أغنية جميلة و تعابيرها رقيقة رفعت من قبل بصوتي سيمون تمار و عبد الحكيم بوعزيز في قسم المالوف بالمنتدى..الصورة للرجل الجوق محمد الطاهر الفرقاني فهو متمكن تمكنا تاما من جميع الآلات الموسيقية المتداولة في الموسيقى الكلاسيكية الجزائرية بل الأدهى من ذلك فهو و إن كان يستعمل يده اليسرى فإنه يعزف على الكمان و العود و القيثار و المندولين دون حاجة لتغيير مكان الأوتار!! ..وهو يعزف أيضا على الرباب و البيانو و ألات الدف و الدربوكة و الفحل و الهيدوق
الصورة مأخوذة من عرس حفيدة الحاج محمد الطاهر الفرقاني و بمرحه المعهود فقد إلتقط الزرنة من أحد الزرناجية في العرس و أخذ في العزف عليها....
سيبقى محمد الطاهر الفرقاني حالة فريدة في عالم الفن........أطال الله عمرك يا الحاج و حفظك لذويك!
----------------------------------
من جات فرقتك في بالي مالي صابر***مهموم كيف راد عليا يا محايني
حتى الرسول غاب عليا اقطع لخبار***لا شك عين طاحت بيا يا محايني
اركــــــــــــــــــــاب
لا شك عين بيا طاحت***يا قد سنجاق المشلية
جمع لحسود لينا فرحت***راهم يشتفاوا فيك و فيا
نشكي على الأيام اللي فاتت***هيهات يرجعوا الدنيا
توريـــــــــــــــــــدة
هيهات يرجعوا الدنيا كحل الشفر***أيامنا تولي لينا يا محايني
نبكي بدمعة عيني تجري كما المطر***عن صحبتك وما عدينا يا محايني
بيــــــــــــــــــــــــت
عن صحبتك انظل شاكي***والدمعة من العيون سياح
يا طلعة الهلال الملكي***سامر اهواك راه جرح
والناس عولوا عن تركي***لو صبت الموت قبلك نرتاح
طالـــــــــــــــــــــع
لو صبت الموت قبلك لفراق آه يا قمر***انسير نسكن الجبانة يا محايني
وايجي الملك وايساولني كحل الشفر***قلو الجواب عند مولنا يا محياني
بيــــــــــــــــــــــــت
بسمك انسيت سوال الملكين***من جات فرقتك في بالي
يا كحلة الشفر والعينين***سامر اهواك شغشب حالي
والناس عابدين القبلة***وأنا عبدتها بهبالي
كن نرتجع للمولى***ونستغفر الاله العالي
طالـــــــــــــــــــــع
حين جاو وطلوا تحت الخيام***تفاحتين في الشجرة العالية يا محايني
أحلى من العسل والسكر وزهر ختام***من شافها يضيع خسارة يا محايني
بيــــــــــــــــــــــــت
لبست من لحرير المعلومة***من كل شيئ جاها موافق
واجميع من غلا في السومة***تلبس كل حلة تعبق
خرجت عزيزتي حلومة***عكري وزينته بالأزرق
طالـــــــــــــــــــــع
قفطانها احمر واتاها بخصر احزام***ترجى على عيون الجارة يا محايني
من فقد الذي يهواها دابل لنيام***من شافها يضييع خسارة يا محايني
بيــــــــــــــــــــــــت
يا لندري يجي من هويته***لو وجدت نلقا يا عارم
داك الهلال بيان من غطيصه***جناح الغراب طلقت سالم
نجمات في السحاب يغيسه***أنا للناصح ابقيت انوصف
طالـــــــــــــــــــــع
فوق الجبين عملو دارة آه يا قمر***الزين حصرو بالعاني يا محايني
واجبين عبدوه نصرة جديار قفار***كيف صبر علي المسرارة يا محايني
بيــــــــــــــــــــــــت
واحواجب تقول نون امعرق***وعشيق وعرقه بالعاني
داك الجبين يبان مزواق***تحكي سبولت المرواني
وردات في خدودها يا عاشق***فتحوا شقايق النعماني
طالـــــــــــــــــــــع
اشقايق العاكر ايبانو تحت الغيام***وعيون دابلين اسهارة يا محايني
من فقد الذي نهواها دابل لنيام***من شافها ايضيع اخسارة يا محايني
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
التعديل الأخير تم بواسطة : عثمان دلباني بتاريخ 06/11/2011 الساعة 21h08
أردت ومن خلال مشاركتي هته المتواضعة أن أفيد المنتدى بهته الرائعة من روائع العملاق الحاج محمد الطاهر الفرقاني ألا وهي أغنية "البيضا و السمرا" والتي يأخذنا فيها إلى عالم الجمال .الأغنية هي مبارزة لفظية بين جمالين الأبيض و الأسمر وكيف أن كل جمال يحاول التباهي بوصائفه و الإنقاص من قيمة الجمال الأخر. أرجو أن تنال إعجابكم و خاصة االحن. في الأخير تقبلوا مني سادتي كل معاني الفخر و التقدير.
أردت ومن خلال مشاركتي هته المتواضعة أن أفيد المنتدى بهته الرائعة من روائع العملاق الحاج محمد الطاهر الفرقاني ألا وهي أغنية "البيضا و السمرا" والتي يأخذنا فيها إلى عالم الجمال .الأغنية هي مبارزة لفظية بين جمالين الأبيض و الأسمر وكيف أن كل جمال يحاول التباهي بوصائفه و الإنقاص من قيمة الجمال الأخر. أرجو أن تنال إعجابكم و خاصة االحن. في الأخير تقبلوا مني سادتي كل معاني الفخر و التقدير.
رفعت من قبل بصوت فاتح روانة في المنتدى وهاهو تسجييل عتيق نادر بصوت محمد الطاهرالفرقاني شابا..
الصورة لمحمد الطاهر الفرقاني شابا مع عوده..
-----------
الزادبنين عليا محبوبتي
في حسن المعتبر متحقق بين الخلخال
ومسايس فضة ما أصعب عن عيدتي
جاني حديثكم ووصل ليا بالتمام
"شا شا داني ليها واش نوى منيتي؟"
تدورت عنكم نلقاكم جملة نيام
ولقيت من يريد مرادي قتالة
وعلاش تكذبو وتقولو في غيبتي؟
....
ولا زالت القصيدة طويلة...
إلى شعيب القسنطيني: يا أخي العفو..تغمرني السعادة عندما يقتني الدرر المتناثرة النادرة العريفين!!
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رفعت من قبل بصوت فاتح روانة في المنتدى وهاهو تسجييل عتيق نادر بصوت محمد الطاهرالفرقاني شابا..
الصورة لمحمد الطاهر الفرقاني شابا مع عوده..
-----------
الزادبنين عليا محبوبتي
في حسن المعتبر متحقق بين الخلخال
ومسايس فضة ما أصعب عن عيدتي
جاني حديثكم ووصل ليا بالتمام
"شا شا داني ليها واش نوى منيتي؟"
تدورت عنكم نلقاكم جملة نيام
ولقيت من يريد مرادي قتالة
وعلاش تكذبو وتقولو في غيبتي؟
....
ولا زالت القصيدة طويلة...
إلى شعيب القسنطيني: يا أخي العفو..تغمرني السعادة عندما يقتني الدرر المتناثرة النادرة العريفين!!
أردت ومن خلال مشاركتي هته المتواضعة أن أفيد المنتدى بهته الرائعة من روائع العملاق الحاج محمد الطاهر الفرقاني ألا وهي أغنية "البيضا و السمرا" والتي يأخذنا فيها إلى عالم الجمال .الأغنية هي مبارزة لفظية بين جمالين الأبيض و الأسمر وكيف أن كل جمال يحاول التباهي بوصائفه و الإنقاص من قيمة الجمال الأخر. أرجو أن تنال إعجابكم و خاصة االحن. في الأخير تقبلوا مني سادتي كل معاني الفخر و التقدير.
سي عثمان أين غبت عنا؟؟
--------
رائعة محمد بن سهلة و هوشاعر عاش في القرن الثامن عشر الميلادي ترك لنا عدة روائع لا زالت تغنى لليوم وفي الحوزي والشعبي والمالوف ك" وحد الغزال ريت اليوم" أو يا رقيق الحاجب" أو "نهار هواكم لهاب" و"لقيت حبيبي"وأخرى..وهاهي رائعته "خاطري بالجفاء تعذب" المعروفة باسم "الطالب" بالصوت الرهيب لمحمد الطاهر الفرقاني
وقد رفعت مقاطع من القصيدة(غير كاملة) في المتدى كالتي بصوت المرحوم الهاشمي http://www.sama3y.net/forum/showpost...9&postcount=67
القروابي في نوع الشعبي كما رفعت في قسم المالوف وحتى بصوت الطاهر الفرقاني http://www.sama3y.net/forum/showpost...0&postcount=21
ولكن التسجيل العتيق الأول وإن كان التسجيل كاملا إلا أن محمد الطاهر الفرقاني لا يغني القصيدة كاملة بحيث نصل إلى مبتغاها ولكن..
في التسجيل الذي سأقترحه عليكم محمد الطاهر الفرقاني في أوج عطائه+يغني القصيدة كاملة+ بطريقة بيت وصياح حيث يرتجل بإستخبارات ليست من القصيدة الأصلية ولكنها في سياقها( وضعت بلون مخالف في القصيدة أدناه)..قصيدة محمد بن سهلة جميلة حيث العاشق يلجأ إلى الطالب (وهو الشيخ المتعلم الذي يدرس ويداوي في نفس الوقت غالبا سابقا وحتى يؤم المصلين) فالعاشق يشكو للطالب ويطلب مداواته من ألام الحب..فينصحه اطالب مرات عدة بمفارقتها وهو ما يبآه العاشق لعدم إستطاعته وفي الأخير يكشف الطالب للعاشق أنه هو أيضا مصاب بالعشق ولو عرف دواأ
لداوى نفسه ...الصورة لمحمد الطاهر فرقاني مع عوده
-------------
وخاطري بالجفاء تعذب
لابا ينسى غزال مسبوغة الأهداب
نارها ي الكنين تلهب
حرقت قلببي وجيحت غصني ذبال
لا صبت طبيب من غرامها
عييت نسال أين دواك يا الطالب؟
وداوني بدواك نبرى يا أخخى الطالب
قلبي مضرور من هواها
ومرضي طآل أسباب هولي
يامنة مليانة الخلخال
واين دواك يا الطالب داويني بدواك نبرى سيدي الطالب
في القلب مانيش ناسيك نتفكرك في منامي
حبك وعشك ودعيه هيجت علي غرامي
يا مبراك نهار أنلاقيك وتفرح و تزهى أيامي
ياطالب عيدلي لربي: أمريض الحب كيفاش يبرى؟
غاب دوايا وزاد حبي و فنيت و لا وجدت صبرا
عنبالك يا حبيب قلبي إشتعلت في الكنين جمرة
كان إنتآيا طبيب حربي إسبب و إفهم الإشارة
شوفلي في الكتاب وإحزر
كان إنت طبيب من قلبي مشعال
هذاك اللي جرات واجب
نضحى عندك خديم مملوك
بلا مال تكسب ولا تبيع في يد الدلال
واين دواك يا الطالب داويني بدواك نبرى يا خي الطالب
قلبي وقلبك مجروح لثنين مدى قاسينا
زعفت و قلت لي روح ماشي من غرضك يا الزينة
باب الصبر مازال مفتوح قدر الله يلاقينا
شاف الطالب و قال لي يآ عمدالك يا عشيق عمدة
ماذا جرات من المنية وما بقالك تزيد مدة
لكن نوصيك الليل وصاية الصبر ليك عمدة
تنال من عالم الخفية والللي راد مولاك تلقي
إسأل مولاك يريد وأرضى
إسأل رب كريم و أرضى
سامع باصر كريم
عالم باصرما في القلوب راقب
أصبر على رضاه
كيما صبرو الجمال في الأوطان تسير
لا غنى توضع الأحمال
غاب دواك يا الطالب داويني بدواك سيدي الطالب
قلبي لامن يعلم بيه غير ربي و أنايا
العبد اللي كواني بعينيه هو يدبر دوايا
يآ الطالب إفهم كتاب و أنظر
وحروف الجان والنحافة
أكتبهم لي وكن شاطر
وعسى ربي يدير سبة
يهدي طبع الغزال للقفار
هي وتزول كل فرقة
طال عذابي وعييت صابر
وأعذرني غريب غربتي غريبة
طال همي وهمت وعييت نتعب
التعب اللي تعبت ساعات باش نام
صارلي كي اللي يسبب
روَحت موخوذ لا فائدة لا راس المال
من غيرالتعب و الشقاء هذاك اللي ينال
يا لطالب داويني بدواك سيدي الطالب
نهواكم يا بذور منكم مرضي طال
سهران طول الدجى بتعذيب جفاكم
قلبي على عهدكم ما ينسى محال
أنتم بغيتي وأنا ما ننساكم
نصبر على صدكم واللي يصبر ينال
وعسى نغنم سلون من بعد جفاكم
قال الطالب أصبر عليها و إسمع لوصايتي تفيدك
أنهى قلبك ولا تتفكرها وإنساها كيف ما نساتك
عمدا لك طاعت من هجرها يا العاشق أهجرها وتبدل يا العشيق لونك
بطلت صوالحك عليها ومضات أيام من زمانك وخذ رايي ولا تكذب
وإسمع لأهل للعقول كي تضرب الأمثال : وليس المريعود طيب
و إترك من هو صعيب و إتبع ما يسهال و إصبرعلى محاينها حتى تنال
واين دواك سيدي الطالب غاب دواك يا الطالب
يا الطالب كان كونت حاكم أقبل عذري وساعف أمري
قولك هذا قول عادم به تقوى وزاد ضري
نهواها أميرة العوالم هي روحي وضو بصري
ماننساها زينة السراير من غيري تصدع عمري
آه ماذا تزيد في الحب !
نخدم من هو خديم في طوع أم دلال لعل البعيد يقرب
وإذا حل حليل يا فاهم الأمثال يعطب من هو صحيح و يطب المعلال
واينو دواك يا الطالب غاب دواك سيدي الطالب
قال الطالب حصلت حصلة في شركة قيس يا لعارف
هو يتبع فيها ليلى وخانت في وعدها العاكف
أنت تبع في الخليلة وعامين ولا بغات تعطف
الملقى لو وجدت حيلة ربي بي وبيك يلطف راه ربي الكريم راقب
و إذا حولت أمري من شدة لتهوال ضاق أمري وصرت راهب
لو نشكيهموم قلبي لشواهق لجبال الجبال يذوقومن محايني يصبحو رمال
واين دواك سيدي الطالب غاب دواك يا الطالب
يا طالب لو نعيد همي للذي منو شكايا
في قلبي تداركت همومي وقدات النار في حشايا
كف خطابي وفيت نظمي وشهرت إسمي في غنايا
بن سهلة ماخفيت نسبي باقي نوح من وجايا
يا من لا ذاق ليعة الحب أعذرني لا تلومني في هذا الحال
راني في الممات غالب وحبيبي طول عليا الوجاء
لا دواني لا قبض روحي لمثال
واين دواك سيدي الطالب غاب دواك يا الطالب
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
أغنية لا غنى عنها في أعراس وأفراح الشرق الجزائري فتغنى عند شيوخ المالوف والعيساوة الفقيات وغيرهم..كلماتها بسيطة الزرنة تدوي فيها....تغنى الأغنية سواء تعلق الأمر بحفلة عطية أو ملاك(حفلة العرس لتي ييمها أهل العروسة) أوالعرس أو الدخلة(وهو الحفلة الي ييمها أهل العريس) أو حتى حفلات لختان...و هي تجر للرقص جرا..وقد رفعت من قبل في المنتدى بصوت إبن مدينة سكيكدة فاتح روانة وهاهي بصوت محمد الطاهر فرقاني ..الصورة له شابا بجانب كمانه
----------
ركبو العرس ليلة الجمة وستعودني نغني
ركبو العرس في دار الأحباب يا رب بارك وهني
الفرح في دار الأحباب يا رب بارك وهني
......
دلواح الغرام يا خويا بالوالدين
دلواح الغرام يا خويا بالوالدين..على جال الوالدين
هيا لدارنا يا من ضاقت روحه
العود والرباب و الخوذات يدوحو..على جال الغرام
وطلعت للسطح شارت لي بالفوطة
وحمراء وبيضاء والوبرة ممشوطة..على جال الغرام
وطلعت للعلي وريلي فرجاته
وحشمتك بالنبي ويني مولاتو....على جال الغرام
قولو لبابا يتهلى في ولادو
نغدى لصاحبي بالمغلو ومراده..على جال الغرام
إجليها يا الماشطة ثاني ثاني العين كحلة والحواجب قيقاني
عيطو لأبوها يرشق عليها سلطاني سلطاني.
دوح دوح..ماندوحشي..هيا للحمام ..ما نروحشي
إجليها يا الماشطة حايز الحرقوس إجليها يتغامزوا عليها بالروس
إجليها للعروس يعلمها و يبوس
إجليها يا الماشطة من عينيها زعبوليها خف العروسي
يعليها حمراء يضاء كل ما تلبس يواتيها يواتيها
وعروستنا تعرف تحني وحنة جديدة وما أحلى المقياس والحديدة
ويحبوها هي العزيزة عند أبوها
وعروستنا تعرف تقطع الواد حامل اللي ساقها صار ولد كامل
ويحبوها راهي العزيزة عند أبوها
وعروستنا تعرف تطبخ القناوية تجيبها طايبة ضيق عشية
ويحبوها راهي العزيزة عند أبوها
يامي يامي قولي لبابا يشري فليك العام الجاي نجيبلك وليد
ويحبوها راهي العزيزة عند أبوها
يامي يامي قولي لبابا يجيبلك حوية العام الجاي نجيبلك بنيتة
ويحبوها راهي العزيزة عند أبوها
يا ديني ما أحلى ليلة ظهوره بالعوادة وعريسنا لا تقطع له عاده
ونخاف عليه خمس وخموس عليه
ياديني ما أحلى عرسه بالدربوكة وعريسنا يجعل ليلته مبروكة
ونخاف عليه خمس وخميس عليه
يا ديني ما أحلى طهوره بالطهار وعريسنا لا يوريلو غيار
ونخاف عليه خمس وخميس عليه
يا ليلي ما أحلى طهورو وضرب البيانو وعريسنا باهي مع وخيانو
ونخاف عليه خمس وخميس عليه
ياديني ما أحلى ليلة عرسو بالبيانو وعريسنا زاهي مع وخيانو
ونخاف عليه خمس وخميس عليه
ياديني ما أحلى ليلة عرسو وضرب العويد و عريسنا يبكر بوليد
ونخاف عليه خمس وخميس عليه
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
قسنطينة: ف. زكرياء
اختتمت، مساء أول أمس، فعاليات المهرجان الدولي
للمالوف في طبعته الخامسة بالمسرح الجهوي لقسنطينة، تحت أنغام الطرب الشرقي الأصيل لصاحبة المقام العراقي فريدة تصدح، تلتها مفاجأة الطبعة بوقوف عميد المالوف، الحاج محمد الطاهر الفرفاني، على الركح وأدائه لأجمل ما غنى.
تميزت السهرة الأخيرة من المهرجان الدولي للمالوف بوقوف صاحبة المقام العراقي، السيدة فريدة تصدح، التي قدمت أجمل ما في الطرب العراقي الأصيل، والتي جعلت القسنطينيين الذين توافدوا على المسرح يرددون معها مطولا مقاطع من أغانيها التي تنوعت بين مقام حجاز همايون وموال مقام دشت، إضافة إلى أغان أخرى مثل ''طالعة من بيت أبوها''، ''يا الحمام''، ''سبحان اللي جمعنا بغير ميعاد''، وغيرها من الأغاني التي أطربت القسنطينيين على مدار ساعتين من الزمن.
وكانت المفاجأة باعتلاء عميد المالوف، الحاج محمد الطاهر الفرفاني، ركح المسرح رفقة عدد من أبنائه وأحفاده، حيث أعلن الحاج عن خليفته وهو أحد أحفاده، ذا حنجرة تشابه حنجرة الحاج كثيرا، ليقدموا جميعا وصلات غنائية من المالوف الأصيل، تجاوب معها القسنطينيون بشكل كبير في كل مرة يغني فيها الحاج الذي أبان على استمرار أدائه العالي، سواء في الغناء أو العزف على الكمان، ما أثار إعجاب وتصفيق الحاضرين طويلا.
المقال مأخوذ من جريدة الخبر الجزائرية
-------
"العشيق هو الساعي"
آه يا الدنيا!!!!!!إختتم إذاأيام مهرجان المالوف الدولي بقسنطينة بحضور العديد من الضيوف..وكانت هناك مفاجأة وبعد غياب جاء"بوحجة" كما يحب أن يسميه محبوه وصعد فوق الركح مذكرا السميعة بأيام زمان وما أحلى أيام زمان ...فالرجل في الرابعة والثمانين من العمر..طبعا تعبت الحنجرة الذهبية..لكن الكمان يأبى إلا أن يطيع سيد الكمان..غنى وسط أولاده وأحفاده وسعد الحضور..
الصورة الأولى..الحركة ثابتة والنغم صافي وطاعة كاملة للسيد فالعشرة قديمة.. عشرة أكثرمن خمس وستون سنة بين الكمان والرجل
الصورة الثانية...زرعت فحصدت...جوق متكون من الأبناء والأحفاد
الصورة الثالثة..قلب صاف وسعادة متجددة بلقاء الجمهور
الصورة الرابعة التي إقشعر لها بدني...تحية وكأنها وداع للجمهور..وعينان إغرورقت بالدموع...أهو وداع؟؟ أطال الله عمرك وحفظك يا الحاج
(أشكر السيد أمين كردوسي حفيد الفرقاني على هاته الصور الحصرية التي أخذت منذ أسبوع)...
تيمور الجزائري
----
"العشيق هو الساعي"
أغنية جميلة رفعت من قبل بصوتي حسان العنابي وسيمون تمار في قسم المالوف الجزائري..التسجيل عتيق ونادر ومأخوذ من أسطوانة...
العشيق هو الساعي
يرتجاو في رياح النصرة يا الفارس
والهوى ملكني و ودعي
في بلاد طارشيش خضراء صرت حابس
والجبال كل قبلي و راعي
كان كنت عازم في بكرة
جاني ماجاء الريم نرى يا الفارس
واش حال عايشة مربعي؟
واش حالها عايشة الكاعب
ذابل الرمق المحانة
زاد خاطري كحل الحاجب
ما قسات عني غضبانة
من غرامها نلت مصايب
من عيون شرودة كهانة
هو تقول ما هوش كاد
كان بغى يروح لمكانه
وأنا نقول بتنا الله يغلب
مقابل الخليل الخدانة
كل يوم نحسم بصباعي
ونكويت بالنار حمراء صرت باقص
في ضميري جاشي وضلوعي
وندبت قد مايجرى
أنا فنيت من طفلة عذراء يا الفارس
آش حال عايشة مرتعي
واشحالها ست ولاتي
ما قسات من لدهر عدية
ونرتاح لكاملة لأوصاف
شابة عنقاء حضرية
من غرامها هاج رياحي
وحشها نملى زاد عليا
مادريت محنة خداعي
ولا رسول جاني ببرية
قطعت الأخبار قلبك جافى
واشبيك تستهزاي بيا
وندبت وكثرت تخراف
لاننام حتى نرى الرمقية
على وصولها نتعب حافي
نحمل الدرك عن رجليا
من جراح خلافي ننشد العذراء
ننوى الحضرية
أنا حلفت بيمين ذراعي
لو نسير على عودة شقراء صرت نسايس
نقطع الخنق ودعو داعي
نقطع الخنق بعد لخضراء
لو نموت اوجدت صبرا
واش حال عايشة مربعي
نصير والع سالم بكرى ليها
إرتاح لغالية النسبة
قول للها عليا وأنبيها
والعشيق راهو في غلبى
خوذ بنواور خديها اليض وكمال الرقبة
وأطلب الرضى من عينيها
والهوى نصير ندرب
رشفها كظمة سنيها هكذاك طايحين الغفة
مانطيق همي ووجاعي
غير نجيب الجبال المختصرة يا الفارس
غاب همها من تقطاعي
لو وقفت على دار العشرة أنا حزين واجب تقطاعي
والسلام على مارسة الشفرة وكل من حضر هاذي السهرة
واش حال عايشة مرتعي
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك