* : محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة المالوف

مدرسة المالوف الشرق الجزائري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/06/2011, 21h07
ahmed7532 ahmed7532 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:581154
 
تاريخ التسجيل: June 2011
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 4
افتراضي رد: الشيخ ريمون

و الله و لا اروع بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/07/2011, 17h12
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,285
افتراضي رد: الشيخ ريمون

"يا غصن النقاء"

مقطع أكثر من نادر للشيخ ريمون ليريس يغني فيه "يا غصن النقاء"الموشح الأندلسي المعروف في شرق وغرب العالم العربي ..المقطع يعود لعام 1958..الصورة مأخوذة من عرس في نهاية أربعينات القرن الماضي ونرى فيها ريمون ليريس وفرقته ونسوة بلباسهن التقليدي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg raymond leyris soirée.jpg‏ (81.1 كيلوبايت, المشاهدات 58)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 raymond-ghsn el naka.mp3‏ (675.6 كيلوبايت, المشاهدات 94)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/09/2011, 14h22
ابو صفوان محمد ابو صفوان محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:386487
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 38
افتراضي رد: الشيخ ريمون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيمورالجزائري مشاهدة المشاركة
"يا غصن النقاء"

مقطع أكثر من نادر للشيخ ريمون ليريس يغني فيه "يا غصن النقاء"الموشح الأندلسي المعروف في شرق وغرب العالم العربي ..المقطع يعود لعام 1958..الصورة مأخوذة من عرس في نهاية أربعينات القرن الماضي ونرى فيها ريمون ليريس وفرقته ونسوة بلباسهن التقليدي
اتسائل كثيرا عن سر ندرة استعمال ربع التون في ما يسمى بالموسيقى الاندلسية بالجزائر والمالوف كذلك ان لم اقل خلوها رغم استعمال الات بها هذا الصوت كالعود والكمان والقانون وربع التون هو روح الموسيقى العربية....وشخصيتها..
فان استمعت الى غناء ينسب الى الاندلس بسوريا او العراق او مصر اوحتى مالوف بليبيا تلمس فيه الروح العربية بذاك الربع الطربي الرنان..
عند سماعي لموشح ياغصن النقا بهذه الكيفية المزيفة قلبا وقالبا ادركت تماما سر تشوه الذوق الفني لدينا في الجزائر.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/09/2011, 15h09
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,285
افتراضي رد: الشيخ ريمون

هذا تراثنا وهذه كيفية أدائنا لموروثنا وموسيقانا ولن نرمي بقمحنا حين نرى شعير الغير من هو الأصل حتى تعرف المزيف؟؟

الموسيقى الأندلسية المغاربية وخصوصا الجزائرية والمغربية هي الأقرب للأصل في ما تعلق بالموسيقى الأندلسية و ذلك بحفاضها المهوس على التركيبة الأصلية للنوبات من باشراف و بطايحي وإنقلابات وإنصرافات وخلاصات إلخ .. ولك مثل في أداء القصيد المعروف"جاد كالغيث" فهاهو بصوت محمد الطاهر الفرقاني وهو معروف بصوت فيروز
أو "ياغصن النقاء"
http://www.sama3y.net/forum/showpost...8&postcount=27
..
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=20
..اللحن مختلف تماما..فكيف كان يؤديه أهل الأندلس؟ ..وما الذي يجعلك تجزم أن الأصل كذا أو كذا؟

أعود و أقول إن الموسيقى العربية غنية جدا..ولكن إن أردت أن تسمع من"ميراث الأندلس"فعليك بالمغرب الأقصى والجزائر أولا قبل أن تولي شطر سوريا وليبيا
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/09/2011, 22h34
ابو صفوان محمد ابو صفوان محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:386487
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 38
افتراضي رد: الشيخ ريمون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيمورالجزائري مشاهدة المشاركة
هذا تراثنا وهذه كيفية أدائنا لموروثنا وموسيقانا ولن نرمي بقمحنا حين نرى شعير الغير من هو الأصل حتى تعرف المزيف؟؟

الموسيقى الأندلسية المغاربية وخصوصا الجزائرية والمغربية هي الأقرب للأصل في ما تعلق بالموسيقى الأندلسية و ذلك بحفاضها المهوس على التركيبة الأصلية للنوبات من باشراف و بطايحي وإنقلابات وإنصرافات وخلاصات إلخ .. ولك مثل في أداء القصيد المعروف"جاد كالغيث" فهاهو بصوت محمد الطاهر الفرقاني وهو معروف بصوت فيروز
أو "ياغصن النقاء"
http://www.sama3y.net/forum/showpost...8&postcount=27
..
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=20
..اللحن مختلف تماما..فكيف كان يؤديه أهل الأندلس؟ ..وما الذي يجعلك تجزم أن الأصل كذا أو كذا؟

أعود و أقول إن الموسيقى العربية غنية جدا..ولكن إن أردت أن تسمع من"ميراث الأندلس"فعليك بالمغرب الأقصى والجزائر أولا قبل أن تولي شطر سوريا وليبيا
السلام عليك ورحمة الله..
لقد دارت فكرتي حول ندرة اوخلو هذا النوع الموسيقي الغنائي من ربع التون( يسميه البعض بربع المقام او ربع البعد) وهوسر حلاوة الموسيقى والغناء العربيين والطابع المميز لهما في طريقة العزف والغناء....رغم وجود مقامات خالية من هذا الربع كالنهوند والكور والحجازو غيرهم.
استنتجدت في النهاية بعد سماعي لموشح يا غصن النقا بتلك الصورة التي لاتمت للذوق الاندلسي في رأيي بصلة من هم الذين شوهوا غنائنا وموسيقانا وحولوا قمحنا الصافي الى تبن
تتسائل عن يقيني بالاصل من المزيف فأقول لك ان الفاصل بيننا هو ربع التون والمقام العربي واسلوب التعامل معه في الاغنية او الموشح .
قلت في كلامك(اعود واقول ان الموسيقى العربية غنبة جدا... ولكن اردت تسمع مييراث الاندلس فعليك بالمغرب الاقصى والجزائر اولا قبل ان تولي شطر سوريا وليبيا) .....
نعم الموسيقى العربية غنية جدا وافقرتموها بسلبها اعز ما تملك سلبتموها روحها..الذي هو المقام العربي..
المغرب الاقصى زاخر بالموسيقى العربية والروح الطربية نافس مطربوها المشارقة واذهلوهم تلحينا وعزفا ولازالوا.. حتى ما قد تسميه لديهم موسيقى اندلسية يسمونه الطرب الغرناطي ..نعم الطرب به المقام العربي الاصيل واضحا جليا وهو ما سلب من موسيقانا ....
في النهاية.. لا تنسى ان الدولة الاسلامية كان لها ثلاث عواصم مهمة هي دمشق بغداد وغرناطة اصل الاصالة الفنية.
كدت ان انسى لم ( بكسر اللام وفتح الميم) ذكرت المطربة فيروز في كلامك ؟ حاشاها ان تغني مثل ذاك الغناء الدارج هي تغني موسيقى عربية فصحى.... ولك الاصل ولمن يقرأ ما كتبت جادك الغيث بصوت فيروز ويقارن شتان بين الثرى والثريا...
اخي الكريم ارجو ان لا يضيق صدرك فانا لا اقصدك بشخصك ولا اكن لك اية ضغينة لكننا مختلفان في الرأي ويبقى بيننا الود والمحبة....
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 fairouz.mp3‏ (2.70 ميجابايت, المشاهدات 32)

التعديل الأخير تم بواسطة : ابو صفوان محمد بتاريخ 10/09/2011 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/09/2011, 00h10
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,285
Exclamation رد: الشيخ ريمون

كنت أتمنى أن تسمي المقامات بأسمائها المغاربية (الزيدان عوض الحجاز مثلا)..وكنت أفضل ألا تكني موسيقى المشرق العربي بالموسيقى العربية حصريا لا لشيئ إلا لوجود ربع "التون" كما حصرت الطرب الأندلسي بمدارسه :طرب الآلة والغرناطي المغربي والغرناطي والصنعة والمالوف بشقه الأندلسيفي الجزائر إلا بمدرسة الغرناطي المغربية..وكنت أتوقع ألا تقصي غناء فيروزباللهجة اللبنانية البعيدة عن اللغة الفصحى وأن تذكر أغاني المدارس الأندلسية باللغة الفصحى ..القضية قضية أذواق.. ..لكن من العجيب ذم إرث ونعتهم بإفقار شيئ هو أصل موسيقاهم وموروثهم ...لا يوجد ربع المقام أصلا في الموروث الأندلسي ...فلما تتهم المحافظين بالإفقار؟؟ أو التشويه أو التزييف؟؟
تناول قليلا من قمحنا يا رجل!
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 bahja insiraf2 el rabi3 akbalPiste 6.mp3‏ (4.76 ميجابايت, المشاهدات 60)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/09/2011, 14h04
ابو صفوان محمد ابو صفوان محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:386487
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 38
افتراضي رد: الشيخ ريمون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيمورالجزائري مشاهدة المشاركة
كنت أتمنى أن تسمي المقامات بأسمائها المغاربية (الزيدان عوض الحجاز مثلا)..وكنت أفضل ألا تكني موسيقى المشرق العربي بالموسيقى العربية حصريا لا لشيئ إلا لوجود ربع "التون" كما حصرت الطرب الأندلسي بمدارسه :طرب الآلة والغرناطي المغربي والغرناطي والصنعة والمالوف بشقه الأندلسيفي الجزائر إلا بمدرسة الغرناطي المغربية..وكنت أتوقع ألا تقصي غناء فيروزباللهجة اللبنانية البعيدة عن اللغة الفصحى وأن تذكر أغاني المدارس الأندلسية باللغة الفصحى ..القضية قضية أذواق.. ..لكن من العجيب ذم إرث ونعتهم بإفقار شيئ هو أصل موسيقاهم وموروثهم ...لا يوجد ربع المقام أصلا في الموروث الأندلسي ...فلما تتهم المحافظين بالإفقار؟؟ أو التشويه أو التزييف؟؟
تناول قليلا من قمحنا يا رجل!
لقد حسمت الامر في قولك القضية قضية اذواق... فان شاهدت احدهم يأكل خشبا فلا تلمومنه مادام وجد فيه ذوقا واستساغة.
وقد استعملت عبارة ( تناول) لا يستعمل مثل هذه العبارة الا من اعتاد على تناول بدل تذوق مثل هذا النوع من الغناء..
اخيرا ألست متعودا على رد تحية الاسلام؟
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd