* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > منبر الطرب > الصور الغنائية والبرامج الإذاعية > برامج إذاعية مميزة

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 09/02/2012, 09h29
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

الحلقه التاسعه

إبن عربى




محيي الدين ابن عربي

560- 638هـ ،1164-1240 م
هو الشيخ محي الدين ابن العربي ، الحاتمي ، الطائي الأندلسي، وُلِدَ بمرسيَّةَ ، وانتقل إلى إشْبيليَّة َ، وهو في الثامنةِ من عُمرهِ ، وفيها قَرَأَ العلومَ على أئمّة أهل زمانِه .
سافر إلى مصرَ والعراق ، والحجازَ ، وجاورَ الكعبةَ المشرَّفةَ، مدَّةً من الزمن ، وفيها ألَّفَ أشهرَ كتُبِهِ المعروفَ بالفتوحاتِ المَكيَّةِ ، كما سافرَ إلى بلاد الروم ، وكانت الشام نهايةَ مطافه ،حيث دفن فيها، وقبره في مسجد حمل اسمه ، وهو مزار . لقِّبَ ابنُ العربي بالشيخِ الأَكْبَرِ ، وهو إمامُ أَئمَّةِ الصوفيّةِ بلا مُنازعٍ وله العديدُ من المؤلّفات ِيبلُغُ الـ / 200 / أشهرُها الفتوحاتُ المكيَّةُ ، وله ديوانٌ شِعريٌّ يُسمّى بـ ترجمان الأشواق
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ibn_arabi.jpg‏ (40.2 كيلوبايت, المشاهدات 275)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ابن عربى.mp3‏ (3.32 ميجابايت, المشاهدات 157)
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09/02/2012, 09h41
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

الحلقه العاشره

أبو تمام




أَبو تَمّام

حبيب بن أَوس بن الحارث الطائي
المعروف باسم أَبو تَمّام
وُلدَ عام 188 هجرية / 796 ميلاديّة
في قرية جاسم وهي إحدى قرى حوران في سورية
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء.سافر إلى بلاد عديدة وثم ولى بريد الموصل وتوفى ودفن فيها. ناشده الخليفة العباسي الشهير المعتصم بالله قصيدة مدح مشهورة اثر انتصاره علي رأس جيشه في موقعة عمورية علي الاعداء البيزنطيين، ومطلعها:
السيف أصدق انباء من الكتبِ
في حدّه الحد بين الجد واللعب

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أَبو تَمّام .jpg‏ (3.2 كيلوبايت, المشاهدات 270)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أبو تمام.mp3‏ (3.70 ميجابايت, المشاهدات 144)
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09/02/2012, 09h52
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

الحلقه الحادى عشره

أبو حيان التوحيدي





علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي،
وكنيته "أبو حيان"،
وهي كنية غلبت على اسمه فاشتهر بها.
وُلد في بغداد سنة 310 هجرية / 923ميلاديّة،
وتوفّي في شيراز سنة 414 هجرية / 1023.
وثمّة خلاف في هذين التاريخين،
لكن الأكيد أنّه كان حياً في العام 400 هجريّة
بحسب ما تفيد بعض رسائله.
نشأ في عائلة من عائلات بغداد الفقيرة،
وعاش يتيماً يعاني شظف العيش ومرارة الحرمان،
لا سيّما بعد رحيل والده وانتقاله إلى كفالة عمه
الذي كان يكره هذا الطفل البائس ويقسو عليه كثيراً
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أبو حيان التوحيدى.jpg‏ (203.5 كيلوبايت, المشاهدات 23)
نوع الملف: jpg أبو حيان التوحيدى2.jpg‏ (62.9 كيلوبايت, المشاهدات 280)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أبو حيان التوحيدى.mp3‏ (3.75 ميجابايت, المشاهدات 137)
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09/02/2012, 11h24
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

الحلقه الثانيه عشره

أبو نواس





الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح
ولد في الأحواز من بلادعربستان جنوب غربي إيران سنة ( 145هـ / 762م ) لاب دمشقي وامٍ فارسيه الأصل ، وكان جده مولى للجراح بن عبد الله الحكمي أمير خراسان ، فنسب إليه،
توفي والده فانتقلت به أمه من الأحواز إلى البصرة في العراق ، وهو في السادسة من عمره ، وعندما أيفع وجهته إلى العمل في حانوت عطار. ثم انتقل من البصرة إلى الكوفة ، ولم تذكر لنا كتب التاريخ سبب ذلك ، غير أنه التقى والبة بن الحباب الأسدي الكوفي فرافقه إليها. وصحب جماعةً من الشعراء الماجنين كمطيع بن إياس و حماد عجرد. ثم انتقل إلى بادية بني أسد فأقام فيهم سنةً كاملةً آخذاً اللغة من منابعها الأصيلة. ثم عاد إلى البصرة وتلقى العلم على يد علمائها أدباً وشعراً.
ولم يقتصر طلبه العلم على الشعر والأدب بل كان يدرس الفقه والحديث والتفسير حتى قال فيه ابن المعتز في كتابه ’طبقات الشعراء‘ : "كان أبو نواس ٍ عالماً فقيهاً عارفاً بالأحكام والفتيا ، بصيراً بالاختلاف ، صاحب حفظٍ ونظرٍ ومعرفةٍ بطرق الحديث، يعرف محكم القرآن ومتشابهه ، وناسخه ومنسوخه."
وفي البصرة شغف أبو نواسٍ بجاريةٍ تدعى ’جَنان‘ وغناها بشعرٍ كثيرٍ يعبر عن عمق شعوره نحوها. وقد قصد أبو نواسٍ بغداد وامتدح هارون الرشيد ونال مكانةً مرموقةً لديه ، ولكنه ـ أي هارون الرشيد ـ كان كثيراً ما يحبسه عقاباً له على ما يورد في شعره من المباذل والمجون. وقد أطال الرشيد حبسه حتى عفا عنه بشفاعةٍ من البرامكة الذين كان أبو نواسٍ قد اتصل بهم ومدحهم. ولعل صلته الوثيقة بهم هي التي دفعته إلى الفرار حين نكبهم الرشيد فيما عرف فيما بعد بنكبة البرامكة.
ذهب أبو نواسٍ إلى دمشق ثم إلى مصر متجهاً إلى الفسطاط ، عاصمتها يومذاك ، واتصل بوالي الخراج فيها الخصيب بن عبد الحميد فأحسن وفادته وغمره بالعطاء فمدحه بقصائد مشهورة.
توفي هارون الرشيد وخلفه ابنه الأمين ، فعاد أبو نواسٍ إلى بغداد متصلاً به ، فاتخذه الأمين نديماً له يمدحه ويُسمعه من طرائف شعره. غير أن سيرة أبي نواسٍ ومجاهرته بمباذله جعلتا منادمته الأمين تشيع بين الناس. وفي نطاق الصراع بين ابني الرشيد ، الأمين والمأمون ، كان خصوم الأمين يعيبون عليه اتخاذ شاعرٍ خليعٍ نديماً له، ويخطبون بذلك على المنابر ، فيضطر الأمين إلى حبس شاعره. وكثيراً ما كان يشفع الفضل بن الربيع له لدى الخليفة فيخرجه من سجنه. وعندما توفي الأمين رثاه أبو نواسٍ بقصائد تنم عن صدق عاطفته نحوه.
توفي عام ( 199هـ / 813م ) قبل أن يدخل المأمون بغداد، وقد اختلف في مكان وفاته أهي في السجن أم في دار إسماعيل بن نوبخت. وقد أختلف كذلك في سبب وفاته وقيل إن إسماعيل هذا قد سمه تخلصاً من سلاطة لسانه. وذكر الخطيب البغدادي، صاحب كتاب تأريخ بغداد، في الجزء السابع، صفحة 448 ،إن الشاعر أبو نؤاس دفن في مقبرة الشوينزية في بغداد عند تل يسمى تل اليهود وهي مقبرة الشيخ جنيد حاليا.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ف.jpg‏ (7.3 كيلوبايت, المشاهدات 265)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أبو نواس.mp3‏ (4.06 ميجابايت, المشاهدات 150)
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09/02/2012, 11h39
azekry azekry غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:485357
 
تاريخ التسجيل: December 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

برنامج جميل يا د أنس
أرجو أن تتقبل شكرى و تحياتى
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 09/02/2012, 18h05
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

أشكرك يا صديقى azekry
وأعدك برفع بقية الحلقات
إن شاء الله
لاحقا

__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10/02/2012, 08h09
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

الحلقه الثالثة عشره

الجاحظ



ولد عمرو بن بحر في البصره، نشأ مثل جميع أبناء فقراء جنوب العراق بين الماء والنخيل، طلب العلم في سن مبكّره، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة على شيوخ بلده ،حال اليتم والفقر دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز في النهار، ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل، فما وقعت يده على كتاب إلا استوفى قراءته.
كان دميماً قبيحاً جاحظ العينين لكنّه لم يضق بدمامته وعاش عمره كائناً اجتماعيّاً متفائلاً، يفرض احترامه على الجميع بسبب فصاحته وجمال أسلوبه ونصاعة بيانه.
اتجه نحو بغداد وكانت مجمع أهل العلم والفضل فتتلمذ على أبي عبيدة صاحب عيون الأخبار، والأصمعي وأخذ النحو عن الأخفش والكلام عن النظام بن إسحق.
وفي بغداد برز بين أقرانه ككاتب بليغ، وسرعان ما تصدّر للتدريس وتولّى ديوان الرسائل للخليفة المأمون.
امتاز أدبه بالعمق والأصالة والواقعيّة، وأسلوبه بالدقّة والإيجاز، والتلاؤم في مطابقة الكلام بمقتضى الحال، فجاءت عباراته واضحة بعيدة عن الابتذال والغموض.
وكان يميل إلى الفكاهة ويصور الواقع دون تستر أو محاولة للتجميل، فرسم طبقات المجتمع المتفاوتة التي خالطها، وبعد عن إستخدام الخيال والصور المجازية، وإعتمد في العرض علي الجدل المنطقي فأختار ألفاظاً دقيقة واضحة الأداء وبعد في ألفاظه عن الخشونة والغرابة.
وكان غزير التأليف، تربو كتبه على مائتي كتاب منها: (البيان والتبيين) في الأدب والإنشاء والخطابة، (كتاب الحيوان) سبعة أجزاء، و(البخلاء) وله (نظم القرآن)
تركت طريقته في الكتابة التي تميّز بها على أساليب الكتّاب والمصنّفين العرب عدّة قرون، ويتحدّث كتّاب السير عن نهايته الحزينة في عام 868 م وقد هدّه الشلل وأقعده .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg س.jpg‏ (6.9 كيلوبايت, المشاهدات 255)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الجاحظ.mp3‏ (3.58 ميجابايت, المشاهدات 135)
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10/02/2012, 08h18
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

الحلقه الرابعة عشره

الحلاج




الحسين بن منصور الحلاّج من أعلام التصوُّف الإسلامي،
وُلد حوالى عام 244هجريه ، بقرية تابعة لبلدة البيضاء الفارسية، فدرس علوم الدين، ثم سلك طريق الصوفية على يد الشيخ سَهْل بن عبد الله التسترى.. ثم طاف وساح فى البلدان، وصحب جماعة من كبار مشايخ العصر كالجنيد والنورى وابن عطاء وعمرو بن عثمان المكى.. وجرت بين الحلاج وهؤلاء المشايخ وقائع كثيرة، يضيق المقام هنا عن ذكرها، لكنها فى مجملها تشير إلى نأى الحلاج وتفرُّده عن أهل الزمان، وتؤكد شعوره بذاته على أنه : نسيج وحده ..مع أنه يعانى ما يعانيه القوم.
وقد عاش الحلاَّج التجربة الصوفية بكل ما فيها من صدقٍ و روعة، وغرق فى بحر النور الإلهى تمام الغرق.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الحلاّج .jpg‏ (4.1 كيلوبايت, المشاهدات 256)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الحلاج.mp3‏ (2.99 ميجابايت, المشاهدات 133)
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10/02/2012, 16h30
الصورة الرمزية يحيى زكي
يحيى زكي يحيى زكي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:18604
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 477
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

والله ياسي الدكتور انه في الستينات كانت تصدر مجموعة من اعلام العرب وكنت اقتنيها كلها.........ولكن اخذها مني المرحوم سور الازبكية.......وكانت تضم الكثير من هؤلاء المشاهير...........كانت ايام
__________________
لكم حبي واعزازي
------------
عاشر من الناس كبار العقول
وجانب الجهال أهل الفضول
واشرب نقيع السم من عاقل
واسكب على الأرض دواء الجهول
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10/02/2012, 17h29
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,310
افتراضي رد: حلقات برنامج أسماء من التراث ....

تمام يا حاج يحى كان فيه مجموعات كتابى بقرشين صاغ ومجموعات إقرأ بعشرة قروش ومجموعات كتابك أتذكر أنها لحلمى مراد كانت بخمسة قروش وروايات عالميه كانت بثلاث قروش , وغيرها وغيرها , كان فيه كمان كتاب الشعب قدم كنوز من التراث بقروش قليله , وأحيانا كنت أشترى هذه المجاميع بأقل من نصف ثمنها من باعه جائلين كانوا يبيعونها على عربة يد , وقت أن كانت الناس تقرأ وللعلم كثيرمن المكتبات تحولت الى محلات أحذيه وكروت شحن وسوبر ماركتات ,
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd