لا ادري ليش الشيطان يلعب بعبي وغير مقتنع بان المطربة هي سليمة باشا
و شكي ضعيف في صحة نسب هذا الملف الى سليمة مراد لان الصوت هو اقرب الى صوت نجاة منه من صوت سليمة مراد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
الأخ الفاضل رشيد ،تحية طيبة
منذ ساعتين تقريباً وانا أطارد الشيطان الذي في عبك! وخرجت ببعض الملاحظات ،مع شكري الجزيل لأطرائك الكبير هذا .
* بالنسبة للمطربة ( نجاة ) فهي لم تسجل أية أسطوانة أو لها تسجيل من دار الأذاعة العراقية آنذاك حسب الأرشيف الفني وربما أنا مخطأ ( أغلبهم سجل أغانيه بعد العام 1948 و1951 ،وليس في بغداد ).
* أحياناً نجد من الصعوبة أن نقارن بين الأصوات ،خاصة اذا كان الصوت فيه أختلاف من ناحية التسجيل ،أو العمر الزمني للمطرب أو المطربة ، بصورة عامة .
* الصوت نعم هو ( سليمة مراد ) وجواباتها العالية والعريض المساحة ،وكأنها فرقة بالأضافة للفرقة المو سيقية ،خاصة هنا في شبابها مطلع الثلاثينات .
* مطلع أسم الأغنية خطأ والصحيح وهو كالآتي :
ياخوي دگول لأمي ... لاتگوله لبويه
* الأغنية في الأصل من أسطوانة ، والبداية ناقصة .
* الأغنية أعلاه قد سجلتها المطربة ( بدرية أنور ) في العشرينات ( 1925 - 1928) تقريباً لدى شركة أسطوانات ( بيضافون ) في بغداد ، والأغنية مكونة من سبعة مقاطع أو كوبليه ،وتختلف في كلماتها عن التي غنتها (المطربة سليمة مراد ) فقط غناء المذهب ( ياخوي دگول لأمي ..لاتگوله لبويه) ، وهي مرفوعة في مشاركة الأخ زهير بدر وعلى الرابط أدناه ، م/25 المؤشر/11 :
الأسطوانة بصوت بدرية أنور وهي التي سجلتها أولاً،ولو تسمع في الدقيقة(4:10 د) واحد يذكر ياعيني .. ياسليمة! ما أدري معجب بسليمة أو هي نفسها سليمة مراد جالسة معاها( لأن كانتا زميلتين وحبايب ) ، ، هناك ملاحظات أخرى أيضاً ، وسأرفع مقطع صوتي للمطربة بدرية أنور ( مشاركة زهير بدر) زائد مقطع صوتي لنفس المطربة بعد تحسين التسجيل ورفع الوشوشة منه ، ذكرت هذا بالتفصيل شوية ، أملاً الفائدة المرجوة للجميع وشكراً ،تحياتي .