* : فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : احمد هلال فرج - - الوقت: 23h45 - التاريخ: 06/09/2025)           »          زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/09/2011, 13h48
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: العود بين الصوت واللون والطبيعة الإنسانية

العود عند عبد العزيز الوزكاني

ويذكرنا بهذه التسمية العلامة عبد العزيز الوزكاني في رسالته " تحفة الودود لطالب صناعة العود فيقول" فأقربها نغمة البم بفتح الباء وهو الوتر المسمى بالذيل عند أهل هذا الشأن من أصحاب هذا الزمان كما يذكرنا بأبجدية النغم الثمانية ، واختلاف طبقات هاته النغم ، فكل نغمة أرفع من التي قبلها وأخفض من التي تليها ، ووضع رسما بيانيا على رسالته لتبيان ذلك . وأوضح مواضع الضرب والدس وأشار أن الوتر الذي عليه حرف واحد إشارة على أن له نغمة واحدة وذلك بالضرب من غير دس وأن الذي عليه أكثر من حرف كالحسين و الماية له بحسب ما عليه .
وذكر طالب هذا العلم أن ترتيب الأوتار يكون بحسب الوضع والتركيب وهو المرموز له بحروف دحمر : الدال للذيل ، والحاء للحسين ، والميم للماية ، والراء للرمل ؛ وهو أسفلها بالنظر لآلـة العود.
وذكر الوزكاني في رسالته بأن استخراج النغم الثمانية يتم بإجراء التمارين على ما جرت عليه العادة من تقديم بحر الرمل كما رأينـا عند البوعصامي .
إلا أن الوزكاني لم يتعرض لطرق تسوية العود ،وذكر كلمة أبعاد النغمات دون بيان أنواع الأبعاد .
وعلى العموم فإن رسالة الوزكاني كانت مقتضبة لكنها عاملة في الموضوع ، وكافية لطالب صناعة العود .
وهكذا كان العود الموضوع الذي شغل العديد من الناظرين في علم الموسيقى من المغاربة أمثال البوعصامي و الوزكاني وكذا من سبقهم ، وعلى سبيل المثال الفيلسوف أبو بكر ابن باجة في رسالته في الألحان والتي تركزت على تأثير أوتار العود في الطبيعة الإنسانيـة .
إلا أن العود المغربي كما عرفناه عند البوعصامي والوزكاني لم يعد يستعمل الآن ، بل استعمل عوضه العود المشرقي بتركيبته ، مما يجعل نوبة الآلـة تفتقد أحد أنواع الآلات الهامة التي يجب التفكير فيها وإعادتها إلـى الفرقة الموسيقية التقليدية .
فيعود العود المغربي المعروف " بالرباعي نسبة إلى عدد أوتاره أو " الثماني " نسبة إلـى النغمات الثمانية المستخرجة منه إلى الفرقة الموسيقية بأوتاره الأربعة ، وبتركيبة هذه الأوتار والتي هي على الشكل التالي : الذيل والحسين و الماية والرمل ، أي دو لا ري صول مع الإشارة إلى أن وتر الحسين يستخرج منه شاب الذيل بالدس وبالبنصر بمعنى أن وتر الحسين أقل سمكا من الذيل ومن الماية ؛ ويجب أن تكون بالألوان التالية : الأسود للذيل والأصفر للحسين والأبيض للماية والأحمر للرمل ، لترمز للطبائع الإنسانيـة .
كما يجب البحث في إمكانية إيجاد تلاحين لهذا النوع من العود لإكتشاف طاقاته النغمية والتقنية ، ووضع برامج بالتالي لتعليمه ، وفق الطريقة التقليدية لإجراء التمارين عليه وفقا للبحور الشعرية ؛ واعتماد البرامج الموضوعة والمستحدثة لدراسة العود ، مع المحافظة على الأصابع التي يجس بـهـا وهي السبابة والبنصر فقط . كما يجب العمل على إحياء صناعة هذا العود بالشكل وبالمواد التي كان يصنع بـهـا ، إذ أن هاته الصناعة انقرضت وحلت محلها صناعة العود على الشكل والهيئة المشرقية التي لا تفي بخصوصيات نوبة الآلـة .

بقلــم : عبد الفتـــاح بنموسى
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/03/2012, 13h00
mahdi12 mahdi12 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:349933
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 6
افتراضي رد: العود بين الصوت واللون والطبيعة الإنسانية

شكرا على هذه المعلومات المتميزة
هل يمكن أن ترفع لنا مخطوط عبد العزيز الوزكاني " تحفة الودود لطالب صناعة العود فيقول" أو أن تدلنا على كيفية الحصول عليه مع الشكر
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd