* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > كتب ودراسات موسيقية

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/11/2011, 19h52
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
Arrow مناظرات علمية فى الموسيقى الشرقية

مساء الورد


مناظرات علمية فى الموسيقى الشرقية


لجامعها الأستاذ منصور عوض


مطبعة الهلال بالفجالة




الكتاب يضم مجموعة مقالات عن الموسيقى الشرقية ، نشرت في صحف
جرائد المقطم ، والرقيب ، والأهرام ، خلال الفترة ١٩١٢ ـ ١٩١٧ .
تحياتي لكم .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مناظرات علمية.JPG‏ (15.7 كيلوبايت, المشاهدات 647)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf مناظرات علمية.pdf‏ (835.2 كيلوبايت, المشاهدات 982)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/11/2011, 06h46
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: مناظرات علمية فى الموسيقى الشرقية


جزيل الشكر لك يا أستاذ MAAAB1
لقد قرأت الكتاب سريعا حيث يحتوي علي إنشاء لغوي و محسنات بديعية و التي كانت حجر الأساس في هذا الزمن ، و ملخص الكتاب هو مجموعة مقالات متبادلة بين أستاذ للموسيقي (منصور عوض) و محامي مهتم و ضليع بالموسيقي (نجيب النحاس) عن قاموس للنغمات الشرقية ألفه أستاذ الموسيقي ، و تم مداخلات من أشخاص آخرين من ضمنهم الأستاذ محمد العقاد (الموسيقي)
الجدال الدائر حول أعداد نغمات الربع تون في الموسيقي ، الأول يري أنها 24 و الثاني يري أنها 17 ، و الفرق 7 هو النغمات الأساسية (دو ري مي …. أو راست دوكا ….) و النقطة الجدالية الأخري التي آثارها المحامي هي إنشاء علامات موسيقية خاصة لأرباع التون علي غرار علامات التحويل الموجودة في الموسيقي الغربية و التي دحضها أستاذ الموسيقي بالرغم من سهولة عملها إلا أنه لا حاجة للموسيقي الشرقية لهذه العلامات (الحمد لله هي موجودة الآن) و النقطة الجدالية الثالثة هي القاموس مأخوذ من كتاب الشهابية و رد عليه أستاذ الموسيقي أن أسماء النغمات مثل الحروف الهجائية لا يمكن نسبها لأحد ….
ثم فجر المحامي قنبلة من العيار الثقيل أن تقسيم الابعاد بين النغمات هو ثلث تون و ليس ربع تون و بالتالي فأن عدد النغمات في الديون الكامل هو 17 و ليس 24 و الموضوع ليس خروج ال7 نغمات الاساسية من ال24 ربع. و ذكر أنه اخترع بيانو فيه الديوان الكامل مكون من 18 نغمة تكون النغمة ال18 هي جواب النغمة الاولي. و هنا أعترض الموسيقيون بشدة بأن ليس هناك ما يسمع بالثلث مقام (ثلث تون) لأن في هذه الحالة لن يكون هناك نصف تون (كلام معقول).
ثم تم أجتماع خطب فيه الأب كولنجت و عمل بعض المقارنات بين الموسيقي الغربية و الشرقية الذي وصفهما بالتؤمين اللذين إنفصالا عن بعضهما و أكد وجود الربع تون.
هذا حسب قرأتي السريعة جدا.
و لكن هذا لا يمنع أن المتصفحين أن يقرأوا الكتاب بأنفسهم و يستمتعوا بهذا الجدل ، و كان ثمن الكتاب 5 قروش (غالي جدا في هذا الوقت).
رأيي الخاص:
هل لا يوجد ثلث تون؟
بالطبع يوجد في بعض موسيقي الشعوب ، و قد جربت ذلك في الموسيقي الماليزية لدي بعض القبائل في القري و الغابات و حاولت قياس الصوت بجهاز الكومبيوتر ببرنامج خاص ...
هل الربع تون هو فعلا ربع تون بالضبط؟
لا فالربع تون في مقام الرست مختلف عنه في مقام الصبا مثلا (أختلاف صغير)
هل هناك تقسيم آخر للنغمات؟
نعم تقسيم عن طريق الكومات (جمع كوما) و هذا التقسيم معمول به في تركيا و هي تقسيم المسافة بين نغمتين بينهما تون كامل إلي 9 أجزاء و يبقي بالتالي النصف تون إما 5/8 أو 4/8 و أسمع مقام الحجاز عزف تركي و عزف غربي أو مصري (سأحاول رفع ملف صوتي قد يوضح الفرق للأذن الخبيرة) ستجد أن فا# أكثر قربا من نغمة صول عن نغمة فا طبيعية لأنها تبعد عن فا ب 5 كومات بينما تبعد عن الصول ب 4 كومات.

هناك تقسيم بالسنتات (المفرد: سنت) و هو تقسيم البعد بين النغمة و نصف التون التالي لها إلي 100 سنت ، فهل الربع تون = 50 سنت بالضبط؟ جربها علي الأورجات الشرقية التي تعزف الربع تون! في بعض الأحيان أشعر أن -45 أفضل من -50

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/11/2011, 16h58
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي رد: مناظرات علمية فى الموسيقى الشرقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
جزيل الشكر لك يا أستاذ MAAAB1
لقد قرأت الكتاب سريعا حيث يحتوي علي إنشاء لغوي و محسنات بديعية و التي كانت حجر الأساس في هذا الزمن ، و ملخص الكتاب هو مجموعة مقالات متبادلة بين أستاذ للموسيقي (منصور عوض) و محامي مهتم و ضليع بالموسيقي (نجيب النحاس) عن قاموس للنغمات الشرقية ألفه أستاذ الموسيقي ، و تم مداخلات من أشخاص آخرين من ضمنهم الأستاذ محمد العقاد (الموسيقي)
الجدال الدائر حول أعداد نغمات الربع تون في الموسيقي ، الأول يري أنها 24 و الثاني يري أنها 17 ، و الفرق 7 هو النغمات الأساسية (دو ري مي …. أو راست دوكا ….) و النقطة الجدالية الأخري التي آثارها المحامي هي إنشاء علامات موسيقية خاصة لأرباع التون علي غرار علامات التحويل الموجودة في الموسيقي الغربية و التي دحضها أستاذ الموسيقي بالرغم من سهولة عملها إلا أنه لا حاجة للموسيقي الشرقية لهذه العلامات (الحمد لله هي موجودة الآن) و النقطة الجدالية الثالثة هي القاموس مأخوذ من كتاب الشهابية و رد عليه أستاذ الموسيقي أن أسماء النغمات مثل الحروف الهجائية لا يمكن نسبها لأحد ….
ثم فجر المحامي قنبلة من العيار الثقيل أن تقسيم الابعاد بين النغمات هو ثلث تون و ليس ربع تون و بالتالي فأن عدد النغمات في الديون الكامل هو 17 و ليس 24 و الموضوع ليس خروج ال7 نغمات الاساسية من ال24 ربع. و ذكر أنه اخترع بيانو فيه الديوان الكامل مكون من 18 نغمة تكون النغمة ال18 هي جواب النغمة الاولي. و هنا أعترض الموسيقيون بشدة بأن ليس هناك ما يسمع بالثلث مقام (ثلث تون) لأن في هذه الحالة لن يكون هناك نصف تون (كلام معقول).
ثم تم أجتماع خطب فيه الأب كولنجت و عمل بعض المقارنات بين الموسيقي الغربية و الشرقية الذي وصفهما بالتؤمين اللذين إنفصالا عن بعضهما و أكد وجود الربع تون.
هذا حسب قرأتي السريعة جدا.
و لكن هذا لا يمنع أن المتصفحين أن يقرأوا الكتاب بأنفسهم و يستمتعوا بهذا الجدل ، و كان ثمن الكتاب 5 قروش (غالي جدا في هذا الوقت).
رأيي الخاص:
هل لا يوجد ثلث تون؟
بالطبع يوجد في بعض موسيقي الشعوب ، و قد جربت ذلك في الموسيقي الماليزية لدي بعض القبائل في القري و الغابات و حاولت قياس الصوت بجهاز الكومبيوتر ببرنامج خاص ...
هل الربع تون هو فعلا ربع تون بالضبط؟
لا فالربع تون في مقام الرست مختلف عنه في مقام الصبا مثلا (أختلاف صغير)
هل هناك تقسيم آخر للنغمات؟
نعم تقسيم عن طريق الكومات (جمع كوما) و هذا التقسيم معمول به في تركيا و هي تقسيم المسافة بين نغمتين بينهما تون كامل إلي 9 أجزاء و يبقي بالتالي النصف تون إما 5/8 أو 4/8 و أسمع مقام الحجاز عزف تركي و عزف غربي أو مصري (سأحاول رفع ملف صوتي قد يوضح الفرق للأذن الخبيرة) ستجد أن فا# أكثر قربا من نغمة صول عن نغمة فا طبيعية لأنها تبعد عن فا ب 5 كومات بينما تبعد عن الصول ب 4 كومات.

هناك تقسيم بالسنتات (المفرد: سنت) و هو تقسيم البعد بين النغمة و نصف التون التالي لها إلي 100 سنت ، فهل الربع تون = 50 سنت بالضبط؟ جربها علي الأورجات الشرقية التي تعزف الربع تون! في بعض الأحيان أشعر أن -45 أفضل من -50

مساء الورد

شكراً لأستاذنا د.هشام خلف ، على هذا التقديم
وهذه المشاركة الرائعة.


بدأً يمكن القول أن مساحات الإئتلاف والإختلاف يمكن
أن تكون كبيرة أو قليلة تجاه الآراء المطروحة من
قبل الأستاذ منصور عوض والأستاذ نجيب النحاس.
فالنظر الى الموسيقى بإعتبارها تعبير نغمي يقودنا
الى الإقتراب من آراء الأستاذ منصور عوض ، والذي يرى
أن نغمات الربع تون في الموسيقي هي ٢٤ ، ويسايره في
ذلك كل الموسيقيين "الكلاسيكيين" اللذين يحاولون التصدي
لكل محاولات التحديث " المدروسة والإيجابية الأثر " . أما
إذا نظرنا الى الموسيقى بإعتبارها تعبير نغمي ومنطق ، فإننا سنجد أنفسنا أقرب الى آراء الأستاذ نجيب النحاس
وسنتقبل فكرة الثلث تون وسنجد لها تطبيقات حتى في الكثير
من موسيقانا الشرقية .
وهو ما قد بينته حضرتك في مداخلتكم الشيقة ... وختاماً أكرر
لكم شكري ومحبتي وبإنتظار آراء السادة المختصين في هذا المجال لعلهم يضيفون بخبرتهم وعلومهم ما يوضح هذه الآراء ويفك أسرار غوامضها .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd