مسعود العمارتلي و حضيري أبو عزيز على الله يا زماني
السلام عليكم شكرا أخي رشيد القندرجي لتواصلك أغنية على الله ويا زماني قمت برفعها في تاريخ 9/5/2011 وبتسجيل ممتاز وسرعة مضبوطة جدا في هذه الأغنية يقوم الراحل حضيري أبو عزيز بالغناء باسلوب وبطبقة غنائية هي ليست بأسلوبه وبطبقته المعروفة وذلك لأن الغناء الثنائي بين مطرب ومطربة هو من المهمات الصعبة لكون الأختلاف الشاسع بين الصوت الرجالي والصوت النسائي لذا فأن الراحل حضيري يغني في هذه الأغنية بطبقة المطربة وليس بطبقته هو ويمكن التعرف على صوت المطربة من خلال تسجيلي الذي رفعته لأن السرعة طبيعية أما بالنسبة لتسجيل حضرتك فهو بسرعة سريعة وليست طبيعية .
الاخوه الافاضل هذه المطربة التي تصاحب المطرب حضيري بوعزيز ليس المطرب مسعود العمارجلي ولا يوجد حتى تشابه بالصوت ولا بالاداء ولا بطريقة الغناء ولا تقرب له باي صلة لا من قريب ولا من بعيد
اخوتي الاعزاء اني ولاء احمد شهاب المعاضيدي من محافظة بابل والملقب بصفاء الحلي وصاحب مكتبة صوتية تتالف من 4000 اسطوانة عراقية وعربية و600 تيب و1000 كاسيت كلها تحمل تسجيلات قديمة من 1895 الى 1980وبحثت كثيرا في المنتديات فلم اجد احسن وارتب من هذا المنتدىوانا عندما ارفع هذه الاسطوانات الى هذا المنتدى حتى لا يكون هناك احتكار بل انتشار وكل واحد عنده اغنية قديمة فاليرفعها الى هذا المنتدى الرائع وهذه اسطوانة للمطرب مسعود العمارتلي لصالح شركة نعيم ومباشرة من الاسطوانة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله عليك يا استاذ (ولاء) وعلى خلقك وروحك الوطنية بنشر تراثنا واخراجه الى النور ونعم الاختيار انك اخترت منتدنا الغالي (سماعي) وكل ما ترفعه هو بصمة رائعه من بصماتك لفننا العراقي الاصيل اسعدنا بك وشكرا لثقتك العالية بسماعي . (اسامة عبد الحميد في 27-1-2012 )
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 25/05/2015 الساعة 18h54
السلام عليكم:
مع الأعتزاز بهذا الموقع الثري السخي..وتقديري للقائمين عليه والذين أغنوا كل مكتبة فنية على المستويين الفردي والجماعي . لكنني أصر متأكدا على أن المطربة التي تغني مع حضيري هي ليست(مسعود) بأية حال .مع احترامي لآراء الآخرين.
السلام معكم: وأنا بكلَّ ما أعرفهُ عن مسعود ..أتفق تماماً مع أخي الفاضل بوبنيان .فالمُغنية مع حضيري ليست (مسعود) بأيةِ حال . مع حبي وتقديري للجميع ولجهدهم المتميزة
.......(بو جناغ) والجناغ في العامية الجنوبية هو خصلة شعر تخرج من تحت ( الشيلة) التي هي بمثابة الحجاب _______________________________________
الكلام اعلاه مستنسخ من مساهمة الاستاذ الفاضل( زهر الربيع )للتعريف بمعنى (الجناغ ) ليسمح لي الاستاذ الفاضل ان اساهم بالموضوع فاقول: ان الجناغ هو ليست خصلةلشعر المراة تخرج من تحت شيلتها بل هو حلية ذهبية بشكل (هلال ) تتوسطه بضع حبات من الشذر( التركواز) مرتبة بشكل قوس وكل شذرة تحاط بحلقة صغيرة من الذهب تثبتها بالجسم الاصلي الهلالي الشكل للجناغ والجناغ هوحلية خاصة للاطفال الذكورقبل بدءهم بالمشي اي في حالةالزحف وما قبله للطفل الرضيع ويثبت عادة بوضع افقي في خصلات شعر الطفل التي تعلو جبهته اما خصلة الشعر التي تخرج من تحت الشيلة فقد تسمى( الشالوش) وهو ميزة جمالية للمراة، وهنالك ابيات من الشعر في بعض الاغنيات الجنوبية تتغزل بام شالوش بقي ان نقول بان( ابو جناغ )هو مصطلح للغزل من قبل المرأة او الفتاة بحبيبها الذي هو ابن عز ودلال وتشبهه وكأنه لازال طفلا مدللا وعلامة دلال الطفل الذكر هي الجناغ الذي يثبت في خصلات شعر راسه الامامية مع تحياتي
وفقك الله أخي الكريم (بوبنيّان) فانّ المطربة التي ترافق حضيري هي ليست مسعود بأي شكل لأنني أسمعُ لمسعود منذ خمسين سنة وأعرفها جيدا وأعرف أهلها وبيئتها ولهجتها وكل ذلك لا يتفق مع المطربة التي تغني مع حضيري...مع تقديري لآراء الآخرين.. أما الجنس الثالث فلا يشمل مسعود فهي امرأة لبست ثوبَ الرجال وهذا لظروفٍ اجتماعية ذكرتُها سابقا..الأمر الذي لايجعلُ مسعود جنساً ثالثا.. فمثلها الكثير فهناك امرأة ومطربة اسمها (موزه) وسمت نفسَها موزان بعد أن ارتدت ثيابَ الرجال حبي وتقديري لكل من في هذا المنتدى الكبير. أحمد هاشم
في احدى اغانيها -تقول ان السمر سببن انقطاع الحيض لديها-ومن المعروف انها كانت تؤلف اغانيها بنفسها او تردد ماكان تغنيه النساء اثناء العمل المضني في العماره-وهو امر ينفي صفة انها رجل مخنث بل كانت امرأه مسترجله تظهر انوثتها بفنها بشكل واضح وصريح