* : محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الانماط الغنائية المختلفة

الانماط الغنائية المختلفة الغناء البدوي - غناء القوميات الغير عربية - الانشاد الديني - الاغنية الوطنية - و بقية الانماط

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 10/09/2011, 20h13
abadanderis abadanderis غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:573289
 
تاريخ التسجيل: April 2011
الجنسية: ايرانية
الإقامة: ايران
المشاركات: 7
افتراضي رد: الغناء الاحوازي

السلام علیکم و رحمه الله و برکامه
اشکر اخانه الکبیر و العزیز "وسام الشالجی" بما تفضل علینا.
و الله عندما اری مشارکه من الاخ "وسام الشالجی" احس حساً کحضور والد بین عائلته یهدیهم بنصائحه و کلامه النافذ.
بالحقیقه مقصودی من مشارکه السابقه تشجیع نفسی و الاخوه للاستمرار و تذکیراً للمسؤلیه التی علی اکتفنا نحن ابناء الاهواز.
و حضورک یا اخی و کل الاخوان من العراق و الکویت و سایر البلدان فی هذا القسم شرف و عز لنا و اتمنی التوفیق لجمیع الاخوه.

تمثیلاً علی ما تفضل الاخ العزیز اقدم للاعزاء لقاء صحافی خاص مع المطرب الراحل عبدالامیر ادریس مع جریده الحدیث فی عام 2006:


لا يخفي علي أحد بأن الموسيقي احدي المقومات المهمة لجميع الشعوب في العالم و تجد لدي كل الشعوب و الامم ، الموسيقي الخاصة بهم حيث تنفرد بأدواتها و ألحانها و طريقة العزف علي آلاتها ألتي تشكل بطاقة هوية ذلك القوم و سجلهم ، فعلي سبيل المثال للهنود الحمر الحان و أغاني لا تجدها الا عندهم و للزنوج رقصات و نغمات خاصة بهم و كذلك في الصين و الهند و غيرهم من الشعوب الأخري .
إن الموسيقي روح الشعوب و منطلق أحاسيسها و انبعاث افكارها فأذا أردت التعرف علي طبيعة قوم و سلوكهم أو النشاط و الحيوية في مجتمعهم أذن انظر الي موسيقاهم و الحانهم و مكانة فنانيهم .
إن الشعوب كثيراً ما يعبرون عن مشاعرهم و بنات أفكارهم و و ما يخلج في داخلهم بلسان الموسقي الذي لا يحتاج الي الترجمة و نحن الشعب العربي الاهوازي كشعب له مقوماته الاصيلة كان و لابد أن يكون لنا الاهتمام الخاص بهذا الامر حيث تري تراثنا ملئ بالالحان الشعبية و الاغاني التراثية و ظهر العديد من الفنانين المبدعين الذين نذروا انفسهم و حياتهم لتطوير الفن و الغناء خدمة للتراث و الثقافة العربية العريقة للشعب العربي الاهوازي و من هولاء النجوم الساطعة في سماء التراث ، الفنان الكبير عبدالامير دريس أحد رواد الفن و الغناء العربي الاهوازي الذي له دور كبير في الساحة الفنية و يمتلك صوتاً شجياً و متميزاً في الاداء عبر احاسيسه الغنائية الجميلة التي من خلالها استطاع الدخول في قلوب المستمعين و اثر فيها .
التقينا مع الفنان عبدالامير دريس و اجرينا معه هذه المقابلة ولا يفوتني أن أشكر الاخوة الفنان عباس اسحاگي و السيد ابراهيم الموسوي علي الجهد الذي بذلاه لاجراء هذه المقابلة :
· نرحب بكم استاذنا الكريم و نشكركم علي اتاحتكم الفرصة لنا لاجراء هذه المقابلة ، سئوالنا الاول – كما تعود الصحفيون – هل لكم أن تشرحو لنا سيرتكم الذاتية و بداياتكم الفنية ؟
ـ : ايضاً بدوري أرحب بكم و اشكركم و أهدي سلامي و تحياتي للقارئ العزيز ، انا عبدالامير دريس من مواليد عام 1325 في مدينة عبادان ، ترعرعت في قرية الميدان شارع صياحي و في الثامنة عشرة من عمري دخلت عالم الفن و الغناء و كنت آنذاك أعمل في احدي شركات معشور و قمنا بتأسيس فرقة فنية في منطقة المحطة 7 بمشاركة كل من عازف الكاسورة نجم ابو عبدا… و عازف السنتور كريم نشوة و الفنان حسين ابو علي الذي كان يغني المقام و كنت انا اغني الابوذية و الاغاني الريفية و هكذا دخلت عالم الفن .
· في بداياتك الفنية هل تأثرت باساتيذ الفن و الغناء الشعبي الأهوازي و منهم مشجعوك في مسيرتك الفنية ؟
ـ : كنت معجباً جداً آنذاك بصوت الفنان سيد جواد حيث كنت اقلده و اغني اغانيه في السفر والحضر و حين التجوال و النوم و هكذا تكونت الخبرة لدي من خلال هذه الممارسة الجاده خاصة تلك الاطوار الحزينة و المؤثرة في النفوس التي طورتها شخصياً وقدمت بها الكثير من الأغاني و الألحان و ألتي باتت من أشهر الألحان الأهوازية و في هذه المسيرة تلقيت الدعم و التشجيع من أكثر اصدقائي خاصةكوكبة من الفنانين الكبار كالمرحوم احمد كنعاني و المرحوم خضير ابوعنب الذي قدمت معهم العديد من الاغاني و الاعمال الفنية و كانت لدية علاقة حميمة مع الفنان المرحوم حمدي صالح ثم بعدها شققت طريقي و قمت بتأسيس الفرقة خاصتي التي قدمت بها الكثير من الاغاني للمستمعين و هواة الفن و الموسيقي العربية الأهوازية
· ما هي أشهر الأعمال التي قدمتها خلال مسرتك الفنية ؟
ـ : قدمت عشرات الأغاني بل اكثر و منها « العيـــد نور عل حبايب » ، « بشربتكم رويتو الناس » ، « مدري اعتب علي دهري لو اعتب علي دنياي » ، «كارون گلي بالخبر » ، « حبيب امك متقبل من امر بيك » ، « ظنيت لو طگني البرد بچفوفك اتغطيني » ، « عذبني الصبر و الظيم عذبني » ، « مربينا مربينا » ، « اشلون انساك يمدلل و أعوفك » ، « تايب و الخلگ تشهد علية » « لاوين هجرك لا وين » ، « من جمالچ من دلالچ » و غيرها من أعمال أخري
· ماهي المقامات و الألحان ألتي قمت بأداءها و هل هناك مقامات و الحان خاصة بالشعب العربي الأهوازي ؟
ـ : استعملت العديد من الألحان و الأطوار في أعمالي كالعياشي ، الصبا ( الحزين ) ، المدمي ، الحليوي ، الزوبع ، الغافلي ، الحياوي و خاصة طور الأبوذية الذي أديته علي طريقتي الخاصة و نستطيع أن نسميه طوراً خاصاً اهوازياً و ايضاً العلوانية التي أشتهرت كونها طور أهوازي بحت و لدي سيد جواد الحانه الخاصة به الذي كان يغني بها و يمتع الجمهور
·ماهي الآلات الموسيقية التي كنتم تستخدمونها ؟
ـ : كنا نستخدم الكمان ، العود ، الأيقاع ، الأيقاع السريع ( الكاسورة ) ، الناي و السنتور ، و السنتور آلة فارسية ادخلها الفنان ابراهيم السلمان الي الموسيقي العربية و هو كان يعزف علي الكمان و الناي ايضاً و من المبدعين في عزف آلة السنتور بعد الفنان ابراهيم ، الفنان عباس هندي و الفنان محمد سعيد .
و كان الفنان المرحوم عبدالله خضير من أشهر بل الوحيد البارع في العزف علي آلة الكمان و الذي عزف لاكثر الفنانين آنذاك و هو مبدع جداً في العزف علي الكمان .
·من هم الشعراء الذين تعاملت معهم و هل لديك أغاني من كلماتك ؟
ـ : في البداية كنت أغني لعدة شعراء و منهم عبدالحسين المجدماوي ، مرد بن عبدالحسين المجدماوي ، حسن الطعمة الطرفي ، سيد علوان الخميسي ، ملا عمران العبادي ، ملا فاضل السكراني ، ملا ابراهيم الديراوي و العديد من الشعراء الشعبيين الاهوازيين و لكن بعدها كنت اغني من كلماتي و منها علي سبيل المثال « منك بدت مو مني » ، « شيريد الدهر مني » ، « انا اترجاك بس اتمر علية » ، « المن اشتكي بلواي » و غيرها من الأغاني .
· نعلم أن الأذاعة كانت تيث من أغانيك هل تحدثنا عن ذلك ؟
ـ : دخلت اذاعة عبادان آنذاك بمساعدة اصدقائي سيد سالمي و درويش دريس پور و قدمت العديد من الاغاني و الاناشيد مثل : الابوذيات المختلفة ، العيد نور عل حبايب ، خالي النا اطلابة وياك ، ريض يل حادي ، حبيبي وين هل غبية الطويلة و طور الحياوي الخاص بالابوذية .
·من هم الفنانين الذين تأثروا بطريقتك أو قلدوا اطوارك ؟
ـ : الفنانون رحمان الجابري و علي مقدم و يابر عبادي و احمد خنافرة قلدوا طريقتي و الفنان عباس سحاگي في بداية مشواره غني بعض الاغاني بطوري .
·إستاذنا الكريم ، ما رأيك في الفن الاهوازي و الفنانين الشباب ؟
ـ : الفن الاهوازي و لله الحمد له مكانته و تقدمه و عندنا شباب مبدعين و لهم انجازات عديدة و فيهم الخير و البركة لإحياء تراثنا الشعبي و هولاء الشباب الذين دخلوا ساحة الفن رغم المشاكل و المصاعب هم جيدون بالتأكيد و لكن طلبي منهم أن يهتموا اكثر فاكثر للفن الاصيل كالابوذية و الحياوي و غيرها من الالحان اصيلة و أريد منهم أن يبتعدوا عن كل الاشياء التي لا تليق بالثقافة و الادب الاهوازي و ايضاً اطلب منهم أن يتعلموا العزف علي العود و الكمان و الآلات التقليدية لكي لا ينسوا هذا التراث العريق و الفن الاصيل الاهوازي و أن يحافظوا عليه بكل قوة و يتسلحوا بالوعي و العلم ليطوروا انفسهم و يحلوا محلي و و محل غيري من الجيل القديم لأننا قدمنا ما بوسعنا لخدمة الفن الاصيل .
· مارأيك في جريدة الحديث ؟
ـ : جريد جيدة تعكس آلامنا و آمالنا و تخدم المجتمع العربي الاهوازي و نشكركم علي الجهود الذي تبذلونها للرقي و تطوير المجتمع
· استاذنا الغالي نشكرك علي هذا الوقت الذي خصصته لنا رغم كثرة المشاكل و ضيق الوقت
ـ : انا ايضاً اشكركم و اشكر كل القراء المحترمون لجريدة الحديث .


المصدر:
http://borwall.blogfa.com/post-204.aspx
رد مع اقتباس
 

Tags
الغناء العربي الاحوازي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd