* : ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h39 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد حمزة- 14 ديسمبر 1930 - 14 مارس 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h24 - التاريخ: 24/10/2025)           »          فــرقــة إذاعــة صــفــاقــس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h24 - التاريخ: 24/10/2025)           »          رتيبة الشاميّة (الفنانة التونسية) (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h05 - التاريخ: 24/10/2025)           »          شريفة ماهر- 30 سبتمبر 1932 (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 06h13 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ابراهيم عبدالشفيع- 5 يونيو 1936 - 3 نوفمبر 2022 (الكاتـب : سويد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h45 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h41 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : محمد لؤي وكيل - - الوقت: 20h29 - التاريخ: 23/10/2025)           »          فتحية الحرازي (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 23/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > المكتبه الأدبيه ـ سور الأزبكيه

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #11  
قديم 07/06/2011, 11h52
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: زيارة لـ مكتبة الشال ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير الشال مشاهدة المشاركة
ولأننا منتدى متخصص
( وإن كنت أراه أكثر شمولية من غيره )


..

أتيتُ بكتاب نادر
أتمنى أن يروق للجميع
وبالتالي لأصحاب التخصص
عم محمد الألاتي وباقي الأساتذة
عباقرة التلحين والتدوين
أصحاب الذوق الرفيع
بالمنتدى
,,

.



الإيقاع الشعري
في غناء أم كلثوم

!

كتاب غريب جداً وبإسلوب فريد
لن أتحدث عنه كثيراً
فقط شاهدوهـ
وإستمتعوا

شكرًا أخانا سمير على هذهِ الأفكار وهذا " الشغل " ، زاوية جيّدة ، وأفكار عالية ، وأعتقد أنها ستثري المنتدى وتثير حوارا جادّا بين الكثيرين من الأعضاء ذوي التفكير ، والباحثين عن كلّ ما هو قيّم أو جديد .
بخصوص كتاب " الإيقاع الشعري في غناء أمّ كُلثوم " ، فقد توقّفتُ معه قبل أكثر من عام ، بعد أن قمتُ بتحميله لا أذكر من أين . الكتاب به مجهودٌ خارق ، ولكنّ بهِ سدودًا عاليةً جدّا ، أولها أنه لا يتحدّث عن علم العَروض ـ موسيقى الشعر ـ بالطريقةِ المعروفة ، أي التي تعلّمنا بها من كتب السابقين ، وهو وإن كان ينسف المفهوم القديم للعروض ، فقد كان ينبغي عليه أن يصلَ إلينا بطريقةٍ سهلة ، لكنه يتعامل بنوعٍ من التخصص الشديد ، وهو ذو علم غزير وإلمام بتاريخ الأدب ، وقد تعارفنا على الحركات والسكنات بعلامات معينة ، الحركة ـ أي الحرف المتحرّك ـ تأخذ علامة ( ــ ) أو ( / ) ، والسكنة ـ أو الحرف الساكن يعني ـ تأخذ علامة السكون المعروفة ( ْ ) ، علاوةً على ذلك فالكتاب الأول ـ السابق على هذا بعشرة أعوام ـ لم يصل إلينا ، وربما كان به حلول أو تفاسير ( أو مفاتيح ) لاتجاهه الجديد في التقعيد الحديث لموسيقى الشعر ، ومن هنا أصبح من الصعبِ علينا ـ كدارسين للعروض التقليدي ـ أن نستوعبَ هذه القفزة الفجائية بدون إلمام بمقدّمات الباحث وتفسيره لمنهجه .
أمّا عمله في أغاني أم كلثوم ، فلي ملاحظات كثيرة عليه خصوصًا في الأغنيات العامية ، فربما حالت اللهجة دونه والوزن الصحيح ، لكنني أثني عليه كفكرة رائعة تتواصل مع كتابه السابق الذي لم نقرأه ، ثم لغته العالية ووعيه بالتراث العربي كفنّ وعلوم .
تحيّاتي لك
ولكل الأحباب

التعديل الأخير تم بواسطة : بشير عياد بتاريخ 07/06/2011 الساعة 12h42
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07/06/2011, 19h17
الصورة الرمزية سمير الشال
سمير الشال سمير الشال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:459097
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مدينة الأمل
المشاركات: 334
افتراضي رد: زيارة لـ مكتبة الشال ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
شكرًا أخانا سمير على هذهِ الأفكار وهذا " الشغل " ، زاوية جيّدة ، وأفكار عالية ، وأعتقد أنها ستثري المنتدى وتثير حوارا جادّا بين الكثيرين من الأعضاء ذوي التفكير ، والباحثين عن كلّ ما هو قيّم أو جديد .
بخصوص كتاب " الإيقاع الشعري في غناء أمّ كُلثوم " ، فقد توقّفتُ معه قبل أكثر من عام ، بعد أن قمتُ بتحميله لا أذكر من أين . الكتاب به مجهودٌ خارق ، ولكنّ بهِ سدودًا عاليةً جدّا ، أولها أنه لا يتحدّث عن علم العَروض ـ موسيقى الشعر ـ بالطريقةِ المعروفة ، أي التي تعلّمنا بها من كتب السابقين ، وهو وإن كان ينسف المفهوم القديم للعروض ، فقد كان ينبغي عليه أن يصلَ إلينا بطريقةٍ سهلة ، لكنه يتعامل بنوعٍ من التخصص الشديد ، وهو ذو علم غزير وإلمام بتاريخ الأدب ، وقد تعارفنا على الحركات والسكنات بعلامات معينة ، الحركة ـ أي الحرف المتحرّك ـ تأخذ علامة ( ــ ) أو ( / ) ، والسكنة ـ أو الحرف الساكن يعني ـ تأخذ علامة السكون المعروفة ( ْ ) ، علاوةً على ذلك فالكتاب الأول ـ السابق على هذا بعشرة أعوام ـ لم يصل إلينا ، وربما كان به حلول أو تفاسير ( أو مفاتيح ) لاتجاهه الجديد في التقعيد الحديث لموسيقى الشعر ، ومن هنا أصبح من الصعبِ علينا ـ كدارسين للعروض التقليدي ـ أن نستوعبَ هذه القفزة الفجائية بدون إلمام بمقدّمات الباحث وتفسيره لمنهجه .
أمّا عمله في أغاني أم كلثوم ، فلي ملاحظات كثيرة عليه خصوصًا في الأغنيات العامية ، فربما حالت اللهجة دونه والوزن الصحيح ، لكنني أثني عليه كفكرة رائعة تتواصل مع كتابه السابق الذي لم نقرأه ، ثم لغته العالية ووعيه بالتراث العربي كفنّ وعلوم .
تحيّاتي لك
ولكل الأحباب
___

سبحان من علمنا وقال :
فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون
,,


من الجميل أستاذ بشير أن نسمع لأهل التخصص
فنصغى ونتعلم ونستفيد حتى نبتعد عن التشتيت


..

مداخلتك يا أستاذي محاضرة في كلمات قليلة
ولكنها والله تساوى دهراً من التثقيف والتعلم

وأتت وكأنها ثوب عطر معلق على شماعة الفرح
أضاءت دهاليز العتمة وكشفت لنا المكنون

سبحان من ألهمك
سبحان من علمك
سبحانه

...

إذن لغز هذا الكتاب يا أستاذي
أنه كان يسبقه كتاب آخر بدأ بالتمهيد
لما يحتويه هذا الكتاب

لذلك أتى مبهم
وكان يحتاج تفسيراً من أهل الذكر


,,,

أوعدك أستاذ بشير أن أبحث عن سابقه
حتى تتجلى لنا الرؤيا بشكل أكبر
وفي كل الأحوال لن نستغنى أبداً عن إرشاداتك
حضرتك وأهل الذكر المتخصصين أيضاً
من جهابذة المنتدى


...

أشكرك جداً جداً أستاذنا
يا أستاذ الأدب الجميل واللغة النقية
حفظك الرحمن لنا من كل سوء


.

__________________
.

سمعَ الله لمن حمدهـ

..

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd