* : سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h33 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h02 - التاريخ: 28/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 23/01/2012, 14h36
الصورة الرمزية عصام الغنيمى
عصام الغنيمى عصام الغنيمى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:524159
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 257
افتراضي رد: سيمفونية عبدالوهاب ورايدر ..بقلم كمال النجمي

هذا المقال نفسه الذى كتبه الأستاذ كمال النجمي عن موسيقى
"هدية العيد "

كان قد نشره في كتابه
"الغناء المصرى"
إصدار دارالهلال عام 66
و أنا نقلته من الكتاب المذكور ، بعد إذن أخى
"غواص النغم"
لنيسر للإخوة الأعضاء الإطلاع عليه
{نتحدث عن سيمفونية عبدالوهاب واندريارايدر فى العيد الثالث عشر لثورة يوليو وسماها عبدالوهاب هدية،هذه السمفونية لابد أن تنسب الى عبدالوهاب ورايدر معا لأن الميلودي الذى صنعه عبدالوهاب لم يتخذ شكله السيمفوني الابالتوزيع الاوركسترالى الذى صنعه رايدر،وهذه مرحلة لابد منها يشترك فيها الموسيقى الموهوب والموسيقى الدارس في التاليف الموسيقى، الأول بلحنه الخام والثانى بصياغته العلمية .قد يبتسم البعض ساخرا من كلمة سمفونية منسوبة الى القطعة الموسيقية الطويلة التى صنعها عبدالوهاب ورايدر فى عيد الثورة،ولكن أسأل ولم لا اليست السمفونيةقطعة موسيقية تعزفها مجموعة من الآلات وتتألف من اربعة حركات او خمسة او اكثر او اقل وهل للسمفونية شكل مقدس نزل من السماء فلا يتغيرفى اى زمان ولايتلون فى اى مكان ،ان السمفونية بعد عهد بيتهوفن كما هو معروف جيدا لم تثبت على شكل جامد ولم تتحدد فى وصفة أبدية خالدة، ويقول الموسيقيون الدارسون والمؤلفون النظريون قى الموسيقى ان الموسيقى الحديثة تنمو وتتسع فى حركاتها وتزيد من آلاتهاالعازفة وربمادخلها شىء من الغناء ولاشئ يقيد حركة المؤلف الموسيقى فى الألحان والايقاعات والعناصر الهارمونية وهذا تقريبا ما صنعه عبدالوهاب ورايدر فى قطعتهما الموسيقية البديعة التى يعرف المستمع جنسيتها على الفور ويدرك انها تعبر عن ثورة وفرح ،صحيح أن انفراد القانون والكمان ثم الناى طويلا بأداء منفرد مع إيقاع شرقى قد قطع الحركات الموسيقية الهارمونية ولكن المؤلف الموسيقى الجديد لايكبل مواهبه وقدراته بالقيود العتيقة فله مطلق الحرية فى اختيار الحانه وتصميم بنائه السيمفونى على أسس تختلف الى اى مدى يشاؤه عن الاسس الكلاسيكية والرومانسية للموسيقى السيمفونية ،فإذا كان المؤلف عربيا وجب عليه ان يبرز ملامح موسيقاه الوطنية وقد اعلنت سيمفونية عبد الوهاب عن جنسيتها بالأنغام العربية المقتبسة من الموالد والأذكار التى أدت تقاسيم منفردة مصحوبة بعزف على بعض الآلات ودق على الدفوف .وقد يقال أن القانون والناى لايدخلان فى تركيب اوركسترا على الطرقة الأوربية وهذ اصحيح ولكن ما يمنع القانون والناى من الدخول فى ثركيب أوركسترا على الطريقة العربية اذا كان هذا لم يعرف فى بناء السيمفونية الاوربية قسيصبح معروفا فى بناء السيمفونية المصرية والعربية لأن مسار السيمقونية الأوربية ليس مقدسا ولاخالدا وليس له صفة ثبات من اى نوع ويمكن تحويره وتعديله بل والإستغناء عليه والإستعاضة عنه بشئ جديدتماما واذا كان لابد للسيمفونية المصرية والعربية من نقطة إنطلاق قلا جدال في أن ما صنعه عبد الوهاب ورايدرهو احدى نقط الإنطلاق المناسبة فليس التقليد طبق الاصل هو الطريق الى تطوير موسيقانا}
__________________

سبحا ن الله وبحمده
سبحان الله العظيم
عدد خلقه
وزنة عرشه
ورضا نفسه
ومداد كلماته

التعديل الأخير تم بواسطة : عصام الغنيمى بتاريخ 23/01/2012 الساعة 16h15
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd