* : عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947 - 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 03/09/2025)           »          طلال مداح- 5 أغسطس 1940 – 11 أغسطس 2000 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h58 - التاريخ: 03/09/2025)           »          نور الهدى- 24 ديسمير 1924 - 9 بوليو 1998 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h25 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبد اللطيف التلباني- 6 فبراير 1936 - 2 فبراير 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h53 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 00h21 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الموروث الشعبي المغربي( الفولكلور)

روابط سريعة الموروث الشغبي
أحمد القمش الدقة المراكشية محمد اليونسي المرحوم باعوت جو.عمار كناوة عبد الصادق اشقارة
احواش امنتانوت الرايس الحسين بولمسايل الشيخ مويزو المرحوم بوبكر أنشاد حميد الزاهر عبد الكبير البهلول لخضر افقير ( الوشاش)
ألبير سويس الزوين عبد الحفيظ الطائفة الجيلالية - السواكن - بلعيد عكاف رايموند البيضاوية عبد الكريم الفيلالي لطيفه أمال
الحاج بلعيد الشريفة الطائفة الحمدوشية حادةأوعكي و بناصر وخوي رقصة الهيت عبد الله المگانة ليوني المغربي
الحاجة الحمداوية الشيخ ابراهيم الطائفة العيساوية بنحاس زهرة الفاسية عبيدات الرمى محمد العروسي
الحاجة الحمونية الشيخ احمد لييو البركاني الطقطوقة الجبلية بنعمر الزياني سالم أباب علي التنساني محمد الهلالي
محمد بلكبير فاطنة بنت الحسين سامي المغربي بوشعيب البيضاوي العالية المجاهد الشيخ سيدي أحمد بن علال حليمةالمراكشية
محمد رويشة فيليكس المغربي سليمان المغربي بوطبول العيطة الزعرية الشيخ عبد السلام بلكناوي الحاجي السريفي
محمد ولد آسفي مولاي عبد الله امحمد بوزبع الاب        

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 28/05/2011, 00h06
الصورة الرمزية علي علوي
علي علوي علي علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:402559
 
تاريخ التسجيل: March 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: كازابلانكا ـ المغرب
العمر: 68
المشاركات: 126
افتراضي رد: العيطة الزعرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abou safia مشاهدة المشاركة

العيطة الزعرية من العيوط المغربية وهي توجد خصوصا في منطقة زعير جهة الرباط سلا زمور زعير من رواد هذا الفن الشيخة خربوعة والشيخة زهرة والشيخة انعينيعة ومحمد العواك ......صحيح ان الاضواء لم تسلط على هؤلاء كما يجب لكن اسطواناتهم المسجلة خلال منتصف القرن السابق خصوصا في استوديوهات "افريكا فون" ما زالت تشهدلعطاءاتهم الوافرة
العيطة الزعرية ما يميزها عن باقي العيوط هو مايسمى الحساب الزعري تتبارز اثناء ادائه شيخات "الجلسة "وخلاله تتفوق الشيحة المتمكنة من العد حيث الكلام الموزون والهادف والمدغدغ لعواطف الحضور، وعلى سبيل المثال لا الحصر هذه بعض المقاطع للشيخة خربوعة:ا
طل على الذات وشوف ك ولات
بركة من الغدايد فين باقي زايد


البروال الشيظمي
---------


وهو نوع من الأهزوجات الشعبية القصيرة لم يصبح بعد عيطة، نظرا لأنه لم يخضع لعملية التركيب. من أهم مميزاته الأساسية أنه يتكون من قصائد شعرية، قصيرة أو طويلة يتصدرها البيت الأول الذي يكرر بعد غناء كل مقطع، ويدعى البيت المتداول. وهذا البروال نقسمه إلى نوعين: البروال العاطفي والبروال الصوفي:
- البروال الصوفي وله ارتباط بالأولياء والزوايا، حيث أننا نجد لكل ضريح( ) بروالا معينا، مثل سيدي احسين ومولا دورين وغيرهما.
- البروال العاطفي وتنحصر مواضيع هذا النوع في الغرام والتغني بالحب، ومن أهم هذه البراويل "أوشفت مجاشي هذاك احبيبي"، وغيرهما.
نموذج البروال الصوفي
الخيل أوين أوين
طالع انزورك
مولاي بوشتى الركراكي
نموذج البروال العاطفي
أو مراح الليل
أو احمات الكيلة
سير أخويا راه
العاطي مولانا
هذه الأنواع من البروال تؤديها تقريبا كل فرق العيطة والأوركسترات الشعبية الحالية.


المشاركة بالإسهامات الشخصية، شيء جيد. لكن، لا يجب أن تكون المشاركة على حساب الأخلاقيات "l'ethique" وعلى حساب مجهود الآخرين! الإقتباس جائز في عرف عالم النشر. لكن، له قواعده وشروطه. وأضعف الإيمان، الإشارة إلى المصدر! هذا، بالإضافة إلى إقحام "البروال الشيظمي" في مثبت خاص ب"العيطة الزعرية"..؟ اللهم إلا إذا فهمنا أن النصين متتاليان على صفحات أحد المواقع الذي يهتم بالفن الشعبي المغربي.
المرجو، إطلالة على المرفق. وشكرا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg al ayta az-zaâriya.jpg‏ (47.3 كيلوبايت, المشاهدات 65)
__________________

friedrich Nietzsche : La vie sans musique est tout simplement une erreur, une fatigue, un exil

"خطأٌ هي الحياة، تعبٌ كلها الحياة، الحياة منفى. كذلك هي الحياة بدون موسيقى!"
فريدرخ نيتشه

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd