الثوب الجديد يكتشفه صاحب السمع الحديد ( الحاد ) فيميز النقاء والصفاء والبهاء والرواء في صوت السيد فرج السيد على ربابته وعبد الوهاب يوسف في تقديمه وعبد الحليم علي في نغماته المبتكرة . هذا مما أهدي إلى أخي الأستاذ عماد فوزي .
28/2/2007
بسم الله الرحمن الرحيم
فى الحقيقة لا تتأتى معرفة الفرق إلا بالاستماع إلى التسجيلين والمقارنة الدقيقة بينهما وأصحاب السمع المرهف هم الذين يستطيعون معرفة الفرق فمثلا إذا استمعتم إلى التسجيل القديم هناك بعض الكلمات لن تستطيع أن تحددها أو أن تعرف مضمونها بسبب عدم وضوحها وبسبب قدم التسجيل وكثرة التشويش وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض السميعة الذين يفضلون التسجيل القديم لما يشيعه من عبق الزمن الجميل كما يقولون وهؤلاء أنا أقدرهم وأحترم مشاعرهم ـ على الرغم من اختلافى مع كل من يقول عبارة الزمن الجميل لأننا لو غيرنا أنفسنا سيعود الزمن الجميل وستعود حياتنا و فنوننا جميلة وأصيلة كما كانت ـ فى االنهاية تكسب يا د. gabr suloomah فقد جئت بالتائهة وأنت أستاذ اللغويات وصاحب الأذن المرهفة وأيضا صاحب التسجيلات النادرة.
وتتمة القول أن اختلافى مع من يقول عبارة الزمن الجميل هو تضمين هذه العبارة لمعنى أن زماننا قبيح والله سبحانه وتعالى قد قال على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الدهر فأنا الدهر" والدهر هو الزمن والله جميل يحب كل جميل ولا إيه رأيكم يا جماعة؟!!!!
الثوب الجديد يكتشفه صاحب السمع الحديد ( الحاد ) فيميز النقاء والصفاء والبهاء والرواء في صوت السيد فرج السيد على ربابته وعبد الوهاب يوسف في تقديمه وعبد الحليم علي في نغماته المبتكرة . هذا مما أهدي إلى أخي الأستاذ عماد فوزي .
28/2/2007
* الأخ الكريم الدكتور عادل ، طابت أوقاتك .
طبعا أذكر السيد حواس في ليالى رمضان ، لكنني لا أذكر له أعمالا كأعمال السيد فرج السيد أمهر من غنى على الربابة ، وصاحب الأعمال الباقية حتى اليوم ، سواء ما يذاع منها وما تتراكم عليه الأتربة في ظلمات سراديب مكتبة الإذاعة كحلقات الظاهر بيبرس ؛ لك أن تتصور 82 حلقة كل حلقة في نصف ساعة أذيعت على مدى 82 أسبوعا بين عامَيْ 1955 و 1956 ثم لم تُذع حتى منتصف السبعينيات فأُذيعت في إذاعة الشعب أيام كانت ثم أُغلِقت عليها السراديب !
*لكن ما علاقة حواس بصاحب لا تلمني ؟ وإن كنتُ الآن في شك : هل هو صلاح عبد الصبور أو غيره ؟
* الأخ الكريم الأستاذ كمال ( هل أنا على صواب ؟ ) ، تحياتي .
* أشكر لك هذا الاهتمام ، ولا جدال في هذا الأمر لكن الذاكرة تحتاج في أحيان كثيرة إلى تنشيط .
* لا حُرِمنا من تزويدنا بمعلوماتك الثمينة .
* بالمناسبة ، ألا تذكّرك قصيدة لقاء بأبيات من : أيها الفُلْك لرامي ؟ ( والضحى يغمر وجه المشرقِ ) ما رأيك فيما يسميه أهل البلاغةالعربية : السلْخ ؟ الآخِذ يسلَخ عبارة المتقدم !
بل أثمن المعلومات هي تلك التي أتلقاها من غزير معارفكم اللغوية و الثقافية ..
أما عن مصطلح السلخ ، فأصدقك القول ، تلك المرة الأولى التي
أسمع فيها عنه ، و إن كانت اللفظة لها دلالة ثرية ..
سأراجع قصيدة ( أيها الفُلْكُ ) لرامي ، لأقترب ذهنياً من مفهوم
السلخ ..
و آهو ينفع لو الواحد إمتهن الجزارة
لا تلمنى هى غنوة لعبد الحليم شعر محمد على احمد ولحن الطويل وهى من اعذب ما غنى العندليب أما صلاح عبد الصبور فيقول فى احدى قصائدة ( عينة فقط علك تغفر لة )
يا أملا تبسما
يا زهرا تبرعما
يا رشفة على ظما
يا طائرا مغردا مرنما
ما حط حتى حوما
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany
* الأخ الكريم الدكتور عادل ، طابت أوقاتك .
طبعا أذكر السيد حواس في ليالى رمضان ، لكنني لا أذكر له أعمالا كأعمال السيد فرج السيد أمهر من غنى على الربابة ، وصاحب الأعمال الباقية حتى اليوم ، سواء ما يذاع منها وما تتراكم عليه الأتربة في ظلمات سراديب مكتبة الإذاعة كحلقات الظاهر بيبرس ؛ لك أن تتصور 82 حلقة كل حلقة في نصف ساعة أذيعت على مدى 82 أسبوعا بين عامَيْ 1955 و 1956 ثم لم تُذع حتى منتصف السبعينيات فأُذيعت في إذاعة الشعب أيام كانت ثم أُغلِقت عليها السراديب !
*لكن ما علاقة حواس بصاحب لا تلمني ؟ وإن كنتُ الآن في شك : هل هو صلاح عبد الصبور أو غيره ؟