رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
ماهذ ا التصنيف العجيب للمطربين والملحنين!!!!.الذى لم نسمع به من قبل.وهل كل النقاد والمتخصصين طوال الاعوام السبعين الماضية مخطئون !!. فنحن لم نسمع أحدا يذكر فريدا بين عمالقة الموسيقى العربية وقد أجمع النقاد على أن{ سيد درويش وعبدالوهاب والسنباطى والقصبجى وزكريا أحمدْْ} هم أكبر الموسيقيين العرب فى القرن العشرين.وأن{ ام كلثوم وعبدالوهاب }أعظم المطربين بلا جدال.واذا كان فريد بهذه العظمة فلماذا لم يتسابق اليه المطربون ليلحن لهم كما كانوا يصنعون مع عبد الوهاب ،ولماذا لم يطلب منه أن يلحن لاُم كلثوم }كما طُلب من عبدالوهاب، ولماذا ظل فريد يلهث وراء اُم كلثوم طوال حياته ليعطيها لحنا وهي ترفض ،وبين يديّ الآن عدد الكواكب رقم 978الصادر بتاريخ 28ابريل 1970وفيه كلمة للاُستاذ رجاء النقاش يعاتب فيها فريدًاعلىإهدار كرامته فى سبيل الوصول الى هذا الهدف، يقول النقاش "ان فريدالأطرش يحاول أن يفرض الحانه بالارهاب الادبى على المطربين ،وهذا موقف غير كريم وغير لائق بفنان مثل فريد الاطرش ،صحيح بالنسبة لفريد وبالنسبة لأى ملحن ان تغنى له اُم كلثوم ولكن على الفنان ان يسعى لتحقيق مثل هذه الغاية الفنية بطريقة كريمة اما أن يلح ويبكى ويستعطف ويبالغ فى الطلب ،فهوأمر لايحقق للفنان غايته بالاضافة أنه ينقص من قيمته ويمس كرامته إلى ابعد الحدود.انتهى كلام النقاش ،ولماذا لم يذهب الزعماء العرب الى فريد كى يضع أناشيد وطنية لدولهم عند تأسيسها ،أنما كانوا يطلبون ذلك من عبدالوهاب ،ولماذا منح مجمع الموسيقى العربية فريدا _أقصد -عبدالوهاب لقب موسيقار العرب الأول ولم يعطه لفريد .. وذلك فى اجتماعه فى بغداد عام 75
التعديل الأخير تم بواسطة : عصام الغنيمى بتاريخ 22/10/2012 الساعة 18h24
|