رد: الاحتفالية الكبرى للفنان يوسف عمر
الاستاذ نور المحترم طبعا هناك اراء وافكار وتصورات عن تاريخ المقام وحتى من كتب تاريخ المقام كان يناقض نفسه باصداراته اللاحقه والهولة من امثالنا يقف حائرا فالمرحوم الرجب نسبه الى العصر العباسسى ثم عاد ونسبه الى الفترة المظلمة بعد احتلال بغداد 1258 م طبعا انتقد راي الرجب انذاك من قبل مختصين اثارين ومقاميين وثارخلاف علمي وتحليلي بينه وبين المرحو م شعوبي والخطاط والباحث التراثي وليد الاعظمي وقد استشهد شعوبي في احدى مقالاته بعام الاثار العراقي الدكتور صبحي انور رشيد الذي اكد في بحوثه ان الرقم الطينية المكتشفة للفترة السومري والبابلية عن ان الالات الموسيقية انذاك مماثلة لالات الجالغي كما ان العلامة ابن الجوزي البغدادي في كتابه المخطوط المصباح المضىء في خلافة المستضىء والمحقق من قبل الدكتورة ناجية عبدالله استاذة التاريخ والمطبوع 1976 والذي يورخ للحياة الاجتماعية في زمن الخليفة العباسي المستضىء بالله قد اشار الى وجود حلقات الذكر والتمجيد وكان الكثير يستفتونه عن تنغيم الاذان وتلاوة القران الكريم وان اتفق مع الاستاذ نور مجانو لاخرسين ولاطرشين وان المقام باقي مادام المولو والتلاوة البغدادية باقية يعني معقولة اسمها فترة مظلمة وتنتج هيج فن راقي
التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 23/03/2012 الساعة 08h13
|