* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #21  
قديم 04/01/2012, 17h15
عبدالعزيزحامدي عبدالعزيزحامدي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:603357
 
تاريخ التسجيل: November 2011
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 11
افتراضي رد: التدويين الموسيقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
الأساتذة العظام

أسمحوا لي بالدخول في الموضوع

التدوين الموسيقي يعني لي:
1. نغمات و أزمان.
2. أرتيكيولاشن Articulations و تكنيك العزف
3. دينامكية العزف Dynamics و الأحساس
4. خريطة اللحن

و بأختصار شديد
1. نغمات اللحن و أزمان هذه النغمات و السكتات و علاقة النغمات بالايقاع و ما يتطلبه من مفتاح موسيقي و ميزان اللحن و دليل المقام (الأرماتورا) و علامات التحويل … و هذا الجزء المفهوم عند معظم الناس و هذا أيضا الجزء المفروض أنه سهل و لكن صعب عند المبتدئين و هو تحويل الصوت إلي مادة جرافيكية (تحويل من صوت إلي رسم) أي علامة للنغمة بوضعها علي خط من خطوط المدرج و تحديد زمنها بعلامة سواء كانت دائرة (روند) ، بلانش ، نوار ، كروش ، دوبل كروش ... مع اضافة نقط او رباط او ….

2. الارتيكيولشن و هذا جزء مهم جدا و للأسف يتم أغفاله في النوت العربي و هذا يحدد كيفية العزف أوتكنيك العزف. و يضم العديد من العلامات ذات الدلالات المهمة و علي سبيل المثال: الأستاكاتو Stacatto (التقطيع) و عكسه الليجاتو Legato ، و عازفي الكمان أحسن ناس يعزفوا اليتزكاتو Pizzacatto النقر بالاصبع علي الاوتار ، و الاسبياكاتو Spiecatto (العزف بالقوس و هو بيتنطط علي الوتر - نوع من انواع التقطيع) ، و الترميولاس Tremulous (الرعشة) …
و يضم أيضا الحليات و الزخرفة مثل Trill (الزغردة) و الجليساندو (الزحلقة) و الموردنت و الموردنت المعكوسة …. (تحتاج لموضوع منفصل)
و يضم أيضا الأكسنت و الماركاتو و الديتاشي …
و يضم أيضا الفيرمتا (الكرونا أو المدة الطويلة) …
و هذا علي سبيل المثال و ليس الحصر.

3. الدينامكية: و تضم القوة و الضعف ، و تضم السرعة و التباطئ و التسريع و العودة الي التمبو
القوة: فورتي ، فورتيسمو و تبدأ f, ff , fff, ffff و كلما زاد عدد حروف أف كلما كان قوة الصوت أشد
الضعف: بيانو و بيانيسمو و تبدأ P, PP, PPP, PPPP
ما بينهما: mP & mf (ميتسو بيانو ، و ميتسو فورتي)
التحول من القوة للضعف fP و من الضعف للقوة Sf
Sfz & Sffz
التحول التدريجي من القوة للضعف (ديمنوندو) Dim ، و للضعف للقوة (كريشندو) Cresc

السرعة: قد تحدد برقم يحدد عدد Beats (سواء نوار أو بلانش أو كروش أو حتي نوار منقوطة) في الدقيقة أو بوصف مثل كلمة Allegro, Vivace, Adgio, Andente …
التغيير في السرعة التدريجي: التسارع Accelarato ، التباطئ Rit ، العودة للتمبو الاصلي A tempo

الاحساس بالعزف : كلمات إيطالية كثيرة منها:
Espressivo , Energico,Inspiro, Capriccio
أعزف ب : تعبير - طاقة - إلهام - سرعة و روح عالية …

4. خريطة اللحن:
سهلة ، و هو تحديد كيف تتجول في النوتة المكتوبة و تشمل علامات الاعادة و الترجيع و السينيو و الكودا ، و دا كابو (من الاول) …

أحساس العازفين مهم جدا و المايسترو له دور هام في نقل أحساسه إلي العازفين ، و لا ينفع أن يكون لكل عازف احساسه الخاص المختلف عن باقي الاوركسترا

متهيأ لي الموضوع عاوز أمثلة و أنا ليس عندي مانع من أعطاء الامثلة بمشاركة أساتذتنا العظام
الأخ الكريم الأستاذ هشام :
شكرا ً جزيلا ً على ما قدمت فقد أجبت على تساؤلات كثيرة كانت بذهني ، مثلا ً : كنت أسمع أن اللحن يتسارع أو يتباطأ وكنت أقول لابد أن في النوتة تدوين لذلك ، ويقوى الصوت أو يخفت , و ... إلخ
كذلك تقنيات العزف على الكمان : بالقوس أو بالأصابع أو بالتقطيع أو بالترعيش ....
وأتصور أن المفاضلة هنا تصبح بين قائد أوركسترا وآخر من حيث الإحساس ...
لك جزيل الشكر
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd