* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الموروث الشعبي الجزائري( الفولكلور)

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #21  
قديم 13/07/2011, 11h25
الصورة الرمزية عاشق رفعت
عاشق رفعت عاشق رفعت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:441170
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 48
المشاركات: 388
Lightbulb رد: الشيخ حمادة



المطرب البدوي الشيخ حمادة

ناجية معطي
تاريخ نشر المقال 5 أوت 2003 بجريدة الجمهورية

ترك أستاذ الأغنية الشعبية الشيخ حمادة بصماته في الحياة الثقافية الوطنية منذ الثلاثينات حيث أنتج أعمالا عديدة غنية بأكثر من 500 تسجيل قبل أن توافيه المنية يوم 9 أفريل 1968 عن عمر يناهز 79 سنة.

تأثر هذا الأستاذ الكبير المولع بالشعر الملحون بعدد من الشيوخ من بينهم ابن دحمة ولد بوترفة وقدور ولد لعجل والحاج منور إلى غيرهم من الشعراء ومطربي الأغنية البدوية القديمة.
فرض هذا الكنز الشعري نفسه على ساحة الأغنية البدوية الوهرانية إلى جانب مدني والجيلالي عين تادلس والشيخ عبد المولى اللذين يبقيان من بين الأساتذة الأكثر تألقا في هذا النوع الموسيقي الخاص بالمنطقة.

طور الشيخ حمادة تكوينه الفني بمدينة مستغانم التي استقر بها سنة 1910، حيث انضم إلى الجمعية الثقافية "السعيدية" التي كونت فنانين كبار مثل عبد الرحمان كاكي ومعزوز بوعجاج ومحمد طاهر والشيخ سعيد بلقاسم.
وقد اضطرالشيخ حمادة واسمه الحقيقي قواش محمد على مغادرة مسقط رأسه بلاد طواهرية (مستغانم) التي ولد بها سنة 1889 بعد أن اتهم بجنحة الصيد المحظور، وترك بالتالي الصيد الذي يعد رياضته المفضلة ومهنته المتمثلة في الفلاحة التي بدأ العمل بها وعمره 17 سنة بعد وفاة أبيه ودفعه حبه الكبير للأغنية البدوية إلى دراستها والبحث في تاريخها الذي يعود إلى فترة الفتوحات الإسلامية وبدا الشيخ حمادة مساره الفني بصفة فعلية سنة 1926 بتسجيل عنوانه الأول "يا عودي لله" الذي نشرته "بيضافون" بباريس ومن خلال جولاته عبر مختلف المدن على مستوى المغرب العربي وأوربا عمل على التعريف بفنه واغتنم كل الفرص لتعزيز معلوماته الفني، حيث التقى ببرلين الألمانية بالفنان المصري القدير محمد عبد الوهاب.

ومكنه تحكمه الكبير في الشعر الملحون من إنتاج ثنائي رائع مع الشاعر والمغني الوهراني الكبير الشيخ حمادة عبد القادر بأغنية (ميلود يا الميلود) لمصطفى بن إبراهيم وشارك الشيخ حمادة في بناء النصب الذي بني غداة الاستقلال بسفيزف (سيدي بلعباس) لاستمرار ذاكرة ابن إبراهيم الذي كان يكن له الحب والتقدير وكان يرافق الشيخ حمادة في فرقته عازفون على الناي معروفون بأدائهم الرائع وهم شارف سايسة وبوعلام طكوك وعباس حاج بلقاسم واحد رابوطي والحاج بوديسة.
وكانت له من جهة أخرى، معرفة كبيرة بأغنيتي الشعبي والحوزي اللتين تألق في أدائهما بحيث كان يعشق فيهما جمال وغناء الكلمات ودفعه حبه الكبير لهذين النوعين الغنائيين لمزجهما بطريقته الخاصة.

وأنشأ هذا الفنان المولع بالأداء الشعبي وحرصا منه على الحفاظ على التراث الثقافي الوطني الحقيقي نوعا خاصا به وهو "البلدي" هو مزيج بين النوع البدوي والبلدي، وكان أمله الكبير هو إيصال هذا النوع إلى سكان المدن وكيف بالتالي إشعار الحوزي لابن مسيب (بداية القرن 18) للنوع البدوي مثلما فعل لنوعي بن تريكي وبن ساحلة وإنشاء بالتالي هذا النوع الجديد، وكان الشيخ حمادة كلما استبعد لكتابة نص ما يطلب مساعدة الشيخ حمادة مصطفى بن حلوش؛ وهو عضو في جمعية العلماء وإمام المسجد الكبير سيدي سايح (مستغانم) حرصا منه على تقديم عمل متقن، وظهر على الساحة الدولية لأول مرة سنة 1983، حيث اختير لتمثيل الأغنية المتوسطية خلال المنتدى الدولي للموسيقى المنعقد بباريس

ويبقى
الشيخ حمادة الذي وافته المنية أياما قلائل بعد عودته من بيت الله الحرام من أبرز وأكبر الشخصيات الفنية التي عملت على الحفاظ على هذا التراث الوطني العريق ومن بين تسجيلاته نذكر(بنات البهجة،العيد الكبير، يا بويا كي راني، الخادم يا خويا، الرومية، يا الوشام، لصنام، عمر الليل وأيا نغدو).
__________________
لا يحصي فضلك ناثر أو كاتب * * * عددا ولا الشعراء يا غوث الندى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd