* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > الجنوب العربي و الجزيرة العربية > اليمن السعيد > مشاهير الغناء اليمني القديم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/06/2011, 16h41
thesin thesin غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:579188
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: يمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 4
افتراضي رد: محمد جمعة خان(اليمن)

ليس فينا من يستجيز لنفسه التقليل من شأن الفنان/ محمد جمعة خان، ولا يمكننا بأي حال من الأحوال تجاهله عند تناول الأغنية الحضرمية التقليدية، فلولاه لربما فقدنا الكثير. و لكن ما يثير التساؤل هو هل كتابنا يؤرخون أم يروّجون؟
و نحن نعرف جيـدا، أن ليس كل من رفـع عقيرته بالغناء نطلق عليه فنانا مبدعا، و قد لا يجود الزمان باللاّمعين أمثال محمد جمعة إلا نادرا، كثيرون هم من حاولوا التحليق في سماء الأغنية التقليدية، ملحنون و شعراء و مطربون و مغنون، رغم أن ممارساتهم لها على جديتها في وقت من الأوقات محدودة الأفق، لا يجاوز أبواب الغرف، و أن كثيرا منهم بعيدون عن الأضواء. هنا تأتي مهمة الباحث و الكاتب والمحدث في إبراز من هم لسبب ما طواهم النسيان و ليس اجترار المعلومات كمسلمات لا يسمح بنقدها.
ليست الكتابات و المقالات في حد ذاتها هدفي و لا كتّابها و أنا هنا أقلب تلك الصفحات الناصعة من مراحل تطور الأغنية الحضرمية، و إنما هي خطوة ضرورية للوقوف عند كل محطة من محطاتها لمراجعة ما عسى أن يكون في تلك الكتابات التي أمامي حول الأغنية الحضرمية ـ من وجهة نظري ـ من نقص، و شابها من قصور، و ما اكتنفها من الخلط أو التشويش و أحيانا التشويه في حق الأغنية الحضرمية، أو في حق الكثيرين ممن يمكن أن نقول عنهم أنهم أًقصوا أو أُسقطوا من الرَّكب عمدا أو بغير عمد ـ مع وجود النوايا الحسنة عند الجميع ـ حتى نمتلك الرؤية المنطقية لكل مراحلها و لنتمكن فيما بعد من إعادة الحلقات المنفرطة إلى نسق تلك السلاسل الطويلة من الإبداعات بكل علائقها من تأثير و تأثر، سلبا أو إيجابا.
و إن ما كتبه الفنان / محمد مرشد ناجي، في كتابه الذي أشير إليه آنفا لم يشتمل سوى سيرا ذاتية لبضع من الفنانين الحضارمة المعروفين بين الناس، ربما تكررت تلك المعلومات في أكثر من موضع، و من أكثر من كاتب، و كثير منها معلومات غير دقيقة، فقد اختزلت تلك التجارب الطويلة و المعاناة، بحيث عَمْلقت أدوار البعض و قزّمت أدوار آخرين، فجاءت مبتسرة و غير مترابطة، لا نستشف منها تسلسلا منطقيا لمراحل تطور الأغنية الحضرمية. و الشواهد على ذلك كثيرة، مثال ذلك، إذا سلمنا جدلا بأن الفنان/ سلطان بن هرهرة هو أحد من ورد اسمه في كتابه ذاك حتى وفاته عام 1901م ( كما ردد) يخيل إلى المتتبع أن هناك جدبا أو فراغا فنيا في الساحة الحضرمية على سعتها، دام أربعين سنة حتى ظهر الفنان / محمد جمعة خان كمطرب، و كأن الغناء و الطرب دفنا مع سلطان بن هرهرة، ثم بعث من جديد مع الفنان/ محمد جمعة رغم أن باحسن و فرقته ظلوا يعطون حتى توفي باحسن عام 1927م. و يكفي ما أورده المستشرق السويدي/ كارلو دي لاندبيرغ عن الفنان/ سعيد عوض كاورة الذي عاش في نفس الفترة و زار الشحر حسب رواية الدكتور/بافقيه ، و لم يذكره أحد غير ذلك المستشرق. و أن رغم أن هناك الكثيرون هم أولئك الفنانون المواكبون لبن هرهرة فعلى سبيل المثال لا الحصر: الفنان/ محفوظ حورة و علوي صالح بن هرهرة و عبدالنعيم خميس والد الفنان سعيد عبد النعيم و غيرهم من الساحل. و من الوادي السيد/ عبدالرحمن السقاف والد الفنان / علي السقاف الشهير بـ (علي بنقالة) وجماعته و السيد/ محسن بن صالح الحامد من سيؤن و جماعته. هنا يمكننا أن نستنتج أن الكتابات التي بين أيدينا لم تكن مهنية بما فيها الكفاية، فقد ساورها المزاج، و أن هناك فنانون غض الطرف عنهم، و آخرون لسبب من الأسباب أريد لهم أن يكونوا ذووا شأن. فقد غاب عن الجميع الفنان الرائد/ شيخ عبد الله البار (1908ـ 1947م) الذي بدأ نشاطه الفني مطلع القرن العشرين في اندونيسيا، و اكتسحت أسطواناته الساحة الحضرمية بل و الجزيرة العربية عموما و شرق آسيا و شرق أفريقيا، ما يقرب من سبعين أسطوانة خلال الأعوام (1930- 1945م)، ملبيا الاحتياجات الوجدانية للكثيرين. و أثر تأثيرا غائرا في الأوساط الحضرمية و اليمنية عموما بل و شبه الجزيرة العربية بل و تذاع أغانيه من إذاعات عالمية، و أرسى للأغنية الحضرمية صيغا و قوالب استفاد منها محمد جمعة كثيرا. فقد ردد محمد جمعة كثيرا من أغاني /شيخ البار في مطلع حياته الفنية مثل أغنية :الحامد/ قف معي و أغنية مستور/ ابديت بك و كثير غيرها و هي مسجلة على أسطوانات الشمع السوداء و ما كانت لتسجيلات محمد جمعة (الأسطوانات) أن تلاقي رواجا خارج وطنه و في تلك الأصقاع لولا جهود من قبله أسهم في إيجاد قاعدة سمعية قبل ظهوره يطرب أو يعشق الأغنية الحضرمية التقليدية (الطرب الحضرمي). ( للحديث بقية إن أردتم ذلك)
رد مع اقتباس
رد

Tags
محمد جمعه خان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd