* : رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 04h03 - التاريخ: 08/12/2025)           »          عبد العزيز محمود- 11 يناير 1914 - 26 أغسطس 1991 (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h14 - التاريخ: 08/12/2025)           »          نوادر المسرحيات (الكاتـب : mohamed elsayed - آخر مشاركة : مجدى مجاه - - الوقت: 21h41 - التاريخ: 07/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h32 - التاريخ: 07/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h51 - التاريخ: 07/12/2025)           »          ثلاثي دِرْبَكِّه (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h56 - التاريخ: 07/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 07/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/12/2025)           »          15 سبتمبر 1955 سوريا سينما دمشق* نهج البرده*.جددت حبك ليه* ياظالمني (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 10h37 - التاريخ: 07/12/2025)           »          7 يناير 1954 سينماريفولي(جددت حبك*رباعيات الخيام-غير متوفر)*.السودان*.صوت الوطن* (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 09h12 - التاريخ: 07/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/03/2012, 22h05
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,444
افتراضي رد: رشيد القندرجي




حديث الحاج هاشم الرجب عن رشيد القندرجي ومعاصرته له ، ولأول مرة هنا في سماعي
[ التسجيل من إذاعة بغداد ...سجلناه في العام 1979 ]
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg هاشم الرجب.jpg‏ (27.8 كيلوبايت, المشاهدات 164)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حديث الحاج هاشم الرجب عن رشيد القندرجي ~ 3.mp3‏ (2.34 ميجابايت, المشاهدات 84)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/03/2012, 22h31
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 65
المشاركات: 952
افتراضي رد: رشيد القندرجي

شكرا أستاذنا العزيز ابو حسام على تذكيرنا ومتابعة هذه المناسبات والاحداث بشكل دائم وجزاك الله عنا الف خير وخير والله يكون في عونك .
محمد

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg رشيد القندرجي.jpg‏ (243.2 كيلوبايت, المشاهدات 172)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/03/2012, 13h11
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: رشيد القندرجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة
حديث الحاج هاشم الرجب عن رشيد القندرجي ومعاصرته له ، ولأول مرة هنا في سماعي
[ التسجيل من إذاعة بغداد ...سجلناه في العام 1979 ]

الف شكر ابو حسام على حديث الحاج هاشم الرجب

هذا كلام عين الحق وقد صدق فيما قال رحمه الله.

 
لم يكن رشيد القندرجي تلميذ احمد زيدان بل كان نائبه بمعنى ان احمد زيدان كان اسطة ورشيد هو الخلفة
واحمد زيدان كان سيد المقام في عهده . مما كان يدر عليه دخلا من المواليد والحفلات اكثر من غيره. لكن رشيد كان شديد الذكاء (بالمناسبة لا يمكن لشخص متوسط الذكاء ان يستوعب تركيبات المقام ناهيك عن قراءته لذا يظل محبي المقام من السميعة والقراء اقلية ضئيلة ويخطئ من يحاول عبثا نشر المقام بين الجمهورالواسع ) فكان رشيد ينصت ايضا لابن رباز وغيره من الاساتذه الكبار فخرج في النهاية باتقان كامل للمقامات جميعها على اصولها.
تظل تسجيلات رشيد القندرجي هي الصيغة الاصلية للمقام التي يرجع اليها القراء فمن حسن الحظ انه قام بتسجيل هذه الاسطوانات
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/03/2012, 14h04
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,444
افتراضي رد: رشيد القندرجي

فكان رشيد ينصت ايضا لابن رباز وغيره من الاساتذه الكبار فخرج في النهاية باتقان كامل للمقامات جميعها على اصولها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم
بداية الشكر الجميل لمرور الأستاذ محمد الساكني وللصورة الملونة والكبيرة الحجم والتي زينت صفحة القاريء الكبير .
* * *
الأخ الأستاذ حسن ...كلام دقيق وصائب بحق هذا القاريء الرائد ،وفعلاً مثل غيره ومن آتى بعده من القراء كانوا ينصتون في جلسات قرآة المقام في مقاهي بغداد وليالي الطرب لمن سبقوهم من الذين كانوا يتميزون بإداء بعض المقامات وأشتهروا بها ، وقد كان القاريء مطرب العراق الراحل محمد القبانجي في بداياته ..مستمعاً جيداً لمن سبقوه ..وتمكن من اضافة وأبتكار مقامات و نغمات كانت موجودة اصلاً ..أو كانت مندثرة ، واصبحت بعد ذلك من ضمن المقامات العراقية ،واليوم هل نرى من ينصت لأستاذ من القراء الحاليين ، وهل هناك من تعلم وأتقن قرآة المقام على يد الأستاذ حامد السعدي ؟ وهل هناك تلميذٌ أو تلاميذ له ممن لهم موهبة او مواهب في هذا المجال ؟

الذكرى 67 لوفاته

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 07/03/2012 الساعة 14h50
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/03/2012, 14h31
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,444
افتراضي رد: رشيد القندرجي


قاريء المقام عبد المجيد العاني
يتحدث عن مدرسة وطريقة واسلوب رشيد القندرجي في هذا الحديث من إذاعة بغداد العام 1979 ولأول مرة من سماعي
ونسمع ( مقطع) من رشيد القندرجي قرآة لمقام - السيگاه
قصيدة أبو نؤاس
نضت عنها القميص لصب ماء
* * * * *
الذكرى 67 لوفاته
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg قاريء المقام مجيد العاني ~ سهرة مع المقام العراقي ~3.jpg‏ (37.5 كيلوبايت, المشاهدات 152)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 عبد المجيد العاني يتحدث عن مدرسة وطريقة القندرجي في المقام ~5.mp3‏ (3.48 ميجابايت, المشاهدات 79)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/03/2012, 21h03
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,444
افتراضي رد: رشيد القندرجي

الذكرى 67 لوفاته
رشيد القندرچي


مدرسة المقام الأولى


[ بقلم الأستاذ المؤرخ الفني كمال لطيف سالم]



إذا كانت المرحلة التي ظهر فيها مغني المقام رشيد القندرجي قد اهملته على مستوى الدراسات التي تناولت بعض جوانب حياته وفنه التي كان طابعها المأساة واللجوء الى الغناء والخمر لحبس الأنفعالات القاسية التي كانت تنتابه عبر تجاربه الخاصة والعامة ، وما كتب عن رشيد القندرجي سيظل قاصراً إزاء مدرسة متكاملة في اصول صناعة وصياغة الأنغام.


فرشيد كان صائغ نغم ومهندساً بارعاً في الوصول الى الكمال، رغم انه لم يكن يمتلك الصوت الجميل الذي كان بالأمكان ان يضعه في مصاف المطربين الكبار سواء في عصره او في عصرنا الحاضر.


فهذا الخدش في صوته وعدم تكامله جعله يلجأ الى اتقان الأنغام ومحاولة الوصول الى تطبيق القواعد الأصولية بطريقة - الزير- أي استخدام الصوت المفتعل وتصنيع النغم للوصول الى التكامل النغمي، ورغم ذلك فطريقته لم تأخذ طريقها الى الأسماع مما جعله ينصرف عن المقام.


ولد المرحوم رشيد القندرجي في بغداد محلة سبع ابكار ويقال في منطقة - العوينة- سنة 1312 هجرية! [خطأ في اصل المقالة]، وتتلمذ في بداية حياته على طريقة أستاذه أحمد الزيدان، كما أخذ مقام الأرواح من رجوان، وأكمله من إنطوان بن بطرس ، وله تصرفات كثيرة في المقام فقد ادخل نغمات العمر گله والمگابل والقرية باش والعلزبار في مقام الحديدي ، كما ادخل نغمات كثيرة في مقام الأبراهيمي.


عمل رشيد في مهنة كصانع للأحذية مع محمد الأفغاني في منطقة- عقد النصارى- ولما بلغ الثامنة عشرة دخل في الجيش التركي ثم صار سراجاً في معمل العباخانة ،الى نهاية الحرب العالمية الأولى. وقد غنى في دار الأذاعة عند افتتاحها سنة 1936 وعين بعد ذلك خبيراً حتى زمن وفاته ،ومن اشهر بستاته المعروفة- عفاكي عفاكي-حول خيال الشكَرة- نضت عنها القميص- وقد سجل عدداً كبيراً من المقامات على اسطوانات تلف أكثرها..والذي يفهم المقام يدرك ريادة هذا الفنان الكبير الذي كان يحاول جاهداً الحفاظ على الأصول المقامية التي اخذها عن من سبقوه.


[ من أرشيفي ...نشر في جريدة القادسية أيلول/ 1989 ]



[ اربع من المعلومات والتي وردت في هذا المقال ، لم يأتي على ذكرها سابقاً ]
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg كمال لطيف سالم.jpg‏ (36.8 كيلوبايت, المشاهدات 254)
نوع الملف: jpg مقالة كمال لطيف - الأرشيف.jpg‏ (46.1 كيلوبايت, المشاهدات 12)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 07/03/2012 الساعة 21h33
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/03/2012, 00h22
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,444
افتراضي رد: رشيد القندرجي

* قرأ المرحوم رشيد القندرجي قصيدة " أبو نؤاس " ومن مقام النوى والمسجلة على أسطوانة لشركة بيضافون الأبيات التالية :
ومقرطقٌ يسعى الى الندماء.........بعقيقة كـدرة البيضاء
والشمسُ مالت للغرب كأنها......دينار يلعبُ في قرار الماء
والبدرُ في أفق السماء كَدرهم.....ملقى على ديباجة الزرقاء
فأجابني والسكر لازم نطقه.....بتلجلج كتلجلج الفأفاء
عقد الشراب لسانهُ .....وحديثه في الرمز والايماء
* وفي القصيدة الاصلية نقرأ أبياتاً أخرى ، والبيتين الاولين بدون ألف لام ،وأستبعد كلمة ( ومهفهف) ، ونسمع الشطر الرابع ..دينار يلعبُ في قرار الماء ، وهي غير موجودة في القصيدة الاصلية ،وغيرها وربما كانت لضرورات عدم تناسقها مع البناء اللحني والانغام لهذا المقام ..وهو الخبير العارف بأصول المقام العراقي ،أو لوقت الاسطوانة القصير نسبياً ،فيتطلب منهم الأختصار والحذف في حالات كثيرة ،أو أنه قرأها كاملة في جلسات الطرب أو من الاذاعة.
الذكرى 67 لوفاته
القصيدة كما هي أدناه [ لأبو نؤاس ]
ومقرطق يسعى الى الندماء........بعقيقة في درة بيضاء
والبدرُ في أفق السماء كدرهم.....ملقى على ديباجة زرقاء
كم ليلة قد سرني بمبيته.....عندي، بلا خوف من الرقباء
ومهفهف عقد الشراب لسانه......فحديثه بالرمز والايماء
حركته بيدي وقلت له: أنتبه.....يافرحة الخلطاء والندماء
فأجابني والسكرُ يخفضُ صوته.....بتلجلجٍ كتلجلجِ الفأفاء
إني لاأفهمُ ماتقول وإنما.......غلبت عليّ سلافةُ الصهباء
دعني أفيق من الخمار إلى غدٍ.....وافعل بعبدك ماتشاء مولائي
* * * * *




* مقام النوى - قصيدة أبو نؤاس ، موجود في المشاركة/4 و29 لمن سبقوني من الاخوان الاعزاء ، أضعه هنا وبتسجيل وبصيغة مونو اوضح ،وأية كلمة غفلت عنها نرجو المعذرة ، مع التحيات .
[ في الدقيقة ال 4:38 نسمع أحدهم عاش أبو حلگك الذهب ..عاش]
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 رشيد القندرجي ~ مقام النوى~ ومقرطقٌ يسعى الى الندماء~ بيضافون.mp3‏ (1.14 ميجابايت, المشاهدات 89)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 08/03/2012 الساعة 01h01
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/03/2012, 15h59
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,444
افتراضي رد: رشيد القندرجي

الذكرى 67 لوفاته

* ماذا قال عنه الكاتب والمؤلف د.محمد محمود سامي حافظ/ من مصر :


* وماذا تحدث عنه قاريء المقام عبد الرحمن العزاوي ،والذي كان القندرجي
صديقاً مقرباً لوالده ، ونسمع هنا من تسجيل لأول مرة على سماعي ( أرشيفي)


[الاخ الفاضل طه التكريتي، في المشاركة/26 أوردت حكاية سمعها والدكم المرحوم بأنه تم وضع مادة الكحل له للأسباب التي ذكرتها، وهذه الرواية غير صحيحة وأنما المرحوم القندرجي هو هكذا صوته ،وحتى لآواخر حياته فأنه يغني بالصوت العادي وبالصوت المستعار (الزير) كما يسمى عندنا في العراق يعني يحرر المقام من بدايته بالصوت المعتاد ،وبالميانات أثنين او ثلاثة بالزير ..ونسمع بعدين التسلوم ويرجع بصوته مثل البداية ..يمكن ملاحظتها في مقام النوى والسيكَاه وغيرها،وبالاستماع الى حديث العزاوي ،تتبين بأن الحكاية أو الرواية قد تداولت بالعكس ،مثل حكايات كثيرة ،وكنت أتمنى من اجراء لقاء وتسجيله مع أحد خبراء المقام العراقي للتحدث معه بهذا الموضوع ، والذي هو على قيد الحياة ،ولكن لظروفي وبعدي عنه ،حال دون ذلك ، مع التحيات .
* نعم أخي الاستاذ حسن ، فالتسجيل أعلاه من ضمن برنامج المقام العراقي ، والذي أعد قبل فترة من ذكرى وفاته ، أي إذيع وسجلته يوم 8 آذار 1979 ،بعد قرآة مشاركتك القيمة ونسيت أن أدون ذلك ، الف شكر أستاذي العزيز .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg القندرجي والتجانب - والسماء الصافية.jpg‏ (89.4 كيلوبايت, المشاهدات 171)
نوع الملف: jpg قاريء المقام الراحل عبد الرحمن العزاوي.jpg‏ (22.5 كيلوبايت, المشاهدات 175)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 اسلوب القندرجي ..التجانب + حديث عبد الرحمن العزاوي ~ 6.mp3‏ (4.31 ميجابايت, المشاهدات 66)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 08/03/2012 الساعة 21h45
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/05/2012, 07h23
الصورة الرمزية بندر العلاج
بندر العلاج بندر العلاج غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:578869
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: البحرين
المشاركات: 101
افتراضي رد: رشيد القندرجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour asker مشاهدة المشاركة
الذكرى 67 لوفاته

رشيد القندرچي


مدرسة المقام الأولى


[ بقلم الأستاذ المؤرخ الفني كمال لطيف سالم]



إذا كانت المرحلة التي ظهر فيها مغني المقام رشيد القندرجي قد اهملته على مستوى الدراسات التي تناولت بعض جوانب حياته وفنه التي كان طابعها المأساة واللجوء الى الغناء والخمر لحبس الأنفعالات القاسية التي كانت تنتابه عبر تجاربه الخاصة والعامة ، وما كتب عن رشيد القندرجي سيظل قاصراً إزاء مدرسة متكاملة في اصول صناعة وصياغة الأنغام.


فرشيد كان صائغ نغم ومهندساً بارعاً في الوصول الى الكمال، رغم انه لم يكن يمتلك الصوت الجميل الذي كان بالأمكان ان يضعه في مصاف المطربين الكبار سواء في عصره او في عصرنا الحاضر.


فهذا الخدش في صوته وعدم تكامله جعله يلجأ الى اتقان الأنغام ومحاولة الوصول الى تطبيق القواعد الأصولية بطريقة - الزير- أي استخدام الصوت المفتعل وتصنيع النغم للوصول الى التكامل النغمي، ورغم ذلك فطريقته لم تأخذ طريقها الى الأسماع مما جعله ينصرف عن المقام.


ولد المرحوم رشيد القندرجي في بغداد محلة سبع ابكار ويقال في منطقة - العوينة- سنة 1312 هجرية! [خطأ في اصل المقالة]، وتتلمذ في بداية حياته على طريقة أستاذه أحمد الزيدان، كما أخذ مقام الأرواح من رجوان، وأكمله من إنطوان بن بطرس ، وله تصرفات كثيرة في المقام فقد ادخل نغمات العمر گله والمگابل والقرية باش والعلزبار في مقام الحديدي ، كما ادخل نغمات كثيرة في مقام الأبراهيمي.


عمل رشيد في مهنة كصانع للأحذية مع محمد الأفغاني في منطقة- عقد النصارى- ولما بلغ الثامنة عشرة دخل في الجيش التركي ثم صار سراجاً في معمل العباخانة ،الى نهاية الحرب العالمية الأولى. وقد غنى في دار الأذاعة عند افتتاحها سنة 1936 وعين بعد ذلك خبيراً حتى زمن وفاته ،ومن اشهر بستاته المعروفة- عفاكي عفاكي-حول خيال الشكَرة- نضت عنها القميص- وقد سجل عدداً كبيراً من المقامات على اسطوانات تلف أكثرها..والذي يفهم المقام يدرك ريادة هذا الفنان الكبير الذي كان يحاول جاهداً الحفاظ على الأصول المقامية التي اخذها عن من سبقوه.


[ من أرشيفي ...نشر في جريدة القادسية أيلول/ 1989 ]



[ اربع من المعلومات والتي وردت في هذا المقال ، لم يأتي على ذكرها سابقاً ]
هل هذا هو باحث المقام كمال لطيف !!؟ ام غيره لان شكله اصبح مختلف تماما لا تنطبق مع صورته ايام شبابه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03/05/2012, 19h52
د.نعمان د.نعمان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380958
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فرنسية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,127
افتراضي رد: رشيد القندرجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر العلاج مشاهدة المشاركة
هل هذا هو باحث المقام كمال لطيف !!؟ ام غيره لان شكله اصبح مختلف تماما لا تنطبق مع صورته ايام شبابه

اليكم صورة الكاتب والباحث كمال لطيف سالم مع نبذه مختصرة من سيرته كما نشرت في كتابه المشهور :

ناظم الغزالي سفير الأغنية العراقية
الصادر عام 1986


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg KAMAL LATIF SALIM.jpg‏ (50.6 كيلوبايت, المشاهدات 174)
__________________
يا دجلة الخير : ما يُغليكِ من حنَقٍ .. يُغلي فؤادي ، وما يُشجيكِ يشجيني
يا دجلة الخير : أدري بالذي طفحت ....... به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن
أدري بأنكِ منْ ألفٍ مضتْ هَدَراً .......... للان تَهْزَين من حكم السلاطين

الجواهري
رد مع اقتباس
رد

Tags
رشيد القندرجي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd