عقد مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة عام 1932 لتدارس الموسيقى العربية وكان تحت رعاية جلالة ملك مصر بمعهد الموسيقى العربية والموجود حاليا باسم مسرح محمد عبد الوهاب بالأسعاف - شارع رمسيس - القاهره
ورأيت أن أرفع بالمنتدى ليكون حصريا به تسجيلات هذا المؤتمر والذى أعادة أصداره فى شرائط (10 شرائط) دار الأوبرا المصريه وأبدأ برفع الشريط الأول وعليه بعض أشكال المقامات المستحدثة وقتها وغناء لزكى أفندى مراد وعزيز عثمان إبن محمد عثمان
الوجه الأول
من الغناء الشعبى المصرى للأستاذ محمد العربى ويقدم ألوان من الغناء بالوجه البحرى بمصر يعقبه مزمار وأرغول صعيدى
الوجه الثانى
الأستاذ محمد البحر إبن سيد درويش يقدم ألحان والده ومنها نوادر مثل لحن الغنم أو الغنام
ثم مزمار يمثل الموسيقى الشعبية فى صعيد مصر يؤديه الحاج طه كما يظهر من تشجيع أحد أفراد فرقته
درويش الحريرى الوجه الأول
طال ليلى
هى مليح ينجلى
يا غصن البان
إملاء وإسقنى
يا هليلا
على إيش
ليالى طوال
جل من أنشا جمالك
شادن باللحظ
بأبى باهى الجمال
لما بان حبى الغضبان
كشر النفار
هست رياح المحبه الوجه الثانى
هجرنى فدعنى
ياغزالا ماس عجبا
ياهلالا لاح
هل على الأستار
هجرنى حبيبى
يوم تزورنى
سبحان رب كملك
العنايه صدف
ياحسن المعانى
سيدى إفعل ما يسرك
ليالى الوصل
يانديمى
هجرنى ولا ذنب لى
ياقوام البان
ومبين فى هذا الوجه مع كل موشح الضرب المستخدم
لم يظهر اسم زكي مراد في الفرق المشاركة وتاتي سجلت المواد بحسب كتاب مؤتمر الموسيقى العربية في الصفحات ١٢٠-١٢٦! هل معنى ذلك انه يوجد التباس في المعلومات الواردة؟
ولدي ؤال اخر، هل لديكم اي معلومات موثقه عن مشاركة المغنيه الفلسطيميه ثريا قدورة
أعتقد يا استاذي راضي أنك رفعت الملف الخطأ فيما يخص المشاركة التونسية في المؤتمر لأن الملف الأول هو جزائري والثاني الله اعلم بقيت انتظر سماع واحدة من الأغاني والمقامات التونسية التي ذكرتها ولكن بدون جدوى أرجو ان تصلح هذا الخطأ حتى لاتتسرب اي معلومة غلط للناس لان مشاركة تونس كانت من أهم المشاركات والذي كان السبب في اقامة هذا
المؤتمر هو" البارون ديرلنجي" (الباحث والموسيقي الالماني الاصل الذي أفنى حياته في تونس الذي اقام فيها منذ صغره لتطوير الموسيقى التونسية وجمع التراث والبحث في مجال الموسيقى العربية ) حيث اقنع ملك مصر فؤاد الأول باقامته و جلب جهابذة علماء الموسيقى من
مختلف انحاء العالم ووفودا من كامل البلدان العربية لدراسة هذا الفن من جميع جوانبه ويستفيد البارون من ذلك في اعداد كتابه وفعلا تم ذلك وشاركت تونس بوفد هام ترأسه الاستاذ المرحوم حسن حسني عبد الوهاب وكان الشيخ خميس الترنان ضمن هذا الوفد الذي قام بتسجيل عدت استخبارات(تقاسيم) في جميع الطبوع التونسية مع قصائد وموشحات ومالوف وأغاني مناسبات منها بصوت خميس الترنان وهذه صورة فيها الفرقة التي شاركت في هذا المؤتمر ولا وجود لاسم محمد بن حسن صدقني يا أستاذي راضي هذا هو التاريخ الصحيح لاني من ابناء " الرشيدية " والتاريخ هذا شربته حتى ارتويت...
الأخ العزيز الفنان سامى دربز
وآلله مصدقك وقد أطلعت على كتب المهرجان الصادره عنه عام 1932 ومطبوعه على الوق الكوشيه المصقول ومجلده بهارد كوفر ورأيت هذه الصوره وصورة خميس الترنان
لكنى وكما ذكرت عند رفعهم للمنتدى أننى أنقل ماهو مكتوب على الشرائط التى صدرت عن دار الأوبرا المصريه عام 1991 والتى أستطاعوا الحصول عليها وما أمكن تنقيته منها وبالطبع من الواضح أن من قام بتحديد المقدم بها هى مجموعة من الموظفين الذين لايعلمون عن الموسيقى العربيه ألا ما يخص مصر وإعتمادا على أن من سيقتنى هذه الشرائط فى مصر لن يستطيع أن يتعرف على المشاركين العرب وهذا ما دعانا لأخراجهم من الكنوز داعين المتخصصين للتعليق وإبداء الرأى وهاهو ردك فاتحة خير قد تحفذ باقى المتخصصين والسميعه للأدلاء بدلوهم
أشكرك للتمييز بأذنك الفنية الواعية وثقافتك الموسيقية العالية وتصحيح ما جاء بالشرائط فأنا أسعد بما أتعلمه منك عن خبايا ذلك الكنز التونسى
إيه يا محمد المفاجاءات الحلوه دى
بسم الله ماشاء الله
جارى التحميل والإستماع والمقارنه
مفاجأه رائعه رائعه
كل الشكر لك وللصديق المحترم كريم سمعلى
على كرمه وذوقه