذه المفردة أي [ الاستاذ]..ونذكر في ذلك ..عند ظهور نجم وشهرة كوكب الشرق أم كلثوم في مصر ..وكيف أن مطربة الصف الاول سلطانة الطرب منيرة المهدية كما كانت تلقب ..أيضاً أمتعضت ووو وأنشدت أغنيتها المشهورة ( أنا الاسطة ..والاسطة أنا!!) ذهبت منيرة وفنها وبقى فن وغناء كوكب الشرق ام كلثوم لليوم ..وأعود للكلمات الاخيرة في مشاركتك ...كثيرون قلدوا هذا وذاك وهو ليس عيباً ..فكلنا تعلمنا من خلال التقليد وبعد ذلك يبقى الاصلح والافضل لدى الجمهور ...وهناك أمثلة عديدة ..هناك من قلد الراحل داخل حسن وسعدي الحلي وغيرهم ..وهؤلاء المقلدين لم يدرسوا او يتعلموا بالقرب من هؤلاء المشاهير ..ولكن بمدى التأثير بصوت وطريقة واسلوب غنائهم ...ونذهب الى مصر الى عصر موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب عشرات قلدوه في حياته ..ومنهم من نجح ومنهم أنزوى بعيداً عن الغناء والفن عامة ..تحياتي مع الشكر والتقدير .
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 23/03/2012 الساعة 13h56
المقامات العراقية التي قرئها المطرب الكبير يوسف عمر
[ فصل البيات]
مقام البيات
إلى كم أمني القلب والقلب مُولَـعُ
مقام الناري
يلايَمي فيّ يَدور الجن من هالها
مقام الطاهر
عاد المُتَيم في غرامك داؤه
مقام السيكَاه
عاهدوا الرَبْعَ ولوعاً وغَراماً
مقام المحمودي
يامن غرامك حرك جوجاي وأجفاني
مقام الحليلاوي
ركاماً من يوم الجفه يهواه
سيف صده وهجره لم يزل يهواه
مقام المخالف
مالاح بدر الدجى والليل عسعس وجن
مقام الباجلان
؟؟؟؟؟ **************************************
( 1)
السلام عليكم أخي العزيز تعديل بسيط على زهيري مقام الحليلاوي
مطلعه :
أترك هوى من بنيران الجفا يهواك
......
و المرفق صورة من كتاب الأستاذ كاظم جاسم رواد المقام العراقي يوسف عمر
و آني الممنون و كلنا خدام للمقام العراقي
التعديل الأخير تم بواسطة : اسامة عبد الحميد بتاريخ 23/03/2012 الساعة 21h07
الاخ نور عسكر
تحية طيبة / كتبتم ملاحظة حول مسلسل شلتاغ الذي شارك به يوسف عمر وجاء فيها (أشتراكه بمسلسل رحمة الله شلتاغ ..!!! لم يكن مسلسل وإنما حلقة واحدة فقط ..وياربي أطلع غلطان ..لأني مازلت أذكر تلك الحلقة او التمثيلية الواحدة فقط.
كلامكم صحيح
كانت حلقة واحدة فقط وهي تمثيلية (سهرة تلفزيونية ) وكنت حاضر عند تسجيل المشاهد وعلى ما اتذكر كانت من تأليف الزميل كمال لطيف سالم وشارك فيها الفنان محمد القيسي بدور الوالي والفنان ليث الاعظمي واخرون وقصة السهرة تتحدث عن احد موظفي الدولة العثمانية الذي وشىعند الوالي عن قارء المقام شلتاغ بسبب امتاع شلتاغ عن احياء حفلة ختان اولاده ولم يخبر الوالي عن السبب الحقيقي لخلافه مع شلتاغ وانما ذكر للوالي امور اخرى تخص الدولة وهنا اصدر الوالي امر بالقبض على شلتاغ وبعد عددة مشاهد تتضح الحقيقة ويفرج عن شلتاغ ويطلب الوالي بتكريم شلتاغ ونقل الموظف المسيء .
لقد جسد شخصية شلتاغ الفنان يوسف عمر ولم يظهر في المشاهد التمثيلية للسهرة كونه لايجيد التمثيل فكان الحديث عن شلتاغ كلغائب الحاضر وفي نهاية السهرة ظهر يوسف عمر وادى مقام القوريات بالغة التركية ( يقراء القوريات بالغة التركية ولا اعلم ان تمكن احد القراء من قرائته بالعربية .
مع تحياتي