* : سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h48 - التاريخ: 26/10/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h31 - التاريخ: 26/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h26 - التاريخ: 26/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 26/10/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h11 - التاريخ: 26/10/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h05 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h44 - التاريخ: 26/10/2025)           »          خضير بن قصب المطرب والعازف على الة الزرنه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h41 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/05/2011, 15h18
الصورة الرمزية بندر العلاج
بندر العلاج بندر العلاج غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:578869
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: البحرين
المشاركات: 101
افتراضي رد: قارئ المقام حسقيل قصاب

اهلا بالاخ نجم العيداني صاحب هذه التحف الفريده نرجو ان تكون بتمام الصحه
اخي زيد شكرا على ردك
كلنا عارف نظام الفصول وبعد كل مقام يقوم البستجيه بغناء البسته كي يستريح قارئ المقام حتى يتسنى له قراءة المقام التالي وهكذا حتى ينتهي الفصل كاملا ومن ثم يدخل بالفصل الثاني
لكنك تقول بأنه فاجئ البستجيه بدخوله لمقام الناري بعده آدائهم لبسته مرتبطه بمقام اخر فور انتهائهم هل هذا ماتعنبيه؟؟
علماً بأنه قد قلد رشيد القندرجي ،لان ما فعله رشيد اهو عينه مافعله حسقيل،فهل هذا يعني ان رشيد ايضا فاجئ البستجيه بدخوله لمقام الناري ؟؟؟! وهي ليست قاعده لمقام الناري مقتصره عليه فقط؟؟؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/05/2011, 14h16
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: قارئ المقام حسقيل قصاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر العلاج مشاهدة المشاركة
اهلا بالاخ نجم العيداني صاحب هذه التحف الفريده نرجو ان تكون بتمام الصحه
اخي زيد شكرا على ردك
كلنا عارف نظام الفصول وبعد كل مقام يقوم البستجيه بغناء البسته كي يستريح قارئ المقام حتى يتسنى له قراءة المقام التالي وهكذا حتى ينتهي الفصل كاملا ومن ثم يدخل بالفصل الثاني
لكنك تقول بأنه فاجئ البستجيه بدخوله لمقام الناري بعده آدائهم لبسته مرتبطه بمقام اخر فور انتهائهم هل هذا ماتعنبيه؟؟
علماً بأنه قد قلد رشيد القندرجي ،لان ما فعله رشيد اهو عينه مافعله حسقيل،فهل هذا يعني ان رشيد ايضا فاجئ البستجيه بدخوله لمقام الناري ؟؟؟! وهي ليست قاعده لمقام الناري مقتصره عليه فقط؟؟؟
مرحبا بك اخي , قطعا لا اعني ان القارئ كان اعد مفاجأة للعازفين بل كانت بالاتفاق معهم لمفاجأة المستمعين , ولا يشترط انه كان قد سبق الاغنية في التسجيل المذكور مقام معين فقد ذكرت في مطلع مشاركتي السابقة بانها "محاكاة" لنظام الفصول , الاستاذية بالموضوع ليست بعنصر المفاجاة بقدر ماهي متعلقة بالاسلوب المتبع في الخروج من سيطرة البسته بايقاعها وطبقتها الواطئة/المتوسطة مباشرة الى الجواب العالي وملاحقة العازفين للقارئ هنا يكمن سر الصنعة
لم اسمع قط بتسجيل للاسطة رشيد القندرجي اتى به بنفس هذا الاسلوب , دلني عليه واكون من الشاكرين
بالامكان تطبيق هذه القاعدة على جميع مقامات "البدوة" ذات الطبقات العالية والتي تبدأ بصيحة
دمت سالما
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/06/2011, 13h41
الصورة الرمزية بندر العلاج
بندر العلاج بندر العلاج غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:578869
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: البحرين
المشاركات: 101
افتراضي رد: قارئ المقام حسقيل قصاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid مشاهدة المشاركة
مرحبا بك اخي , قطعا لا اعني ان القارئ كان اعد مفاجأة للعازفين بل كانت بالاتفاق معهم لمفاجأة المستمعين , ولا يشترط انه كان قد سبق الاغنية في التسجيل المذكور مقام معين فقد ذكرت في مطلع مشاركتي السابقة بانها "محاكاة" لنظام الفصول , الاستاذية بالموضوع ليست بعنصر المفاجاة بقدر ماهي متعلقة بالاسلوب المتبع في الخروج من سيطرة البسته بايقاعها وطبقتها الواطئة/المتوسطة مباشرة الى الجواب العالي وملاحقة العازفين للقارئ هنا يكمن سر الصنعة
لم اسمع قط بتسجيل للاسطة رشيد القندرجي اتى به بنفس هذا الاسلوب , دلني عليه واكون من الشاكرين
بالامكان تطبيق هذه القاعدة على جميع مقامات "البدوة" ذات الطبقات العالية والتي تبدأ بصيحة
دمت سالما
اهلا اخي الكريم
اعطني بعض الوقت كي اتأكد من تسجيل القندرجي لمقام الناري الذي اتى بعد البسته
من ضوء حديثك ومافهمته ان القارئ كان يقرأ مقام معين وبعدها اتت بستة هذا المقام وبعدها عند انتهاء البسته شرع القارئ بالدخول لمقام الناري مباشره دون سابق انذار.هل هذا ماتعنيه؟!!
رد مع اقتباس
رد

Tags
حسقيل قصاب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd