| 
				  
 
			
			عبد الوهاب اقتبس او اخذ او سرق ---- ماشي الكلامما بال سيد درويش و بليغ حمدي و غيرهم اليس لهم اقتباسات من الفولكلور الشعبي و غيره
 الفرق الوحيد ان اقتباسات عبد الوهاب من الموسيقى العالمية و هي معروفة و موثقة ، لا يكاد يجهلها خبير او ناقد
 اما الاقتباسات الشعبية فليست موثقة و ليست ملكا لموسيقار بعينه و الافتباس منها صعب جدا تحديد موضعه او بالطبع يستحيل نسبته الى مؤلف موسيقي معين
 بامناسبة انا سمعت في ذكرى بليغ حمدي احد النقاد من معجبيه يقول مادحا اياه و يلمز في قناة عبد الوهاب ضمنا ان بليغ كان يقتبس من الالحان القبطية كما الالحان الصوفية
 يعني عبد الوهاب مشكلته انه يقتبس من الموسيقات الغربية اساسا (موثقة و لها صاحب) اما الاخرين مثل بليغ فلا غبار عليهم عندما يقتبسون من الموسيقى الشعبية و اهازيج الصنايعية و الالحان الدينية (ليس لها صاحب)
 هل هذا عدل ؟ اذا اردنا ان نعتبر الاقتباس او التاثر سرفة فعلينا ان نحاكم كل كبار الملحنين بنفس المقياس و ليس فبد الوهاب وحده انا اعتبار ان اقتباس سيد درويش من النغمات الشعبية ليس سرقة و اقتباس عبد الوهاب من السيمفوني هو السرقة فهذا ما لم استطع فهمه حقيقة
 و شكرا لجميع المشاركين فانا استفدت جدا
 
		
		
		 
			
			
			
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 |