رد: توجيه دروس نظريات الموسيقى- للأستاذ عادل الصامت
فعلا دروس قيمة ومجهود رائع مشكور عليه يااستاد عادل. ويوجد عندى سؤال اتمنى الرد عليه وهو بخصوص مقام الراست مثلا من درجة دو ماهى التألفات اوالكوردات المناسبة وذلك لتحاشى الربع تون فى المقام. وايهما افضل اتباع نظام الموسيقة الكلاسيكية او نظام الكونتربوينيت فى الموسيقة العربية من وجهة نظرك وشكرا
رد: توجيه دروس نظريات الموسيقى- للأستاذ عادل الصامت
شكرا أخي abdellahjaber على مرورك وانطباعاتك سعيد جدّا بملاحظاتك
شكرا أخي Mohamed جازاك الله خيرا أمّا في ما يخص سؤالك المتعلّق بالكوردات المناسبة لمقام الراست أو المقامات المشتملة على الربع تون فانّي حسب رأيي بالإمكان عزف ذلك شريطة تحاشي الدرجات الربعية وهذا يتطلّب ذوقا ورؤيا خاصّة تختلف من عازف الى آخرلكن أغلبها تتفق كما يلي
مثلا اذا كان الاستمرار على درجة دو فالكورد هو مي صول دو في الأصل وبما أن المي في سلم الراست ربعية فنكتفي بابراز درجتي صول ودو فقط وقد يرى البعض غير ذلك ليس هنالك مشكل لأن طبيعة موسيقانا العربية غنيّة بالرؤى والمفاهيم والأذواق