رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد عبد السلام
شرفتني الأستاذة أم فتحي
بأن (أوضح ) بعض جماليات القصائد المغناة
ووجدتها فكرة مستنيرة نظراً لأن القصائد أو
الأغنيات بناء متكامل لكل وحدة جمالها
وسأعرض لـــ(بعض ) جماليات القصيدة السابقة
رغم أن هذه البداية تبدوصعبة نظراً لكثرة المصطلحات الصوفية بها مما سيصعب معه الشرح:
بدايةً فإن هذه الأبيات للعارف الكامل شهاب الدين السهروردى وكان رضوان الله تعالى عليه أعجوبة عصره وكان معاصراً لصلاح الدين الأيوبى فكاد له بعض المشائخ لعلو منزلة السهروردى وتفوقه عليهم ومحبة ابن صلاح الدين له فأخبروا صلاح الدين بأنه كافر وسيفسد ابنك فأمر بقتله رحمه الله
وللصوفية مصطلحات غير التي نعرفها ونألفها
فمثلاً:
الصمت هو ترك الكلام بغير ذكر الله
و المعني الصوفي هو صمت الضمير عن جميع التفاصيل السهر هو عدم النوم
السهر عندهم هو عدم الغفلة العزلة هي عدم مخالطة الناس
عندهم هو اشغل قلبك بالله
اجعل قلبك مع الحق
و جسدك مع الخلق الجوع جوع الابرار لكمال السلوك
و الجوع عندهم هو جوع المقربين لموارد الأنس
فالأنس يجعل المريد متغيبا فتتوقف
إدراكاته الحسية و هذا من رحمة الله و إلا فقد عقله. الابتلاء عندهم و الاختبار بمعنى
أنه مجموعة التنزلات على العبد إما بالخير
و إما بالشر و يرى الصوفية انه استخلاص للعبد صدقا
و إخلاصا و توكلاً و توجهاً- فيرون فيه النعمة
لأنه يرقى هممهم فينالون الدرجات العلا
وهكذا ....
فالقصيدة هي مناجاة لا للحبيب الحسي وإنما للحبيب الأكبر
جل علاه...ولو قرأنا القصيدة بهذا المنظور الجديد لاستطعنا فك طلاسمها وأدركنا جمالها الكامن في معانيها من تقرب لله وذوبان الروح والجسد في ذاته العلية لذا فقد قمت بتفسير بعض المعاني الظاهرية دون الدخول في تفسير رموز الصوفية ... فهذا يحتاج إلي مجال أكبر وأرحب قد لا يحتمله المقام...وهنا كتبت شرحاً مبسطاً لكل بيت باللون الأحمر :
إن القلوب تحن وتشتاق إليكم وقربكم هو عطرها وشرابها
وقلـوب أهل ودادكـم تشتاقكـم ***وإلى لـذيذ لقائكــــــم ترتــــــاح
وقلوب أحبابكم تهفو وتميل إليكم وترتاح إلي لقائكم العذب وارحمة للعاشــــــــــقين تكلفوا***ستر المحبة والهوى فضّاح يارحمة الله تتنزل علي العاشقين الذين يعانون كتمان المحبة رغم أن الهوي يفضح صاحبه أهل الهوى قسمان قسم منهم*** كتموا وقسم بالمحبة باحوا وأهل المحبة قسمان : قسم يكتم ما به وآخر يفصح عن حبه والكتمان ألزم وأجمل لذا فقد بدأ به الشاعر فالكاتمون لسرهم شربوا الهوى ***ممزوجة فحمتهم الأقداح فالذين كتموا سرهم نجوا لأنهم احتاطوا لأنفسهم والبائحون بسرهم شربوا الهوى *** صرفا فهزهم الغرام فباحوا أما الذين باحوا بحبهم فقد ثقل الشراب عليهم فأعلنوا عن حبهم لا يـــــــــــطربون لغير ذكر حبيبهم**** أبدا فكل زمانهم أفراح فهم لا يسعدون إلا بذكر المحبوب ...وهم دائما يذكرونه لذا فهم في فرح دائم ولعلنا ندرك الاقتباس من قوله تعالي : ألا بذكر الله تطمئن القلوب صافاهم فصفوا له فقلوبهم***من نوره المشكاة و المصباح والمحبة بينهم صافية فهو اصطفاهم وهم صافون له فأصبحوا قريبين كالمصباح والضوء والله ما طلبواالوقوف ببابه***حتى دعوا و أتاهم المفتاح وقد استجاب لهم مولاهم بمجرد الدعاء حضروا وقد غابت شواهد ذاتهــم*** فتهتكوا لما رأوه وصاحـــوا لم يتحملوا نوره عندما رأوه فأعلنوا سرورهم فتشبـــــــــــــــهوا إن لم تكونوا مثلهم ***ان التشبه بالكرام فلاح فعليكم التشبه بهؤلاء المريدين فالاقتداء بالكرام فيه فلاح ونجاح
وتقبلوا خالص حبي
وعذراً للإطالة
شاعرنا الملهم والرائد دائما باذن الله .
اشكرك جدا على هذا الشرح المستفيض لهذه القصيده المليئه بالروحانيات فلقد وضعتنا في قلب المعاني السامية التي تفيض محبة للخالق عز جلاله كما اعطيتنا فكرة موجزه عن المعاني الكامنه خلف الكلمات الشعرية للمتصوفه .
وقد احببت ان نمزج بين اللحن الرائع والكلمات الجميله ليتبين للاخوه الزملاء المعجبين بهذا اللون من الفن كم هو تاثير وزن الكلمه والمعاني الكامنه فيها على اللحن الذي سيكسو هذه الكلمه , وثق بانك لو اعطيت هذه الكلمات لعدة ملحنين متشابهين بثقافتهم وانتمائهم الفني لوجدت الحانهم متقاربه الى حد بعيد .
هذا ماقصدته وهو الحصول على موضوع متكامل للاغنية ..
والكلمه كما لاحظنا هي الاساس ليس فقط بتحديد اوزان اللحن الايقاعية بل في خلق المحيط الموسيقى المناسب لحياة هذه الكلمات باختلاف معانيها .
لك شكري ثانية .
والله ولي التوفيق .
رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي
انا طبعا كلامي و رأيي مش هيفيد حاجة
بعد كلام الاساتذة الكبار الذين سبقوني ولكني سأشكر حضرتك على هذا العمل الرائع
والقيم والاصيل
حضرتك دائما تشجينا باعمال ذات قيمة ... فشكرا لك
........
رد: من روائع الشعر الصوفي لكم هذه القصيدة من ألحاني و أدائي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rif3at
لا أعرف لماذا لا تلقى مشاركاتي الترحيب من أغلبية الأعضاء.
أخي عبد الله الجواب لسؤلك بسيط جدا.
هذا النوع الأقرب الى الغناء المشايخي له سميعته ورواده. لذلك انني أرى بأن هكذا نوع من الضروري بأن يحكم عليه من المختصين. وهنا يكمن التحليل في فهم ما هو القرار وما هو الجواب وما هوجواب الجواب وكيف يؤتى بهم وكيفية الوقف والبدأ وقاعدة البدأ بالمقام والإنتهاء به كمبدأ موسيقي وسلاسة الإنتقال بين المقامات بدون أن تشعر السامع بهذا الإنتقال (بدون نشاز) ومن هنا يكون ابداء الرأي واعطاء الحكم الصحيح والعادل. الصوت وخامته وحدهما ليسا كافيين لإعطاء الحكم. تفنيد الأصوات هي عملية ذوقية بحته فمنهم من يحب العريض ومنهم من يحب الرفيع ومنهم من يحب العذب الخفيف ومنهم من يحب الضخم الجرش الخ. والذين علقوا أو يجب أن يعلقوا ويحكموا على شغلك برأيي هم من المتخصصين ويعرفون ماذا يقولون. وأنصحك نصيحة أخوية بأن تبقى دائما متواضعا للإستمرار بالنجاح. ولي طلب منك يا ليت لوتسمعني موالا من أم رأسك بدون موسيقى وايقاع من مقام تختاره أنت (شو رأيك بالنهاوند) مع إقناعي بملكة الإنتقال المقامي المنطقي بصياغة موسيقية سليمة (أوالعفوي اذا أحببت) لكي أعطيك حكمي.
أحببت أن أرفع لكم هذا الموال من ألبومي الجديد الذي سيكون قريبا في السوق ان شاءالله و هو عبارة عن قصائد دينية قمت بتلحينها و توزيعها في قالب جديد و جميل جدا اتمنى ان تعجبكم ان شاء الله و قريبا سأرفع باقي المواد ان شاء الله
هذا العمل لفنان مغربي اسمه رفعت .
هذا اللون من الطرب الاصيل هو المرام الذي ينشده الأساتذه اساطين هذا المنتدى القيم والمشرفين عليه والذي اسمه
منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل .
ولكن ما يشعرني بالاحباط ان هذا الفنان الذي ساهم بتقديم عدة اعمال من هذا المستوى . لم يلقى اي كلمة استحسان او حتى توجيه من بعض الاساتذه المشرفين والغيورين على الموسيقى الشرقية
والذين لانراهم غالبا الا في بعض مداخلات التعنيف لاصحاب بعض الاعمال والتي تثير فيهم الغيره والحمية وتشعرهم بان موسيقانا سوف تنهار بهكذا اعمال .
طيب اما كان الاجدى ان كانت غيرتنا حقيقية ان نرى الجوانب الايجابية في الاعمال المقدمه كما نبحث عما نعتقده سالبا ونشجع هكذا اعمال كي نبقي اصحابها سائرين على هذا النهج !!!!!!
اين هو الاستاذ الفنان رفعت الان ؟؟؟؟
للاسف لقد شعر بانه في غير مكانه .
ولاتنسوا أنه قدم اعماله في
منتدى منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل .
هذا العمل لفنان مغربي اسمه رفعت .
هذا اللون من الطرب الاصيل هو المرام الذي ينشده الأساتذه اساطين هذا المنتدى القيم والمشرفين عليه والذي اسمه
منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل .
ولكن ما يشعرني بالاحباط ان هذا الفنان الذي ساهم بتقديم عدة اعمال من هذا المستوى . لم يلقى اي كلمة استحسان او حتى توجيه من بعض الاساتذه المشرفين والغيورين على الموسيقى الشرقية
والذين لانراهم غالبا الا في بعض مداخلات التعنيف لاصحاب بعض الاعمال والتي تثير فيهم الغيره والحمية وتشعرهم بان موسيقانا سوف تنهار بهكذا اعمال .
طيب اما كان الاجدى ان كانت غيرتنا حقيقية ان نرى الجوانب الايجابية في الاعمال المقدمه كما نبحث عما نعتقده سالبا ونشجع هكذا اعمال كي نبقي اصحابها سائرين على هذا النهج !!!!!!
اين هو الاستاذ الفنان رفعت الان ؟؟؟؟
للاسف لقد شعر بانه في غير مكانه .
ولاتنسوا أنه قدم اعماله في
منتدى منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل .
والله ولي التوفيق
تسلم ايدك ياامي
__________________
نحن نحلم بمصرنا حرة وشبابها ونسائها وشيوخها واطفالها
يعيشون بكرامة وعزة في بلد خالية من الفساد
خالية من المحسوبية وخالية من الفقر وخالية من العطالة وخالية
من الادمان وخالية من التحرش وخالية من الفاسدين والمرتشين
نحن نريد العيش في بلاد يسودها الاهداف النبيلة لمستقبل افضل لمصر
في الداخل واعادة دورها وهيتها في الخارج
نحن نريد ازالة قانون الطوارئ والتعذيب والقتل
نحن نريد شعب لا يخاف من الفقر او المستقبل
نحن نريد العلماء والاساتذة والمهندسين والاطباء والمحامين والفلاحين والعمال نحن نريد النور الذي يضئ مستقبلنا ومستقبل من بعدنا