* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 23h19 - التاريخ: 28/10/2025)           »          أميرة سالم (الكاتـب : طارق مكاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h30 - التاريخ: 28/10/2025)           »          يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #14  
قديم 29/08/2011, 17h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دعـــــــــــاء الشــــــرق



كل عام و أنتم بخير و صحة و سعادة
أعذروني علي التأخير في الرد
لسه واصل أول أمس إلي مصر أم الدنيا ، و المنتدي كان فيه اصلاحات.
أشكر الاستاذ محمد الالاتي علي الدعوة للحديث عن توزيع اغنية "دعاء الشرق"

بداية الدكتور مصطفي ناجي أستاذي و أستاذ أساتذتي
و لكن لي رأي آخر يمكن ألا يعجبكم و علي العموم هذا التوزيع أرحم من توزيع أغنية "وقف الخلق جميعا ينظرون كيف أبني قواعد المجد وحدي" ، الأغنية باظت عشان الأوركسترا كبيرة أكثر من 200 عازف و منشد و تم توظيفها بطريقة غير صحيحة ، فأصبح الموضوع كأنك في سوق مزدحم و كله ضجيج ، ففي حالة أغنية السنباطي "وقف الخلق جميعا" و كذلك "دعاء الشرق" و لكن بدرجة أقل ، الملحن عاوز ينقل شعور و أحساس معين بينما الموزع نقل شعور آخر (الرواية التي كتبها المؤلف شئ ، بينما السيناريست كتب سيناريو و حوار شئ آخر)
بأختصار طبعا الهارموني و الكونتربوينت مضبوط 100٪ ، و لكن العيب الخطير هو الأستخدام المفرط في (((القوة))) ، العيب هو ال Instrumentation

الأغنيتان ليست في حاجة أستخدام آلالات النفخ النحاسي التي تصرخ بأعلي صوتها و التمباني و السمبلات و النقرزان اللي عمال يرقع جامد ، الأغنيتان بالرغم أنهما من الأغاني الوطنية و لكن فيهما نعومة و حنية و رقة و عذوبة (آستمع للأغنيتان بأداء أم كلثوم و عبد الوهاب) ، هذه الحنية و النعومة لا تتناسب مع الأسلوب الذي أستخدم مع آلالات النفخ النحاسية و كان من الأفضل أستخدام آلات النفخ الخشبية ، أسمع نعومة الأبوا و هي بتقول (صوول فا سي صوول) و ترد عليها الوتريات … (هي دي العبارة التي ها أرفقها في الملف الصوتي) ، السؤال هل الترمبت لا يصح أستخدامه في الموسيقي الناعمة؟ الأجابة طبعا ممكن لكن بأسلوب الجاز و البلوز و خاصة لما يعزف سولو (أسمع أغاني عبد الحليم مع بليغ حمدي مثلا مقدمة "أي دمعة حزن لا" سولو الكمان الكهربائي و الترمبت)

الأصوات البشرية و الهامنج تبع قواعد الهارموني و الكونتربوينت مضبوطة 100٪ و لكن غير مناسبة للحالة النفسية التي يريدها الملحن ، و عشان أوضح هذه النقطة : كنا 4 طلاب في قسم التأليف ، و عندما كانوا يعطوننا لحن (واحد للجميع) لعمل له هارموني أو كونتربوينت بأستخدام قاعدة محددة (تطبيق علي درس معين ، مثلا: استخدام تآلف الدرجة الرابعة بالسادسة) ، كان كل واحد بيكتب شئ مختلف عن الآخر ، فما بالك لو أننا أستخدمنا جميع القواعد الممكنة! بالطبع الأختلاف و التباين سيكون أكثر و أوضح ، و الاختيار للقواعد الموسيقية مفتوح و الأستثناءات كثيرة و بالتالي النتائج كثيرة و علي الموزع اختيار ما يناسب الجو النفسي للحن.

التوزيع ليس فقط هارموني و كونتربوينت و لكن فيه عنصر هام جدا اسمه ال Instrumentation
لكل آلة موسيقية:
1. ريجيستر Register
2. تكنيكات العزف Techniques
3. ديناميكية في العزف Dynamic

نبدأ بالريجيستر:
فاكرين فيلم لعبة الست؟ الملحن سأل "سنية جنح" (ماري منيب) علي صوت "لعبة" (تحية كاريوكا) ، قالت له أنها بتجيب "جواب جواب السيكاه" ، هذه الاجابة ناقصة لقد حددت له أعلي نغمة في صوت المغنية و لم تحدد أغلظ نغمة في صوتها ، و ليكن نغمة الراست. يبقي الريجستر هو المدي الصوتي للآلة الموسيقية من أغلظ نغمة إلي أعلي نغمة حادة تستطيع عزفها ، و هنا سؤالين مهمين بالنسبة للوتريات أغلظ نغمة محددة و لا يمكن تغييرها إلا بضبط الآلة علي نغمات أخري ، مثلا الكمان أغلظ نغمة هي نغمة صول في الاوكتاف 3 G3 و لا يمكن تغييرها إلا إذا ضبطت الوتر الاول للكمان علي نغمة فا# أو فا ، و ماذا عن أعلي نغمة؟ هنا تعتمد علي شطارة العازف و لكن فيه أتفاق علي أن للكمان ممكن تعزف C7 (أنا مثلا أعزف لغاية C6 ) ، سؤال آخر: هل خواص الصوت للآلة واحد خلال الريجستر؟ بالطبع لا. في الوتريات: في المنطقة الوسطي في الريجيستر صوت الوتريات دافئ و عاطفي ، بينما في المنطقة العليا ميتالك و لامع و براق …. و علي ذلك أختيار الآلة و الأوكتاف مهم

التكنيك:
Staccato , Legato, Spiccato, Marcato, Detached, Arpeggio, …. Glissando
Accent,
هذا يحتاج موضوع خاص به ، و لكن هناك ملف صوتي به بعض الأمثلة للأساليب المختلفة لتكنيكات العزف

الدينامكية:
Forte, Piano, fortissimo, Pianissimo, Crescendo, Diminuendo …..

و ما بينهما من تدريج في قوة الصوت و تعطي حياة للحن

السرعة و التمبو:
Ral, Ret, a Tempo, Accelerando ….
و تضفي حياة و جذب انتباه للحن

نرجع للأغنية ، الفنان مصطفي ناجي عازف الشيللو و الموزع الجميل و الحائز علي ثقة الفنان المرحوم محمد عبدالوهاب ، و الذي أئتمنته السيدة نهلة القدسي علي كنوز عبدالوهاب ، فلقد أعطته جميع نوت عبدالوهاب المكتوبة بخط يده ، و التي تحتوي علي بعض الألغاز اللطيفة …

شئ آخر مهم و هو الاستخدام المفرط في التآلفات التي تحتوي علي نغمات متنافرة و خاصة عندما ترد الأصوات البشرية بالاهات علي الأوركسترا ، و في رأيي هذا لا يناسب لحن شرقي يعتمد علي التطريب و لا يناسب استخدام الصوت البشري (من ممنوعات الكونتربوينت في بداياته التنافر حيث أن المنشدين لديهم ميل طبيعي للنغمات المنسجمة و المتوافقة)

في أحتفالات أكتوبر و المناسبات الوطنية و العروض التي كانت تقدم أمام الرئيس المخلوع ، كانت تستخدم أوركسترا ضخم يتناسب مع جلال المناسبة و كان الأعتقاد السائد أن يتم تقديم أعمال ذات أصوات ضخمة و فخمة و عالية و متزاحمة بغض النظر عن الناحية الفنية ، و كان سليم سحاب مسؤولا عن الكورال و الفرقة الشرقية و د.مصطفي ناجي مسؤولا عن الأوركسترا ، و حيث كان الأوركسترا كان كبيرا جدا ، كان الاعتقاد أن يتم استخدام كل آلالات الأوركسترا ، و ليس ما يحتاجه العمل من آلالات موسيقية ،و آلالات النفخ النحاسية (ترمبيت - هورن - ترمبون - توبا) من أقوي آلالات الأوركسترا ، فقوة صوت ترمبيت واحد تعادل قوة صوت 10 كمنجات فيكون 3 ترمبت يعادلوا 30 كمنجة ، شئ آخر مهم ، ليس كل ما نسبه الاعلام إلي الموزع المشهور هو حقيقي من توزيعه ، فعندما يكون هناك أكثر من 10 أعمال مطلوب توزيعها في وقت قصير عندئذ قد يطلب الموزع المشهور من تلاميذه توزيع بعض الاعمال تحت أشرافه ، و هنا نجد أن الهارموني و الكونتربوينت بالطبع مضبوطة 100٪ و لكن الخبرة في تناول العمل شئ آخر و معرفة قصد الملحن و توصيل الأحساس للجمهور شئ مختلف ، و يكون المطلوب التضخيم (يعني عاوزين نسمع المخلوع الرعد في ودانه) ، و بالفعل تم إسناد بعض التوزيعات إلي بعض الشباب الواعد و للأسف الاعلام تجاهل أسماء الموزعين الشباب ، و الدكتور مصطفي ناجي ليس له ذنب في هذا الموضوع فهو ينأي بنفسه عن هذا.


مرفق ملف صوتي به بعض الامثلة عن تكنيك العزف ، و نعومة الابوا التي تناسب ما يريد الملحن التعبير عنه ، و الاصوات البشرية و استخدام طرق هارمونية مختلفة لنفس العبارة الموسيقية للتنويع ….





الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Doa El Sharq.mp3‏ (1.45 ميجابايت, المشاهدات 62)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd