* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/03/2012, 02h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

الموتيف
Motive / Motif



من الموضوعات الهامة في التأليف الموسيقي حيث يضم خبرات مؤلفين موسيقيين علي مر العصور
تعريف الموتيف:
أصغر وحدة لحنية تستصيغها الأذن بسهولة و تلتصق بالذاكرة في يسر ، و هو في الأساس لحن متميز يعتمد علي شكل إيقاعي متميز (أزمان النغمات المكونة للحن) و ميلودي متميز ، و هو جزء من لحن أكبر ينتهي بنفس أو راحة قصيرة …

لغويا الموتيف يعني الدافع ……

خصائص الموتيف:

كيفية معالجة الموتيف و استخداماته:
1. التكرار الفعلي المتماثل Exact Repetition
2. الإقلاب Inversion
3. التقهقر Retrograde
4. التقهقر الإقلابي
5. التصغير
6. التكبير

التكرار مع التحوير Modification
التكرار مع التطوير Development

التغيير في الشكل الإيقاعي
التغيير في الابعاد
التغيير في الهارموني
التغيير في الكونتور

التفاصيل في الملف المرفق الذي يحتوي علي شرح تفصيلي و نوت موسيقية و ملفات صوتية داخل الملف
و تطبيقات من المقدمة الموسيقية لأغنية "أنت عمري"
صديقي العزيز الدكتور هشام المحترم

شرح رائع جدا، لقد فتحت الملف لكنني لم أتمكن من قراءة كل ما يحتويه بسبب أن برنامج الأدوبي النسخة الأخيرة هي ثقيلة جدا، وسوف أحاول أن أكمل قراءته باستخدام كومبيوتر آخر، على العموم فما قرأته هو شرح يسر ويشرح القلب فعلا.
تسلم أيادك وأنا أشجعك على كتابة المزيد.

لك مني خالص المحبة والتقدير

أخوكم/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/02/2013, 15h56
عدنان الجابر عدنان الجابر غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:663573
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 0
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

السلام عليكم
بكل صراحة سأقول لك أستادي
على العموم دروس رائعة
أحسنت
و أتمنى لو أنك تقدم لنا بعض الدروس في التلحين
فكما تعرف حاليا التأليف لم يعد منتشرا فالناس لتسمع الموسيقى الصامتة
ولكنها تسمع للأغاني
مع تحياتي لك
أستاد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12/03/2013, 08h36
feras fathi feras fathi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:669194
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 16
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

رائع يا دكتور هشام متابع معاك


استفدت كثيرا

استمر ربنا يوفقك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/03/2013, 13h36
feras fathi feras fathi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:669194
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 16
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

لدي بعض الاستفسارات

في بدايه المتابعه خطر في بالي ان اسال ما معنى نصف عباره ولكنني كنت واثق من انك ستجيب عالسؤال باعتبار انك تمشي خطوه بخطوه فانت فاهم ( قوي ) الى اين ستصل

لدي استفسارات كثيره منها

هل الملحن (المؤلف الموسيقى ) يقول مسبقا في عقله ان يريد ان يلحن غلى المقام الفلاني قبل البدا في التحلين ففي مثالك قلت مقام ري مينور
اعلم انه مثال للتوضيح
ولكن اسالك باعتبار انك ملحن هل هدا ما يحدث

السؤال التاني قد يكون بعيد نسبيا عن الموضوع
ففي مثالك في تلحين يا ترى قلت حاولو ان تكتبو النوتات للاغنيه
طبعا هده من اصعب المشاكل لدي باغنيه يا ترى خاصه وبالاغاني عامه فلا استطيع التنويت

هل من طريقه ان اسمع واعرف ؟؟
باعتبار انني هاوي وتعلمت لوحدي واقرا النوت وافهم بالاجناس وامور كثيره تتحدثون بها افهمها جيدا

هل الاله التي استخدمها انا باعتبار انها ليست من نوعيه جيده لها تاثير في الموضوع على السمع وتشويه لدي
(عود )
م لدى استفسارات اخرى بخصوص ما كتبته لكنني ساستفسر عند اعاده القراءه مره اخرى لتثبيت المعلومات اكثر
مع خالص حبي وتقديري
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/03/2013, 22h43
feras fathi feras fathi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:669194
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 16
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى

بشششاره اريد ان ابشركم بها


فهما هو اول لحن لي قد انجز الان
وقد استفدت كتثيرا من ملاحظاتكم في هدا المتدى
مقطوعه موسيقيه على مقام العجم غايه في الروعه من الحاني
انا سعيد جدا


سانوتها واسجلها صوتيا واضعها عالمنتدى هنا لانتقادها النقد البناء
لاول مره في حياتي ارضى انا عنها (سبق لي محوالات بائت بالفشل الذريع ))
الان انا راضي عنها رضى تام
ا
ساضع عباراات لحنيه اخرى ولو بمقامات اخرى مخالفه لها او منن نفس جنس المقام اي فروعه
حتى تصبح لحن عليه القيمه والعين
وابحث الان عن شعر لاحنه وتصبح اول اغنيه
الفضل لله اولا ولجميع الاعضاء في هدا المنتدى مع خالص حبي وتقديري
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd