جلسة زجل حميمية..طبعا المقطع غير تجاري..حصري للمنتدى...و"الزجالين" والزجل هو أحد الفروع المكونة لموسيقى المألوف" أو المالوف وهو يؤدى عادة جماعيا و تكون قصائده بالعاملية ويعتمد إعتمادا كبيرا على الآلات الإيقاعية وتصفيق الأيدي..و هو نوع آيل للإندثار حاليا مع إختفاءآخر كبار الزجالين الحفاظ للقصائد كالشيخان المذكوران والشيخ بوحوالة المدعو"فرد الطابية" وهنا تكمن أهمية هاته التسجيلات
.في الصورة المأخوذة من ثلاثينات القرن الماضي نرى الشيخ حسونة جالسا في أقصى يمين الصورة ..ونرى واقفا باللحية رائد النهضة الجزائرية الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين رحمه الله ونرى أيضا جالسا ثانيا إنطلاقا من اليمين المرحوم إبراهيم بلعموشي (1903/1990) الذي كان من أشد المدافعين عن الهوية الوطنية بعمله الدؤوب في الكشافة الإسلامية إبان الإستعمار و بمحافظته على الإرث الموسيقي الجزائري المالوفي..الجدير بالذكر أنه هو واضع موسيقى القصيد المعروف " شعب الجزائر مسلم" لإبن باديس...فرحم الله الجميع
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
حصري على سماعي وجد نادر ..تسجيل عرس..حتى لا تضيع هاته التسجيلات نأتمن سماعي عليها..
القصائد المغناة تعتبر من كلاسيكيات أفراح الشرق الجزائري..شخصيا قصيد "نظمت الأشعار" من أحب القصائد إلي لما يحتويه من حكمة.
.الصورة لمعمر براشي ماسكا الدربوكة في دخلة عرس إلى جانب رفيق الدرب قدور درسوني على الفحل..
نظمت الأشعار من بحور روايا
و جميع العرب تستمع لغتي
أحفظت حكمة بقلمي ودوايا
ظهرت معجزة بها كملت صلاتي:
لا تامن الدهر باش يصبح و ياتي
إكمي على السر إدي مني
أكمي على السر و إستمع لغرايب و أحفظ على قيس لاش كم المدينة:
سرك سريرك لا تبيح لصاحبك لوكان يرضع معاك الأم الحنينة
أكمي على السر فايت وزايربشاك توريه سد عينه بطينة
القول قلته جابو لي مولانا ..ربي تفرخ الحنش أصبح في كساتي
مازلت نحلف لا نورث تغلايا علقت سيفي دركي في حياتي
لا تامن الدهر باش يصبح و ياتي
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
"يا من زار المختار" أو"الغزالة"
بأداء معمر براشي
وهو قصيد في مدح النبي عليه الصلاة والسلام
الصورة جميلة جدا ونرى فيها واقفا أقصى يمينها الشيخ عبد القادر تومي ومؤدي القصيد المرفوع معمر براشي بجانبه وواقفا أقصى يسارها قدور درسوني وجالسا تحته زواوي فرقاني (ولهم مثبتات في سماعي )وجالسا الثاني إبتدائا من اليمين آخر أكبر الزجالين بوحوالة المعروف ب"فرد الطابية"
-------
شوق الحبيب يا حضار
بالطبول و المداحين ..
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
تسجيل غير تجاري ونادر يعود لسنة 1950 ....حصري حصري على سماعي
في الصورة نرى الشيخ شيخا متوسطا الأحباب والوالعين
.......
جسمي فاني من هواك
وغرامي فيك يزيد
راني ما نعشق سواك
يا هلال في كل عيد
نقنع بعيني حين نراك
آش هو قلبك أقسح من الحديد
زرني يا كحيل الشفر
يا عيون التركلي
يا خدود الجلنار
تحت العيون الكحلي..........
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
الاستاذ معمّرْ برّاشي في وصلة موسيقية في حفل زفاف في قسنطينة الحبيبة عام 1963حسب المعلومات التى عندي.الشيخ مصحوب بأحد المغنيين الاذي لا أستطيع معرفته.شكرا لكل من يُنَوِرُنَا ...
يا نديم هيا للبستان
الله بلاني
واحد الغُزَيَلْ
فاراقوني
جسمي فنى
__________________
مدَبِّر امري ولا عِلم لي ....هو الله حسبي ونعم الوكيل
تسجيل رائع فيه عزف على البيانو(يذكربعزف محمد الكرد) وهذا شيئ نادر نسبيا
الإستخبارفي التسجيل الأول هو لبلبجاوي عبد الحميد (1914/1978) و هو كان من عائلة قسنطينية عريقة عرف بثقافته الواسعة وتمكنه من اللغة العربية( وهو شيئ نادر أنذاك لمن نشأ تحت إستدمار لا إستعمار فرنسي أراد تحطيم الهوية الجزائرية) و يعود له الفضل في إدخال عدة إستخبارات للمالوف إنتقاها من نظم فحول الشعراء العرب
الإستخبار في التسجيل الثاني الصوت يذكر بصوت محمد الشريف زعرور..لكن هذا مستحيل إذا كنت متأكدا أن التسجيل في سنة 1963 لأنه من مواليد 1954 ..للعلم سنة 1963 ألات التسجيل في الأعراس جد قليلة..ألا يعود التسجيل لسنة 1973 ؟
__________________
"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "
الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
يا أخي العزيز تيمور أظن أن ما تقوله صحيح في ما يخص السنة.فأشكرك لما تفيدنا به كل يوم و أطال الله في عمرك.و على العموم ستكون لي في المستقبل مثل هذه التسجيلات التي هيا عندي على bobine و أنا بصدد ترقيمها...تحياتي لك لأنك و الله مكتبة و مرجع لا غنا عليه....سلام
__________________
مدَبِّر امري ولا عِلم لي ....هو الله حسبي ونعم الوكيل