* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #30  
قديم 10/07/2011, 23h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: حانة الأقدار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح المزيون مشاهدة المشاركة
شرحت .. فأبدعت

وحللت .. فلحنت
لاغفا وترك !
ولا سكنت ريشتك !
سلمت لنا أستاذنا الآلاتي ...
وهذا اللحن من الألحان التي لايستطيع الإنسان سماعه في كل حين ... فوقعه شديد على النفس فلله در الموجي كيف جاء به ؟؟
أما بالنسبة لهذا اللحن العظيم .. فأنا أحس أن به شيئاً غامضاً لا أدري ما هو حتى الآن بالرغم من سماعي له مئات المرات وأذكر أنني عندما كنت أسمعه وأنا صغير كان يحدث لي شيئاًَ من الألم والقلق وكنت أجهل السبب .. ولازلت !
ومعذرة أستاذي فأنا لاأستطيع الكلام عن اللحن مثلك لأنك أنت من الموهوبين قبل أن تكون من المتخصصين ولكن اسمح لي أن أعلق عليه من زاويتي الشعرية فأنا أرى أن الإبداع في هذا اللحن يرجع لعدة أسباب : أولها مطابقة اللحن وتمشيه مع معاني القصيدة ! فالموضوع يتكلم عن حانة ليست للسمار فحسب ! ولكنها أيضاً حانة للأقدار .. فكم في هذا العنوان من خيال مجنح خصيب وكم في هذه الكلمات من معان شفيفة استطاع الموجي بعبقريته الفنية أن يصورها لنا ويعيد صياغتها ولكن بصورة جديدة مؤثرة صورتها لنا أوتار عوده وريشته الفذة الساحرة ! والسبب الثاني برأيي أنه كان يريد المحافظة على مكانة الشاعر الأدبية .. فالشاعر ليس بالأديب الصغير المألوف إنه طاهر أبو فاشا وما أدراك من طاهر أبو فاشا ؟؟ إنه من العمالقة فلا بد أن يكون اللحن على نفس الوتيرة من السمو والإبداع ليتناسب مع ما كتبه وصوره إحساس الشاعر .. أما السبب الأخير فهو الكوكب ! فاللحن موضوع لها وهي وحدها التي ستتمكن من إظهاره لنا بكل أمانة كما عَنى الشاعر وأراد الملحن ! لذلك أراد الموجي أن تتعانق أوتار عوده مع أوتار حنجرتها الفريدة الغامضة فيظهر لنا ذلك الشدو المعجز الذي لن يتكرر ! ولكن أين الثلاثة اليوم ؟ رحمهم الله جميعاً
أشكرك أخى العزيز أستاذ صالح على متابعتك

بالفعل لقد نجح الموجى فى توصيل وتأكيد معانى الكلمات

وهذه كانت سمة ملحنى الزمن الجميل .. أن يتشبعوا بالكلمة والمعنى .. ويؤكدوها بالموسيقى
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
 

Tags
تحليلات الالاتى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd