* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #351  
قديم 29/05/2011, 12h43
كريمة عطار كريمة عطار غير متصل  
كريمة العطاء
رقم العضوية:473237
 
تاريخ التسجيل: November 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: فلسطين
العمر: 95
المشاركات: 473
افتراضي رد: ناظم الغزالى

فيديو
ناظم الغزالي
كما يتحدث عنه مطرب الريف
ناصر حكيم

رد مع اقتباس
  #352  
قديم 07/06/2011, 16h26
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: ناظم الغزالى

ناظم الغـزالي

سليمه مراد

جان القلب ساليك

تسجيل استوديو

نقاوة عالية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ناظم الغزالي وسليمه مراد - جان القلب ساليك.mp3‏ (3.27 ميجابايت, المشاهدات 317)

التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 08/06/2011 الساعة 04h31
رد مع اقتباس
  #353  
قديم 14/06/2011, 16h35
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

في لقاء خاص اجري في المحل التجاري للاستاذ القبانجي يتحدث الاستاذ عن ذكرياته مع الغزالي مع تحليل علمي لصوت الغزالي.
اللقاء يعود الى مرحله سبعينيات القرن الماضي.
قمت بحذف الفواصل الموسيقيه المرافقه للتسجيل للاستفاده من الحديث فقط.
مده الحديث 7.29 دقيقه.
سماعا طيبا.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Gubanchi talk abt nazem-.mp3‏ (2.57 ميجابايت, المشاهدات 129)
رد مع اقتباس
  #354  
قديم 15/06/2011, 07h47
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

وهذا حديث الاستاذ الموسيقار ناظم نعيم في نفس المناسبه عن الغزالي ومرافقته له في جولاته. ما يلفت النظر في المحاوره هو عدم تركيز الاستاذ نعيم في الاسئله الموجهه له وكذلك اقتضابه للاجوبه وتجنبه التوسع في الحديث.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 nazem naim talks abt gazali-.mp3‏ (4.24 ميجابايت, المشاهدات 104)
رد مع اقتباس
  #355  
قديم 19/06/2011, 04h56
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: ناظم الغزالى

ملك الأغنية العراقية المطرب الكبير الأستاذ ناظم الغزالي ، وهذه السيرة مغايرة لكل ماكتب عنه لأنها لم تأت من وحي الاجتهاد الشخصي أو المعرفة النظرية .. انماجاءت على لسان أصدقائه وزملائه الذين رافقوه وجايلوه.. ومنهم الشاعر والموسيقار سالم حسين ـــ رئيس الفرقة الموسيقية للفنان ناظم الغزالي، الذي كان يصحبه في كل حفلاته الخاصة والعامة ، والناقد الموسيقي عبدالوهاب الشيخلي، الذي كانت تربطه علاقة حميمة بالراحل الكبير .

ناظم الغزالي، الذي رددت الأجيال صدى أغنياته في سماء بلاده والعالم العربي أجمع .. فالغزالي ذو صوت مؤثر وكلام معبر، يثير الشجن ان تأوه، ويزرع النشوة ان تفوه. يحلق بالسامع إلى أجواء عالية من الانتشاء والخيال كلما صدح صوته بالمقامات وانسجم مع الشعر بالموالات ..


فهو شاب وسيم بطلعته ، أنيق بملبسه ، عفيف النفس ، رقيق الكلمة ، حلو الأبتسامة، لا يرد طالبه ولا يغـتاب صاحبه ، قليل الكلام كثير التأمل .. يزور زملاءه دائما، حاملا لهم الهدايا ، ويتفقد مرضاهم كلما سنحت له الفرصة .. جم الأحترام لهم ، وبالاخص لاستاذه الكبير مطرب العراق الأول خالد الذكر محمد القبنجي .. وكثير الأحترام والأهتمام بالفرقة الموسيقية التي ترافقه في العزف أثناء الغناء ، يناديهم دائما (يا أساتذتي)، ويعتبر نفسه أحد طلابهم .


يظهر الخجل واضحا على وجهه عندما تتحدث معه سيدة أو فتاة خلال الحفلات العامة والخاصة. له القدرة الفنية في الغناء والتحكم في الاداء والوقوف بشجاعة امام الجمهور سواء على المسرح في الحفلات او في الحفلات الخاصة. لا يخلو مجلسه من الادباء والشعراء والفنانين، لذا استقطب حب الجماهير العربية له..


ناظم الغزالي ولد من عائلة فقيرة.. اب كادح، وام كفيفة البصر، تكفله عمه وجيرانه.. اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة ودخل معهد الفنون الجميلة قسم المسرح باشراف الفنان الكبير الراحل حقي الشبلي، الذي احتضنه خلال دراسته في المعهد، لما رأى فيه من قدرة وطاقة في مجال التمثيل . غير ان الفنان ناظم الغزالي لم يستمر في دراسته بمعهد الفنون ، وذلك لضيق ــــ ذات اليد ــــ فطرق باب الوظيفة وعين مراقبا في مشروع الطحين بأمانة العاصمة في اوائل الاربعينيات.


كان ناظم الغزالي مستمعا جيدا إلى جميع فنون الغناء العربي ، ولاسيما في فترة الاربعينيات والخمسينيات ، اذ كانت هذه الفترة زاخرة بالاصوات والأغاني العربية الجميلة لكبار المطربين والمطربات امثال سيدة الغناء العربي أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب والموسيقار فريد الاطرش والمطربة اسمهان والمطربة ليلى مراد والمطربة نجاة علي .. وغيرهم .


وحين عاد ناظم الغزالي إلى معهد الفنون الجميلة لاكمال دراسته اخذ بيده ثانية عميد المسرح العراقي حقي الشبلي ، الذي ضمه إلى فرقة (الزبانية) للتمثيل واشركه في المسرحيات الدرامية والكوميدية، ومنها مسرحية (مجنون ليلى) لأمير الشعراء احمد شوقي. وقد لحن له حقي الشبلي اول اغنية ، وهي عبارة عن مقطوعة يؤديها في المسرحية بعنوان (هلا هلا)، وهي من مقام الهزام .


لم يستمر نظام الغزالي في مسيرته المسرحية مع فرقة ـــ الزبانية ـــ طويلا، اذ سرعان ما غير شراع سفينته لترسو في ميناء الغناء وبعد اغنيته الأولى (هلا هلا) التي دخل بها إلى الاذاعة، اردفها باغنية ثانية لحنها له الفنان وديع خونده، كان لها الصدى الجميل كسابقتها، ويقول مطلعها:


وين الكه الراح مني وأنا المضيع ذهب راحت السله من إيدي وراح وياها العنب


ومن خلال هاتين الاغنيتين الجميلتين سلطت اضواء الشهرة على المطرب ناظم الغزالي ..


وبين عامي 1947 ـ ــ 1948 دخل ضمن اعضاء فرقة الموشحات التي يديرها ويشرف عليها الموسيقار الشيخ علي الدرويش والتي تضم بعض المطربات والمطربين .


وفي صيف عام 1948 كانت أول سفرة لناظم الغزالي خارج العراق مع الوفد الفني للترفيه عن الجيش العراقي المتواجد في أرض فلسطين للدفاع عنها ضد العدو الصهيوني المحتل..


وكان لهذا المطرب المتألق في فلسطين صدى في دول عربية اخرى مثل سوريا ولبنان وسعت من شهرته ومكانته على الساحة العربية..


وعند عودته إلى بغداد ثابر الفنان ناظم الغزالي في تعميق ثقافته الموسيقية بالدراسة تارة والاستماع تارة أخرى.. وهكذا فتح ناظم صفحة جديدة مشرقة في حياته الغنائية فتتلمذ على يد استاذه محمد القبنجي فيما يخص المقام العراقي واصول غنائه وتتلمذ على يد الموسيقار روحي الخماش في دراسة العود، وعلى يد جميل سليم دراسة (الصولفيج) وتعلم النوطة الموسيقية وتدوين ما امكن تدوينه من الاغاني التراثية.


ولفرط عشقه لصوت المطربة سليمة مراد التي كانت تمتلك صوتا ساحرا وقابلية هائلة في اداء الاغاني التراثية، اقترن بها الفنان ناظم الغزالي.. ومن خلال زوجته سليمة مراد استطاع التعرف على الطبقة الارستقراطية في ذلك الوقت وعشاق الحفلات والغناء.. فكان الثنائي الغنائي المحبوب والمتألق دائما في جميع الحفلات العامة والخاصة واصبح بيتها صالونا ادبيا يؤمه الشعراء والادباء والفنانون.


في منتصف الخمسينيات عمدت شركة (جقماقجي) إلى تسجيل اسطوانات لكبار المطربين والمطربات العراقيين وكان على رأس القائمة المطرب ناظم الغزالي فتم الاتفاق بينه وبين الشركة.. وهنا لابد من الاشارة إلى الذكاء العالي الذي كان الفنان ناظم الغزالي يتمتع به من خلال اختياره الدقيق في الاستعانة بالموسيقيين الموهوبين وانتدابه للعازفين المهرة في فرقته الموسيقية بالاضافة إلى فرقة الكورس المنسجمة الاصوات وتعامله مع ملحنين وشعراء يمتلكون آفاقا رحبة في الابداع والتجديد وما ان ظهرت الوجبة الاولى من هذه الاسطوانات حتى تلقفتها اسماع المعجبين بشوق وغبطة ومن هذه الاغاني (طالعة من بيت ابوها) و(ماريده الغلوبي) و»احبك) و(فوك النخل فوك) و(يم العيون السود).. وغيرها من الاغاني التراثية الملحنة من قبل الفنان القدير ناظم نعيم ومن نظم الشاعر المجدد جبوري النجار والتوزيع الموسيقي لهذه الاغاني للاستاذ الموسيقار جميل بشير.. وهكذا اخذ سطوع هذا النجم يسطع في سماء الغناء ويزداد توهجا يوما بعد يوم.. حتى ملأ الآفاق العربية او بلغ اسماع عمالقة الغناء العربي الذين اشادوا بقدرته الغنائية وجمالية صوته وحسن ادائه مما حفز موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب ان يبدي رغبته في التلحين للمطرب ناظم الغزالي.. ويطلب من شركة -كايرفون - ان تسجل بعض اغاني ناظم الغزالي على ان يضع محمد عبدالوهاب الاطار الموسيقي لهذه الاغاني.. وقد نقل هذه الرغبة الموسيقار سالم حسين المقيم في القاهرة آنذاك إلى الفنان ناظم الغزالي وكانت فرحته لا توصف بهذا الخبر.. وقد تم الاتفاق على ذلك صيف 1961..


كان تلفزيون بغداد في بداياته يفتقر إلى استديو منتظم وانارة كافية وديكورات واكسسوارات وأجهزة متطورة يحتاجها كل استديو تلفزيوني.. كان الصرف المادي للفنانين العاملين فيه قليلا جدا.. فكانت الحفلات الغنائية تظهر كما هي بدون تزويق او زينة او ديكور يجلب النظر.. غير ان المطرب ناظم الغزالي كان يستعد لحفلاته الاسبوعية علاوة على استعداده فنيا وموسيقيا وغنائيا.. كان يذهب إلى الأسواق ليشتري على حسابه الخاص اللباس و(الهندام) الانيق ويوحد الزي الذي يرافقه في العزف ويساهم في اعداد الديكور وجلب اشرطة الزينة والزهور ليشرف على وضعها مع المخرج التلفزيوني لحفلته الغنائية.. اما اجور الحفلة فلا تسد عشر ما ينفقه على حفلته.. وماتنطوي عليه نفسه من رهافة حس وسخاء جعله يوزع الهدايا على من يعملون معه من عازفين ومخرجين ومهندسين وعاملين سواء في الاذاعة أو التلفزيون.


وديع الصافي يخشى ناظم الغزالي وفي الأشهر الأولى من عام 1963 تلقى نظام الغزالي دعوة من وزارة الإعلام في الكويت على ان يقوم باحياء حفلات غنائية هناك مع مجموعة من نجوم الغناء العربي آنذاك فاستعد استعدادا كبيرا من الناحية الفنية والاغاني وتهيئة الشعر والمقدمات الموسيقية، وصحبه من العازفين كل من: حسين عبدالله، ايقاع، وخضر الياس ـــ عازف الناي، وناظم نعيم ـــ كمان، وسالم حسين ـــ قانون ـــ وانضم إلى هؤلاء عازفون من فرقة الاذاعة الكويتية. وفي الليلة الأولى من الاحتفال كان موعد ظهور المطرب ناظم الغزالي في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، واستقبل الجمهور ناظم بترحاب وحماس كبيرين ورغم التزام المطرب ناظم بالوقت المحدد له الا ان الجماهير المتعطشة لغنائه تطلب المزيد من الوقت وعند مغادرة المسرح غادر اغلب الجمهور قاعة الاحتفال الذي اقيم على مسرح سينما الاندلس ولم يبق في القاعة الا نفر قليل من محبي غناء المطربة نجاة الصغيرة والمطرب الكبير وديع الصافي وغيرهما من عمالقة الغناء العربي. وفي ظهر اليوم الثاني التقى المطرب الكبير وديع الصافي بسالم حسين عازف القانون ورئيس الفرقة الموسيقية المصاحبة للفنان ناظم الغزالي.. وطلب منه ان يؤجل ناظم الغزالي وصلته الغنائية لتكون ختام الحفل!!. وما احل المساء وبدأت الحفلة وتعدى الوقت منتصف الليل اخذت الجماهير تنادي بصوت عال ناظم الغزالي.. ناظم الغزالي مما حمل عازف القانون الفنان سالم حسين ان يظهر على المسرح ويطمئن الجمهور بأن المطرب ناظم الغزالي سيأخذ دوره بعد الفقرة المقبلة ليتسنى للجمهور الحاضر ان يستمتع بصوته اطول فترة ممكنة.. وهنا هدأت ثورة الحاضرين.. وما ان حان وقت المطرب ناظم حتى دوت القاعة بالتصفيق والتشوق الحار لسماعه.. واستمر الغزالي بالغناء والجماهير تطلب المزيد حتى انبلاج الصباح.. لما رأت وزارة الإعلام تعلق الجماهير بناظم الغزالي طلب منه وزير الإعلام آنذاك ان يمكث في الكويت لتسجيل بعض اغانيه ومقاماته للاذاعة والتلفزيون واستغرق ذلك عشرين يوما.. وفي هذه الاثناء جاء صاحب فندق (طانيوس عاليه) في لبنان المتواجد في الكويت طالبا منه التعاقد لاحياء عدة حفلات خلال الصيف في لبنان.. وقد تكللت حفلاته بالنجاح والشهرة الواسعة المدى حتى اطلق على ذلك الموسم السياحي بموسم ناظم الغزالي وكان المستمعون يخرجون إلى الشارع وهم يرددون اغاني ناظم الغزالي. هكاذ كان ناظم الغزالي في لبنان كما هو في الكويت أو اي قطر عربي آخر.. وبعد ان غادر لبنان ذهب بجولة فنية اخيرة إلى اوروبا بسيارته الخاصة ترافقه زوجته المطربة الكبيرة سليمة مراد.. فكانت الدعوات والحفلات في كل عاصمة أوروبية.. وكانت الاذاعات العربية المتواجدة في أوروبا تسعى لاجراء المقابلات واللقاءات الاذاعية. وبعد عودة الفنان ناظم الغزالي من أوروبا مكث في لبنان بعض الوقت للراحة والاستجمام، ونزل في فندق ـــ نورماندي ـــ بالزيتونة على البحر في بيروت.. وفضلت زوجته سليمة مراد المجيء إلى بغداد بالطائرة لانها تشعر بتعب شديد. وفي صبيحة يوم 20/10/1963 الساعة الخامسة والنصف صباحاً تحرك ناظم الغزالي وهو يقود سيارته بصحبة سالم حسين فوصل إلى بغداد الساعة الثانية بعد منتصف الليل، اذ انه لا يميل إلى السرعة في قيادة السيارة.. وذهب كل واحد منهما إلى داره.. وفي الساعة العاشرة والنصف من يوم 21/10/63 توقف نبض الغزالي ووفاه الاجل وسط دهشة واستغراب جمهوره ومحبيه الذين شيعوه بعيون تقطر اسى واستفهاما لرحيله المفاجىء!! وهو لم يتجاوز الـــ (42) سنة من عمره وكان في قمة نضجه وفي كامل حيويته ونشاطه .. وهو يرى بام عينيه نجاحه الذي ينتشر في نفوس محبيه وعشاقه .

التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 19/06/2011 الساعة 05h14
رد مع اقتباس
  #356  
قديم 19/06/2011, 10h01
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

احد اغلفه اشرطه ناظم لا اعرف الشركه المنتجه فهو لا يحمل علامه او اسم اي شركه باستثناء كلمه
SAD
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Cassett cover.jpg‏ (65.3 كيلوبايت, المشاهدات 53)
رد مع اقتباس
  #357  
قديم 19/06/2011, 14h31
كريم عبد كريم عبد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:406424
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 44
افتراضي رد: ناظم الغزالى

نعم . اخوتي اعضاء المنتدى الكرام , لاشك ان المطرب ناظم الغزالي له مكانة مرموقة وعالية في الغناء العراقي , وهو الذي نشر الاغنية العراقية في ارجاء البلاد العربية بصوته والحانه الرائعة, لكنني اعتقد انه لم يكن قارئ مقام من الطراز الاول ولا يمكن ان نضعه في مصاف القبانجي او حسن خيوكة او القندرجي , او غيرهم من قراء المقام , حيث نجح الغزالي في البستات ولكنه لم يكن كذلك في فن قراءة المقام , هذا هو رأيي واعتقد يشاركني فيه بعض الاخوة . حياكم الله .
رد مع اقتباس
  #358  
قديم 20/06/2011, 06h11
الصورة الرمزية اياد نزال
اياد نزال اياد نزال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:237748
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 119
افتراضي رد: ناظم الغزالى

تسجيل مختلف لمقام اللامي بقصيده "اقول وقد ناحت بقربي حمامه" لاول مره يرفع على النت.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 lami-aqool waqd nahat2.mp3‏ (3.82 ميجابايت, المشاهدات 235)
رد مع اقتباس
  #359  
قديم 20/06/2011, 09h17
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: ناظم الغزالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اياد نزال مشاهدة المشاركة
تسجيل مختلف لمقام اللامي بقصيده "اقول وقد ناحت بقربي حمامه" لاول مره يرفع على النت.
ما شاء الله عليك يا بوسلام معـبي الصفحة عـدل بالمشاركات (الظاهر تبي الترقية , والله عاد تستاهل صراحة وانت قديم بالمنتدى وصرت خبرة فيه), وهالمرّة خوش صوغه مزودنا فيها وعساك عالقوة , وحبيت أضيف بالنسبة حق المقابلة الخاصة عن ناظم , الحلقة اللي مع القبنجي لاحظت أنه القبنجي كان يحب يتكلم بتفاصيل كثيرة وأجاب بكل تواضع لكن المذيع ما عطاه فرصة كل ما بيتكلم قاطعه (هذا النوع من المذيعين مشكلة ويقهرك وانت تتابع البرنامج) .
عاشت الأيادي ودمت بكل الود .
رد مع اقتباس
  #360  
قديم 20/06/2011, 09h26
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: ناظم الغزالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اياد نزال مشاهدة المشاركة
تسجيل مختلف لمقام اللامي بقصيده "اقول وقد ناحت بقربي حمامه" لاول مره يرفع على النت.
أحسنت يا بوسلام على الملف التحفة والنادر والحصري للمنتدى ويضاف لما قدمته من نوادر لناظم وكلها تسجل بأسمك , والحقيقة أول مرة أسمع بالنسخة هاذي من التسجيل وقد أداها ناظم الغزالي بطريقة يبدو لي أجمل من التسجيل الأول وكما يبدو أن تسجيلها من بداية الستينات في أوج تألقه وأيضا التسجيل من نوع البكرات وليس أسطوانات , وبانتظار الجديد منك .
أخوك , أبوحمزه
رد مع اقتباس
رد

Tags
ناظم الغزالى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd