* : سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h04 - التاريخ: 26/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 14h39 - التاريخ: 26/10/2025)           »          نهى هاشم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h28 - التاريخ: 26/10/2025)           »          مارسيل خليفة (الكاتـب : Abdelmar - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h36 - التاريخ: 26/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h15 - التاريخ: 26/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h13 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 04/09/2011, 17h56
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: الإنشادات في موسيقي الآلة الاندلسية

ولعلها تؤكد مايلي:


1: أن إنشاد البيتين ارتبط بفن المولديات ولازمه.

2: أنه انتقل من أوساط السماع إلى أوساط (الآلة الأندلسية )

3: أنه كان فرديا يضطلع به أجود المنشدين صوتا على سبيل التناوب.


ولقد دأبت مجموعات ا لمادحين منذ القديم .على استقطاب مهرة المنشدين من ذوى الأصوات الجميلة. وإذ تسرب كثير من هؤلاء إلى الأجواق الأندلسية فقد انتقلت معهم عادة الإنشاد الفردي وأصبح هؤلاء ينفردون بارتجال ألحان حرة لا يقيدها وزن ما على بيت أو بيتين من الشعر , ويكون ذلك مناسبة يستريح خلالها أعضاء الجوق , ثم 8ا تضاءلت قدرة المنشدين على الارتجال اقتصر هؤلاء على ترجيع الإنشادات القد .ة المحفوظة , وأصبح عملهم ذاك تقليدا متوارثا.


ولعل .ا يؤكد قدم هذا التقليد في أوساط ا الموسيقا الأندلسية أن نرى محمد بن الحسين الحايك يدون في مطالع النوبات إنشادات الطبوع , وكأنما كان يريد ضبطها وحصرها حفظا لها من الضياع , وسيرا على نهجه في جمع الصنعات وتدوين نصوصها.


وبالرغم من تعدد الإنشادات الواردة في كناش الحايك ومختصراته إلا أنها لا تشكل سوى النزر القليل , ذلك أن أكثرها تعرض للنسيان والضياع , نتيجة انقطاع تداولها. ويبدو أنه حتى العقد الرابع من القرن الحالي كانت هناك إنشادات متداولة بين مهرة المنشدين با لمغرب.

يدل على هذا ما ذكره شوتان في كتابه »لوحة الوسيقا المغربية « فقد عين طبوعها ونوباتها الأصلية أو الفرعية , ورفع عددها إلى ثمانية عشر إنشادا بإضافة إنشادين على طبع غير أصيل هو طبع الجركة.


والعادة تقضي أن يقدم لأداء الإنشادات أمهر ا المغنين في الجوقة وأحلاهم صوتا , وأقواهم عارضة , وأعذبهم نبرات , وأطولهم نفسا وأقدرهم على التصرف في اللحن.
ومما يضاعف من حظوظ نجاح المنشد أن يوفق في اختيار الشعر , بحيث يتناسب مع موضوع القطع المغناة , فإن ذلك كان ولا يزال من دلائل اقتدار المنشد وشدة حذقه ومضاء ذكائه وسعة حافظته.

وقد كان تصيد »البيتين المناسبين تقليدا دأب عليه المنشدون منذ القديم ويؤكد على هذا الفشتالي مرة أخرى حينما يقول عن هؤلاء:
يتحينون به أي( بنفيس الشعر) المناسبة بينه وبين ما يتلى من الكلام عند الإنشاد من نسيب , أوغزل , أو إلمام بنشيح , أو تشويق للمعاهد الشريفة , أو مديح نبوي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd